أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / الإقامة الدائمة في كندا و كيفية الحصول عليها؟

الإقامة الدائمة في كندا و كيفية الحصول عليها؟


الإقامة الدائمة في كندا و كيفية الحصول عليها؟

بطاقة الإقامة الدائمة في كندا (بي آر كارد / P R card :

– الإقامة الدائمة في كندا و وضع المقيم الدائم في كندا ,هي بطاقة إقامة دائمة تمنح للمهاجرين المقيمين في كندا – carte RP ,و هي تعطي في حالة أذا كان الفرد أصبح مقيما دائما , وبصفة رسمية في كندا .. وتعطي الحق في السفر خارج كندا ومن ثم الرجوع إليها من خلال شركات تجارية .. وتصدر بطاقة الإقامة الدائمة من قبل وزارة الهجرة والجنسية الكندية ومدتها 5 سنوات , واحيانا تصدر لمدة عام فقط ,وهذه الوثيقة تثبت أنكم مازلتم على وضع مقيمين دائمين في كندا.

الإقامة الدائمة في كندا و كيفية الحصول عليها؟
الإقامة الدائمة في كندا و كيفية الحصول عليها؟

– اما في حالة تواجدكم خارج الأراضي الكندية, فعليكم الإدلاء ببطاقة الـ بي آر  إلى جانب جواز السفر قبل الصعود على متن إحدى الطائرات او الباخرات المتجهة الي كندا .

ويتعين ايضا على الأشخاص المقيمين الدائمين بكندا والذين لا يمتلكون هذه البطاقة أو الذين انتهت لديهم صلاحية البطاقة, عليهم المطالبة بوثيقة سفر تستخرج خاصة للمقيم الدائم قبل عودته إلى كندا.

– يجب على كل من لديه وضع الإقامة الدائمة في كندا , ان يكشف عن بطاقة إقامة الدائمة لديه لضمان عدم انتهاء مدة صلاحيتها قبل صعوده إلى الطائرة أو الوسيلة التي ستنقله نحو كندا , أو وجود وثيقة سفر في حوزته تثبت حصوله علي الإقامة الدائمة في كندا .

– وعلي هذا وجب علينا التأكيد أنه , لايمكن السفر الي كندا عن طريق اي وسيلة نقل بصفه مقيم دائم ,اذا لم يتوفر لديك : اما بطاقة الإقامة الدائمة في كندا وهي بي آر كارد – carte RP , او تصريح سفر / وثيقة سفر خاصة بالإقامة الدائمة تي في آر بي –  TVRP.

– وضع مقيم دائم في كندا تمنح كـ صفة لكل شخص قدم بطريقة الهجرة إلى كندا (immigrant au Canada) حتي وان لم يحصل  على الجنسية الكندية بعد ويعتبر كمواطن كندي.

– والأشخاص المتواجدون بصفة مؤقتة في كندا ,مثل العمال بعقد والطلبة لا يندرجون تحت مسمي مقيم دائم.

– أما في حالة اللاجئون في كندا والمعاد توطينهم , فهم يكتسبون صفة مقيممون دائمون وفقا لبرنامج اللاجئين للحكومة الكندية,او ضمن البرنامج الخاص بالكفالة للاجئين في كندا, الا بالحصول علي موافقة من مجلس الهجرة واللاجئين بشأن لجوئهم في كندا .. حتي يتمكنو من التقدم  والمطالبة بالحصول على الإقامة الدائمة بكندا .

– التأكد دائما من ان بطاقة الإقامة الدائمة لازالت صالحة المفعول, ولم تنتهي بعد , و يمكن تجديدها اذ ما انتهت مدة صلاحيتها. مع ملاحظة ان انتهاء صلاحية البطاقة الدائمة لا يعني فقد الإقامة الدائمة او الحرمان منها في كندا, ولكن ويجب تجديدها واستخراج بطاقة اخري سارية المفعول.

خطوات الحصول علي الإقامة الدائمة في كندا :

– التأهل للتقديم علي بطاقة الإقامة الدائمة في كندا (فلابد من معرفة اذا كنت مؤهلا للحصول علي هذه البطاقة قبل التقديم عليها) .. فالمهاجرين من العمالة الماهرة تم دخولهم الي كندا عن طريق الهجرة الي كندا ووفقا لبرنامج هجرة العمالة الماهرة او الهجرة التجارية الي كندا , فهم غالبا مايكونوا ذو مهارات عالية وخبرة او عملية او علمية , ولغة قوية تفتح لهم المجالات .. فهؤلاء مؤهلون للتقديم علي بطاقة المقيم الدائم في كندا.

