أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / الجذب السياحي في مانيلا عاصمة الفلبين

الجذب السياحي في مانيلا عاصمة الفلبين


مانيلا , City of Manila هي عاصمة الفلبين وتعني باللغة العربية أمان الله وتعد العاصمة السياسية للفليبين، وهي المركز الاقتصادي والثقافي والسياسي للبلاد , وتعتبر واحدة من 17 مدينة وبلدية تكون مايسمي بمترو مانيلا .وتضم المدينة مايقرب من مئة متنزه .

مساحة والتعداد السكاني في مانيلا :

تشغل مانيلا مساحة قدرها 38.55 كيلو متر مربع وتعد المنطقة العمرانية ثاني اكثر المناطق العمرانية اكتظاظا بالسكان في جنوب شرق آسيا حيث انها ثاني أكبر مدن الفلبين تعدادا بعد مدينة كيزون سيتي العاصمة الوطنية السابقة .وتعتبر مانيلا مركزا اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا وتعليميا وبها ميناء دولي رئيسي .

الديانة في مانيلا :

تعد الديانة الاسلامية الديانة الرئيسية في البلاد فمانيلا بلدا مسلما وتسمي باللغة العربية أمان الله قبل دخول الاسبان اليها عام 1571 ,ولكن بدأ الراهب الأوغسطيني أندري دي أوردانيتا  الذي رافق الحملة الأسبانية عام 1565م  بنشر النصرانية حين أسس عدة كنائس وأديرة ومدارس وتعتبر كنيسة سان أوغسطين في المدينة من أقدم الكنائس في مانيلا ,حيث نجد الان تبلغ نسبة الكاثوليك في مانيلا 92%. كما تبلغ نسبة البروتستانت 2% والبوذيين 2%.

موقع مانيلا الجغرافي :

تقع مانيلا علي السواحل الشرقية لخليج مانيلا عند مصب نهر باسيغ  وغرب منطقة العاصمة الوطنية . اي في الجانب الغربي من لوزون ( لوزون هي اكبر جزر الفلبين وعاصمتها مانيلا وتشكل مايعرف بارخبيل الفلبين مع مجموعة الجزر الوسطي بيسايا , وارخبيل الجزر الجنوبية منداناو .كما تبعد نحو 2,400كم إلى الشمال من جاكرتا, تبعد نحو950كم إلى الجنوب الشرقي من هونج كونج ,وتقع مانيلا في سهول نهر باسيغ المنخفض حيث يصب هذا النهر في بحر الصين عبر قناة عريضة داخل خليج مانيلا. وتقذف مياه النهر الطمي إلى السهل. توجد مدينة مانيلا على هذه الطبقة من الطمي وفوق الأراضي التي تم استصلاحها من مياه البحر. ولا يرتفع مستوى أرض المدينة عن مستوى سطح البحر سوى بضعة أمتار. يقع جزء كبير من المدينة فوق مناطق كانت مغمورة، وتم ردمها لبناء مساكن للأعداد المتزايدة من السكان.

مانيلا عاصمة الفلبين
مانيلا عاصمة الفلبين

المناخ في مانيلا :

مناخ مانيلا رطب واستوائي ويتميز بوجود فصول رطبة وأخرى جافة. يستمر المناخ الرطب من شهر يونيو حتى شهر نوفمبر,كما يستمر المناخ الجاف من شهر ديسمبر حتى شهر مايو. أكثر الشهور حرارة هي أبريل ومايو، كما أن أكثر الشهور برودة يناير وفبراير. أما درجات الحرارة فهي تختلف بين شهر وآخر وعادة ما تكون الليالي لطيفة بسبب هبوب نسيم البر والبحر. وأكثر الشهور رطوبة يوليو وأغسطس وأكثر الشهور جفافًا أبريل ومايو.

تقسيمات مدينة مانيلا :

مدينة مانيلا جزء من مانيلا الكبرى التي تسمى ميترومانيلا.  توجد في مانيلا الكبرى أربع مدن كبيرة وثلاث عشرة مدينة صغيرة في كل منها حاكم أو محافظ. تعتبر مانيلا وكايزون سيتي من أكبر المدن في هذه المنطقة. وهناك ست مقاطعات، لكلٍّ منها عضو في مجلس الشيوخ أو الكونجرس.

