أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الهجرة إلي ألمانيا المشروعة والغير مشروعة

الهجرة إلي ألمانيا المشروعة والغير مشروعة


الهجرة إلي ألمانيا المشروعة والغير مشروعة 

كيفية الهجرة إلي المانيا ؟ :

عن طريق العمل الإجتماعي , وعن طريق الهجرة غير الشرعية .

ألمانيا دولة أوروبية , ودول أوروبا ليس لديهم برامج هجرة مثل دول التوطين والتي علي رأسهم وأشهرهم كندا .. حيث ان برنامج الهجرة الي كندا معروف عالميا ..

وفي هذا المقال سنتكلم عن طرق الهجرة الي ألمانيا عن طريق العمل الإجتماعي وعن طريق الهجرة الغير شرعية التي يسلكها البعض . رغم أن المانيا إحدي الدول المعروفة لاستقبالها للمهاجرين سواء عن طريق اللجوء او بأي طريقة أخري .

وكما هو معروف ان ألمانيا من الدول الأوروبية والتي شأنها شأن باقي دول أوروبا ليس لديها برنامج هجرة يمكن عن طريقه لاي شخص الأطلاع عليه والتقدم من خلاله , ولكن رغم ذلك فأن لألمانيا طرق مشروعة يمكن الوصول اليها وهذا ماسنتكلم عنه في هذا المقال (الطرق المشروعة الي ألمانيا والطرق غير المشروعة الي ألمانيا) .

 

الهجرة إلي ألمانيا المشروعة والغير مشروعة
الهجرة إلي ألمانيا المشروعة والغير مشروعة

1- الهجرة الي ألمانيا عن طريق العمل الإجتماعي :

الهجرة الي ألمانيا عن طريق العمل الإجتماعي والشروط المطلوبة , وكيفية التقديم ؟.

  • ان يكون الشخص المتقدم علي علم باللغة الألمانية وملم بها .
  • ان يكون سن المتقدم لايقل عن 18 عاما .

مالذي يوفره برنامج الهجرة الي ألمانيا للمهاجرين عن طريق العمل الإجتماعي ؟

  • تأمين الإقامة الكاملة للشخص المهاجر عن طريق العمل الإجتماعي .
  • تأمين علي الشخص المهاجر .
  • تأمين الطعام والشراب .
  • تأمين العلاج الكامل .
  • توفير نفقات السفر للدورات الدراسية.
  • اعطاء الشخص المهاجر راتب شهري في حدود 165 يورو .
  • توفير ملابس عمل .

برنامج العمل للشخص الموظف (المهاجر) في العمل الإجتماعي :

  • يحصل علي عطلة اسبوعية لمدة يوم علي الأقل .
  • العمل لمدة سنة (12 شهر) .

دور الموظف (الشخص المهاجر) في البرنامج :

  • يقوم الموظف بعمله في المؤسسات التابعة للمجتمع المدني في ألمانيا والتي تختص بمساعدة المعاقين والمكفوفين والمسنين وماشابه ذلك .

كيفية التقدم علي برنامج العمل الإجتماعي في ألمانيا ؟

1- يمكن للشخص الراغب في الهجرة لألمانيا التقدم في هذا البرنامج الوظيفي علي هذا الرابط من هنـــــــــــا .. وبإمكانة تعبئى المعلومات الشخصية المطلوبة ,علي ان يتم كافة المعلومات والبيانات باللغة الألمانية .

2- رسالة توضح الأسباب التي دفعت الشخص للتفكير في العمل الإجتماعي بألمانيا .

3- صورة من جواز السفر ساري المفعول .

4- إرسال المعلومات الشخصية عن طريق البريد علي هذا الرابط :

[email protected]

5- كما يمكنه الأطلاع علي المزيد من المعلومات حول البرنامج الإجتماعي بالكامل علي هذا الرابط من هنــــــــــا .

حول برنامج العمل الإجتماعي للهجرة في ألمانيا :

كثير من الأشخاص قد يروا ان هذا العمل الإجتماعي لايتناسب معهم او لايليق بهم , وله كامل الأختيار والحرية في هذا الشأن , ولكن هناك الكثيرون غيرهم يبحثون عن مثل هذه الفرص وهي الهجر الي ألمانيا بشتي الطرق ويجدونها فرصة لدخول ألمانيا والعمل ولذلك فهذه الطريقة تعتبر مناسبة لهم .

وغيرهم من يتسائل عن ماذا سأستفيد بمثل  هذه الطريقة من الهجرة .. ونحن هنا نعلمه بأنه حتما سيستفيد م الإقامة في دولة أوروبية والعمل بها , والتعرف علي المجتمع الألماني , واكتساب اللغة الألمانية عن طريق الأحتكاك والأختلاط في الحياة العامة وفي مجال العمل , ولديه فرصة للبقاء في ألمانيا بعد أنتهاءالعام المحدد في العمل الإجتماعي وان لم يستطع البقاء يمكنه العودة من حيث أتي ..

الهجرة إلي ألمانيا المشروعة والغير مشروعة
الهجرة إلي ألمانيا المشروعة والغير مشروعة

2- الهجرة غير الشرعية في ألمانيا: 

غالبا مايبحث الكثيرون عن الطريق الأسهل والأسرع حتي ولو كان هذا الطريق غير مأمون او يحفه المخاطر وهنا يلجأ الشباب الي الهجرة غير الشرعية كحل سريع وسهل لعدم وجود الإمكانيات الأقتصادية التي تمكنه من العيش والأستقرار في أماكنهم وسط ذويهم او البحث عن الهجرة الشرعية والقانونية للذهاب الي البلاد التي يودون دخولها والإقامة علي أراضيها وايجاد فرص همل مناسبة تكفل لهم حياة طيبة .

