أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم

شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم


شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم

شروط الحصول على الجواز الألماني , تكلمنا في مقال سابق حول الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية , وسوف تجدون رابط المقال في أدناه .. ومن خلال هذا المقال سنوضح شروط ومميزات الحصول علي جواز السفر الألماني , وعن المدة المسموح بها لإمتلاك الجواز الألماني ..

في القانون الألماني في المادة 10 , هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوفر في الشخص المتقدم لطلب الجنسية الألمانية وحمل جواز السفر الألماني , وهذه الشروط لايمكن التهاون بها بأي شكل من الأشكال أو الإخلال بأي شرط منها ..

شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم
شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم

شروط الحصول على الجواز الألماني الآتي:

 – يجب أن يقيم صاحب الطلب في ألمانيا مقيم (إقامة كاملة لمدة ثماني سنوات) , كما يمكن أن تخفض المدة في بعض الحالات مثل: الزواج او المال.

 – أن يكون لدي صاحب الطلب مصدر للحصول على المال دون مساعدة من الدولة , وتحمل مسؤولية الإنفاق على نفسه.

 – يجب ألا يكون المتقدم للتجنس عليه أي أحكام جنائية , ويكون سجله خالي تماماً من الجرائم , أو تم سجنه لمدة ثلاثة شهور أو حكم عليه بغرامات

 – يجب إتقان اللغة الألمانية لإجتياز إختبار الجنسية , ويتم الوصول لمستوى B1 عند تقديم الطلب الخاص بالتجنس , ويتم من خلال دورات الإندماج وشهادات اللغة , ويتكون الأختبار من 310 سؤال , ويجب الإجابة على 33 سؤال , ومدة التقييم تكون 60 دقيقة.

 – يجب أن يكون لدي المتقدم جواز سفر ساري الستخدام أو بديل الجواز .

(شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم)

 

مدة الحصول على الجواز الألماني :

يحق الحصول علي الجواز الألماني بعد ثماني سنوات من الإقامة في الدولة .

 

للحصول على الجنسية الألمانية :

يجب أن يقيم في ألمانيا لمدة 8 سنوات , كما يجب عليه أيضا إتباع الخطوات الآتية :

 – تقديم طلب الحصول على التأشيرة الألمانية , كما يمكن الحصول على إقامة مؤقتة في الدولة وهذا التصريح ساري لمدة من سنة إلى أربعة سنوات .. و يصدر التصريح هذا على حسب طبيعة الهجرة للعمل مثل : العمل المستقل , أو الزواج أو … , ولابد من القيام بالتجديد قبل الإنتهاء من التصريح.

– يتم تقديم الطلب حتي يصبح الشخص مقيماً في ألمانيا بعد أربعة سنوات من العيش والإقامة المؤقتة فيها , ويمكن تقديم طلب للحصول على إقامة دائمة في ألمانيا.

 – يمكن للشخص المقيم تقديم طلب الحصول على الجنسية الألمانية بعد مرور ثماني سنوات للحصول على تصريح الإقامة الدائمة , شريطة الحصول على جميع المتطلبات والشروط سابقة الذكر ..

(شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم)

 

مميزات الحصول على الجواز الألماني

 – العيش والعمل والإقامة في الدولة بسهولة.

 – الإستفادة من مزايا التعليم في ألمانيا.

 – امكانية الانتقال والعمل في إنحاء الدول الأوروبية.

 – المشاركة في الأعمال السياسة.

 – التقاعد في ألمانيا والتمتع بالمزايا المقدمة .

 * عند حصول الشخص المتقدم على جواز السفر الألماني سيصبح مواطنا ألمانيا ويمكنه التمتع بالكثير من المميزات والشعور بالأمان , وهذا سيساعده في تشكيل مستقبل جيد للبلاد , والإستمتاع بالعمل المهني الحر , وغيره من المميزات الأخرى تتمثل في الآتي:

 * فعندما يصبح المقيم مواطناً ألمانيا , فيحق له دخول العديد من الدول بغير تأشيرة , حيث ان الجواز الألماني يصنف علي أنه من أقوى الجوازات عالميا , حيث يسمح جواز السفر بدخول الشخص حامل الجنسية إلى حوالي 190 دولة دون تأشيرة , كما توفر له البعثة الألمانية الحماية في الخارج .

