أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / تمتع بسحر الطبيعة في الريفيرا الفرنسية كوت دازور côte d’azur

تمتع بسحر الطبيعة في الريفيرا الفرنسية كوت دازور côte d’azur


 

الريفيرا الفرنسي تحظي (الريفيرا) بمكانة خاصة في نفوس السائحين لما لها من تأثير خاص جدا سواء لمن زارها من قبل وكذلك لمن لم يزرها مما يجعلنا نسأل عن سبب هذه الهالة التي تحيط بهذه المحطة السياحية الفرنسية فهل ذلك بسبب شاطئها الساحر ام مدنها ومناظرها الخلابة ام ليلها ومهرجاناتها. والحقيقة ان كل تلك العناصر نسجت اسطورة سحرت قلوب السائحين حول العالم, وعرفها العرب قديمًا باسم سبتمانيا,  و تعد منطقة تقع جنوب شرق فرنسا علي البحر المتوسط  ومن أشهر مدنها نيس ,كان , سانتروبيز , تولون , مارسيليا . وتكثر فيها المنتجعات السياحية .
الذهاب على طول شاطئ البحر (كوت دازور) وزيارة مرسيليا, نيس, كان,موناكو, وغيرها من الأماكن.

موقع الريفيرا الفرنسية :

كوت دازور يتم تعيين في القاموس الفرنسي (روبرت بيتي , بيتي اروس) وتمتد من كاسي (بوشيه دو رون) لمينتو على الحدود الإيطالية. بعض المصادر إعطاء طولون , Hyères وسان تروبيه على الغربي نقطة انطلاق. انها جزء من بروفانس ألب كوت دازور مع الحدود الساحلية للبوشيه دو رون , فار وألب ماريتيم وإمارة موناكو. المواقع المعروفة هي : سان تروبيه , أنتيب , كان, نيس , وموناكو مينتو.

مع المناطق النائية هي جبال الألب البحرية وكتلة صخرية ديمور جدا الجبلية. سمة مميزة للغرب كوت دازور هي الصخور الحمراء من الساحل. في شرق جبال الألب سقوط حاد في البحر.

بالإضافة إلى مساكن شخصيات بارزة عديدة , وأكثر من ذلك بكثير العديد من المتقاعدين , وإنما هو أيضا منطقة شعبية وترفيهية للسياح الفرنسيين والاجانب منذ 18th القرن.

خلال موسم الذروة , والشواطئ والمدن المكتظة جدا في بعض الأحيان. على الطرق الساحلية , كثيرا ما تكون هناك اختناقات مرورية. باعتبارها المقصد السياحي , كوت دازور هو أكثر الاماكن الموصي به في الموسم المنخفض.

شاهد فيديو علي اليوتيوب عن الريفييرا الفرنسية :

[embedyt]http://www.youtube.com/watch?v=er2tS8vWXHs[/embedyt]

 أشهر المناطق السياحية في الريفيرا الفرنسية :

الريفيرا الفرنسية (بالإنجليزية The French Riviera) , (بالفرنسية Côte d’Azur), هي منطقة تقع جنوب شرق فرنسا علي البحر المتوسط, ومن أشهر مدنها نيس,كان، سانتروبيز, تولون ومارسيليا. إمارة موناكو تعد أيضا ضمن منطقة الريفيرا الفرنسية. وتكثر المنتجعات السياحية في تلك المنطقة.
ساحل الريفيرا الفرنسية هذا الشاطئ اللازوردي الذي يجذب السياح من أقاصي المعمورة, فهو ساحل يحلو الاستجمام في ربوعه طوال السنة وفي جميع الفصول.

مدينة نيس (الريفيرا الفرنسية)

تعتبر نيس هي كبرى مدن الريفيرا الفرنسية وعاصمة المنطقة الادارية, أما مدينة كان فتضاهيها شهرة بل انها سبقتها جاها وطغت عليها جمالا لأسباب عديدة لا تخفى على كل من متع عينيه برؤيتها كونها عاصمة السينما الفرنسية حيث المهرجان السنوي العالمي الذي يصبو اليه ابرز نجوم الفن السينمائي, وهو محط انظار الصحافتين العربية والاجنبية كما ان مدينة -كان تضم مرفأ من اجمل مرافئ الاستجمام في العالم وكذلك فان شاطئها وهضبتها مقر لأجمل الدور والقصور وملتقى لكبار الاثرياء والفنانين .

