أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / مدينة غرناطة (Granada) عاصمة مقاطعة غرناطة في منطقة أندولوسيا بأسبانيا

مدينة غرناطة (Granada) عاصمة مقاطعة غرناطة في منطقة أندولوسيا بأسبانيا


غرناطة ( Granada) هي مدينة وعاصمة مقاطعة غرناطة في منطقة أندولوسيا جنوب أسبانيا. تقع بمحاذاة جبال سييرانيفادا ,  عند نقطة التقاء نهري هدره وسنجل , وعلى ارتفاع 738 متراً فوق سطح البحر. يبلغ عدد سكانها حوالي 240.099 نسمة , يعمل معظمهم في قطاع الزراعة والسياحة . الرمان هو شعار مدينة غرناطة.

جغرافية غرناطة :

تقع غرناطة على سفح جبال سييرا نيفادا , في التقاء ثلاثة أنهار: دارو (Darro) , بيرو(Beiro) والشنيل (Genil),في الارتفاع من 738 متراً فوق مستوى سطح البحر. في التعداد الوطني عام 2011 بلغ عدد سكان غرناطة 240.099 نسمة , ومع ذلك هو ساعة واحدة فقط بالسيارة من ساحل البحر الأبيض المتوسط, وكوستا الاستوائية. قريب هو محطة تزلج سييرا نيفادا, حيث عقدت الجبهة الإسلامية للإنقاذ في بطولة العالم للتزلج الألبي عام 1996 , وبلغ عدد السكان في المنطقة الحضرية بأكملها 498.365 نسمة, وصنفت غرناطة في المرتبة 13 كأكبر المناطق الحضرية في أسبانيا. لكن 3,3% من السكان لا يحملون الجنسية الإسبانية, ونسبة كبيرة منهم تبلغ 31% قدموا من مناطق أمريكا الجنوبية.

مطار غرناطة , مطار فيديريكو غارثيا لوركا (مطار غرناطة – جيان)
أقرب مطار لها هو فيديريكو غارثيا لوركا مطار غرناطةجيان.

أكثر المعالم جذبا للسياح :
قصر الحمراء, قلعة مغاربي والقصر, هو في غرناطة. وهو المبنى الأكثر شهرة من الإرث التاريخي الإسلامي الأندلسي مع المعالم الثقافية الكثيرة التي تجعل غرناطة مقصدا بين المدن السياحية في اسبانيا. هو الحفاظ على النفوذ الموحدي على الهندسة المعمارية أيضا في حي غرناطة تسمى Albaicín مع أمثلة رائعة لها من مغاربي ومورسكيون البناء. كما هو معروف غرناطة داخل إسبانيا , لديها جامعة غرناطة التي تضم حوالي 80,000 طالب موزعة على خمسة فروع مختلفة في المدينة. الرمان (باللغة الإسبانية, غرناطة) هو الجهاز المكون من غرناطة.

شاهد فيديو علي اليوتيوب عن مدينة غرناطة بالأندلس :

[embedyt]http://www.youtube.com/watch?v=jAOErFwreiQ[/embedyt]

من أشهر معالم غرناطة السياحية :

قصر الحمراء

يعتبر قصر الحمراء و جنة العريف من أعظم الثروات الثقافية في غرناطة بين المسلمين واليهود والمسحيين. بني قصر الحمراء في عهد بنو الأحمر , واندرج ضمن مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو عام 1984 . وهو يعد واحداً من أكثر المواقع أهمية في إسبانيا وأكثرها زيارة. ويتألف من منطقة دفاعية وهي القصبة, ومساكن للحكام والعامة, وقصر لخلفاء الأحمر والقصر نفسه, بالإضافة إلى حدائق منها جنة العريف. ويقع قصر الحمراء فوق هضبة صغيرة على الحدود الجنوبية الشرقية من المدينة في سفوح جبل الثلج ( Sierra Nevada) فوق الوادي. وكان بجواره بعض المساكن التي تم بنائها قبل وصول المسلمين. كما أن القصر محاط بسور بالكامل ويحده من الشمال الوادي, ومن الجنوب السبيكة. وجنة العريف هي حدائق مرفقة بالقصر تتميز بموقعها وتصميمها الفريد,فضلاً عن التنوع في أزهارها ونباتاتها ونوافيرها. ويعد قصر الحمراء تتويج لأبرز الأعمال المعمارية في عهد بنو الاحمر في الفترة بين القرنين الثالث عشر والرابع عشر. وتم بناء معظم قصر الحمراء في عهد يوسف الأول ومحمد الخامس بين الأعوام 1333 و 1354 .

كما أن غرناطة معروفة داخل إسبانيا نظراً إلى مكانة جامعة غرناطة. ويقال أن غرناطة واحدة من أفضل ثلاث مدن لطلاب الكليات (الاثنان الآخران سالامانكا وسانتياغو دي كومبوستيلا .

في القرن الحادي عشر تطور قصر الحمراء ليصبح مدينة محصنة أصبحت بمثابة معقل عسكري سيطر على المدينة بكاملها. ولكن فيالقرن الثالث عشر ومع وصول الخليفة الأول من سلالة بنو الأحمر محمد بن نصر (1238-1273) قام بتأسيس مقر الخلافة في قصر الحمراء , كما ضم كبار المسؤولين بما فيهم موظفو المحكمة وجنود النخبة وذلك في القرنين الثالث عشر والرابع عشر. في عام 1527 م قام الإمبراطور الروماني شارل الخامس بهدم جزء من قصر الحمراء لبناء قصره الخاص الذي حمل اسمه, كما قام بعض ملوك الكاثوليك بتغيير بعض غرف القصر بعد استيلائهم عليه عام 1492. كما قام شارل الخامس ببناء غرفة ملابس لزوجته إيزابيل فوق أحد الأبراج .

