أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في كندا – والحصول علي فيزا الدراسة لكندا

الدراسة في كندا – والحصول علي فيزا الدراسة لكندا


الدراسة في كندا – والحصول علي فيزا الدراسة لكندا

Studying in Canada الدراسة في كندا ,(فيزا الدراسة في كندا Visa to study in Canada ).. 

الدراسة في كندا :

الدراسة في كندا تعد حلم من أحلام الكثيرين حول العالم ,والبعض يظنه صعب المنال .. ولكن طالما هناك أمل فلابد من السعي الي تحقيقه مهما واجهتنا الصعاب .. وسنتكلم في هذا المقال عن الدراسة في كندا من حيث التكاليف , ونفقات المعيشة في كندا , وكيفية الحصول علي فيزا دراسية لكندا . وهل توجد دراسة مجانية في كندا أم لايوجد .. وماهي أفضل الجامعات والمعاهد في كندا التي يمكن الالتحاق بها لاستكمال الدراسة في كندا ..

الدراسة في كندا - والحصول علي فيزا الدراسة لكندا
الدراسة في كندا – والحصول علي فيزا الدراسة لكندا

أولا :

فيزا الدراسة في كندا – تأشيرة الدراسة في كندا :

تعتبر الحصول علي الفيزا للدراسة في كندا هي أولي الخطوات نحو المضي في باقي الإجراءات اللازمة للسفر والاستعداد المادي والمعنوي يأتي في الخطوة الثانية ,ثم لابد من توفير كافة الشروط التي تخص وثائق السفر كالقبول في أحدي الجامعات او المعاهد الكندية الملائمة لتخصص دراستك ثم العمل علي توفير تلك المتطلبات للحصول علي فيزا الدراسة في كندا .. وللحصول علي الفيزا الكندية علينا معرفة الشروط والمتطلبات اولا ..

شروط ومتطلبات فيزا الدراسة الكندية :

كيف تحصل علي فيزا الدراسة لكندا ؟

تسمي تأشير الطالب في كندا بأسم / student visa , ومثل هذه الفيزا لها شروط خاصة , ولكي تتمكن من السير في طريق الفيزا والتي كالاتي :

1- تصريح للدراسة في كندا او فيزا دراسية في كندا او تأشيرة دراسية لكندا كلها تحت مسمي واحد وهو / study permit , ويحصل الشخص فيها علي تأشيرة طالب لدراسة في جامعة او معهد في كندا .

2- الحصول علي ترخيص للدراسة وهي غير التأشيرة .. فبعد الحصول علي التأشيرة عليك بالسعي في استخراج رخصة للدراسة في كندا حتي يستطيع ان يقيم في كندا بصفة قانونية .

3- اذا وقع الاختيار علي جامعة او معهد في المقاطعة كيبيك عليه بإختصار اجراء اضافي وهو الحصول علي CAQ من من حكومة مقاطعة كيبيك وهي موافقة من الحكومة في كيبيك بالدراسة لديها ..

4- الحصول علي موافقة للدراسة من الجامعة او المعهد في كندا .

الوثائق والمتطلبات للحصول علي فيزا الدراسة بـ كندا :

لابد من توفير المتطلبات الاتية حتي يتمكن الشخص تقديم طلب الحصول علي تأشيرة للدراسة في كندا :

1- خطاب او وثيقة بالموافقة من الجهة الدراسة سواء جامعة او معهد في كندا والذي يضم فيه برنامج الدراسة المتفق عليه  وبالتاريخ المحدد لبدأ الدراسة ونهايتها, وموعد انتهاء التسجيل .

2- اثبات حساب بنكي أو رصيد مالي لتغطية كافة الرسوم الدراسية وباقي النفقات من معيشة ومسكن له ولباقي الاسرة في حالة الانتقال معه الي كندا .

3- نسخة لقرار او موافقة البعثة في حالة الحصول علي بعثة والضمان المالي .

4- جواز سفر صالح وساري المفعول علي الأقل سنة من بداية الدراسة .

5- أثبات الشهادات العلمية التي حصل عليها الطالب

6- احضار تقرير طبي في حالة زيادة ساعات الدراسة من 20 ساعة فما فوق في الأسبوع وموفقة الحكومة الكندية علي هذا التقرير .

كيفية تقديم طلب للحصول علي فيزا الدراسة في كندا ؟

بعد استكمال الشروط والمتطلبات السابقة الذكر ,وجب علينا معرفة كيف يمكن التقديم علي طلب للحصول علي تأشيرة دراسية في كندا ؟

1- الدخول علي رابط موقع السفارة الكندية في بلدك حتي تحصل علي الاستمارة التي يمكن ان تحتاجها لطلب الفيزا الدراسية الكندية .