تحيي الريفييرا الفرنسية العصر الجميل (بيل إبوكوي) بما تضمه من شواطئ مشمسة مترامية الأطراف ومدنًا خلابة ويخوتًا رائعة الجمال وتزاحمًا للمشاهير. ومعظم البلدات يمكن تفقدها بصورة جيدة على الأقدام , لكن هناك شبكة سكك حديدية موثوق بها ومنخفضة الأسعار تربط بين المدن والبلدات. هذا وتجذب الوجهات خرافية الجمال, مثل سانت تروبيه ونيس وكان وآنتيب وفيلفرانش سور مير وسان جان كاب فيرات, الزوار ليسيروا فيها على نهج بيكاسو وماتيس وبيزيه. ويحافظ أكثر من مائة متحف وما يزيد عن 150 معرضًا فنيًا على الروح الفنية للمكان.
السياحة في نيس الفرنسية (الريفيرا الفرنسية كوت دازور côte d’azur

يجب ان تكتشف جميع جوانب مدينة نيس التاريخية والثقافية والاجتماعية والفنية بما في ذلك الاحتفالات وشاطئ البحر حيث تتمتع نيس بالاساليب المختلفة للرفاهية في المدينة المعاصرة حيث يلعب هذا الاختلاف دورا هاما لعاصمة كوت دازور فالمدينة محاطة بالقرى ومزارع الكروم الطبيعية والتلال والساحل حيث تقف السفن السياحية و ينتابك شعور رائع عندما تزور هذا المكان. فمدينة (نيس) هي سيدة الريفيرا العريقة ذات التاريخ القديم وهي بسكانها الذين يقترب عددهم من نصف المليون.

الفنادق والمطاعم في نيس : تعتبر نيس من كبريات المدن الفرنسية حيث الفنادق الفخمة التي يصل عمر بعضها الى نصف قرن, ولكن هناك فنادق حديثة وفنادق متوسطة وصغيرة كما في معظم المدن المطلة على البحر المتوسط , ولديها مطاعم تحفة لامثيل لها فهم يقدمون الوجبات البحرية طازجة ولا مثيل لها.

ويبدأ تاريخ المدينة مع تاريخ الفتح الروماني ويشبه الى حد كبير تاريخ كبريات المدن الفرنسية إذ تعرضت للغزوات على أنواعها‚ وقد ضمتها فرنسا إليها في عهد الثورة والامبراطورية, لكنها اعيدت الى امراي سافواي بعد هزيمة نابليون, إلا أن نابليون الثالث استعادها وضمها نهائيا الى فرنسا في عام 1860 وحينها كانت (نيس) مصيفا لأبناء المنطقة‚ وسرعان ما أصبحت مقرا شتويا لأثرياء أوروبا الشمالية والغربية القصوى خصوصا البريطانيين,

وتعد جادة (الكورنيش) المنتسبة للانجليز أجمل جادة في المدينة‚ ومن معالمها التي تستحق الزيارة (تلة القصر) وقمتها تطل على (جون الملائكة) وكذلك متحف البحرية ومتحف بارلا للعلوم الطبيعية وساحة غاريبا لدي, بالاضافة الى زيارات موجهة برفقة دليل .

