أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / السياحة في نيروبي ومرتفعات نغونغ وجبال كلمنجارو الشهيرة

السياحة في نيروبي ومرتفعات نغونغ وجبال كلمنجارو الشهيرة


نيروبي,هي عاصمة كينيا واكبر المدن فيها.وتعتبر نيروبي والمناطق التي حولها تمثل محافظة نيروبي ,كما ان نيروبي من اشهر المدن في شرق أفريقيا وتحتل الرقم 12 في قائمة ترتيب أكبر المدن في أفريقيا من حيث عدد السكان بالاضافة لسكان الضواحي المجاورة , كما انها تعتبر احدي المدن الابرز في افريقيا سياسيا وماليا وهي مركز للاعمال التجارية في كينيا حيث انها تعد الرابعة في حجم المعاملات التجارية ولها القدرة علي انجاز 10 مليون عملية تجارية في اليوم الواحد .

الموقع الجغرافي لنيروبي :

تقع المدينة نيروبي علي نهر نيروبي في جنوب جمهورية كينيا ,وعلي ارتفاع يبلغ 1795 مترا فوق مستوي سطح البحر .وتتعرض نيروبي لهزات ارضية نتيجة لقربها من الحافة الشرية للوادي المتصدع,وتتميز نيروبي بمرتفعات نغونغ والتي تقع في غرب المدينة , وجبل كينيا في الشمال,وجبل كليمنجارو في الجنوب الشرقي , وهناك نهر نيروبي وروافده الذي يجري عبر محافظة نيروبي, وغابة كارورا الطبيعية والتي تقع في شمال نيروبي .

السكان في نيروبي :

يبلغ عدد سكان نيروبي نحو 3 ملايين نسمة تقريبا حسب احصاء عام 2009 , ونجد ان في المساحة الادارية الحالية لنيروبي يبلغ عدد سكانها 138,295 نسمة وهم يعيشون علي مساحة 696 كيلو متر مربع .

أصل التسمية :

يرجع اصل تسمية مدينة نيروبي الي لغة قبائل الماساي والتي اشتقت من كلمة إنكارا نيروبي والتي تعني مكان الماء البارد ولكن المدينة تشتهر باسم المدينة الخضراء تحت اشعة الشمس .

تاريخ تأسيس نيروبي :

تأسست مدينة نيروبي في عام 1899 وتقع علي محطة خط سكة الحديد التي تربط بين مومباسا واوغندا ,والتي اصبحت عاصمة لمستعمرة شرق أفريقيا البريطانية في 1907 ,ثم اصبحت عاصمة لجمهورية كينيا الحرة في 1963 ,كما ان نيروبي عاصمة لاقليم ومقاطعة نيروبي.

اهمية موقع نيروبي الجغرافي :

جذبت نيروبي اعداد كبيرة من السياح وخصوصا الاوروبين لممارسة هواية الصيد للحيوانات التي تعيش في الغابات بدون قيد أو شرط والتعرف علي الحياة البرية التي تعيش في الاحراش الشاسعة حولها والاتجار في أنياب الفيلة .الامر الذي جعل البريطانيون في اكتشافها وجعلها مركزا لهم في المكان وعملوا علي بناء الفنادق الكبيرة في المدينة واستقر الكثيرون في نيروبي حتي اصبحت مدينة حضرية متميزة في 1919 .

نيروبي عاصمة كينيا
نيروبي عاصمة كينيا

 

الحدائق والمتنزهات العامة في مدينة نيروبي الكينية :

تحفل مدينة نيروبي بالكثير من الحدائق والمتنزهات المفتوحة للعامة ,حيث تكثر بها المساحات الخضراء, واشهر تلك المتنزهات متنزه أوهورا Uhura والتي تعني الحرية باللغة السواحلية وبه كافة الخدماتالاجتماعية وبحيرة صناعية ,ومتنزه مركزي يقام فيه نصب تذكاري للرئيس جومو كينياتا ,وحدائق جيفنجي المفتوحة ومتنزه المدينة ومتنزه ذكري قنبلة نيروبي , ومشتل نيروبي, كما يوجد ساحات للتزحلق تجذب اليها السائحون ,وساحة شمسية للتزحلق على الثلج في مركز سماء فندق باناري. سلسلة مقاهي ذات فروع متعددة حول مدينة نيروبي (بيت نيروبي جاوه) والذي يوجد له فرع في  مطار جومو كينياتا الدولي .