 * وحامل الجواز الألماني يمكنه العمل والإقامة في دول الإتحاد الأوروبي الـ 26 دولة , أو دولة تحت مبدأ المعاملة دون الحصول علي تأشيرة ودون أي قيود ,ايضاً التمتع بالفرص العديدة كالعمل في فرنسا وإيطاليا و هولندا , كما يمكن العمل بالقرب من الشواطئ الكرواتية لمدة شهرين بشكل قانوني.

 * دولة ألمانيا تتمتع بخيارات تعليم عديدة بعد المرحلة الثانوية , ولا توجد رسوم للجامعات الحكومية فهي مجانية , فقط يتم دفع رسوم إدارية كمساهمة للفصل الدراسي وهي لاتتعدى الـ 300 يورو .

 * الأنتخابات البرلمانية تجري كل أربعة سنوات , وعندما يحمل الشخص الجواز الألماني ويصبح لديه الجنسية الألمانية يحق له التصويت لما يصل العمر لـ 18 عاما ,ويعطى له الحق في الترشح في انتخابات البرلمان الأوروبي , أو البوندستاغ الألماني , أو مجلس المدينة.

 * وعند الحصول على جواز السفر الألماني يحق لمالكه التنقل في أماكن أوروبية مختلفة مثل إسبانيا , ومالطا , واليونان , والجنوب الفرنسي .

 

تعرف علي :

الزواج من ألمانية وطرق وإجراءات الزواج من ألمانية في مصر

الجنسية الألمانية وإمكانية التقدم بطلب التجنس بالجنسية الألمانية

فيزا شنغن المانيا – المتطلبات و كيفية إستخراج تأشيرة ألمانيا بالخطوات؟

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية

(شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم)

 

الأوراق المطلوبة لجواز السفر الألماني

هناك بعض المستندات المطلوبة والأوراق للحصول على الجنسية الألمانية ومن ضمنها الآتي:

 – استمارة التقديم لطلب جواز السفر من أصل وصورة.

 – صورة من جواز سفر المتقدم من أصل وصورة.

 – شهادة الميلاد موضح فيها محل الإقامة من أصل وصورة.

 – إحضار جواز السفر السابق.

 – تصريح بالإقامة ساري المدة .

 – في حال إذا كان المتقدم مطلق او ارمل أو متزوج , فلابد من إحضار الوثيقة الأصلية التي تدل على (الحالة الإجتماعية) عند تقديم الطلب.

 – رخصة القيادة السارية , أو تقديم فاتورة تسديد مرافق.

 – يجوز لمكتب المواطنة والجوازات طلب أوراق أخرى , وهذا يرجع لحالة المتقدم , بغرض التأكد من إستكمال جميع الشروط , لذا ينبغي التحقق من كافة الأوراق المطلوبة.

 

ما هو ترتيب جواز السفر الألماني؟

ترتيب جواز السفر الألماني الثالث عالمياً , والدول المتاحة 190 دولة.

جواز السفر الألماني يحتل المرتبة الثالثة , وفقاً لمؤشرات ترتيب الجوازات جايد Gade ..

كما يتيح الجواز الألماني إمكانية السفر إلى189 دولة , في حين أنه من أكثر الجوازات التي يرغب الأشخاص في الحصول عليها لما يتمتع به من مميزات عديدة .

حيث يتمتع حاملي جواز السفر الألماني بتأشيرة الدخول لدول مثل :

(اليابان , البرازيل , الإمارات العربية المتحدة, والمملكة المتحدة, والولايات المتحدة) , وحاملي الجواز يمكنهم الدخول لكثير من الدول حول العالم  24 دولة مثل : (روسيا , الصين , والهند).