وكذلك مرفأ سان تروبيه البحري الذي يعد من اجمل المرافئ البحرية في العالم, ويعتبر افضل وقت لزيارته فجرا عندما يبحر الصيادون ومساء عندما يعود الصيادون بحصيلة نهارهم.
أما خير وسيلة للتنزه فهي المشي على الأقدام كما أصبحت في النصف الثاني من القرن الماضي مقرا للمشاهير وأصبحت نوعا ما عاصمة للشوبيز ونجومه, أما مرفأها فهو أيضا معرض دائم لكبريات سفن ويخوت المشاهير من شرقيين وغربيين وتحيط به مجموعة من المتاجر والمقاهي التي يحلو الجلوس فيها ليلا وحتى أول ضياء الصبح‚ وعلى مسافة شاطىء راما تويل حيث المطاعم والمقاهي ومنها الفوال روج ملتقى الفنانين والفنانات وعارضات الأزياء, وهناك كوكبة من المدن الشاطئية الأخرى من (جوان لي بان) الى (أنتيب) وهنا لا بد أن نعرج منها على قرية (موجان) الواقعة على هضبة صغيرة وهذه المدينة الصغيرة التي سكنها الفنان بيكاسو في أيامه الأخيرة تضم متاحف عديدة منها متحف تاريخ السيارات كما تضم كنائس قديمة ومعابد تاريخية وفيلات رائعة وهي الى ذلك تمتاز بمطاعمها ذائعة الصيت في العالم ومحلات ادوات الخزف والفاخوريين.

أفضل الاماكن السياحية للزيارة في نيس:
منتزه أنغليس منتزه Anglais

خليج فيلفرانش , خليج فيلفرانش سور مير

ميناء منطقة لامبيا منطقة ميناء Lympia

فيلا يونانية قديمة في بوليو سور مير الفيلا اليونانية Kerylos

كاب فيرات : زيارة كاب فيرات (سان جان كاب فيرات) , فريدة من نوعها, بين نيس وموناكو, سان جان كاب فيرات شبه الجزيرة تحتل جانب واحد من ألب ماريتيم. وطرقها بين النخيل وأشجار الصنوبر وأشجار الزيتون, الفيلات الفخمة تنتشر في محيطها الخضراء, وكاب فيرات يفضي إلى الهدوء والاسترخاء. بل هو أيضا مكان مثالي لممارسة الرياضات المائية واكتشاف قاع البحر الأبيض المتوسط.
قرية إز (قرية إز – Ezz ), بالتأكيد الأكثر إثارة للإعجاب, من العصور الوسطى وهي قرية جبلية في كوت دازور.
بلدة صغيرة تطل على المدينةهوت دي كاين)
في قصر خليج الملائكة (باي قصر في نفس الفئة) وسيرا على الأقدام بين قرية صغيرة من (كروس دي كاين) وميدان سباق الخيل لكوت دازور حقا ستكون نزهة رائعة.
زيارة فيلا ماسينا (فيلا ماسينا) فهي تحفة معمارية تلتف بها الاشجار على منتزه (منتزه Anglais )حيث تعتبر من الاثار التاريخية القديمة.
ما من شخص يزور نيس الا ويصعد الى قمة (كولين دو شاتو) حيث يرى ميناء نيس والطبيعة الخلابة

وغير ذلك ,في يوم حر نستمتع بنيس وبأجمل شواطئ المتوسط , حيث تحوي نيس الكثير من المباهج في جميع أنحاء المدينة فهناك الاسواق و الشواطئ و كورنيش المدينه الساحر و هي من المدن الاوروبية التي تطيل السهر ليلا مثل باريس و خصوصا في أشهر الصيف و مراكز الترفيه في المدينة متجاورة و لذلك انت لست في حاجة الى مرشد سياحي هنا,و للإستفادة يمكنك سؤال الفندق الذي تقيم فيه عن أجمل الاماكن للزيارة.

الريقييرا الفرنسية
الريقييرا الفرنسية

 السياحة في كان ( الريفيرا الفرنسية كوت دازور côte d’azur
الانتقال من مدينه نيس الى مدينة كان في غاية السهوله حيث ان المسافة بين المدينتين لا تتجاوز 30 كيلو مترا. و يمكنك إستخدام الباص للحصول على احسن سعر و ذلك بأخذ تكسي الى محطة باصات نيس و تستقل الباص الى كان و هو ما يستغرق اقل من ساعة.

كان (Cannes) مدينة فرنسية تطل على البحر الابيض المتوسط تقع في الجنوب بالقرب من مدينة نيس, يبلغ عدد سكانها حوالي 70 ألف. عرفت مدينة كان بكونها مركز سياحي للطبقات الراقية بالإضافة لاستضفتها سنويا مهرجان كان السينمائي خلال شهر مايو من كل عام.

