أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الهجرة إلي كندا بالتفصيل

الهجرة إلي كندا بالتفصيل


الهجرة إلي كندا بالتفصيل :

ملف كامل عن كيفية الهجرة الي كندا , كيف ؟

وماهي الشروط والمتطلبات الخاصة بالهجرة؟,وماهي خطوات الهجرة الي كندا؟

الهجرة إلي كندا
الهجرة إلي كندا بالتفصيل

في هذا المقال يمكنكم التعرف علي برامج الهجرة الي كندا والتعرف علي أهم الشروط التي يجب توافرها للهجرة الي كندا والتي يجب علي الشخص العمل بها لكي يكون مؤهلا للذهاب الي الأراضي الكندية .. مع بعض النصائح الهامة قبل السفر الي كندا .. إليكم دليل الهجرة الي كندا :

الهجرة إلي كندا بالتفصيل

وبرامج الهجرة الي دولة كندا تنقسم الي :

1- برنامج هجرة رجال وأصحاب الأعمال الي كندا للاستثمار .

2- برنامج هجرة فئة العمالة الحرفيون الي كندا .

3- برنامج هجرة النظام السريع – أكسبريس انتري / Express Enter .

4 – برنامج لم الشمل للهجرة الي كندا .

5- برنامج أنظمة المقاطعات للهجرة لكندا .

6- برنامج التبني للمهاجرين الي كندا .

7- برنامج اللجوء والهجرة الي كندا .

تضم : ( الكفالة الكنسية – الكفالة الخماسية – اللجوء عند الوصول الي الأراضي الكندية – اللجوء عن طريق المفوضية) .

الهجرة إلي كندا بالتفصيل

أولا :

برامج الهجرة الي كندا :

1- هجرة رجال وأصحاب الأعمال الي كندا للأستثمار :

ويختص هذا البرنامج فئة رجال الأعمال المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الراغبين بالأستثمار في كندا ,ومن ثم الأستقرار والعيش بالأراضي الكندية , وهنا يتعين علي كل مستثمر او رجل أعمال ممن يرغبون الهجرة في كندا, ان يقدم وئائق تثبت  ملكيته لمبلغ مالي ضخم من خلاله يتسني له الأستثمار في كندا ,والقيام بتنفيذ مشروع او أكثر في كندا يصب في مصلحة البلاد,مع ضرورة تقديم خطة كاملة عن المشروع المراد تنفيذه للسفارة او القنصلية الكندية في بلد صاحب الأموالي والتي يعيش بها.

2- هجرة فئة العمالة الحرفيون الي كندا : تعد هذه الهجرة من أكثر برامج الهجرة أقبالا من قبل الكثيرين فهذا البرنامج يخص بهجرة فئة العمالة الماهرين الذين يرغبون في الهجرة لكندا والذين يتوفر لديهم الخبرة العملية الكافية للعمل في كندا في أحدي الوظائف المطلوبة والمهن المختلفة في كندا والتي تتوفر علي موقع دائرة الهجرة الكندية , ويستطيع اي شخص التعرف علي المهن والوظائف المطلوبة في كندا عن طريق الموقع الرسمي لدائرة الهجرة الكندية.

الموقع الرسمي لدائرة الهجرة الكندية للتعرف علي المهن والوظائف المطلوبة في كندا علي هذا الرابط أضغط علي :

موقع دائرة الهجرة الكندية

3- برنامج النظام السريع للهجرة اكسبريس انتري – Express Enter :

هو برنامج النظام السريع للهجرة الي كندا وهو والبرنامج يطبق نظام معروف وجديد من 2015 , ويقوم بعمل ضغط المدة المطلوبة و ايجازها عند دراسة الملفات الخاصة بالهجرة في مدة أقصاها 6 شهور بدلا من عامين.

4- نظام المقاطعات للهجرة الي كندا :

يختص نظام المقاطعات هذا بالهجرة الي أحد المقاطعات الموجودة في كندا ,فكل مقاطعة لديها النظام الخاص بها , كما ان لديها شروط تختلف عن غيرها من باقي المقاطعات الأخري كشرط أيجاد اللغة الفرنسية , وشهادة لأختبار التوفل للغة , وضرورة تقديم طلب هجرة لنفس المقاطعة,و استلام خطاب الموافقة من قبل المقاطعة للتقديم علي طلب الهجرة .

