أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / حقوق المقيم في النمسا في حالة المرض بالداخل و خارج النمسا

حقوق المقيم في النمسا في حالة المرض بالداخل و خارج النمسا


حقوق المقيم في النمسا في حالة المرض بالداخل و خارج النمسا

العلاج في النمسا يندرج تحت التأمين الصحي , فهو تأمين إلزامي, بمعني ان كل موظف/عامل لديه تأمين صحي تلقائي.. ويعتمد التأمين الصحي في النمسا على العاملين وعلي مواقعهم.

حيث يعتبر التأمين الصحي بموجب قانون النمسا , جزء من التأمين الأجتماعي الألزامي القانوني في النمسا, و في حالة المرض , حوادث في العمل أو بطالة , يأتي دور نظام التأمين الأجتماعي فيقوم بتسديد تكاليف العلاج وإعادة التأهيل مرة اخري.

حقوق المقيم في النمسا في حالة المرض بالداخل و خارج النمسا
حقوق المقيم في النمسا في حالة المرض بالداخل و خارج النمسا

أعرف حقوقك كمقيم في النمسا :

 – أشتراك التأمين الصحي يتم خصمه من راتب العامل او الموظف ويتم صب القيمة لصالح صندوق التأمين الصحي ,كما ان هناك قيمة تحصل من صاحب العمل.

 – القيمة التي تخصم من العامل / الموظف والتي تعتبر مساهمة للتأمين الصحي , تقدر على اساس حجم الراتب الشهري الإجمالي للعامل / الموظف المؤمن عليه.

تنبيه : يعتبر راتب الموظفون الذي أقل من الحد الأدنى, لا يتم التأمين عليهم بصفة تلقائية, ولكن يمكنهم تأمين أنفسهم طوعاً , اي برغبتهم مع التأمين الصحي وايضا المعاشات يمكنهم ايضا, حجم المساهمة المدفوعة من الراتب هي نفسها علي جميع الأشخاص ضمن التأمين الطوعي او الذاتي.

 – كما يوجد في النمسا أيضاً ,تأمين صحي خاص. حيث يقدم التأمين الصحي الخاص خدمات اضافية بجانب أختيار الطبيب أختيار المشفى ,حيث يتيح غرف مزدوجة , تلفاز ومرحاض . ويمكن للتأمين الخاص تحمل قيمة الرسوم الإضافية المضافة علي زيارات طبيب أسنان, أو الرغبة في العلاج بطرق بديلة.

 – بجانب التأمين الصحي,هناك أنواع من التأمين أخري كـ التأمين علي السيارة والتأمين ضد الحوادث و التأمين ضد الحريق .. ولمن يرغب في المزيد من المعلومات يمكنه الدخول علي موقع الجمعية النمساوية للتأمين الصحي للحصول عليها : www.vvo.at

حقوق الشخص المقيم ومرض وهو خارج النمسا :

حيث ان أغلبية الاشخاص المقيمين بالخارج لديهم قلق دائم في حالات المرض او الحوادث انهم قد لايستطيعون تحمل نفقات العلاج , وورد الينا كثير من الأستفسارات بخصوص هذا الأمر , كأن يذكر الشخص ان جنسيته ….. ومقيم في النمسا ويريد معرفه حقوقه في حاله المرض أو الأصابة او الحوادث .. سواء كان بداخل النمسا او خارجها أثناء زيارته لأهله في بلده.

حق المقيم الأجنبي عند مرضه خارج النمسا

في حال خارج النمسا  , يرجع  الأمر الي البلد التي هي موطن الشخص الأصلي ,

والإجابه هنا تنقسم إلي 3 أقسام :

–   مواطن من دولة داخل الإتحاد الأوربي أو سويسرا.

–  مواطن من دول تركيا أو والبوسنا او الهرسك أو الجبل الاسود .

–  مواطن من دولة خلاف ماسبق .

1- من دولة داخل الإتحاد الأوربي أو سويسرا :

يحق للشخص حامل e-card ان يتوجه لزياره طبيب او مستشفي ويعامل علي بنفس المستوي الذي يتعامل به المواطن الأصلي في البلد , وبخصوص التكاليف (بالمجان) وفي حال اذا طلب منه تسديد فاتورة نقداً فيجب عليه هنا طلب التفاصيل في الفاتوره كا الأتي :

 –  التشخيص للحالة .     

 – تاريخ العلاج . 

 – نوعيه العلاج .

–  مدة العلاج .

حقوق المقيم في النمسا في حالة مرضه خارج النمسا

وعند عودته الي النمسا يتقدم بها الي هيئة التأمين الصحي لأسترداد القيمة المدفوعة والمدونه في الفاتورة.

للعلم , مكتوب في ظهر  الـ e-card  كلمة ( EKVK ) بمعني كارت التأمين الصحي الأوروبي.

وتكتب باللغة الألمانية (Europäische Krankenversicherungskarte ) أي , بطاقة التأمين الصحي الأوروبية.

2-   السفر الى احدي الدول ( تركيا ,البوسنا ,الهرسك والجبل الاسود):

فلا يمكن استخدام كارت الـ e-card في تلك البلدان , انما توجد أتفاقيه بين هذه الدول وبين النمسا . علي اساسها يمكن للفرد العلاج لديهم , ولكن ينبغي علي الشخص الذي تلقي العلاج الحصول علي شهاده من التأمين الصحي او صاحب العمل قبل السفر خارج النمسا بمعني  Auslandskartenschein وعند الوصول الي واحدة من هذه البلدان يقدمها ويأخذ شهادة بديلة لها Krankenschein

تنبيه: هناك خدمات غير مدرجة في الأتفاقية , ففي حالة اذا حصل الشخص علي خدمه من هذا النوع ولم تكن ضمن الأتفاقيه فسوف تحسب تكاليفها علي الشخص.

3-  في حاله السفر الي دولة اخري من بلدان العالم :

هنا يجب علي الشخص دفع قيمة الفاتورة نقداً, والمطالبة بأستلام فاتوره تفصيليه (كما سبق التوضيح أعلاه ) وعند الرجوع الي النمسا يتم تقديمها إلي هيئة التأمين الصحي ليسترد 80% فقط من قيمتها.

تنبيه: قيمه الفاتوره لاترد  بالكامل في حال الزياره لطبيب, و في حال زياره مستشقي يتم استرداد قيمه الفاتوره بالكامل , دون استرداد الرسوم الأضافية.

وأخيرا : تكلمنا في هذا المقال عن : تغطية التأمين الصحي لتكاليف علاج الشخص المقيم الدائم  في النمسا وهو في الخارج ضمن ( حقوق المقيم في النمسا في حالة المرض بالداخل و خارج النمسا ) .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات اليونان ومتطلبات كلاً منها بالتفصيل

أنواع تأشيرات اليونان ومتطلبات كلاً منها بالتفصيل

أنواع تأشيرات اليونان ومتطلبات كلاً منها بالتفصيل تعرض اليونان مجموعة من أنواع التأشيرات التي تغطي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.