– كما يجب ان يستوفي المعايير التي حددتها كندا بخصوص منح الإقامة الدائمة وهذه المعايير تندرج تحت اعتماد الشهادة التعليمية , والقدرة علي التكيف في المجتمع الكندي , المهارات اللغوية , والعمر , وعقد عمل مسبق يتناسب مع المهارات.

التقدم للحصول علي بطاقة الإقامة الدائمة في كندا بي آر :

عند التقدم للحصول علي بطاقة الإقامة الدائمة يطلب منك بعض الوئائق والنسخ مثل بعض الصور الشخصية الحديثة , وثيقة السفر والتي بها تثبت هويتك, يطلب ايضا شهادة بالفحص الجنائي ..

كما يمكن التقدم بطلب للحصول علي بطاقة الإقامة المستعجلة نظير تسديد رسوم حكومية أضافية تخص هذا الطلب المستعجل.

ماهي حقوق المقيم الدائم في كندا ؟

مميزات الإقامة الدائمة في كندا :

كأشخاص تحصلون على وضع مقيم دائم , لديكم الحقوق التالية :

– نيل معظم الامتيازات التي تمنح للمواطنين الكنديين.

– الحصول علي الرعاية الصحية مثل المواطن الكندي.

– حرية العيش في أي مكان من كندا.

– حرية العمل في اي مكان بكندا .

– حرية الدراسة في كافة المجالات المفتوحة مثل المواطن الكندي.

– المطالبة بالحصول على الجنسية الكندية وذلك بتقديم طلب بعد قضاء سنوات محددة داخل الأراضي الكندي .

– الاستفادة من المساعدات والأعانات التي تقدمها الدولة .

–  التمتع بكافة الحقوق والحريات بموجب الميثاق الكندي والقوانين الكندية.

مايجب علي المقيم الدائم :

– يجب على الأشخاص المقيمين الدائمين الألتزام بتسديد الضرائب مثلهم مثل المواطنيين الكنديين.

– احترام القوانين الكندية الصادرة من الاتحادي الفيدرالي أو من المقاطعات والبلديات الكندية.

مهام لا توفرها الإقامة الدائمة في كندا :

– ليس من حق المقيم الدائم التصويت أو ترشيح نفسه للانتخابات.

– ليس من حقه ممارسة عمل أو شغل وظيفة تحتاج تصريح أمني رفيع المستوى.

 ماهو الوقت اللازم بقاؤه في كندا للأحتفاظ بالإقامة الدائمة :

كمقيم دائم لديك الحرية الكاملة في العيش والسفر والعمل خارج كندا لمدة محددة, لكن لا ينبغي الأستمرار في البقاء خارج كندا ,للحفاظ على وضع مقيم دائم , حيث انه يجب أن يقيم الشخص فعليا وقضي سنتين في خلال المدة زمنية وهي 5 سنوات  على الأراضي الكندي.. أما إذا بقي مستمرا خارج كندا ولمدة طويلة, فقد يخسر وضع الإقامة الدائمة.

وللمزيد من المعلومات أضغط على هذا الرابط من هنـــــا .لمعرفة وضع المقيم الدائم من حيث الوقت اللازم لقضاؤه في كندا.

فقدان وضع مقيم دائم في كندا:

عند انتهاء مدة صلاحية البطاقة carte RP , فهذا يعني خسران او فقد وضع كمقيم دائم في كندا, لكن هناك حالات تفقدون فيها وضع مقيم دائم وهي:

– في حالة التنازل أو التخلي طوعا عن وضع مقيم دائم

– في حالة صدور قرار في حقكم بالترحيل وهذا القرار سيتم تفعيله بالتنفيذ.

– في حالة الحصول علي الجنسية الكندية حيث تعتبر نفسك كـ مواطن كندي.

– قرار من القاضي بعد أحقيتكم في الإقامة الدائمة,وذلك بعد إجراء قرار بخصوص طلب للحصول على وثيقة سفر للمقيم الدائم.