التسوق في نيروبي :

يوجد في نيروبي المجمعات التسويقية التي اشبه بالمولات ومنها ( البوابة الغربية وست جيت , وبرستيج بلازا,مجمع سوق القرية, مركز ساريت ,وست لاند ,مركز أي بي سي ,جيجيري,مركز تسوق جنكشن ,ومركز تسوق تي T ,ومركز كروس روود , وسلسلة يوشومي أند تاسكس وهي متوفر في انحاء مختلفة من نيروبي ,وتلك الاسواق تجذب اليها المشترين حيث يقدموا عروض مسرحية وافلام وتضم مطاعم ومقاهي للراحة بعد عناء التسوق .

المحميات الطبيعية ورحلات السفاري في نيروبي :

يقصد السياح زيارة نيروبي بهدف الذهاب الي المحميات الطبيعية حيث انها من وسائل الجذب السياحي في نيروبي وعمل رحلات السفاري في الغابات ومتنزه نيروبي الوطني (ناشونال بارك) الذي يضم الحيوانات البرية المختلفة الطليقة مثل الغزلان والحمر الوحشية والكركدن (وحيد القرن) وحوالي 400 نوع من الطيور , ويمكن للسائح عمل جولة بالسيارات السفاري حول المحمية عن طريق ممشي خاص للسياح دون الاضرار بالحيوانات .

المتاحف والنصب التذكارية في نيروبي :

تضم نيروبي العديد من المتاحف والنصب التذكارية ومن اهمها :

متحف نيروبي الوطني ,متحف سكة حديد نيروبي,متحف الروائية الدانماركية كارين بلكسين ,النصب التذكاري وحديقته في نيروبي,ساحة علم الاستقلال بالقرب من مطار ولسون المحلي.

الاماكن المتميزة في نيروبي :

البرلمان الكيني ,كاتدرائية العائلة المقدسة ,مركزكينياتا للمؤتمرات ,قاعة مدينة نيروبي,محاكم نيروبي, مسرح كينيا الوطني ,ضريح جومو كينياتا.

الفنادق في نيروبي :

تزخر نيروبي بالفنادق المتميزة الراقية ذات الخمس نجوم والاربع نجوم وهي فنادق بالطبع سياحية ومتميزه توفر الخدمات المريحة للسائح وتوفر ايضا رحلات السفاري التي يفضلها اي سائح يأتي الي نيروبي ومن هذه الفنادق : (فندق انتركونتننتال, فندق باناري, هلتون,نورفولك هوتيل,فندق سفاري نيروبي (أبراج ليليان),فندق ستانلي ,سفاري وكازينو بارك,فندق نيروبي سيرينا, لايكو رجنسي ,وندسور, هوليداي إن ,كراون بلازا,فندق نيروبي على التلة العليا,وفنادق متميزة علي طرق المتجه الي مومباسا .

النقل والمطارات في نيروبي :

مطار جومو كينياتا الدولي في نيروبي ,مطار ولسون ,مطار إيست ليغ .

وهناك حافلات النقل الصغيرة الماتاتو وهي اكثر شيوعا في نيروبي ,وخدمات حافلات كينيا KBS الزرقاء, وحافلات سيتي هوبا الخضراء,وحافلات دبل إم الارجوانية ,والحافلات الذكية الحديثة ,وهناك التاكسي وخطوط السكة الحديد (القطار) .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.