5- الهجرة من خلال التبني : هذا البرنامج يختص بالأشخاص الكنديين الذين يرغبون في تبني طفل من خارج الأراضي الكندية فيتقدم الشخص بتقديم أوراق الطفل  للهجرة من أجل كفالته والرغبة في الأقامة والعيش معه في كندا.

6- الهجرة من خلال اللجوء الي كندا : وينقسم الي:

الكفالة الكنسية في كندا:

الكفالة الكنسية تقوم علي ان أحد الكنائس بكندا تتكفل باللاجئ لمدة عام , ولا تقوم الكنيسة بدفع اي مبالغ نظير حق الرعاية للاجئ ,ولكن هناك أحد من الأشخاص المقيمين من يقوم بكفالته في كندا ,علي ان يكون الكفيل لديه أقامة في كندا دائمة او الجنسية الكندية , حسب الشروط الآتية :

  • يجب ان يتقدم الشخص الكفيل والذي يحمل إقامة او جنسية كندية من التوجه للكنيسة مؤكدا كفالته المادية للشخص ,ويقوم بدفع مبلغ مالي يتفق عليه لكفالة هذا الشخص لمدة عام كامل حتي تتمكن الكنيسة بكفالة الشخص من هذا المال .
  • كما ان الكفالة الكنسية لايقف دورها علي مساعدة المسيحين فقط , فدورها لا يقتصر علي من هم ينتمون إليها فقط, ولكن بإمكان اي شخص طلب الكفالة الكنسية سواء كانت ديانته مسيحية او غيرها من الديانات الأخري , فقط كل ماعليه هو إيجاد الشخص الذي سيتكفل ماديا رعايته..

الهجرة إلي كندا بالتفصيل

الكفالة الخماسية في كندا : وهو برنامج يخص بالهجرة الي كندا عن طريق اللجوء ويجب في هذا البرنامج ان يتم كفالة الشخص الراغب في اللجوء من قبل أشخاص كندين حسب الشروط الآتية:

  • علي الأشخاص الذين قبلو بكفالة الشخص طالب اللجوء للهجرة ان يكونو من حاملي الجنسية الكندية او الإقامة الدائمة الكندية.
  • ان يكونوا الكافلين قد تخطو سن الـ 18 سنة فيما فوق.
  • ان يكونو الكافلين لديهم القدرة المالية علي إعالة أسرهم بجانب كفالة طالب اللجوء.
  • ان لايغادر الشخص الطالب للجوء والذي تم كفالته المقاطعة التي يسكن بها الأشخاص الكافلين.

اللجوء عند الوصول لكندا :

اي شخص يستطيع الوصول الي كندا بفيزا سياحية او دراسية او بأي فيزا ,عليه القيام بطلب للجوء لدائرة الهجرة الكندية وستقوم الدائرة بدورها بإتخاذ القرار والبت في شأن اللاجئ سواء بالرفض او القبول,وطريقة اللجوء تتم عند وصوله الي مطارات كندا او عن طريق الوصول للحدود الكندية يقوم بتسليم نفسه,و بطلب اللجوء.

الهجرة إلي كندا
الهجرة إلي كندا

الهجرة إلي كندا بالتفصيل

ثانيا :

الزواج من كندية للهجرة الي كندا :

الزواج من فتاة او سيدة كندية منتشر جدا لغرض الهجرة الي كندا , ومثل هذا الزواج مشروط بغرض اذا ماتحقق انتهي الزواج وتم الأنفصال,ولكن مانريد ان نؤكد عليه ان الزواج الرسمي لابد ان يكون به قبول من الطرفين وان يكون هدف الأساسي تكوين أسرة والشعور بالأستقرار وليس للهجرة فقط ,.. ويمكن التعرف علي كافة تفاصيل الزواج من فتاة كندية من أجل الهجرة لكندا ,من خلال الدخول علي هذا الرابط أضغط من هنــــا.

ثالثا :

برنامج الحرف الماهرة نظام الفيدرال :

يشترط خبرة عملية في أحد مهارات المهن او الحرف لمدة عامين , والحرف هي:

كهرباء,صناعة,زراعة,بناء,موارد طبيعية,صيانة,مخابز,طهي ,مجازر.

