أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الزواج من ألمانية وطرق وإجراءات الزواج من ألمانية في مصر

الزواج من ألمانية وطرق وإجراءات الزواج من ألمانية في مصر


الزواج من ألمانية وطرق وإجراءات الزواج من ألمانية في مصر

الزواج من فتاة/سيدة ألمانية وكيفية اتمام عقود الزواج في مصر؟ والأعتراف بعقود الزواج المصرية في ألمانيا , وأيضاً المستندات المطلوبة من الطرف المصري عند أبرام عقود الزواج في ألمانيا أو في مصر .. هذا ماسنتكلم عنه في هذا المقال فتابع معنا :

الزواج من ألمانية وطرق وإجراءات الزواج من ألمانية في مصر
الزواج من ألمانية وطرق وإجراءات الزواج من ألمانية في مصر

– تسري الإجراءات التالية في حالة كون (أحد طرفي عقد الزواج ألماني) والطرف الآخر مصري الجنسية ..

 – وكذلك حال كونهما يحملان الجنسية الألمانية , أو إذا كان أحد الطرفين ألماني والآخر يحمل جنسية دولة أخرى ..

 – وبما أن الإجراءات هذه تعتمد على أحكام القانون المصري , فإن السفارة الألمانية لا تتحمل أدنى مسئولية عن ذلك.

 * في مصر يتعين إبرام عقود الزواج أمام الجهات المختصة .. حيث ان عقد الزواج الساري في مصر والمبرم يكون سارياً في ألمانيا ايضاً من حيث المبدأ .. (ولا يمكن إبرام عقود الزواج بسفارة ألمانيا الاتحادية بالقاهرة).

 * وفقاً للقرار الوزاري رقم 130 لسنة 1997 , يتم أبرام عقد الزواج إذا كان أحد الطرفين أجنبياً أمام مصلحة الشهر العقاري بالقاهرة أو بالإسكندرية فقط .. و (لا ينعقد في أي جهة رسمية أخرى , او لدي المأذون الشرعي وذلك لكون أحد طرفي عقد الزواج أجنبياً , بحسب المادة 19 من لائحة (المأذونين الشرعيين).

 * وعند مخالفة القواعد السابق ذكرها يتم بطلان عقد الزواج (بصفة مبدئية) .. ولكن إذا قام الطرف الألماني الجنسية بإبرام عقد زواجه الخاص به لدي المأذون أو أمام جهة أخرى أو لدي مكتب تسجيل آخر غير مكتبي التسجيل (القاهرة أو الإسكندرية) فلا يترتب علي هذا العقد أي عواقب او آثار.

 – الجدير بالذكر هنا , أنه لا يمكن ابرام عقد الزواج في مصر في حال إذا كان الطرف او الخطيب الألماني متواجداً بالفعل في مصر بعد حصوله على تأشيرة دخول الى مصر من أحد المطارات المصرية .. ولكن يجب أن يكون قد دخل الى مصر بعد حصوله على تأشيرة دخول من أحد السفارات المصرية المتواجدة بالخارج .. والبديل هنا ان الخطيب الألماني ينبغي عليه التوجه بعد دخوله الى الأراضي المصرية الى مصلحة الجوازات بمنطقة العباسية في القاهرة للحصول على التأشيرة.

 – في حالة عدم إتباع تلك القواعد سابقة الذكر فيمكن المصادقة على عقد الزواج لدى (مكتبي الأحوال الشخصية المختصين بزواج الاجانب بـ مصلحة الشهر العقاري) بحسب المادة الخامسة من القانون رقم 68 / 1947م , والمعدل بالقانون رقم 103/ 1947م الخاص بقواعد التسجيل).

 * وفي حال إذا كانت الخطيبة (سبق لها الزواج ومطلقة) فمن الضروري قبل اتمام الزواج الآخر ان تنتظر إنقضاء فترة شهور العدة اي مدة ثلاثة شهور تبدأ من اول يوم بعد نفاذ الحكم بالطلاق.

 * أما إذا كانت الخطيبة (سبق لها الزواج وانتهى بوفاة الزوج اي ارملة) , فمن الضروري قبل اتمام الزواج الآخر ان تنتظر إنقضاء فترة شهور العدة والتي تكون أربعة أشهر وعشرة أيام .