كما ان مدينة (كان) تضم مرفأ من اجمل مرافئ الاستجمام في العالم وكذلك فان شاطئها وهضبتها مقر لأجمل الدور والقصور وملتقى لكبار الاثرياء والفنانين , فهي المدينة التي يمتد كورنيشها الرائع (الكروازيت)في فسحة منبسطة عند سفح جبل اخضر شرقا ولدى شاطئ البحر المتوسط غربا فتبللها المياه الدافئة لتجعل منها مكان استجمام وسباحة في الصيف ومرتع هدوء ودفء في الشتاء .

ولم تكن هذه المدينة الرائعة ذائعة الصيت في القدم حيث لم تكن سوى قرية بحرية يؤمها بعض المصطافين المحليين وبعض صيادي السمك واستمرت على هذا الحال مدة من الزمن ليست بالقصيرة, وللمدينة تاريخ فاسم (كان) ورد في التاريخ عام 1815 يوم مر عليها الامبراطور نابليون الاول العائد من منفاه في جزيرة الالب فأقام فيها بضعة ايام قبل ان يكمل مسيرته شمالا الى باريس وفي منتصف القرن التاسع عشر اكتشف اللورد بروغام معالمها الرائعة وسحر مناخها وحل فيها عام 1834 ومنذ ذلك الحين بدأ السياح الانجليز يقصدونها ولما عاد اللورد بروغام الى بلاده اخذ يبشر ببهاء (كان) فبدأ البريطانيون يقصدونها صيفا وشتاء ويبنون لهم فيها بيوتا وفي اقل من نصف قرن وتحديدا بين العامين 1840-1890 ارتفع عدد سكان (كان) من اربعة آلاف الى عشرين الف نسمة خصوصا وانها اصبحت في آخر القرن التاسع عشر مقرا ومرسى للمراكب السياحية والقوارب الرياضية وزوارق السباق.

اما اليوم وبعد ان اصبحت مدينة (كان) ملتقى سياحيا عالميا لم تعد تكتفي بمرفئها القديم الموجود غربي الكروازيت في موقع غير بعيد من قصر المهرجانات, بل ان الموانئ والمراسي تضاعف عددها واصبحت المرافئ الرئيسية ومعظمها في الناحية الشرقية ملتقى لليخوت الجميلة ولمراكب اصحاب الملايين , ويعد مرفأ كانتو من اروع مرافئ الاستجمام في العالم, وهو يجمع البواخر الانيقة واليخوت الجميلة التي يتباهى اصحاب الملايين باقتنائها‚ لقد اصبحت (كان) اليوم من اهم المدن السياحية الاوروبية حيث مهرجانها العالمي للسينما الذي يجمع كل عام وفي شهر مايو تحديدا كبار المنتجين والمخرجين والممثلين والنقاد‚ ولكنها في الاشهر الاخرى تحتضن مهرجانات الموسيقى والرقص والمسرح والاعلان,وملتقى اختصاصي السلع السمعية والبصرية والبرامج التليفزيونية ومعرضا سنويا للتحف القديمة والانتيكات الفخمة, بالاضافة إلى انها مركز اسواق دولية ومعارض عالمية اخرى, وبفضل الانفتاح على الثقافة والفنون العالمية .

الفنادق والمطاعم في مدينة كان الريفيرا الفرنسية :

اصبحت (كان) مقصدا للسياحة والاصطياف تتكاثر فيها المتاجر على انواعها بدءا بتجارة السلع الثمينة او الكماليات, فكل ما يباع في باريس موجود مبدئيا في (كان) مع افضلية للازياء الصيفية والرياضية وادوات الصيد والنزهة البحرية على انواها,كما ان المصايف تتكاثر ايضا يوما بعد يوم بسبب كثرة السياح الاجانب الذين يتوافدون على هذه المدينة‚ اما المطاعم فحدث ولا حرج ‚ فمأكولات العالم بأسره موجودة في (كان) مع أفضلية بالطبع للأسماك الطازجة الى جانب المقاهي والملاهي التي تبقى مفتوحة حتى ساعة متأخرة من الليل وبعضها حتى الفجر, بالاضافة الى الفنادق الفخمة والمتوسطة بدءا بالكارلتون والماجستيك والمارتينيز والنوغاهيلتون فضلا عن جلسات التراس الرائعة في هذه الفنادق الفخمة,إلى جانب ذلك هناك شارع داخلي طويل مواز للكروازيت هو شارع أنيب المعروف بحيويته حيث يلتقي فيه السكان المحليون والغرباء ليل نهار, ويضم مجمع غراي دالبيون ملتقى قاصدي السلع الجميلة, أما الهضبة المطلة عليها فتجمع (تميلات) أنيقة لكبار أسماء المشاهير والأثرياء .

