أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الوصول الي كوريا الجنوبية للهجرة وطلب اللجوء

الوصول الي كوريا الجنوبية للهجرة وطلب اللجوء


الوصول الي كوريا الجنوبية للهجرة وطلب اللجوء :

الهجرة واللجوء لكوريا الجنوبية

بدء تفعيل قانون اللاجئين في كوريا الجنوبية ابتداء من شهر يوليو المقبل

حيث وصل عدد طالبي اللجوء الي 148 فرد لاجئ في عام 2004 .. ومع مرور السنين ازداد هذا العدد حتي وصل إلى 1,143 لاجئ سنويا في العام الماضي.. ومن المتوقع أن يشهد عدد طالبي اللجوء زيادة أكثر بعد سريان مفعول قانون اللاجئين.

من العاصمة الكورية سيئول/  ذكرت وزارة العدل في جمهورية كوريا الجنوبية , أنه سيبدأ تفعيل قانون اللاجئين والذي يضم كافة الإجراءات اللازمة لضمان الأحقية لطالبي اللجوء لإتخاذ خطواتهم القانونية , ومعالجة ملف لجوئهم ,ابتداء من 1 يوليو القادم .

الوصول الي كوريا الجنوبية وطلب اللجوء
الوصول الي كوريا الجنوبية للهجرة وطلب اللجوء

كا قالت سيادتها ان البلاد وضعت القانون الذي ينص علي الأعتراف بوجود اللاجئين وسرعة معالجة ملفات قضاياهم.

هوانغ وو يو / النائب البرلماني في كوريا الجنوبية والتابع لحزب سينوري الحاكم , وهو الذي عرض قانون اللاجئين منذ مايو عام 2009, وبعد المباحثات في كيفية تنفيذه من عدمه,آن الأوان بعد مرور 4 سنوات من تاريخ طرحه , ليصبح ساري المفعول.

والجدير بالذكر ان جمهورية كوريا الجنوبية هي أول الدول الآسيوية التي اشتركت في الاتفاقية الخاصة (بشئون اللاجئين) وذلك بأنضمامها لتلك الأتفاقية.

ولقد تزامن ذلك بعد مرور عشرة سنوات من وقت إضافة بند اللاجئين إلى القانون الخاص بالهجرة لعام 1993م.

وحاليا يستطيع اي شخص التقدم بطلب للجوء فور الدخول إلى مطار كوريا الجنوبية او داخل الأراضي الكورية,وذلك بالتوجه إلى مكتب الهجرة واللجوء في المنطقة او الحي التي يقيم فيه.

وبموجب الاتفاقية الخاصة للأمم المتحدة بوضع اللاجئين , يستطيع الشخص الذي يرغب في الحصول على الاعتراف بوضعه كلاجئ, ان يتقديم بالطلب فور وصوله إلى مطار كوريا أو الي ميناء كوريا, مع خضوعة الي المراجعة المسبقة.

وهناك امكانية أن يطلب الشخص طالب اللجوء ان يسجل صوته او فيديو صوت وصورة عند مثلوله لإجراء المقابلة معه مع هيئة القضاه, ومن حقه ايضا ان يحضر معه مترجم ومحامي للقيام بدعمه .

وتعمل الوزارة علي ادخيل نظام بإعادة توطين اللاجئين , وذلك من خلال منح بعض اللاجئين الفرصة بقبولهم في كوريا , وهؤلاء اللاجئين (الذين يسكنون مخيمات اللاجئين في خارج كوريا ,عن طريق اجراء تشاورات بشئنهم مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويستطيع اللاجئ في هذه الحالة تلقي الدعم من قبل الضمان الاجتماعي متي حصل على الاعتراف بوضع اللاجئ من قبل الحكومة الكورية الجنوبية,كما يحصل علي حقه في ضمان العيش والتعليم والعمل والتدريب وغيره من الحقوق.

ثم يقوم عضو لجنة اللاجئين بمراجعة الطلب,وبعد مرور 6 شهور علي طلب اللجوء سيحصل اللاجئ على تصريح العمل.

وجاء عن وزارة الهجرة واللجوء إنها تعمل علي تحسين الصورة العامة للبلاد عن طريق مساندة وضع حقوق الإنسان امام المجتمع الدولي بالمضي في تفعيل قانون اللاجئين ..

ولكن السؤال الذي يطرحه الكثيرون,حول كيفية الدخول الي كوريا الجنوبية لطلب اللجوء فيها؟

طرق تمكنك من الدخول الى كوريا الجنوبية وطلب اللجوء فيها بشكل رسمي وقانوني !!!

طرق يسلكها راغبي اللجوء او الهجرة الي كوريا الجنوبية :

هناك بعض من الدول العربية التي يتيح لمواطنيها السفر الي كوريا الجنوبية بدون تأشيرة دخول , وبما أن كوريا الجنوبية هي من البلاد التي لديها قوة إقتصادية ضخمة و تصنف مع أوائل العالم في هذا المجال, ومعدل دخل الفرد الكوري مرتفع يفوق الـ 1500 دولار في الشهر, و يعتبر جواز السفر الكوري من أقوى جوازات السفر .