المرافق والمستشفيات الصحية في مانيلا :

في مانيلا أفضل المرافق الصحية في منطقة الشرق الأقصى، وتوجد عدة مستشفيات مجانية ومراكز صحية تقدم الخدمات العلاجية. كما توجد أيضًا مستشفيات حكومية في المدينة من بينها المستشفى المركزي الفلبيني ومستشفى سان لازارو ومستشفى الأطفال والولادة ومستشفيات وعيادات خاصة.

النقل والمواصلات في مانيلا :

منطقة الميناء في مانيلا : تحتل منطقة الميناء الجزء الجنوبي من الشاطئ. وهذا الميناء مخصص لدخول السفن الأجنبية. وتعتبر مناطق باكو وبندكان وسانتا آنا مناطق سكنية يعيش فيها أُناس من ذوي الدخل المتوسط , أما منطقتا أرميتا ومالاتي فهما أكثر المناطق مزدهرة وباهظة وتطلان على خليج مانيلا. وهناك عدة فنادق وسفارات في هذه المنطقة. ويعتبر الميناء الجنوبي منطقة الميناء الرئيسية. كما يحيط بهذا الميناء حاجز أمواج وهناك أيضًا  لرسو السفن التجارية. ويقع مبنى الجمارك وعدد من المستودعات في الميناء الجنوبي  أما الميناء الشمالي الذي يوجد في منطقة توندو, فإنه يعتبر ميناء للسفن العاملة داخل الفلبين. وفي هذا الميناء عدة أرصفة ومستودعات, وهذا الميناء مزدحم جدًّا حيث يعبره إلى مانيلا كثير من السفن القادمة من فيزاياس وجزر مينْداناو.

توجد المحطة الرئيسية للهيئة الوطنية للسكك الحديدية الفلبينية في العاصمة مانيلا، حيث تربط هذه الخطوط العاصمة مانيلا بشمالي وجنوبي لوزون. ,كما يوجد خط سكك حديدية سريع ـ يمر عبر المراكز التجارية في المدينة مما أدي الي تخفيف بعض مشكلات الازدحام في المدينة .كما تعد الحافلات وسيلة النقل الجماعية الرئيسية في مانيلا

كما يوجد في مانيلا مطار نينوي أكوينو الدولي ( تيرمينال 1 – تيرمينال 2 – تيرمينال 3 – تيرمينال4 )

المعالم السياحية في مدينة مانيلا :

أماكن الجذب السياحي في مانيلا : الحي الصيني ,  ,مانيلا سيتي هول نادي اليخت في مانيلا, جامعة الشرق الاقصي,المكتبة الوطنية , دائرة ريميديوس , ساحة سان لويس (انترامورس) ,جامعة سانتو توماس ,المسجدالذهبي في مانيلا ,نصب تذكاري للبطل القومي خوزيه ريزال

الكنائس في مانيلا  : كنيسة مالاتي , كاتدرائية مانيلا , باي ووك , كنيسة كيابو, كنيسة سان اغوستين , كنيسة سان سيباستيان

المتاحف والقلاع في مانيلا : قصر مالاكانيان والمقر الرسمي للرئيس الفلبيني ,قلعة سانتياغو , انترامورس , متحف دي لاسال جامعة مانيلا ,متحف بامباتا , متحف الفنون والعلوم (يو اس تي) .التذكارية الجدارية ضريح بونيفازيو ,المتحف الوطني العام في مانيلا,متحف مانيلا (ناتو غرام)ونادي السلاح للبحرية سابقا , أبرشية أور لايدي , متحف الفلبين الوطني (ريزال بارك) ,متحف الصوت والضوء (انترامورس),متحف انترامورس (كنيسة سان اغوستين) .

الحدائق والمتنزهات في مانيلا : حديقة الحيوان مانيلا , حديقة النباتات باتنيغال غاردين ,باكو بارك (موقع البرنامج التليفزيوني باكو بارك ) ,ريزال بارك بلازا ميراندا , لورنزو بلازا رويز ,مسرح المتروبوليتان ,متنزه شاطئ خليج مانيلا يسمى (باي ووك) Baywalk ,حديقة ميهان,ملاعب للبولينج وحلبات لسباق الخيول ومصارعة الديوك .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.