ويتم تقسيم 145 واجهة للدخول بدون تأشيرة مثل :

(البرتغال,الدنمارك, التشيك, السلفادور, الرأس الأخضر, السويد,أرمينيا, ألبانيا, اندوره, سانتياغو, انغوليا, أوكرانيا, أوزباكستان, المجر, المملكة المتحدة, المكسيك, النمسا, النرويج, اليابان, اليونان,السنغال, الفلبين, الفاتيكان, المغرب, بالاو, باراغواي, ,وإيسلندا , ايرلندا,استونيا, إسبانيا, إسرائيل, الأرجنتين, إيطاليا, الإكوادور, الاوروغواي, البرازيل, الإمارات العربية المتحدة, البوسنة والهرسك ,برمودا, بربادوس, بلجيكا, بروناي دار السلام, جرينلاند, جبل طارق, جزر البهاما,تايوان, تايلاند, تركيا, تشيلي, جزر كوك, جزر كايمان جنوب أفريقيا, جمهورية الدومينيكان, روسيا البيضاء, جزر الأنتيل الفرنسية , جزر سليمان , بليز, بلغاريا, بوتسوانا, بنما, بوليفيا, بولندا, بيرو, بولينيسيا الفرنسية, ترينداد, تونس, توفالو , تيمور الشرقية, تونغا, جامايكا,جزر العذراء البريطانية,جزر فارو, جزر توركس وكايكوس, جزر كايمان, جزر فوكلاند , دومينيكا,جورجيا, وغيرها من الدول الأخرى).

و الحصول على التأشيرة عند الوصول من 31 دولة مثل :

(الأردن , البحرين , إندونيسيا , العراق , الصومال, المالديف, مصر, المملكة العربية السعودية , بوركينا فاسو , بنغلاديش , تنزانيا, بوروندي, جزر القمر, توغو , سمباوي , رواندا, سلطنة عمان , قطر , سيشل , غينيا بيساو , لاوس , كمبوديا , لبنان ,مدغشقر, الكويت ,مالاوي,موريتانيا, موزمبيق, نيبال, نييوي) ..

(شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم)

 

تعرف علي :

تأشيرة المانيا القصيرة المدة – حالات تمديد فيزا المانيا

إيهما أفضل للهجرة والعمل سويسرا أم ألمانيا من حيث المزايا والعيوب

الهجرة الي ألمانيا للعمالة المتخصصة من الدول الثالثة بالتفصيل

أسهل طريقة للهجرة إلي ألمانيا ومميزات الحصول عليها واهم المتطلبات

(شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم)

 

أسباب رفض الجنسية الألمانية

هناك بعض الأسباب ربما تكون السبب في رفض الحصول على جواز السفر الألماني و ومن هذه الأسباب الآتي:

 – أن يكون المتقدم على الطلب غير مستوفي لشرط الإقامة (مدة ثمانية سنوات).

 – أن لا يكون المتقدم قادراً علي أن يعول نفسه أو أسرته.

 – ان يكون المتقدم , قد تقديم بمعلومات خاطئة او مخالفة للحقيقة عند تقديم الطلب.

 – أن يكون المتقدم خطراً على الأمن العام وعلي المواطنيين الألمان.

 – ان يكون المتقدم قد ارتكب أي جريمة , أو دفع غرامات عالية.

 * وعندما يتم رفض طلب المتقدم على المواطنة والتجنس في الدولة ,رفض منحه جواز السفر الألماني , فسوف يتلقى خطاب يوضح بسبب الرفض , لكي يمكنه تقديم طلب إستئناف على طلب الرفض .. ويحق له تعيين محامي للمساعدتة في إجراءات الإستئناف , أو يمكنه طلب المساعدة من طرف مكتب الهجرة الخاص بالتقدم ..

(شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم)

 

وأخيراً :

تكلمنا عن شروط الحصول على الجواز الألماني وأهم المميزات ومدة الحصول عليه للمقيم , كما تركنا لكم روابط لمقالات ذات صلة لمن يريد الإطلاع عليها.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال فترك تعليقك وانشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل

الهجرة الي مالطا من حيث المزايا والعيوب وطرق الهجرة الرئيسية بالتفصيل الهجرة إلى مالطا تعتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.