أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / تعالي الي الينابيع الحارة في تبليسي العاصمة الجورجية

تعالي الي الينابيع الحارة في تبليسي العاصمة الجورجية


تفلس ,تبليسي Tbilisi هي عاصمة جورجيا وتعد اكبر مدنها , يبلغ سكانها نحو 1,152,500 حسب تقدير 2010 . ومعظم السكان في تبليسي يدينون بالمسيحية الارثوذكسية وهي الغالبة ,الكنيسة الروسية الأرثوذكسية, والكنيسة الأرمنية الرسولية مع وجود نسبة اقلية من المسلمين حوالي 8% .كما يشق وسط المدينة نهر كورا ,ويرجع اسم تبليسي بالجورجية بمعني الينابيع الحارة او المكان الدافئ حيث ان ملك جورجيا بني المدينة في القرن الخامس الميلادي بالقرب من الينابيع الحارة لذلك سميت علي حسب المكان .

الجماعات العرقية في تفلس (تبليسي) :

تبليسي هي مدينة متعددة الثقافات وعرقيات مختلفة. حوالي 89٪ من السكان من أصل عرقي جورجي، مع أعداد كبيرة من الجماعات العرقية الأخرى مثل الأرمن والروس، والاذريين. ، وهناك أقليات أرمنية وروسية و أوسيتية و أذرية وبعض اليهود . وكما يوجد فيها المسلمون بنسبة 8 % تقريبا.

المناخ في تبليسي:

يقع تبليسي في جنوب القوقاز في 41 ° 43 ‘شمال خط العرض و 44 ° 47′ شرقا.كما تقع  المدينة في شرق جورجيا على ضفتي نهر Mt’k’vari. ولها شكل مدرج تحيط بها الجبال من ثلاث جهات. إلى الشمال، الشرق والجنوب الشرقي من قبل يوري عادي, إلى الجنوب والغرب من قبل مختلف النهايات من المدى Trialetiويحدها  تبليسي مدى  Saguramoوالارتفاع من المدينة تتراوح 380-770 متر فوق مستوى سطح البحر (1،250-2،530 قدم).والمناخ في تبليسي معتدل رطب شبه مداري ,يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوي في تبليسي 12.7 درجة مئوية. وتعتبر يناير أبرد شهور في تبليسي ومتوسط درجة الحرارة بمقدار 0.9 درجة مئوية.أما يوليو هو الشهر الأكثر سخونة ومتوسط درجة الحرارة 24.4 درجة مئوية. تتساقط في المدينة كثير من الثلوج.

تاريخ تأسيس مدينة تفلس (تبليسي) :

يرجع تأسيس المدينة الي القرن الخامس الميلادي من قبل ملك جورجيا , وفي 735 فتحها العرب بقيادة مروان بن محمد , وقد نمت المدينة بفضل موقعها المهم علي ملتقي الطرق التجارية التي تربط شرق جورجية معجنوب شرق القفقاس وايران وتركية وارمينية وسورية ,كما صارت عاصمة لشرق جورجية في عهد الملك داتشا بن الملك فاختانغ الاول ,ثم دخلها العرب المسلمون في عهد عمر بن الخطاب حيث اصبحت عاصمة للامارة العربية حتي عام 1122 بعدما جاء الملك الجورجي وقضي علي الامارة العربية وجعل من المدينة تبليسي عاصمة للمملكة الجورجية , ثم تعرضت جورجيا لهجوم من قبل تيمور لنك ثم لهجوم العثمانيين والصفويين ثم ضمت جورجيا الي القيصرية الروسية في 1802 وصارت مقرا للقيادة العسكرية الروسية في القفقاس , ثم استولي الشيوعيون علي السلطة السوفيتية الاتحادية , ثم عادت عاصمة جمهورية جورجيا المستقلة بعدما تفكك الاتحاد السوفيتي .
تبليسي عاصمة جمهورية جورجيا
تبليسي عاصمة جمهورية جورجيا

 

معالم الجذب السياحي في تبليسي :

هناك العديد والعديد من وسائل الجذب السياحي في تبليسي مثل المتحف الجورجي الوطنية ,قصر فورونتسوف المعروف أيضا باسم قصر للطفولة اليوم ,المكتبة الوطنية العامة للبرلمان جورجيا،,جامعة ولاية تبليسي,سلحفاة بحيرة (TBA كوس) ,مسرح روستافيلي , أوبرا ومسرح الباليه,ناطحات السحاب في منطقة القوقاز,مطار تبليسي الدولي ,المسرح الأكاديمي Marjanishvili, كاتدرائية  Sameba قلعة Narikala ,كنيسة Anchiskhati ,وكاتدرائية سيوني,وكنيسة ميتيخي .


الرياضة في تبليسي :

في تبليسي قديما كانت الألعاب الرياضية مثل ركوب الخيل (البولو على وجه الخصوص) والمصارعة والملاكمة والرماية والمدينة الرياضية الأكثر شعبية. كما بدأت تبليسي لتطوير اجتماعيا واقتصاديا والاندماج أكثر مع الغرب، وأدخلت الرياضية الجديدة من أوروبا. حيث دخلت الملاعب كرة السلة وكرة الطائرة, كرة اليد وملاعب للتنس وملاعب لكرة القدم , وأكبر ملعب في تبليسي هو دينامو الساحة (55،000 مقعدا) وثاني أكبر ملعب هو ميخائيل Meskhi (24،680 مقعدا). قصر الرياضة الذي يستضيف عادة مباريات كرة السلة مع كبار الحضور وبطولات التنس يتسع لحوالي 11،000 شخص. كرة السلة قاعة فير هو أصغر الساحة الرياضية المغلقة بسعة 2،500 جلوس. أكثر الرياضات شعبية في تبليسي اليوم هي كرة القدم، واتحاد الرجبي، وكرة السلة، والمصارعة. كما تشمل الرياضات الشعبية التنس والسباحة وكرة الماء.


المواصلات والنقل في تبيليسي :

يخدم مترو تبليسي المدينة مع خدمات مترو النقل السريع ,وخطوط السكك الحديدية تعمل فوق مستوى سطح الأرض في بعض المناطق. اثنين من المحطات فوق سطح الأرض. شبكة الترام الجوي , التلفريك,مطار تبليسي الدولي .


التعليم في تبليسي :

تبليسي هي موطن للعديد من المؤسسات الرئيسية للتعليم العالي: أكبر الجامعات هي جامعة الدولة الجورجية تبليسي التي أنشئت في 8 شباط 1918. TSU هو أقدم جامعة في منطقة القوقاز بأكملها.

وجامعة ولاية تبليسي ,جامعة جورجيا (تبيليسي) , الجامعة التقنية الجورجية , جامعة إليا Chavchavadze الدولة , تبليسي الدولة الكونسرفاتوار , جامعة تبليسي الطبية الحكومية ,جامعة القوقاز, الجامعة الحرة في تبليسي ,جامعة غريغول Robakidze ألما ماتر ,جامعة جورجيا الأمريكية  الجامعة الدولية البحر الأسودالمعهد الجورجي للشؤون العامة ,المدرسة الدولية للاقتصاد (ISET) .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.