وهنا نتكلم عن الطريقة الثانية للهجرة الي ألمانيا الا وهي الطريقة الغيرشرعية او غير قانونية .. وأغلب المهاجرين الغير شرعيين يسلكون طريقهم الي ألمانيا هربا من الفقر والحياة القاسية في بلادهم التي لايتوفر فيها ضروريات الحياة ,فيلجئون بالمخاطرة بحياتهم ويتعرضون أحيانا كثيرة الي الموت وكل ذلك أملا في الحصول علي عمل مناسب يضمن لهم الحياة الطبيعية المستقرة وذلك عن طريق الهجرة غير شرعية التي تدفعهم الي أحلام وردية ويتغاضون عن المتاعب ومطاردة الشرطة لهم من كل ناحية سواء عن طريق البحر او البر , ولكن السؤال هنا لماذا يفضلون الشباب الهجرة غير الشرعية لألمانيا ؟ او بمعني آخر ماهي الأسباب التي تدفع هؤلاء الشباب للهجرة غير الشرعية لألمانيا ؟:

كلنا يعلم ان نظرة الحكومة للمهاجر الذي يدخل أراضيها عن طريق غير شرعي هي نظرة غير سوية وليس رها رحمة ولاشفقة , فنجد الحكومة في ألمانيا في مثل هذه الأحوال لاتعترف بحقوق هؤلاء المهاجرين الغير شرعيين ولاتوفر له اي ضمان للبقاء والأستمرار في البلد غير قانوني , ولايتوفر لهذا الشخص أي تأمينات من خلال الحكومة لانه غير مسدد للضرائب , وبالطبع ينعكس الأمر علي التأمين من الناحية الإجتماعية والصحية , ولايحصلون علي فرصة عمل جيدة ومستقرة ودائما مهددون بالإحتكاك بالشرطة ويبذلون كافة الجهود في عدم تعرضهم للشرطة خوفا من ترحيلهم .كما انهم يتعرضون للأستغلال الكامل من جهة أصحاب العمل اللذين يقبلون توظيفهم برواتب ضعيفة مقابل عدم الأبلاغ عنهم الأمر الذي يؤثر علي حالتهم النفسية والصحية والإجتماعية حيث يشعرون بأنهم مطاردون ومنبوذون من المجتمع الذي تطفلوا عليه ..

وفي الأونة الأخيرة انتشرت بعض الإجراءات الصعبة للحد من ظاهرة الهجرة غير القانونية او الهجرة غير الشرعية لألمانيا ولباقي دول أوروبا المعنية ويرجع الأمر الي تزايد أعداد المهاجرين الي هذه الدول الأوروبية ,مما أدي الي جعل الأتحاد الأوروبي وضع قوانين صارمة واجراءات صعبة لإمكانية الزيارة .. كما أتخذ من القوانين والإجراءات للحد من الهجرة غير الشرعية ,حيث يتواجد في معظم البلاد مركز مراقبة لتسهيل اجراءات الترحيل الفوري ولكن رغم هذه الاجراءات الا ان جهود الحكومات بائت بالفشل ولايزال هناك الكثيرون اللذين يتمكنون من الدخول للبلاد بالطرق غير الشرعية وتغيرت طرق الهجرة غير الشرعية بالدخول عن الطريق البحري شرق الأندلس في جنوب اسبانيا .. واقترح عدد من الوزراء في ألمانيا وبريطانيا بإقامة معسكر لاستقبال المهاجرين حتي يتمكنوا من تحديد الطرق التي يأتون منها ويمنعوهم من الأستمرار فيها ولكن لم ينفذوا ذلك لعدم الاستقرار في الاتحاد الأوروبي فيجب البت في تطبيق مبادئ حقوق الأنسان اولا وتوفير الفرص المناسبة للشباب حتي ريضطروا الي الهجرة , وأقترحوا أعطاء الجنسية لمن يمر عليه العديد من السنوات في هذه البلاد , حيث وصلت اعداد الهجرة في ألمانيا الي أعلي مستوي قياسي فكان هناك ارتفاع ملاحظ في الأعداد ..ففي العام الماضي سجلت الشرطة الأتحادية أكثر من 57 ألف حالة دخول غير شرعي للبلاد , وتمكنت الشرطة الأتحادية من القبض علي عدد كبير من الهاربين , لذا يجب علي ألمانيا توفير قانون يسمح بالهجرة القانونية اليها خصوصا وان سوق العمل لديها يحتاج الي الكثير من الأيدي العاملة .

وأخيراً :

بعدما تعرفنا على الهجرة غير الشرعية وأسبابها, ننصح كل شخص الابتعاد كل البعد عن الهجرة بهذه الطريقة لأن مخاطرها أكثر من نفعها .. فمن لديه أسباب طوعية يجب أن يفكرة في الطرق الشرعية للهجرة أفضلا له حتي يضمن الأستقرار والأمان , ومن لديه أسباب قسرية, يجب التفكير بذهن صافي ومراجعة حساباته, حتي لا يقع في طائلة القانون او يواجه الموت الحتمي ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال ,أترك تعليقك وانشرها بين أصحابك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.