أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / الرياض العاصمة و من أكبر ثلاث مناطق حضرية في المملكةالسعودية

الرياض العاصمة و من أكبر ثلاث مناطق حضرية في المملكةالسعودية


مدينة الرياض ,هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتعد أكبر المدن في المملكة وتعتبر واحدة من أسرع مدن العالم تقدما وتوسعا من حيث المساحة ,ويبلغ عدد سكانها نحو 5.25 مليون نسمة حسب احصاء 2010 فهم يمثلون سدس سكان السعودية والسكان الغير سعوديون الذين يسكنون مدينة الرياض نحو 32 % .كما تمثل مدينة الرياض مقر إمارة منطقة الرياض الادارية .

تقسيمات مدينة الرياض الادارية :

تنقسم مدينة الرياض اداريا الي خمس عشر بلدية , وكل بلدية تنقسم الي أحياء .( بلدية البطحاء ,بلدية العزيزية,بلدية الحائر,بلدية السلي ,بلدية الشفا,بلدية الروضة,بلدية عرقة,بلدية الشميسي,بلدية الشمال,بلدية المعذر,بلدية العليا,بلدية العريجاء,بلدية الملز,بلدية النسيم,بلدية النمار).

سبب تسمية الرياض :

سميت الرياض ومفردها روضة وتعني ارض المكان واروض اي كثرة رياضة ,من طبيعة الموضع المنخفض الذي تلتقي فيه مياه السيول فتنبت رياضا خضراء .

تاريخ مدينة الرياض :

ويرجع تاريخ الرياض الي انها كانت مدينة حجر اليمامة التاريخية والتي تعود تاريخها الي زمن قبيلتي طسم وجديس البائدة ,ومع ظهور الاسلام في الجزيرة العربية جاءت القبائل اليمامة الي النبي لتبايعه بالاسلام , ثم ارتدوا بعد موت النبي , فقاتلهم أبوبكر الصديق حتي رجعوا الي الاسلام بعد معركة اليمامة , ومع مجئ العصر الحديث ظهرت مدينة الرياض علي ماتبقي من مدينة حجر اليمامة وما حولها من قري وبساتين .

الموقع الجغرافي لمدينة الرياض :

تقع مدينة الرياض وسك المملكة العربية السعودية وبالتحديد في وسط شبه الجزيلرة العربية ويصل ارتفاعها الي 600 متر فوق سطح البحر في الجزءالشرقي من هضبة نجد,وبها وادي حنيفة الذي يخترق المدينة من الشمال الغربي الي الجنوب الشرقي الذي يلتقي بعدد من الروافد ومنها وادي البطحاء , وادي لبن ,وادي الأيسن .

مساحة الرياض :

في العصر الحديث تحولت الرياض الي مدينة متطورة ولاقي التوسع الكبير بالرياض الي جعلها ضمن اكبر ثلاث مناطق حضرية في المملكة بعد مكة وجدة واصبح يبلغ مساحتها ثلاثة اضعاف مساحة سنغافورة مثلا او البحرين .

من المعالم الثقافية في الرياض :

قصر المصمك : وهو من اهمالمعالم التايخية في البلاد حيث اقترن بفتح الرياض علي يد الملك عبد العزيز , والمصمط او المسمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين

المتحف الوطني : يقع في الجانب الشرقي من الميدان الرئيسي للمتنزه , ويضم المتحف ثمانية قاعات رئيسية .المتحف الوطني تم تصميمه على أساس التسلسل التاريخي والأثري لشبه الجزيرة العربية.

متحف صقر الجزيرة للطيران : وتم افتتاحه في شوال 1419 بمناسبه الاحتفال بذكري المئوية لفتح مدينة الرياض , ويحكي المتحف التطور التاريخي للقوات الجوية للمملكة السعودية .

مهرجان الجنادرية : هو مهرجان تراثي ثقافي ويحظي بالعديد من الزوار والسياح .

مركز الملك فهد الثقافي : يعد مركز الملك فهد من معالم الرياض البارزة الثقافية والتي تعرض به المسرحيات الذي يضم قاعة للمحاضرات ,وقاعة للمؤتمرات ومسرح رئيسي وقاعة للفنون وقبة فلكية وقاعة لاستضافة كبار الشخصيات والمكتبة الملحقة بالمركز .

الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية
الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية

المناخ والطقس في مدينة الرياض :

يعتبر مناخ الرياض شديد الحرارة في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء مع انخفاض في الرطوبة طوال السنة وبخاصة في الصيف , كما تهطل الامطار في الغالب مابين شهري نوفمبر ومايو .

اهم المعالم السياحية في مدينة الرياض :

برج المملكة وسط الرياض,قصر المصمك, برج الفيصلية ,منتزه السلام, استاد الملك فهد الدولي, جامع الإمام تركي بن عبد الله,أبراج العليا,وزارة الداخلية الواقعة عند تقاطع طريق الملك فهد مع المعذر,برج المياه أحد معالم مدينة الرياض,أبراج التعاونية بجوار برج الفيصلية,الجسر المعلق بوادي لبن,مطار الملك خالد الدولي,صحاري مول,مسجد العويضة بالرياض,ساحة الصفاة لجامع الامام تركي بن عبد الله,ملعب واستاد الملك فهد الدولي,برج التليفزيون في الرياض.

الاماكن الترفيهية والاكثر جذبا للسياح في الرياض :

تمثل الاماكن الترفيهية في الرياض سبل الجذب السياحي للمدينة حيث الاستمتاع والفرحة وقضاء اجمل الاوقات في ظل الترابط العائلي , ومن المدن والمراكز الترفيهية في المدينة نجد :

مدينة الحكير لاند :التي تتميز بتصميمها الفريد والالعاب الشيقة الجذابة , كما تشمل المسرح والمطاعم والمحلات التجارية , وهي مخصصة للاطفال والسيدات .

منتزه الخيـمة النسائي : هي مدينة ترفيهية مخصصة للسيدات وتضم الانشطة المختلفة والالعاب والمسابقات .

حديقة الحيوان : تضم حديقة الحيوانات ما يقارب من 1200 حيوان، وتتمثل في 170 نوعا ً وهي محلية أفريقية وأوروبية وأسترالية. وتحتل حديقة الحيوانات في الرياض موقعا ً مميزا ً .

معالم ومتنزهات وادي حنيفة  : هوإحدى المناطق الطبيعية المفتوحة المتاحة لسكان المدينة والملائمة للتنزه الخلوي من خلال المتنزهات وممرات المشاة والطرق الملائمة والخدمات .

حديقة السلام : يعتبر من أكبر الحدائق بالسعودية مساحة ةوبها في المنتصف بحيرة يعلوها شلال, وتقع بمحاذاة قصر الحكم.
فانتسي لاند: مدينة ترفيهية متكاملة تلبي رغبات كل أفراد الأسرةو تحتضن مسبح الدلافين وأسد البحر الذي يقديم عروض دلافين مثيرة بمشاركة طاقم محترف.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.