 هل أنت فعلا من المؤهلين للهجرة الي كندا ؟

فو انتهاء الشخص من أختيار البرنامج الذي يتوافق مع قدراته التعليمية والعمليه , يتعيد عيه البدأ في التجهيز للبرنامج الذي أختاره.. ومن أهم الأستعدادات ان يجتاز إختبار اللغة ,فلابد من حصول الشخص علي (67) نقطة من 100 نقطة علي الأقل,وان وان يكون قد اجري الأختبار في مركز موثوق به,والأفضل له اجتياز الأختبار في المركز الثقافي البريطاني.

المجلس الثقافي البريطاني -BRITISH COUNCIL, او البرتش كانسل لأختبار اللغة الآيلتس علي هذا الرابط : المجلس الثقافي البريطاني.

ملحوظة : للحصول علي نقاط أعلي في الأختبار , الأمر يرجع الي انه كلما كانت اللغة الأنجليزية او الفرنسية جيدة لدي الشخص , الأنجليزية اختبار (الآيلتس Ielts / التوفل ToEFL) و الفرنسية اختبار (Dalf الدالف – Delf الديلف) ..

وكلما حصل الشخص علي اعلي نقاط ,كانت لدية خبرة في مجال عمله , وحاصل علي شهادات خبرة , كما تمكن من الحصول علي أعلي نقاط للبرنامج, وهنا كلما ارتفعت نقاط ملف الهجرة ,كلما ارتفعت معها فرصتة في الفوز بالهجرة الي كندا ..

  • وينبغي عليك استكمال باقي المتطلبات وتجميع شهاداتك العلمية وشهاداتك التي تتضمن خبرتك في عملك الذي تقوم به في السنوات العملية الماضية.

الهجرة إلي كندا بالتفصيل

كيفية تقديم طلب هجرة الي كندا :

اذا ايقنت ان النتيجة تؤهلك للتقديم من خلال برنامج فئة الحرفيين الماهريين للهجرة في كندا عليك الدخول الي موقع الهجرة,

ومن ثم انشاء حساب لك علي موقع الهجرة ,وأختيار البرنامج المناسب لك للهجرة , وهناك خيارين للتسجيل:

الخيار الأول : مخصص للاشخاص الذين سيقومون بالتسجيل من داخل كندا .

الخيار الثاني : مخصص للاشخاص الذين سيقومون بالتسجيل وهم خارج كندا .

و الخطوات هي:

1- ان يقوم الشخص لتسجيل الحساب بالضغط علي جملة Continue to GcKey ثم أختار برنامج الهجرة الذي يناسب قدراتك, ثم  يقوم الشخص بتعبئة بياناته الشخصية , وعند مطابقته لـل شروط المطلوبة للهجرة الي كندا ,سيتعين عليه ادخال كود سيظهر له أثناء الخطوات , وعليه الأن تقديم الطلب .

2- الأنتظار حتي يتم تقيم الطلب وأختيار الأشخاص المؤهلين من ضمن المتقدمين للهجرة الي كندا وفقا لعدد النقاط التي تمكن من الحصول عليها في أختبار اللغة ونقاط لعقد العمل المقدم من جهات التوظيف والعمل في كندا,ونقاط الوثائق وشهادات الخبرة الحاصل عليها .

كيف تجهز نفسك للمقابلة الشخصية في السفارة ؟:

بعد توفر الشروط المطلوبة للهجرة وفور الانتهاء من تحضير جميع المتطلبات , تأتي المقابلة الشخصية والتي تجري قي السفارة, فيتم سؤال الشخص عدة اسئلة من خلالها تبرز لهم حقيقة اذا كان الشخص مؤهل فعلا للهجرة او غير مؤهل ,فقبل المقابلة الشخصية علي الشخص ان يكون مطلعا جيدا وملما بكافة المعلومات التي تخص المجتمع الجديد الا وهو  المجتمع الكندي وعن أسلوب الحياة وكيفية التعيش معهم ومعرفة الأعياد الرسمية للدولة والقومية ايضا, حتي يكون مستعدا تماما ,ولماذا أختار الهجرة الي كندا وليس سواها, وأسئلة اخري خاصة الحياة الأجتماعية والمؤهل, واخيرا عليك بتصفية ذهنك جيدا والعمل علي التهيئة النفسية قبل المقابلة .

الأستعداد للهجرة الي كندا :

اذا تم قبولك من للهجرة من قبل الجهات المعنية ينبغي , ان تبدأ في تجهيز وترتيب الامور المادية وجمع المعلومات التي تنقصك عن الحياة في كندا,وعن الشعب الكندي تحديدا , فماذا يحب الشعب الكندي وماذا يكره ,حتي يمكنك التأقلم .. وبعد أستكمال كافة الخطوات لا ينقصك سوي السفر الي كندا .

