أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تعرف علي اهم المعالم السياحية في جمهورية أوزبكستان

تعرف علي اهم المعالم السياحية في جمهورية أوزبكستان


تعرف علي اهم المعالم السياحية في جمهورية أوزبكستان:

أوزبكستان , هي دولة تقع في وسط آسيا (تركستان) تحدها كازاخستان من الشمال ومن الغرب , ومن الجنوب تحدها تركمانستان, وقرغيزستان وطاجكستان من الشرق وكلها جمهوريات اسلامية ذات حكم منفصل بعد استقلالهم عن الاتحاد السوفيتي ..لذلك فأن أوزبكستان هي احدي الجمهوريات الاسلامية ذات الطبيعة الفيدرالية .. وهي أكبر دولة في وسط آسيا من حيث عدد السكان .

العاصمة : طشقند واكبر المدن

اهم المدن : سمرقند

اللغة الرسمية : اللغة الاوزبكية  – بجانب الروسية وقليل من اللغة الفارسية الدرية

تسمية السكان : أوزباكيون

نظام الحكم : جمهورية

الاستقلال : استقلت عن الاتحاد السوفيتي سنة 1747

المساحة : 447,400 كم مربع

عدد السكان : 27,606,007

العملة الرسمية : سوم

وتضم أوزبكستان جمهورية قراقل باك وحوالي تسعة اقاليم ذات حكم ذاتي والتي يوجد منها اقاليم ذات شهرة في تاريخ الاسلام مثل اقليم سمرقند , وبخاري , خوارزم , طشقند وهذه الاقاليم اخرجت علماء اجلاء من المسلمين

أشهر العلماء المسلمين في أوزبكستان :

البخاري – الخوارزمي – النسائي – الترمذي – الزمخشري – البيروني .

أهم المدن :

سمرقند – بخاري – قوقند – خيوا – أورغانش – قارشي – ترمذ – اندجان – نمنغان – كاسان

التقسيمات الادارية :

ولاية انيجان وعاصمتها أنديجان – ولاية بخاري وعاصمتها بخاري – ولاية فرغانة وعاصمتها فرغانة – ولاية جزاخ وعاصمتها جزاخ – ولاية نمنكان وعاصمتها نمنكان – ولاية نواوي وعاصمتها نواوي – ولاية قشقدار (قرشي) – جمهورية قرقل باغستان (نكوص) – ولاية سمرقند وعاصمتها (سمرقند) – ولاية سرداريا (كولستان)- ولاية طشقند وعاصمتها طشقند – ولاية صرخنداريا وعاصمتها ترمذ .

 

جمهورية أوزبكستان
جمهورية أوزبكستان

الديانة في جمهورية اوزبكستان :

نجد ان الديانة الاسلامية هي الديانة الغالبة في الجمهورة حيث يبلغ عدد السكان المسلمين حوالي 96 % من السكان وهناك الديانة المسيحية الكاثوليكية , اقليات اخر .

المناخ في أوزبكستان :

يختلف المناخ حسب المكان فنجد ان المرتفعات يختلف فيها المناخ عن الطبيعة العادية فتعتدل الحرارة في الصيف وفي الشتاء المناخ شديد البرودة , اما في الشمال ووسط البلاد حيث السهول فامناخ شبه صحراوي وقليل الامطار . وغالبية الاراضي الاوزبكية نجدها سهول وصحاري وعلي العموم فالصيف طويل جاف حار والشتاء بارد والامطار غالبا في الشتاء بنسبة 70 %

النشاط السكاني :

غالبا السكان في اوزبكستان ينشغلون بالزراعة في الدرجة الاولي فيزرعون القمح والقطن والذرة والخضروات والفواكه والجوت الذي تقوم عليه صناعة المشغولات اليدوية من سلال واكياس لتعبئة المحاصيل الزراعية وصناعة انواع من السجاد اليدوي والمفروشات .

