أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / سان مارينو San Marino بشبه الجزيرة الإيطالية

سان مارينو San Marino بشبه الجزيرة الإيطالية


سان مارينو San Marino بشبه الجزيرة الإيطالية

سان مارينو San Marino , تعرف رسمياً بجمهورية سان مارينو (Repubblica di San Marino)‏ .. هي دولة تقع في منطقة شبه الجزيرة الإيطالية , وبالتحديد على الجانب الشرقي من جبال الأبينيني , وتحيط بها إيطاليا.. كما تعد جمهورية سان مارينو الدولة الأكثر صفاء .. وعاصمتها هي مدينة سان مارينو علي نفس اسم الجمهورية.

سان مارينو San Marino بشبه الجزيرة الإيطالية
سان مارينو San Marino بشبه الجزيرة الإيطالية

مساحة سان مارينو , نجدها تزيد قليلاً عن 61 كم2 , ويصل تعداد سكان لأكثر من 30,000 نسنة حيث تمتلك الدولة أقل تعداد سكان بين أعضاء مجلس أوروبا ..

التقسيم الإداري وأهم المدن في سان مارينو :

سان مارينو مقسمة إلى تسع بلديات , وعاصمتها تدعى سان مارينو أيضاً .. وأكبر مدينة في سا مارينو هي : دوكانا .

والبلديات التسع هي :

– بلدية سيرافالي.

– بلدية دومانيانو.

– بلدية أكوافيفا.

– بلدية فايتانو.

– بلدية كييزانوفا.

– بلدية فيورنتينو.

 – بلدية بورجو ماجوري.

– بلدية مونتيجاردينو.

 – – بلدية مدينة سان مارينو.

الجغرافيا في سان مارينو :

تقع سان مارينو ضمن حدود الأراضي الإيطالية , من الجهة الشرقية لسلسلة جبال الأبيني , التي يبلغ أعلى ارتفاعاتها حوالي 749 متر فوق سطح البحر .. حيث تقع في جنوب أوروبا .. والجمهورية ليس لديها إطلالة على البحر , كما لا يوجد بها بحيرات او أنهار .. والمناخ في سان مارينو , هو مناخ البحر المتوسط والذي يتميز بـ حار صيفاً ومعتدل شتاءً.

السكان في سان مارينو :

يبلغ عدد سكان جمهورية سان مارينو أكثر من 32 ألف نسمة , كما تبلغ الكثافة السكانية في الكيلو متر نحو 494 نسمة وفقا لإحصاء عام 2007 م .. كما يصل عدد مواطنين سان مارينو المقمين في الخارج أكثر من 12000 نسمة .. غير انهم يحافظون على جنسيتهم ويحتفظون بحق التصويت في الانتخابات .. اما بالنسبة للأعراق , فلا يوجد فرق عرقي أو لغوي أو حتي  ديني بين السكان في سان مارينو , وفي المناطق الإيطالية المجاورة ..

جمهورية ذات سيادة وأقدم دستور

وجمهورية سان مارينو هي أقدم دولة ذات سيادة , وهي أقدم جمهورية دستورية في العالم , فهي تعد استمرار لمجتمع الرهبان الذي تأسس علي يد الحجار مارينوس من مستعمرة راب في 3 سبتمبر 301 .. تقول الأسطورة أن مارينوس غادر راب التي كانت مستعمرة رومانية تحت اسم أربا في 257 , حين قام الإمبراطور (ديوكلتيانوس) بإصدار مرسوماً بإعادة بناء أسوار لمدينة ريميني , بعدما تم تدميرها من قبل القراصنة الليبورنيين .
ويعتبر دستور سان مارينو هو أقدم دستور في العالم , والذي سن عام 1600 و لا يزال هذا الدستور سارياً حتي الأن ..

تاريخ في سان مارينو :

تتخذ جمهورية سان مارينو من (الحرية ائما) شعارا لها , كما حصلت الجمهورية الصغيرة على الاستقلال بعدما تعرضت للتهديد لعدة مرات أثناء تاريخها .. وخضعت لثلاث غزوات عسكرية , ثم احتلها سيزار بورجيا في عام 1503 وقام بضمها الي جمهوريتة لبضعة أشهر حتى وفاته .. وتعرضت للإحتلال في عام 1944 من قبل القوات الألمانية ثم بالحلفاء بعد انسحاب المانيا ..  وصدر أول دستور مدون في يوم 8 أكتوبر 1600 لجمهورية سانكتي ماريني في التشريعات القانونية , و مؤخرا اكتشف حدوث عملية تدهور بالمؤسسات الكبرى بالدولة كـ مؤسسة المجلس العام , ووجد أنه خال من الرقابة , فلقد أصبح الأداة التي تحقق المصالح لعدد من أسرة باتريسيان .. ومع بداية القرن السابع عشر تم الاتفاق مع الدولة والكنيسة.

وكانت هناك محاولة مع نابليون سان مارينو بهدف توسيع حدود الدولة في عرض البحر , ثم محاولة الكاردينال بضم  الدولة للكنيسة , ولكنها سرعان مافشلت نتيجة لتدخل السلطات في ذلك الوقت, ايضا حالة العصيان المدني والاحتجاجات التي تزعمها البابا كليمنت الثاني عشر.