 التخلي الإقامة الدائمة في كندا طوعا :

إن فقدان الإقامة الدائمة في كندا لا يتم تلقائي, ولكن يصدر في شأنه قرار صادر من الإدارة المختصة أو بطلب من الشخص المعني بالأمر.. و بسبب ما او بسبب عدم الألتزام  بقوانين ومتطلبات الإقامة , او البقاء مدة زمنية طويلة بخارج كندا , يمكنكم التقدم بطلب في هذا الشأن من خلال الدخول علي هذا الرابط أضغط من هنــــا.

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعلقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

12 تعليق

  1. الوو مرحبا شكرا شكرا شكرا

  2. مرحبا،
    كيف اتقدم الى طلب الحصول على الاقامة الدائمة في كندا هل اذهب الى السفارة ام ماذا؟
    وما هو الوثائق التي على تقديمها والمؤهلات اللازم امتلاكها حتى يتم قبول طلبي
    تحياتي وشكرا

    • مرحبا أخ ادم ابراهيم , كل ماتستفسر عنه موجود بالمقال , وعموما تصدر بطاقة الإقامة الدائمة من قبل وزارة الهجرة والجنسية الكندية للمتواجدين داخل كندا .
      اما في حالة تواجدكم خارج الأراضي الكندية, فعليكم الإدلاء ببطاقة الـ بي آر إلى جانب جواز السفر قبل الصعود على متن إحدى الطائرات او الباخرات المتجهة الي كندا
      بعض الوئائق والنسخ مثل بعض الصور الشخصية الحديثة , وثيقة السفر والتي بها تثبت هويتك, يطلب ايضا شهادة بالفحص الجنائي ..
      عليك الأطلاع جيدا مرة اخري علي المقال لما به من معلومات مهمة , والله الموفق.

  3. هل يحق لي كا لاجئه في مصر اطلب تاشيرة الاقامه الدائمه في كندا ..او تأشيره انسانيه؟؟

    • أخت Om Abdullah , اذا أقمتي في مصر بصفة ودية فيمكنك السفر والاقامة في غيرها , ام اذا كانت اقامتك في مصر بصفة رسمية كلاجئة فلايحق لك طلب الاقامة الدائمة في كندا او غيرها حيث ان مصر وضعها مستقر وآمن , وعليكي التأكد من السفارة الكندية في مصر وعنوانها بالقاهرة / في 26 شارع كامل الشناوي في حي جاردن سيتي وهذا رقم الهاتف اذ لم يتغير 0227918700 , أو مراسلتهم عبر البريد الألكتروني [email protected] .. والله الموفق.

  4. لم استطع الاقامه 730 يوم لظروف عملي ولكن زوجتي وابنائي اقامو في كندا وتم تجديد اقامتهم والان اكملو 1097 يوم وسيقدمو للجنسيه
    ولكن انا انتهت اقامتي من حوالي 6 اشهر ولا اعلم ما الخيارات المتاحه لي ان كان لي أي خيارات

    • عليك الانتظار الي ان يحصلو علي الجنسية الكندية ,ثم علي الزوجة التقدم بطلب لم الشمل لأستقدامك إليهم ,والله الموفق.

  5. في حال لم يكن لدي عقد عمل. ولكن لدي إجازات بمهارات. ولدي مال . هل يمكن برصيد محدد من المال ( اتذكر شرط أكثر من ٥٠ الف دولار ) أو أكثر الحصول على إقامة دائمة ؟

    • أخ زيد .. علي حسب معلوماتي ان المبلغ ده قليل للأستثمار في كندا والحصول علي أقامة دائمة من خلال الاستثمار .. وستجد علي موقعنا هذا الكثير من المقالات حول العمل والهجرة الي كندا يمكنك البحث عنها في خانة المقالات , وإليك بعض من هذه المقالات للطلاع عليها أضغط من هنــــا , والهجرة الي كندا بالتفصيل من هنــــا , برنامج المهاجر المسثمر لكندا للحصول علي الاقامة الدائمة , أضغط من هنـــــا , كما يمكن البحث في الموقع لمزيد من المعلومات والله الموفق.

  6. مرحبا انا اسمي مهنا من فلسطين بدي اكدم علا هجره علا كندا انا مش لاقي عمل في فلسطين انا وزوجتي بدي كدم علا هجرا لكندا انا سعدوني انا وزوجتي شو بتكم اعمل وراق اانا جهز

    • أخ مهنا , نأسف لعد امكانية المساعدة , فلسنا جهة تنفيذية او مكتب عمل , نحن نقدم المعلومة وعلي القاريء السعي .. والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.