 

 

جمهورية أوزبكستان
جمهورية أوزبكستان

اهم المدن السياحية في أوزبكستان :

تقوم السياحة في أوزبكستان علي السياحة الدينية حيث تشتهر المدن بتاريخها الاسلامي الحافل بالتراث الديني والثقافي , وتضم المدن اضرحة بعض العلماء المسلمين المشاهير الذين كثيرا ما تعلم علي ايديهم اجيال كثيرة وتمشي حتي الان علي دربهم لما كانوا يتمتعون به من فقه وسنه ونجد المساجد القديمة العريقة ايضا في قيمتها وفي مظهرها ..

مدينة طشقند :

طشقند هي عاصمة أوزبكستان بعدما انهارت الامبراطورية الروسية , اصبحت طشقند عاصمة جمهورية تركستان المستقلة ذاتيا السوفيتية الاشتراكية , ثم قامت ثورة بسمتشي فأنهارت جمهورية تركستان وعندما حلت محل سمرقند كعاصمة للجمهورية الاوزبكية اصبحت طشقند ضمن الجمهورية الاوزبكية 1930 وهي في ولاية طشقند .

مدينة سمر قند :

سمرقند هي ثاني اكبر مدينة في جمهورية أوزبكستان وسكانها معظمهم من الطاجيكيون ويتكلمون بالطاجيكية وهي تقع في آسيا الوسطي وكلمة سمرقند تعني قلعة الارض وهي مبنية علي شاطئ واد يعرف بوادي القصارين وتتميز بقصورها ومبانيها العريقة ..

واهم المعالم السياحية في سمرقند ( قصر دلكشا – قصر باغ – مدرسة بيبي خانيم – مدرسة وخانقاه – وضريح الامير تيمورلنك ) .

مدينة بخاري :

بخاري هي عاصمة ولاية بخاري في أوزبكستان وهي تقع بجوار رود زرافشان علي طريق الحرير , وهي تتصف بأنها مركز تجاري وايضا مركز للدراسة والثقافة وعلوم الدين , وتضم العديد من المعالم السياحية الهامة ومنها ( الجزء القديم من المدينة والذي يحتوي علي المساجد والمدارس الاثرية التي صنفت من قبل اليونسكو للتراث العالمي ) وتقع المدينة في وسط واحة كبيرة علي نهر زرفشان وهي احدي مدن بلاد ماوراء النهر .

اهم الاثار والمعالم في بخاري يوجد بها حوالي 140 اثرا معماريا من اشهرها :

قبة السامانيين – مسجد نمازكاه – مئذنة كلان – مسجد بلند .

مدينة ترمذ :

مدينة ترمذ مدينة عريقة تقع في جمهورية أوزبكستان وهي مدينة مشهورة وتقع علي مجري نهر جيحون علي الجهة الشرقية لجمهورية أوزبكستان , ويحيط بالمدينة سور كبير , ويقال ان مدينة ترمذ هي منشأ العلامة الجليل الترمذي رحمه الله .

مدينة نمنغان (نمنخان) :

مدينة نمنغان او نمنخان هي ثالث اكبر مدينة في أوزبكستان وهي تشتهر بصنع الالبان ومشتقاته من جبن وزبد وقشطة .

غير السياحة الدينية العريقة التي تتوفر في البلاد فنجد ان الجمهورية تتسم بصفات جميلة خلابة تجعل منها موطنا لاستضافة الكثير من السياح لتعرف علي تلك الاماكن الرائعة والتمتع بالمشاهد الطبيعية الرائعة من انهار ومرتفعات وبحيرات , وغير ذلك نجد كثير من الفنادق المتميزة والشهيرة المتوفر في اماكن كثيرة من المدن السياحية الهامة في الجمهورية والتي تتمتع بالجودة العالمية والرقي الذي يليق بالسائح والخدمات المتميزة الفريدة والمطاعم التي تقدم اشهي الوان الطعام الذي يتمتع به السائح ويقبل عليه .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.