وفي مؤتمر فيينا , أرغمت الدولة فرنسا نابليون ومن البلدان الأوروبية أخرى في 1797 ولكنهم رفضوا , مم يسمح للجمهورية بعدم استيعاب حليفتها (الدولة الفرنسية في مؤتمر فيينا المنعقد في النمسا دولة .

اللغة في سان مارينو :

اللغة الرسمية رسمية في سان مارينو هي (اللغة الإيطالية) .. بينما الديانة الرسمية والأكثر انتشاراً هي الديانة (المسيحية الكاثوليكية).

النقل والمواصلات في سان مارينو :

الطريق الرئيسي هو طريق سان مارينو السريع .. المركبات الخاصة ترخصها السلطات في سان مارينو بلوحات مميزة (بيضاء و أرقام زرقاء) وشعار النبالة .. ومنهم من يحمل رمز السيارة الدولية والتي (باللون الأسود مكتوبة علي ملصق أبيض لامع) .

في سان مارينو لاتوجد مطارات , غير ان هناك مهبط للطائرات الهليكوبتر الدولية وموقعها  في (بورجو ماجوري) .. غالبية السياح يصلون جواً من خلال (مطار فيديريكو فيليني الدولي) الواقع بالقرب من مدينة ريميني , ويتم نقلهم بالحافلات الي وجهتهم .

البلد لايوجد بها ميناء رغم مرور نهران من خلالها , وأقرب ميناء للدولة هو ميناء ريميني الإيطالي , كما يربطها ببقية البلدات الإيطالية القريبة الطرق البرية .. ولا توجد بها خطوط سكك حديدية.

اقتصاد والبنية التحتية في سان مارينو :

يعتمد اقتصاد سان مارينو على الخدمات والتمويل والسياحة والصناعة .. فالدولة تعد من أغنى بلدان العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد , وهناك بعض المناطق الإيطالية التي تشتهر بكونها الأكثر نمواً في سان مارينو كـ ( لومبارديا , ترينتينو ألتو أديجي) .. واقتصاد سان مارينو يعتبر اقتصاد مستقر مع تسجيل أدنى نسبة معدلات البطالة في أوروبا وفائض في الميزانية .

العملة المتداولة في سان مارينو هي اليورو مع انها ليست من دول الإتحاد الأوروبي .. كما ان القطاع السياحي يساهم في اقتصاد البلاد بدخل نسبته 50% , ومن أهم القطاعات المهمة الأخرى في سان مارينو ( البنوك – صناعة السيراميك والمواد الكهربائية , وصناعة الجبن والنبيذ) .

الصناعة في سان مارينو :

من أهم الصناعات في سان مارينو : السياحة والمصارف والإلكترونيات والاسمنت والمنسوجات والجبن والخزف والخمر .

الثقافة والرياضة في سان مارينو :

ثقافة سان مارينو تعتبر متشابه مع الثقافة الإيطالية ولايوجد فروق بينهم .. يوجد في سان مارينو دوري لكرة القدم , اما سباق السيارات (فورميولا ون ) والتي تعد إحدى مراحل سباق الجائزة الكبرى للسيارات في سان مارينو لا تقام في الحقيقة على أراضي البلد , ولكن تقام في بلدة إيطالية آخري قريبة منها ..

السياحة في سان مارينو :

القطاع السياحي في سان مارينو نجده يساهم بحوالي 50% من اقتصاد البلاد ,فالدولة يزورها أعداد كثيرة كل عام  , وفي عام 1997 زارها حوالي 3.3 مليون سائح .

ومن أهم المعالم السياحية التي تجذب السياح في سان مارينو :

 – Mount Monte Titano – جبل مونتي تيتانو

 – Jweita Tower برج جويطة .

 – Palazzo Pubblico‬‏ / قصر بلازا عام .

 – Valcia Tower II برج فالسيا الثاني .

‪City of San Marino – ‬ – سان مارينو

‪Borgo Maggiore – ‬ – سان مارينو

‪Serravalle – ‬ – سان مارينو

‪      سان مارينو  – Montegiardino –

 – ‪   . المركز التاريخي لسان مارينو Centro Storico Di San Marino

– The Cable Car في ‬Borgo Maggiore (تليفريك من أنظمة النقل العام).

 – Tourism Office of San Marino‬‬ – مراكز الزائرين

‪‪Funivia San Marino -‬‬ – أنظمة النقل العام‬

‪‪ Parrocchia dei Santi Antimo e Marino -‬‬- كنائس وكاتدرائيات‬.

 – Basilica del Santo Marino ‬‬ – كنائس وكاتدرائيات‪‬ .

 – San Marino Jinja – سانماري نو جينجا , مواقع دينية.

Church of San Marino – Pivi  كنيسة سان مارينو بيفي.

الدراسة في سان مارينو – إيطاليا

الجامعات في سان مارينو :

 – University of the Republic of San Marinoجامعة جمهورية سان مارينو .

 – L’Accademia Internaccia de la Cinqueja San Marino – الـ أكاديميو إنترناسيا دي لا سينكوج سان مارينو , هي في سان مارينو ومسجلة , إلا انها بتقوم بتنظم خدمات تعليمية في جميع بلدان أوروبا .

وأخيراً :

تكلمنا بالتفصيل عن كل مايخص جمهورية سان مارينو في جميع المجالات , وفي المقالات القادمة سوف نتكلم عن الهجرة الي سان مارينو , واللجوء في سان مارينو , والعمل في سان مارينو ,  والزواج في سان مارينو .. فكل من يهمه الأمر فليتابع معنا .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.