وسنتناول الأن الطرق او السبل التي يسلكها راغبي الهجرة الى كوريا الجنوبية ,حيث ان هناك طرق متبعة شرعية وقانونية ,وطرق أخرى يلزمها شئ من الحيل ولكنها شرعية ايضا:

1-  الطرق الشرعية المتبعة للهجرة او اللجوء الى كوريا الجنوبية :

– الدراسة في كوريا :

الدراسة في كوريا طريقة للوصول الي كوريا وهي تعد من الطرق القانونية او الشرعية لدخول البلاد سواء في كوريا الجنوبية او غيرها من البلاد المعنية بالهجرة واللجوء , او عن طريق الحصول على  منح الماجستير و الدكتوراة التي تقدمها الحكومة الكورية للطلبة ومنهم الطلبة المهاجرين مع راتب شهري في حدود مابين الـ 900 إلى 1400 دولار أمريكي.

– عقد العمل في كوريا :

فـ عقود العمل تعتبر من أفضل الحلول لدخول البلد والإستقرار فيها, علي ان تكون مؤهلا لتجاوز الشروط والمتطلبات التي تفرضها البلد المعنية بالسفر للهجرة او اللجوء فيها.. والشروط التي تحتاجها كوريا الجنوبية من حيث المتطلبات هي عقد العمل من قبل شركة كورية او من صاحب العمل الكوري.

– اللغة الكورية :

الأهتمام بدراسة واتقان اللغة الكورية أمر ضروري وتعد من اهم الشروط الأساسية الواجب توفرها في الشخص طالب الهجرة او اللجوء الي كوريا , فهي تسهل فرص العمل وبالأخص في مجال الترجمة , فالعمل بالترجمة من اللغة الكورية الى اللغة العربية أو من اللغة الكورية الى اللغة الإنجليزية تتيح فرص للعمل عديدة وبشكل ايسر .

2- طرق شرعية ولكن يلزمها حيل للوصول الى كوريا الجنوبية:

كما نعرف أن كوريا الجنوبية لا تفرض تأشيرة على بعض من الدول العربية كـ (تونس ومصر والمغرب ودول الخليج) ..لكن أخيرا أصبحت تتعامل بشدة مع الدول العربية الراغبين في السفر والقدوم إليها , وذلك بطلب كشف حساب بنكي من المسافرين , وتم ارجاع العديد من المسافرين من المطار فور وصولهم الى محل أقامتهم او بلدهم الأم , بحجة تخوفهم من ان هؤلاء المسافرين كانت لديهم النية في عدم مغادرة البلاد و الإقامة في كوريا بصفة دائمة .. والكلام هنا .. طالما يتم ترحيل المسافرين الي كوريا فماذا بوسعهم ان يفعلو للحيلولة دون الترحيل  ؟؟؟

هناك خطة يمكن بها تفادي الترحيل من المطار كسائح :

والخطة المتبعة لتفادي الترحل من المطار عبارة عن حيلة يستخدمها العديد من الأشخاص , ويعتبرونها طرق مضمونة وفعالة للوصول ودخول كوريا دون الترحيل :

يقوم المسافر العربي سواء كان (تونسي او مصري او مغربي) بالحصول علي تذكرة طيران رخيصة من بلده المقيم بها الى دولة آسيوية أخري مثل ماليزيا او أندونيسيا, ثم يسافر إليها ويبقي فيها مدة خمسة أيام او أكثر في أحد الفنادق حسب حالته المادية , وذلك للسياحة والإستكشاف , ثم يحجز تذكرة طيران من هذا البلد قبل المغادرة للتوجه نحو مدينة سيئول (سيول) العاصمة الكورية, حتي عند وصوله والكشف علي جواز سفره في مطار سيول بكوريا سيجدون انه قادم من ماليزيا او أندونيسيا ولم يظل بها الا بضعة ايام قلائل فقط , هنا تتأكد السلطات في كوريا بأن هذا الشخص يرغب في السياحة ولا توجد لديه اي نية في الأستقرار في كوريا وأخذا الأقامة.

هنا سيحصل السائح علي تأشيرة كوريا الجنوبية والتي بها يستطيع التجول كيفما يشاء في البلد والبقاء لمدة 30 يوما , ويمكن ان تمد حتي 90 يوما.

عند اقتراب موعد انتهاء التأشيرة يستطيع التوجه الي أقرب مكتب للأمم المتحدة في كوريا الجنوبية وطلب اللجوء ,سواء كان لجوء سياسي أو لجوء ديني أو حتي لجوء بسبب العرق ..

ونظام اللجوء في كوريا الجنوبية يتجدد كل سنة أو 6 أشهر او 3 أشهر ,بعد انهاء المدة يتم التجديد, ويمكن للاجئ البحث عن عمل بموجب قوانين اللجوء, وتتوفر وظائف للعمال بكثرة , اما عن الأجر فهو في حدود  70 الى 80 دولار امريكي في اليوم مع توفر وجبة الغذاء في جهة العمل في أغلب الوظائف.. وبخصوص السكن فقيمته تحسب علي المكان , فيمكنك اخذ شقة بـ 200 دولار في الشهر وهذا المبلغ يعتبر رخيص بالمقارنة بالراتب .

اما بخصوص الطلاب الذين لديهم الرغبة في مواصلة دراستهم , فيمكن بسهولة متي حصل الشخص على اللجوء , وسيعامل كـ  مواطن كوري,اما الطلبة الذين يرغبون الدراسة في كوريا ويسجلون اسماؤهم من البلد الأصلي , سيكون الأمر عليهم أكثر صعوبة حيث يتطلب منهم الحصول علي Toefl لضمان مدي القدرة في فهم اللغة الإنجليزية , وغيرها من المتطلبات المعقدة التي يعفي من اغلبها الطالب الحاصل علي اللجوء في كوريا.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.