2- تقديم طلب للحصول علي الفيزا الدرسية الي قسم التأشيرات الكندية في السفارة عن طريق البريد السريع بعد دفع رسوم الطلب ,ويجب ان يكتب علي الطرد البريدي العنوان والتليفونك الخاص .

3- تترجم كافة الأوراق والمستندات الي اللغة الانجليزية او الفرنسية حسب الجهة التابعة للطالب والتي يتقدم للدراسة فيها وتكون الترجمة معتمدة ومصدقة .

4- اذا كانت الدراسة اقل من 6 شهور ,هنا لاحاجة بالفيزا الدراسية ويكتفي بفيزا الزيارة لكندا .

لمزيد من المعلومات ادخل علي هذا الرابط من هنـــــــــا الخاص بموقع الهجرة الكندي,حتي تتعرف علي تأشيرات كندا المختلفة ,ويمكنك ايضا التعرف علي برنامج الهجرة الي كندا من خلال زيارة موقعنا علي هذا الرابط أضغط من هنــــــــــا.

الدراسة في كندا - والحصول علي فيزا الدراسة لكندا
الدراسة في كندا – والحصول علي فيزا الدراسة لكندا

نصائح حول تأشيرة الدراسة في كندا :

1- اذا أردت تجديد التصريح الخاص بالدراسة في كندا , فينبغي عليك تجديده قبل موعد انتهائه بفترة كافية.

2- اذا كنت تدرس في كندا فلاتترك الدراسة للبحث عن عمل لان في حالة معرفة السلطات, ممكن ان يتم ترحيلك وعودتك من حيث اتيت .

3- إذا اردت تغيير المؤسسة التي تدرس بها في كندا الي اخري يجب عليك هنا مراجعة تصريح الدراسة الخاص بك او بإمكانك التغيير من خلال موقع My cic من هنــــــــا .

4- اذا كنت طال تدرس في كندا فبإمكانك العمل بشكل قانوني دون الحاجة الي استخراج تصريح للعمل شرط ان يكون العمل اثناء الفترة الدراسية في المؤسسة التي تدرس فيها وعلي ان تكون من الطلاب الملتزمين في البرنامج الدراسي او المؤسسة التعليمية التي تدرس بها.

5- عدم الالتزام بما ينص عليه تصريح الدراسة الخاص بك سيعطي الحق للسلطات الكندية بترحيلك متي رأت ذلك .

ثانيا :

الدراسة في كندا – والتكاليف :

الدراسة في كندا

الدراسة والجامعات الكندية تأتي ضمن قائمة أفضل الجامعات في العالم , وبالرغم من ذلك نجد ان تكاليف الدراسة أرخص في كندا بكثير من الدول الاخري الكبري, ولاتقل الجودة التعليمية فيها عن دول مثل استراليا وانجلترا وامريكا ..واليكم تكاليف الدراسة في كندا لبعض جامعات كندا وللدراسات العليا وهي كالتالي :

هذه الرسوم لبعض الجامعات الكندية علي سبيل المثال وليس الحصر وقد تتغير الرسوم من عام الي آخر :

1- جامعة مونتريال تتطلب رسوم دراسية تقدر سنويا بنحو  14 الي 16 ألف دولار .

2- جامعة ألبرتا تتطلب رسوم دراسية تقدر سنويا بنحو 17 الي 19 ألف دولار .

3- جامعة تورونتو وهي أعرق الجامعات الكندية وأفضلهم تتطلب رسوم دراسية تقدر سنويا بنحو  23 ألف الي 26 ألف دولار .

بالنسبة لرسوم الدرسة العليا في كندا :

1- جامعة ألبرتا تتطلب رسوم دراسية تقدر سنويا بنحو 7 الي 9 ألاف دولار .

2- جامعة مونتريال تتطلب رسوم دراسية تقدر سنويا بنحو 11 الي 13 ألاف دولار .

3- جامعة تورونتو تتطلب رسوم دراسية تقدر سنويا بنحو  14 الي 16 ألف دولار .

الدراسة في كندا مجانا :

كيف تدرس في كندا مجانا ؟

حول كيفية الدراسة في كندا بالمجان فهناك سبيلان لاثالث لهم وهما :

1- الحصول علي منحة دراسية من قبل إحدي الجامعات او المعاهد الكندية والتي من خلالها تقوم المؤسسة التعليمية بدورها في تحمل كافة نفقات الدراسة في كندا ورسوم الجامعة .

2- الحصول علي حق اللجوء في كندا ,الذي يعطي الحق للشخص اللاجئ بالدراسة والتعليم المجاني في كندا .. وللحصول علي مزيد من المعلومات عن اللجوء في كندا , يمكنك الدخول علي رابط موقعنا من هنـــــــا.