أفضل الاماكن السياحية للزيارة في كان :
إشتهرت مدينة كان عبر السنين بانها مدينة المشاهير و هي تستحق ذلك فعلا فهي من مدن الرفيرا القليلة التي تمتلك شاطئ رملي , و على عكس مدينة نيس ذات الشواطئ الصخرية و المناظر الخلابة المطله من ارتفاعات على البحر تجد مدينة كان ذات شواطئ ممهدة رملية قابلة للاستمتاع بالسباحة على مدار الساعة.

و كما هي نيس تجد كان مدينه ساحلية أنيقه يمكنك إستكشافها بسهوله و لا تحتاج خلال إقامتك بها لاي مرشد سياحي حيث ستجد أن معالم المدينه محدودة و قريبه جدا من بعضها البعض و كلها تتركز في منطقة الكورنيش .

أفضل 5 أماكن للزيارة في مدينة كان الفرنسية :

بسبب المهرجان السينيمائي السنوي الذي يقام بها , اصبحت مدينة كان الفرنسية وجهة مفضلة للسائحين والباحثين عن الرفاهية في الاقامة والتسوق في المدينة العريقة.

افضل 5 اماكن يمكنك زيارتها في كان الفرنسية .

قصر الاحتفالات وقاعة المؤتمرات : وهو مكان يستضيف العديد من الأحداث والفعاليات على مدار العام , ويزوره العديد من الأشخاص المشهورين في أوقات مختلفة من العام.

 متحف دي لا كاستري : يضم مزيجا منوعا بشكل مذهل من الأعمال الفنية.

 شارع لا كرواسيت : يعج بالباعة الذين يبيعون الهدايا التذكارية واللوحات التي تروج للمهرجان السينمائي الراقي الذي يقام في كان كل عام وكذلك المتاجر المنتشرة هناك.

متحف دي لا مير : متحف مميز يقع قبالة شواطئ كان ويضم معارض مخصصة لنظام السجون ولمجموعات علم الآثار التي توجد تحت الماء .

مناطق التسوق في كان : واحد من أهم أسباب زيارة مدينة كان هو إنفاق المال. فإلى جانب المتاجر الموجودة في شارع لا كرواسيت, توجد عدة شوارع أخرى تتجه صوب الشمال وتحازي شارع لا كرواسيت. وهناك مركز تسوق وسلاسل متاجر راقية وبوتيكات محلية.

ساحل الريفيرا الفرنسية اللازوردي :

ساحل الريفيرا الفرنسية هذا الشاطئ اللازوردي الذي يجلب السياح من كل مكان بل وينتزعهم من اماكن لا تقل روعة واهمية عن الريفيرا لكن لهذا الساحل تأثير السحر الذي لا يقاوم فهو ساحل يحلو الاستجمام في ربوعه طوال السنة وفي جميع الفصول‚ وهو عبارة عن شاطئ يمتد على مسافة 30 كيلومترا بشقه الفرنسي الذي تحده مدينة (مانتون) الملاصقة لحدود ايطاليا شرقا ومدينة كان غربا وبين المدينتين مجموعة من المدن والقرى ذات الاسماء التي توحي بالجمال والاستجمام وهي: جوان لي بان, انتيب,نيس, موجان,فيل فرانس, ومونت كارلو عروس السمر ومدينة المهرجانات العالمية والسباقات الدولية والاحتفالات على انواعها كما انها مرتع لأثرياء العالم واذا كانت(نيس) هي كبرى مدن الريفيرا الفرنسية وعاصمة المنطقة الادارية فيها فان مدينة (كان) تضاهيها شهرة بل انها سبقتها جاها وطغت عليها جمالا .

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.