الهجرة إلي كندا بالتفصيل

نصائح للمهاجرين الي كندا :

– ابتعد عن اي حوارات او نقاش يخوض في الأمور السياسية او الدينية ,حتي لاتقع تحت المسائلة .

–  ابتعد عن اي تسهيلات توفرها الحكومة بقدر المستطاع, لان في حالة اذا تعودت علي مثل هذه التسهيلات فلا يمكنك الأستغناء عنها وسيكلفك الكثير من دخلك.

– اختار مكان أقامتك في أطراف من المدينة حتي توفر الكثير من المال لأنها غالبا ماتكون مناطق ريفية وقليلة المتطلبات غير المدن التي تتطلب المظاهر الانفاق.

– لديك وسائل للمواصلات تطرحها الحكومية فهي تعتبر أوفر لك من استخدام وسائل المواصلات الخاصة الا في الأوقات الصعبة .

– عليك بتكوين كم من العلاقات والأصدقاء في العمل , او في خارج العمل , فمعرفة الناس كنوز كما يقولون وقد تحتاج لهم وقت الضرورة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة,مع أطيب التمنيات بالتوفيق .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها توفر سيرلانكا عدة أنواع من …

10 تعليقات

  1. أخي الكريم أنا سوري و قدمت طلب لجوء لألمانيا و انا الآن في المانيا بعد منحي اقامة مؤقتة 3 سنوات و اريد الهجرة مع اولادي و زوجتي الى كندا هل يحق لي تقديم طلب لجوء اذا وصلت لاراضي كندا …. و ما هي الطرق التي يمكنني بها السفر الى كندا

    • أخ عبد القادر , كونك طلبت لجوء في ألماني وتم الموافقة عليك ومنحك الأقامة 3 سنوات فهذا امر جيد وفرصة لابد ان تتمسك بها , اما ان تقدم لجوء في بلد أخري فهذا غير ممكن لأنك وضعت بصمتك في ألمانيا ومقيم بالفعل بها ولايجوز لك تغير هذا الأمر لأن بصمتك ستظهر في كندا وسيتم ترحيلك الي ألمانيا , والله الموفق.

  2. اخي محمد سامح
    أنا موطن يمني و اعيش في اليمن و سنحت لي الفرصة في الحصول على فيزه سياحة الى كندا
    مع العلم تم تسريحي من العمل بسبب احداث الحرب القائمة في البلاد…
    سوائلي هنا
    # اينهما افضل تقديم لجوء عبر المطار او بعد دخولي الى كندا
    #وهل الحرب القائمة في بلادي قد تكون سبب لي في القبول كا لاجئ.
    أو اقدم اسبب أخر
    مع العلم تم حبس زملاء لي في العمل… للسباب أمنية

    • اخ خالد , يمكنك طلب اللجوء في كلتا الحالتين,وفي حالتك يفضل بعد دخول البلاد , مع تقديم كافة الأسباب التي تري انها ستقنع بها دائرة اللجوء في كندا بما فيها الحرب والخوف من السجن او الخوف من الموت وهكذا ,والله الموفق.

  3. ارجو الرد و بارك الله فيك على المجهود في جميع الردرود

  4. أخي محمد سامح

    أنا موطن يمني أعيش في اليمن حصلت على فيزا سياحة الى كندا هل الحرب القائمة في بلادي تعد سبب من الاسبب قبل الاجوء أو يكون هنك سبب اخر لذالك…

    مع العلم تم الاستغناء عنا مع أكثر الموضفين بسبب الحرب وتم حبس البعض منهم

  5. أنور عبده هزاع محمد

    انا يمني مقيم في السعوديه مهني حداد مشغولات حديديه اطلب السفر الي كنده كيف يكون لي ذالك

    • أخ أنور عبده هزاع محمد , عليك البحث عن صاحب عمل في كندا يرسل لك عقد عمل لتتمكن بموجبه من استخراج فيزا عمل لكندا , او لو لديك من يساعدك في كندا للبحث بدلا منك , ومثل هذه الامور تكون صعبة بعض الشيء الا ان هناك من وجد عمل بالخارج عن طريق البحث عن عمل عبر الأنترنت , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.