 * في حال إذا كان الخطيب الألماني (غير مسلم الديانة) وكانت الخطيبة (مسلمة الديانة) فيجب على الخطيب أن يشهر إسلامه وتقديم (وثيقة إشهار الأسلام) .

 * في حال إذا كان (الخطيب) الألماني يزيد عمره عن عمر (الخطيبة) المصرية بـ أكثر من 25 عاماً , فيتعين عليه الحصول على تصريح بالزواج , من قبل وزارة العدل المصرية وذلك بعد سداده مبلغ تأمين قدرة 25 ألف جنيهاً مصرياً.

 

الخطوات الواجب اتباعها لأبرام عقد الزواج

– إستخراج شهادة الأهلية للزواج من قبل مصلحة الأحوال الشخصية في ألمانيا والمسجل بها محل إقامة المتقدم .. وسوف يحصل على نموذج طلب إستخراج شهادة الأهلية للزواج.

 – في حال إذا طلب تقديم شهادات مصرية , فيجب توثيق هذه الشهادات في السفارة الألمانية بالقاهرة.

وفقاً لتقدير السفارة , فقد تستغرق فترة اصدار شهادة الأهلية للزواج مدة تصل إلى 3 أشهر , والسفارة لا يمكنها التأثير على المدة التي تقدرها مصلحة الأحوال الشخصية الألمانية لكي تصدر هذه الشهادة.

 

طلب اصدار شهادة قنصلية من السفارة الألمانية بالقاهرة

السلطات المصرية تطلب من طرف عقد الزواج (الألماني الجنسية) معلومات أكثر من التي بشهادة الأهلية للزواج , لذا تقوم السفارة الألمانية بدورها بإصدار شهادة قنصلية للطرف الألماني تحتوي على تلك المعلومات المطلوبة .. ولاستخراج هذه الشهادة يتعين تقديم شهادة الأهلية بغرض الزواج , و تزويد السفارة بالمعلومات المطلوبة الإضافية .

يمكنكم التقدم بطلب الحصول على الشهادة القنصلية لإبرام عقد الزواج سواء من الهيئات المصرية أو الألمانية.

ويتعين اثبات البيانات المطلوب الحصول على شهادة بها وتقديمها إلى السفارة حتي يمكنها إصدار الشهادة.

رسوم استخراج الشهادات يجب ان تسدد نقداً بالجنية المصري وليس بطريقة اخري , وبحسب سعر الصرف في حينه والمعمول به بقسم الحسابات بالسفارة الألمانية بالقاهرة ..

 

تقديم شهادات مصرية في ألمانيا

يجب توثيق الشهادات المصرية لكي يتم قبولها من الجهات الألمانية بمعني (الإقرار بصحة الأختام والتوقيعات) الموجودة على الشهادة الخاصة بالجهة المصدرة للمستند.

تعرف علي :

العلاج في ألمانيا وكيفية خطوات استخراج الفيزا العلاجية

كسر البصمة في ألمانيا والطرق المتبعة في كسر البصمة

إيهما أفضل للهجرة والعمل سويسرا أم ألمانيا من حيث المزايا والعيوب

اللجوء إلى ألمانيا بالتفصيل- إجراءات ومتطلبات وشروط اللجوء في ألمانيا

 

إجراءات التوثيق لدى السفارة الألمانية بالقاهرة :

– الحصول على تصديق وزارة الخارجية المصرية

يتعين أولاً حصولكم على تصديق وزارة الخارجية المصرية على المستند. جدير بالذكر انه يوجد العديد من مكاتب التصديق التابعة لوزارة الخارجية المصرية داخل وخارج مدينة القاهرة ..

رابط صفحة وزارة الخارجية المصرية : Webseite des ägyptischen Außenministeriums .

كما يجب التأكد من أن (تصديق وزارة الخارجية) مقروء وواضح ويحتوي على البيانات التالية :

التاريخ

رقم التسجيل

الجهة المصدرة للوثيقة

توقيع وختم موظف مكتب التصديقات التابع لوزارة الخارجية

اسم و وظيفة الشخص الذي قام بإصدار الشهادة .