المعيشة في كندا من حيث التكاليف :

المعيشة في كندا تختلف حسب امكانيات كل شخص فنجد المعيشة في شقة خاصة ختلف عن المعيشة في شقة مشتركة عن المعيشة في فندق وهكذا .. كما ان الكلفة من مدين الي اخري تختلف بأختلاف المدن لمزدحمة عن المدن النائية او الريفية كلا يختلف في التكلفة فمثلا :

السكن في شقة خاصة لك وحدك متوفرة لذوي الامكانيات الميسورة لانك هنا ستتحمل اجرة الشقة لوحدك والتي تبلغ قيمتها علي حسب حجمها والمنطقة الواقعة فيها وعلي حسب الفرش والاثاث المتواجد بها .

2- السكن في شقة مشتركة مكونة من غرفتين ومرافق مع عدد من الطلاب سيكلفك من 1000 الي 1500 دولار في الشهر .

3- الفندق باهظ التكاليف لايقدر عليه سوي شريحة معينة من الأشخاص حيث تصل تكلفة الغرفة في الليلة الي 250 دولار وهو أمر مستبعد لمن يرغب في توفير النفقات .

4- السكن مع عائلة كندية مضيفة بإستئجار غرفة لديهم مع امكانية استخدام كافة مرافق الشقة من مطبخ وحمام وشرفات وامكانية اشتراك الشخص في الطعام بحيث يدفع مبلغ اضافي نظير الوجبات التي سيتناولها عندهم .

السكن مع عائلة كندية سيعود علي الشخص بأشياء مفيدة منها :

1- العيش في جو أسري يجد من يهتم بأمره .

2- تقوية اللغة الأنجليزية او الفرنسية علي حسب المكان .

3- التعرف علي عادات الشعب الكندي وعلي طباعهم وماذا يحبون وماذا يكرهون .

الطعام في كندا من حيث التكاليف :

اذا كان الشخص سيتناول الطعام الجاهز فسيكون التكلفة أعلي بحيث يحتاج الي 12 الي 15 دولار في اليوم ,اما في حالة الطبخ في المنزل فتكلفته حتما ستكون أقل مع امكانية زيادة حجم الوجبة لتناولها فيما بعد .

المواصلات في كندا من حيث التكاليف :

هناك اشتراك للمواصلات في كندا لمن يرغب في التوفير للطلبة من الجامعة ,اما اذا لم يرغب في اشتراك الجامعة فيمكنه الحصول علي اشتراك المواصلات العادي والذي سيكلفه من 60 الي 90 او مايزيد عن ذلك في الشهر .

لقد تناولنا في هذا المقال الدراسة في كندا وتكاليف المعيشة والدراسة والطعام والمواصلات للطالب في كندا , وعن كيفية الحصول علي فيزا دراسية في كندا وشروطها ومتطلباتها. من لديه استفسار حول المقال يمكنه طرحف في التعليقات . وان شاء الله سنتكلم في المقال القادم عن معاهد وجامعات كندا وعن المنح الدراسية للدراسة في كندا .

ثالثا :

كيف يمكنك الحصول علي الفيزا الدراسية في كندا ؟

يتعين علي الشخص الذي يرغب في السفر الي كندا من أجل الدراسة فيها ,ان يبحث عن برنامج للدراسة في كندا, ويتناسب هذ البرنامج الدراسي مع شهاداته وميوله, وان يوفر له هذا البرنامج فرصة عمل مناسبة بعد تخرجه..

وعند الحصول علي الموافقة بالقبول من أحدي الجامعات او المؤسسات التعليمية المعتمدة في كندا .. يمكنه التقدم بطلب للحصول علي فيزا او تأشيرة الدراسة في كندا , وذلك من خلال السفارة في المكان الذي يقيم به سواء بلده الأم او بلد الإقامة. او يمكنه عن طريق الموقع الرسمي لدائرة الهجرة الكندية.

التقدم علي استخراج تصريح عمل في كندا :

بعد الأنتهاء من الدراسة يحق لك التقدم علي استخراج تصريح عمل وذلك في خلال ثلاثة شهور فقط من يوم التخرج , ولكن هذا التصريح لا يمنح للطالب الذي قدم للدراسة في كندا عن طريق المنحة الدراسية , او الدراسة بالمراسلة (الدراسة عن بعد), وان تكون الفيزا لاتزال سارية المفعول (تأشيرة طالب للدراسة), ولكل مقاطعة في كندا شروطها الخاصة في هذا الأمر عليك التعرف عليها.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال اترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في الأوروغواي وشروط ومتطلبات العمل في الأوروغواي

العمل في الأوروغواي وشروط ومتطلبات العمل في الأوروغواي

العمل في الأوروغواي وشروط ومتطلبات العمل في الأوروغواي العمل في الاوروغواي يعد بمثابة (الهجرة إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *