أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / حق الأستيطان والعمل في النمسا

حق الأستيطان والعمل في النمسا


حق الأستيطان والعمل في النمسا

الأستيطان في النمسا , هو نفسه الحصول علي تصريح عمل صالح لمدة عام , ويصدر لوظيفة بعينيها, ويحدد فيه مكان العمل ايضا.كما ان تصريح  الاستيطان يعتبر تصريح أقامة مفتوح المدة لبعض المهن أو غير محدد المدة .. صدر تصريح الستيطان هذا فى 31 / 12/ 2005 في النمسا من قبل أدارة الأقامة, وما زال العمل به ساريا الي الآن.

وعند التقدم بطلب للجهات المختصة النمساوية من أجل الحصول على تصريح عمل لشخص أجنبى من مكتب العمل النمساوي ,فيجب التحقق من عدم وجود أحد المقيدين بمكتب العمل يمكنه القيام بنفس العمل, ويسقط هذا الشرط عند الزواج بمن لديه تصريح عمل, أو من له أطفال قصر .. وايضا فى حال الاقامة لمدة عام ( 12 شهر) بصفة قانونية في البلاد.

حق الأستيطان والعمل في النمسا
حق الأستيطان والعمل في النمسا

ويتعين على الشخص الراغب في التقدم بطلب تصريح عمل أن يكون له حق الأقامة ( غالبا يكون حق الأستيطان,و لكن يستثنى اللاجئين السياسين والطلاب بعد ثلاثة أشهر .. وفي حال اذا لم يكن لدي الشخص تصريح عمل فينبغي عليه طلب شهادة تأكيد أولا , وبموجب هذه الشهادة يستطيع الحصول علي حق الأقامة من إدارة صدور الإقامة .

وبالفعل يتم الحصول على تصريح العمل في النمسا من مكتب العمل, من خلال الفحص والتمحيص لكي يتم منحه تصريح العمل .. ولكن ليس جميع الأشخاص يمكنهم الحصول علي هذا التصريح ..

فمن يمكنه الحصول على تصريح العمل من مكتب العمل :

– الشخص الأجنبى المستوطن.

– من تمكن بقدر كبير من التعايش والأندماج منخرطا في المجتمع النمساوي..

– الزوجة والأطفال القصر للأجنبى الذى يمتلك تصريح عمل في النمسا وأستيطان.

– من السيدات اللائى يواجهن حالات من العنف العائلى في حال إذا اتضحت بعض الشروط.

– مواطنو قادمون من دول الإتحاد الأوروبى للعمل بالمهن الصحية ورعاية المرضى.

– فى حدود العدد المسموح بإعطائه تصريح للأجانب .

أصحاب المهن التي لايوجد من يقوم بها أويسد حاجة سوق العمل من النمساويين:

أصحاب المهن التى لا يوجد من يقوم بها من النمساويين / عامل رئيسي( Schlüsselkraft) ويمكن تمديد سريان تصريح العمل في حال اذا قام صاحب العمل بالتقدم بطلب مد التصريح قبل انتهاؤه وفى الوقت المحدد للتقديم , علي ان يكون الأجنبى لا يزال حاصلا على تصريح عمل, وان يكون مرتبط فقط بهذا العمل وعند انتهاء العمل يفقد صلاحية تصريح العمل.

الحصول على تصريح عمل لمهن او لتخصصات نادرة لا يقوم بها النمساويون :

– هناك أجراءات مشتركة بين إدارة الإقامة في مدينة (فيينا ماجيسترات 35 ) وبين مكتب العمل , حيث يتم التحقق من إذا كان تصريح الأستيطان يمكن منحه للمهنه المعينه أو لا يمكن.

– وهذا التصريح يكون هو نفسه تصريح للعمل فى بنفس الوقت , وان أصحاب المهن التى لا يستطيع النمساويون ممارستها , يجب أن يكونوا حاصلين علي تعليم أو تأهيل خاص أو أن يكونو علي دراية ومعرفه بما يتطلبه سوق العمل النمساوي .

– في حين يجب ان لا يقل الراتب الشهرى عن 2300 / أيرو .. وذلك قبل اي خصومات تطرأ علي الراتب.. وأن يكون ضمن العدد الممحدد لأعطائه تصريح العمل.

– كما يمنح تصريح الأستيطان هذا لأصحاب هذه المهن عام ونصف (اي 18 شهر) وعند العمل فى هذه الفترة مدة 12 شهر, فسوف يحصلون على تصريح بالأستيطان مفتو ح, وبهذا الإجراء يستطيع العامل العمل بأى مجال عمل آخر فى بالنمسا.

الذين لا يحتاجون لتصربح خاص طبقا لقانون الأستيطان والأقامة للأجانب الذين لديهم:

– من يمتلك تصريح بالأستيطان في النمسا.

– من يمتلك تصريح بالأستيطان غير محدد المدة .

– من لديه بالفعل تصريح أقامة دائمة فى دولة من دول الأتحاد الأوروبى.

من سبق ذكرهم أعلاه لهم الحق فى ممارسة مهنة حرة فى اي محافظة بالنمسا, وليسوا ا بحاجة لأستخراج تصريح خاص لهم وفقاً للقانون النمساوي لتشغيل الأجانب.

تصريح الأستيطان

الأقامة الدائمة فى الأتحاد الأوروبى

الأقامة الدائمة في النمسا , هى الحق فى الأقامة المفتوحة بالنمسا والذى بدأ العمل به منذ اوائل شهر يناير لعام 2006 , ويمكن لأي شخص الحصول على أقامة دائمة فى الأتحاد الأوروبى ,فى حال الحصول علي الأقامة الدائمة فى النمسا ولكن بدون أنقطاع , واستوفي المتطلبات .

الأستيطان المفتوح

الأستيطان المفتوح ,هو منح الحق فى أقامة محددة للأجانب,علي ان تجدد كل عام , ويتم منح  الحق فى الحصول على الأستيطان المفتوح لكل من:

الزوج / الزوجة والأطفال : فى حالة حصولهم علي أقامة لمدة 12 شهر بصفة قانونية , وأن يكون لدي الكفيل لهم الحق في الأقامة أو الأستيطان , أو يحق له الأستيطان المفتوح, أويعطي لهم حق اللجوء السياسى في البلاد.

– أصحاب المهن التي لا يمتهنون بها النمساويين , فيحق لهم الحصول على تصريح الأستيطان بعد مرور 18 شهر .

كما يحق لأشخاص الحصول على الأستيطان المفتوح ولكن بشروط خاصة.

الحصول علي حق الأستيطان بشروط خاصة :

ممن لديهم الحق فى الحصول علي شهادة الأعفاء والتي مدتها (5 سنوات صالحة أو سارية فى جميع مدن وأنحاء دولة النمسا ).

الشروط هي :

1 – العمل والأستيطان فى النمسا بصفة قانونية ولمدة 5 سنوات خلال الثمانى سنوات الأخيرة له فى بولة النمسا.

2 – أن يكون مسجل فى أحدي المدارس للعا م الدراسى السابق بموجب أنهاء مدة دراسته الألزامية فى المدرسة .. وان يكون أحد الوالدين لديه الحق في العمل ولمدة 3 سنوات من أخر 5 سنوات.

3- مواطنو دول المناطق الحرة واقاربهم , أو مواطنو الدول ليسو من دول الاتحاد الأوروبى ومستثنون لهذه لأسباب من القانون النمساوي لتشغيل الأجانب :

بلوغ سن الرشد – الطلاق – فقد الكفيل / الكفالة.

4 – الزوج أو الزوجة أو الأطفال لمن له حق شهادة الأعفاء , ومعه أقامة قانونية مدتها عام, وشهادة الأعفاء تمتد في حال اذا كان الأجنبى لديه اقامة قانونية ,وممارس مهن غير حرة مدة عامين ونصف , خلال فترة السنوات الـ 5 الأخيرة, أو يستوفي الشروط سابقة الذكره.

مقالات مهمة يمكنك الأطلاع عليها وذات صلة :

بصمة دبلن في النمسا وتأثيرها علي طلب اللجوء في النمسا,أضغط من هنــــا للدخول علي المقال.

ميزات اللجوء في النمسا – والمساعدات التي تقدمها النمسا للاجئين ,والذي ستجدونه علي

هذا الرابط أضغط من هنــــــا.

ومقالات آخري ذات صلة ستجدونها علي هذه الروابط أضغط من هنــــا , ومن هنـــا , ومن هنــــا.

من له يحق له الحصول على  تصريح عمل صالح مدة عامين فى بعض المحافظات

الشروط

– لديه أستيطان قانونى فى النمسا ويمنهن عمل بشكل قانوني ولمدة عام / 12 شهر فى اخر مدة الـ 14 شهر الأخيرة.

– من لديه الحق في حصول علي تصريح عمل من الزوج / الزوجة أو الأطفال لمدة 12 شهر, كما ان تصريح العمل يمكن تجدسده اذا كان الشخص الأجنبى مستوطن بشكل قانوني ولدية تصريح بالعمل لمدة لاتقل عن 18 شهر وهو يزاول مهنة غير حرة , خلال آخر عامين أو أستوفي الشروط سابقة الذكر.

فضلا : أذ أعجبك هذا المقال أترك تعليك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع التأشيرات للسفر الي النمسا ومتطلبات وإجراءات الحصول عليها

أنواع التأشيرات للسفر الي النمسا ومتطلبات وإجراءات الحصول عليها

أنواع التأشيرات للسفر الي النمسا ومتطلبات وإجراءات الحصول عليها انواع تأشيرات السفر لدخول النمسا ومتطلبات …

2 تعليقان

  1. اريد العمل في استر اليا وليس لدي خبرة في مجال معين بس معا يا اللغة عايز اشتغل في الفنادق هناك اعمل اية عشان اقدر اسافر بسر عة ارجو الر د

    • أخ رامي اللغة مهمة جدا في السفر الي استراليا ولكن ينبغي اجتياز اللغة اولا , وبالنسبة للعمل يمكن التواصل مع صاحب عمل في استراليا من خلال مواقع الانترنت ,علي ان يرسل لك العقد متضمنا كافة الشروط والبيانات حتي تتمكن من الحصول علي الفيزا الاسترالية ,وفي حال وجود قريب او صديق في استراليا سيسهل عليك الامر كثيرا .. وإليك هذا المقال :
      1- فرصة عمل في استراليا عن طريق الهجرة الي استراليا والعمل
      أضغط من هنــــا ,
      2- الهجرة الي استراليا وآخر مستجدات العمل والإقامة في أستراليا ,أضغط من هنــــا ,
      وبداخل المقالت ستجد روابط لمقالات عديدة يمكنك الاطلاع عليها ,والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.