يجب مراعاة ماسبق ذكره من أن تكون جميع البيانات عند استلام المستند/الشهادة كاملة بعد التصديق عليه , والمستندات غير المستوفاة للبيانات أو بها بيانات غير واضحة او غير مقروءة , فلن يتم توثيقها .. ومن ثم العودة مرة اخري إلى مكتب تصديق الخارجية لحجز موعد جديد مع السفارة.

– ترجمة المستندات لدى مترجم معتمد لدى السفارة

يجب ترجمة كافة المستندات والشهادات الصادرة باللغة العربية إلى اللغة الألمانية من قبل مترجم معتمد لدى السفارة الألمانية.

كما يمكن قبول الترجمة من قبل أحد المترجمين المعتمدين من المحاكم الألمانية او من المحلفين في ألمانيا.. ولتسهيل الإجراءات لم تقم السفارة بالتصديق على توقيع المترجم .

غير ان السلطات القضائية الألمانية لا تقبل بالترجمة التي من مصر و لاسيما عندما يتعلق الأمر بالأعتراف بالطلاق , فيجب التأكد من السلطات الألمانية إذا كان يمكن تقديم المستندات التي ترجمت في مصر , أم يجب ترجمتها من قبل محلف في ألمانيا.

ويمكن توثيق المستند الصادر باللغتين وتقديم ترجمة إلى الألمانية من قبل أحد المترجمين المعتمدين من السفارة.

– قيام السفارة بتوثيق المستندات

عند الحصول على تصديق وزارة الخارجية المصرية , يتعين حجز موعد لدى السفارة من اجل توثيق المستندات من السفارة.

ورسوم التوثيق من السفارة تبلغ 28,11 يورو للشهادة او المستند الواحد .. ويجب سداد الرسوم عند تسليم المستندات سواء لدى الشركة الخاصة أو لدى السفارة.

وسداد رسوم التوثيق لدي السفارة يجب ان يكون نقداً وبالعملة المصرية , اما البطاقة الائتمانية واليورو فلا يمكن سداد الرسوم من خلالها.

اما لسداد رسوم التوثيق لدى شركة خاصة , فهذا الأمر يرجع للشركة القائمة بالتوثيق , فقد تفرض الشركة رسوم خدمات إضافية لكل مستند يحتاج إلى التوثيق.

تعرف علي :

طرق الحصول علي إقامة ألمانيا للبقاء والعمل

فيزا شنغن المانيا – المتطلبات و كيفية إستخراج تأشيرة ألمانيا بالخطوات؟

أسهل طريقة للهجرة إلي ألمانيا ومميزات الحصول عليها واهم المتطلبات

 

عند ابرام عقد الزواج يتعين في العادة حضور طرفي العقد شخصياً وتقديم المستندات التالية :

المستندات المطلوبة لإبرام عقد الزواج بألمانية في مصر

 – الشهادة القنصلية الصادرة من السفارة الألمانية بالقاهرة

 – تقديم جواز السفر الخاص بطرفي عقد الزواج ونسخه منه , و(في حالة أحد طرفي عقد الزواج مصري الجنسية , يجب تقديم بطاقة الرقم القومي الخاص به).

 – عدد 5 صور شخصية حديثة لكل من طرفي عقد الزواج.

 – وجوب حضور اثنين من الشهود (الذكور) للشهادة على عقد الزواج.

 – كما ان السفارة توصي بحضور مترجم لهذه الإجراءات في حال عدم إجادة أحد طرفي العقد للغة العربية , كما ان عقد الزواج في مصر يعتمد على ابرام العقد بحيث يحتوي على بنود مالية وحقوق خاصة بالزوجين ويحتاج للتفاوض في هذه البنود فيتعين إجادة اللغة العربية او حضور مترجم.

 

التصديق على الشهادة القنصلية من وزارة الخارجية المصرية

يتعين بعد الحصول على الشهادة القنصلية من السفارة القيام بالتصديق عليها لدى وزارة الخارجية المصرية .. وهناك مكاتب تصديقات تابعة للوزارة في مناطق متعددة خارج القاهرة.

