أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / تعالي معنا الي الأراضي السهلية في جمهورية السنغال الأفريقية

تعالي معنا الي الأراضي السهلية في جمهورية السنغال الأفريقية


السنغال او جمهورية السنغال ,هي بلد جنوبي نهر السنغال في غرب قارة افريقيا ..يحدها نهر السنغال من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتا جالون في غينيا , كما يحدها المحيط الاطلسي الي الغرب ودولة موريتانيا من الشمال , ومالي شرقا كما يحدها غينيا بيساو جنوبا .. كما يحيط بها داخليا وبشكل شبه كلي عامبيا اي من الشمال , الشرق , الجنوب .

عاصمة السنغال : داكار وهي اكبر المدن

اللغة الرسمية : اللغة الفرنسية – الولوفية وهي الغالبة في السنغال والاكثر استخداما ولكن الادارة لاتزال تستخدم اللغة الفرنسية منذ الاستعمار الفرنسي للبلاد .

تسمية السكان : سنغاليون

نظام الحكم : جمهورية نصف رئاسية

الاستقلال : استقلت عن فرنسا في 4 ابريل 1960

المساحة : تبلغ مساحة السنغال نحو 166,723 كم مربع

عدد السكان : 12,768,000 حسب احصاء 2011

العملة الرسمية : فرنك س ف ا غرب افريقيا

الديانة : يدين حوالي 94 % من السكان السنغاليون بالديانة الاسلامية , في حين ان 4% يدينون بالمسيحية , وحوالي 2% ديانات محلية ومن لا دين له .

التقسيمات الادارية لجمهورية السنغال :

هناك 14 مقاطعة في السنغال وهم :

العاصمة داكار – زيغنشور – لوغا (السنغال) – سانت لويس ( السنغال ) – ديوربيل – كولدا – تامبا (السنغال ) – فاتيك – كولاك – كيدوغو – ماتام – كافرين – ثييس – تامباكوندا .

جمهورية السنغال
جمهورية السنغال

 

الطبيعة الجغرافية :

تقع السنغال في الجزء الغربي من قارة أفريقيا ويحدها المحيط الاطلسي من الغرب فهي شمال خط الاستواء بحوالي 14 درجة , واراضيها كلها سهلية وترتفع قليلا في الجنوب الشرقي , كما يشكل نهر السنغال الحدود الشمالية مع موريتانيا وعلي رأسهم نهر غامبيا , ونهر كازامنس , ونهر السنغال .. ويبلغ اقصي ارتفاع للبلاد مايقارب 581 م كما يوجد لدها القليل من التلال الصغيرة رغم انتشار السهول في البلاد , وتعد مدينة داكار العاصمة والتي تقع علي شبه جزيرة الرأس الاخضر وهي اقصي منطقة في افريقيا غربا .

الاقتصاد في السنغال :

تعتمد السنغال في اقتصادها علي صيد الاسماك وتربية مزارع الاسماك وعلي تراب الحديد والفوسفات ,والسنغال دولة من دول الاتحاد الاقتصادي النقدي الافريقي الغربي , وعملت علي القيام ببرنامج اصلاح اقتصادي طموع برعاية المجتمع الدولي , مما جعلها تخفض قيمة العملة المحلية المرتبطة بالفرنك الي 50 % مما ادي الي ارتفاع الاسعار والمواد الغذائية , الامر الي لحق الاذي بالسكان وخصوصا ان الاسعار تضاعفت .

العاصمة داكار والمعالم السياحية بها :

داكار هي عاصمة جمهورية السنغال وهي اقصي مدينة في غرب افرييا , وتعد داكار ميناء علي شاطئ المحيط الاطلسي , واصبحت جزيرة غورية , وتأسست علي يد القائد الفرنسي فيديرب في عام 1857 م واصبحت عاصمة اتحاد مالي في 1960 ثم عاصمة السنغال وهي تنقسم الي 19 بلدية وتعد بلدية يوف الاكثر ازدحاما في العاصمة , وتلة داكار dakar – plateau هي المركز الاقتصادي في العاصمة داكار .. ومن المعالم السياحية في العاصمة :

متحف الثقافة الافريقية – نصب النهضة الافريقية – متحف العبودية – السوق الكبير .

نصب النهضة الافريقية :

النصب عبارة عن تمثال ضخم من البرونز ويبلغ ارتفاعه 49 متر خارج مدينة داكار ويقع نصب النهضة الافريقية بأطلالته علي المحيط الاطلسي في ضاحية أواكام وتم وضع التمثال علي تلة او ربوة ترتفع 100 متر , وافتتح في اليوم المخلد لذكري الخمسون للاستقلال البلاد عن فرنسا , وتم صنع التمثال من النحاس علي شكل أسرة تخرج من قمة الجبل وتتكون من رجل وامرآة وطفل يجلس علي كتف الرجل الايسر ويشير الي البحر . وبلغت تكلفة التمثال حوالي 16 مليون يورو اي 27 مليون دولار الامر الذي ادي الي ظهور انتقادات كثيرة نحو هذا النصب – التمثال , البعض رأي ان تجسيد الاشخاص فيه شئ من الوثنية , وبعضهم اعترض كون التمثال يتصف بالعري لاشخاص التمثال ,والبعض انتقد البنائين من كوريا الشمالية لبناء التمثال , والبعض الاخر راي ان التمثال لاعلاقة له بالنهضة الافريقية ولا بالفن .

تلة دكار :

تلة داكار هي المنطقة الاكثر ازدهارا في دكار العاصمة السنغالية وهي تقع جنوب شبه جزيرة الرأس الاخضر وسكانها من قبيلة الليبو  .

ساحة الاستقلال :

ترمز ساحة الاستقلال في داكار العاصمة الي استقلال السنغال عن الاستعمار الفرنسي في 2006 وهي ساحة واسعة يأتي اليها الجميع من كل مكان ليشاهدوها والتجول بين شوارعها

شبة جزيرة الرأس الاخضر :

تقع شبه جزيرة الرأس الاخضر في السنغال وهذه الجزيرة تشكلت بفعل الحمم البركانية في العصور القديمة وهي تأخذ شكل مثلث , واغلب سكانها من قبيلة الليبو . ويسكنها البرتغاليين ثم الفرنسيين من بعدهم .

جزيرة نكور : هي جزيرة تقع في السنغال وهي جزيرة سياحية تهتم بضيوفها من السياح وتعمل علي تقديم الخدمات لهم ومشاركتهم هواية الصيد .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

2 تعليقان

  1. موضوع سياحي مفيد جدا شكرا للافادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.