أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / تعالي الي المعالم السياحة في جمهورية أوغندا لؤلؤة أفريقيا

تعالي الي المعالم السياحة في جمهورية أوغندا لؤلؤة أفريقيا


أوغندا او جمهورية أوغندا ,هي بلد غير ساحلية وتقع في شرق افريقيا وتعرف بلؤلؤة أفريقيا – يحدها من الشرق كينيا ومن الشمال جنوب السودان ومن الغرب جمهورية الكونغو الديمقراطية ومن الجنوب الغربي تنزانيا ورواندا من الجنوب .. يضم الجزء الجنوبي من البلاد جزءا كبيرا من بحيرة فيكتوريا وهي مشتركة ايضا مع كينيا وتنزانيا .حصلت اوغندا علي استقلالها من بريطانيا (المملكة المتحدة البريطانية ) في 9 اكتوبر 1962 م , واتخذت الشعار الوطني – لله ولوطني شعارا لها .

العاصمة : كمبالا وهي اكبر المدن

اللغة الرسمية : اللغة الانجليزية – اللغة السواحلية

تسمية السكان : أوغنديون

نظام الحكم : جمهورية فيدرالية

الاستقلال : استقلت أوغندا عن المملكة المتحدة في 9 اكتوبر 1962

المساحة : 236,040 كم مربع

عدد السكان : 32,369,558 حسب احصاء 2009

العملة الرسمية : شيلينغ أوغندي

الديانة : يدين حوالي 40 % من السكان بالديانة الكاثوليكية الروماني – وان 26 % من المسيحيون البروتستانت – 12 % من السكان مسلمون سنه مع وجود اقلية شيعة – 4% يتبعون اديان مختلفة كالبهائية واليهودية والهندوسية واديان محلية اخري .

تأخذ اوغندا اسمها من مملكة بوغندا والتي شملت جزءا كبيرا من جنوب البلاد بما في ذلك العاصمة كمبالا .وكان سكان البلاد صيادين وجامعي ثمار عندما هاجرت الشعوب الناطقة بالبانتو الي المناطق الجنوبية من البلاد

القبائل في أوغندا :

تتعدد البائل في جمهورية أوغندا حيث يبلغ عددهم حوالي العشرين قبيلة وهم ينتمون الي زنوج البانتو والنيلية والحامية :

قبيلة البانتو : وهم جماعات الباجندا ويمثلون حوالي خمس السكان , وجماعات الباسوجا والكراجوي , اليانكوري وهناك جماعات صغيرة من اباجو وباثيولي وباجوب .

القبائل النيلية الحامية : وهم من الابنوس والكاراموجا والباري

القبائل الزنجية : وهم لو ولانجو والألور وهناك بعض الاقزام بالغابات وبعض قبائل سيرياتل .

 

أوغندا - لؤلؤة أفريقيا
أوغندا – لؤلؤة أفريقيا

المناخ في أوغندا : نجد ان المناخ استوائي علي وجه العموم فجنوب اوغندا اكثر رطوبة مع وجود الامطار علي مدار السنة , وفي غنيتيبي علي الشاطئ الشمالي لبحيرة فيكتوريا , اما منطقة كاراموجا شمال شرق فهو مناخ جاف , اما منطقة روينزي فهو مناخ ثلجي علي المناطق الجبلية في الحدود الجنوبية الغربية مع الكونغو , كما يتأثر جنوب البلاد ببحيرة فيكتوريا والذي يحتوي علي العديد من الجزر , كما تقع اهم المدن في الجنوب بالقرب من بحيرة فيكتوريا مثل العاصمة كامبالا ومدينة غنيتيبي .

النشاط الاقتصادي للبلاد :

تعتمد أوغندا علي الزراعة في النشاط السكاني والاقتصادي الي درجة كبيرة حيث يزرعون الكاسافا والبطاطا والذرة والارز والدخن والشاي وقصب السكر والقطن , كما يقومون برعي وتربية الحيوانات التي هي المصدر الاساسي للحوم وتقوم عليها صناعة الجلود , كما يشتغلون بأستخراج المعادن مثل النحاس والقصدير وقطع الاخشاب , وبما ان البلاد يتوفربها العديد من البحيرات فمهنة الصيد يتخذها الكثيرون من صيد وبيع فهي مورد جيد لهم .

البيئة الجغرافية والطبيعية في أوغندا :

اصبحت اوغندا محمية بريطانية 1894 – 1896 م وحصلت علي الحكم الذاتي بعد الاستقلال 1962 م , وتقع اوغندا علي هضبة شرق افريقيا ,كما نجد بحيرة كيوجا مهيمنة في منطقة الوط وهناك ايضا توجد المستنقعات الواسعة النطاق , واوغندا تقع بشكل كامل في داخل حوض النيل والمصارف مثل بحيرة فيكتوريا الي بحيرة ألبرت وبحيرة كيوجا ثم تسير شمالا الي جنوب السودان ونهر تركويل وبحيرة توركانا .

كامبالا عاصمة أوغندا :

تعد كامبالا عاصمة أوغندا وفي نفس الوقت هي اكبر المدن في البلاد وهي مقسمة الي خمسة احياء :

كامبالا الوسطي – منطقة كوامبي – منطقة ماكيندا – منطقة لوباغا – منطقة ناكاوا

ومن المعالم الهام والسياحية في العاصمة كامبالا ( المتحف الاوغندي – المسرح الوطني الاوغندي – كازينو سيمبا في مركز الغاردان سيتي التجاري – كازينو كامبالا – كازينو مايفير – المعبد الأم لاحد البيوت السبعة للطائفة البهائية ويقع في تلة كيكايا )

السياحة في أوغندا :

وتتميز اوغندا بوجود مايفوق 60 محمية طبيعية بما في ذلك عشرة متنزهات وطنية .. مثل الحديقة الوطنية بويندي , وحديقة جبال روينزي الوطنية والتي صنفت من قبل اليونسكو للتراث العالمي , حديقة كيبالي الوطنية , ووادي حديقة كيديبو الوطنية , حديقة بحيرة مبورو الوطنية , mgahinge حديقة الغوريلا الوطنية , جبل إيلفون ,حديقة كينيا الوطنية , مورشيسون فولتر الحديقة الوطنية , الحديقة الوطنية للملكة اليزابيث , semuliki الحديقة الوطنية .. كل هذه الحدائق والمحميلت الطبيعية تجذب اليها الكثير والكثير من السياح كل عام بفضل تلك الموارد الطبيعية الهائلة .ونجد ان أوغندا تضم العديد من البحيرات الرائعة الجذابة والتي تبهر السياح بجمالها ويجدون متعتهم وملاذهم في الغوص والسباحة والالعاب المائية وركوب القوارب او الزوارق ويبحرون في تلك البحيرات حيث الاثارة والمتعة مثل بحيرة فيكتوريا الشهيرة وبحيرت ألبرت الشهيرة ايضا وبحيرة كيوجا وبحيرة إدوارد واصغرهم بحيرة جورج , غير ان هناك المرتفعات الجبلية المغطاة بالثلوج والتي هي مصدر الاثارة لراغبي التزلج مثل روينزي فهو ثلجي علي المناطق الجبلية في الحدود الجنوبية الغربية مع كونغو .

كما نجد ان اهم الوجهات في جمهورية أوغندا :

كامبالا (العاصمة) – إنتيبي او غنتيبي – جينجا – جولو – مبارارا – كيسورو – كالانجالا – كابارولي .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.