 

ابرام عقد القران في مصر :

يتم ابرام عقد القران في مصر بزوج أجنبي في مصلحة الشهر العقاري والتوثيق , فهي وحدها المختصة بعقد زواج الأجانب في مصر , ويقع مقر مصلحة الشهر العقاري والتوثيق في :

القاهرة : وزارة العدل / 4 ميدان لاظوغلي / المبنى الجديد / هاتف رقم : 0227953587

الإسكندرية : مبنى مجمع المحاكم بالمنشية / هاتف رقم : 034861078

ولا حاجة لأخذ موعد مسبق قبل الذهاب إلى مكاتب الشهر العقاري , ولكن ينبغي الاستعلام المسبق عن الموعد الذي يمكن فيه ابرام عقد الزواج وعن المتطلبات اللازمة للعقد .

 

تعرف علي :

أسباب تباطأ إجراءات لم الشمل في ألمانيا

الأسباب التي تؤدي لرفض لم الشمل في ألمانيا

بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟

 

التوثيق بألمانيا لعقد زواج تم ابرامه خارج الدولة الألمانية

إذا تم ابرام عقد زواج صحيح في دولة مصر بحسب القواعد المذكورة فسيكون سارياً وبدون مواجهة اي صعوبات في ألمانيا .

غير انه يجب توثيق الزواج في ألمانيا أيضا , و لاسيما عند وجود نية الرجوع إلى ألمانيا , لكي يمكن للزوجين التسجيل في سجل الزواج الألماني والحصول على قسيمة زواج ألمانية , وقسيمة الزواج الألمانية من شأنها تسهيل الإجراءات عند التعرض لأي موقف قد يتعرض له الزوجين .

تقديم طلب توثيق عقد زواج تم خارج ألمانيا

مكتب الأحوال الشخصية في ألمانيا هو المختص بتوثيق عقد الزواج الذي تم ابرامه خارج ألمانيا .. كما يمكن تقديم الطلب لدى السفارة الألمانية في حال إذا كان محل الإقامة المعتاد خارج المانيا.

يتعين لتوقيع طرفي عقد الزواج , حضور الزوجين الى السفارة دون غيرهم (عدم التفويض) .

كما يمكن حجز موعد لتقدم طلب التصديق على الزواج الذي تم بالخارج من خلال شبكة الانترنت (حجز المواعيد الخاصة بالسفارة) الخاص بفئة (شئون الأسرة والأحوال الشخصية) .

 

المستندات المطلوبة من قبل السفارة الألمانية لتوثيق عقد الزواج  :

 – استمارة طلب التوثيق مستوفية كافة البيانات المطلوبة.

 – جواز السفر كلا الزوجين (صفحة البيانات الشخصية).

 – شهادة الحصول على الجنسية , في حال لم يكن أحد الطرفين حاصلاً عليها بالميلاد.

 – وثيقة الزواج المصرية موثقة ومترجمة الى اللغة الألمانية .

 – شهادات ميلاد الزوجين (للطرف المصري مترجمة إلى اللغة الألمانية وموثقة).

 – يجب تقديم المستندات جميعها من أصل وصورتين ولكافة الصفحات.. مع مراعاة انه لا توجد خدمة تصوير المستندات في السفارة.

 – سداد رسوم التصديق على التوقيعات وعلى صور المستندات المرفقة :

التصديق على التوقيع الموجود على نموذج الطلب : € 56,43

التصديق على صور المستندات المطلوبة : € 22,92

 

يتم رفع الطلب مع المستندات من قبل السفارة إلى مكتب الأحوال الشخصية الألماني المختص

يتم عقد اختصاص قيد الزواج بسجل الزواج من قبل مكتب الأحوال الشخصية الكائن في دائرة محل إقامتكم بألمانيا.

إذا لم يكن وجود لمحل اقامة لكم في ألمانيا , فيتم عقد الاختصاص من قبل مكتب الأحوال الشخصية التابع له لآخر محل إقامة كان لكم في ألمانيا. وإذا لم يكن لديكم محل إقامة في ألمانيا نهائياً فيتم رفع الطلب الى مكتب الأحوال الشخصية الكائن في برلين ..

مكتب الأحوال الشخصية الألماني سيقوم بالنظر في الطلب المقدم , وقيده في سجل الزواج ومن ثم اصدار الشهادات مقابل  رسوم .. ويتم سداد هذه الرسوم لدى السفارة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.