فيالقرن الثامن عشر توقفت صيانة القصر لمدة مائة عام,وأثناء السيطرة الفرنسية على القصر فقدت أجزاء كبيرة من القلعة. أما التصليحات والترميمات المستمرة فلم تبدءا إلا مع القرن التاسع عشر . ويضم القصر حالياً متحف قصر الحمراء الذي يحوي قطعاً استخرجت من الموقع نفسه, بالإضافة لمتحف الفنون الجميلة.

جنة العريف في غرناطة :

جنة العريف بقصر الحمراء ,

هي حدائق ملحقة بالقصر وهي مكان استجمام وراحة أمراء غرناطة المسلمين عندما كانوا يريدون الفرار من ملل الحياة الرسمية في القصر ,وهي تقع في موقع يسمح برؤيتها من جميع أنحاء المدينة. وقد تم بناء القصر والحدائق على طراز بنوالاحمر في عهد محمد الثالث (1302-1309), وتم إعادة تصميمها بعد فترة وجيزة من قبلأبو الوليد إسماعيل (1313-1324). وهي الآن من أكثر الأماكن جذب للسياح في غرناطة.

كاتدرائية غرناطة :

 كاتدرائية غرناطة

بنيت كاتدرائية غرناطة فوق مسجد غرناطة الشهير الذي بناهبنو الحمر وسط المدينة. وبدأت أعمال البناء فيه أثناء عصر النهضة الإسباني في أوائل القرن السادس عشر . وبعد فترة وجيزة من سقوط غرناطة بيد الملكان الكاثوليكان (فرناندو الثاني وإيزابيلا) تم تكليف خوان جيل دي هونتانون وإنريكي إيجاس بأعمال البناء. كم تم تشييد العديد من المباني في عهدشارل الخامس . تم بناء كاتدرائية غرناطة على غرار كاتدرائية طليطلة أي على (الطراز القوطي) وهو الطراز المعماري السائد في إسبانيا في أوائل القرن السادس عشر. ولكن في عام 1529 ألغت السلطة الكاثوليكية تكليف إنريكي إيجاس وقامت بتكليف دييغو سيلو الذي أكمل عمل سلفه لكنه أضاف عناصر من طرازعصر النهضة . ومع مرور الوقت قامت الأسقفية ببناء مشاريع معمارية جديدة مثل إعادة تصميم الواجهة الرئيسية للكاتدرائية عام 1664 من قبل (ألونسو كانو) وذلك لإدخال عناصر طراز الباروك. وفي عام 1706 تم بناء سكن الكاتدرائية.

الكنيسة الملكية في غرناطة

الكنيسة الملكية

أصدر الملكان الكاتوليكيان مرسوم ملكي في الثالث عشر من سبتمبر عام 1504 لاختيار غرناطة مدينة دفن لهم. لذلك تم بناء الكنيسة الملكية فيها على أنقاض شرفة مسجد غرناطة حتى يتم دفن الملكان الكاثوليكيان وأبنائهم جوانا وفيليب الأول. وبدء بناء الكنيسة الملكية في عام 1505 من قبل (إنريكي إيجاس) واستغرق بنائها عدة مراحل وجمعت في تصميمها بين الطراز القوطي  وطراز عصر النهضة .

وقد أعلنت الكنيسة الملكية نصب الفني التاريخي في 19 مايو عام 1884, مع الأخذ النظر في حلبة البحرين الدولية (بيين دي ينتيريس الثقافية) في التشريع الحالي للتراث التاريخي الإسباني . أهم أجزاء من الكنيسة هي في retable الرئيسي, شبكة وقبو. في الخزانةالمتحف هو إرث الملوك الكاثوليك. ويبرز في معرض فني ويعمل به من المدارس الفلمنكية والإيطالية والإسبانية.

هانز Memling شارك mposite غرناطة, الجناح الأيسر: قبول الصليب, ح. 1475

روجير فان در فايدن – مولد المسيح , 1435-1438

ساندرو بوتيتشيلي الصلاة في حديقة, 1498-150

مدينة غرناطة بلأندلس - أسبانيا
مدينة غرناطة بالأندلس – أسبانيا

البيازين في غرناطة :

حي البيازين أشهر المقاصد السياحية في غرناطة 

البايزين (أو Albaicín) هو حي ذو أصل أندلسي ويعد وجهة أساسية لكثير من الزوار الذين يقصدونه لمكانته التاريخية والمعمارية ولمناظرة الطبيعية. وترجع المكتشفات الأثرية في المنطقة إلى العصور القديمة , وأصبح أكثر أهمية مع وصول بنو زيريون او بنو زيري في عام 1013 م الذين قاموا ببناء جدران دفاعية حوله. وفي عهد بنو الاحمر حدث تطوير كبير للحي الذي يتميز بشوارعه الضيقة والمرتبة على شكل شبكة تمتد من أعلى المدينة على أسفلها عند النهر. وفي العهد الإسلامي عرفت البيازين بثوراتها المتعددة ضد الخليفة وكانت في ذلك الوقت مقر إقامة الصناعيين والحرفيين والأرستقراطيين. ومع استيلاء المسيحيين عليها بدأت تدريجياً تفقد بريقها. وفي عهد فيليب الثاني وبعد أن تم طرد المسلمين من الأندلس وأخلي الحي من جميع سكانه. وفي عام 1994 أدرجت اليونسكو حي البيازين ضمن مواقع التراث العالمي . ومن بين الثروات المعمارية في البيازين جدران القصبة القديمة التي ترجع لعهد بنو زيري والجدران التي بنيت في عهد بنو الحمر  وأبراج القصبة , والجدران النصرية,والكنائس السلفادور التي يرجع اصلها الي (المسجد الرئيسي السابق), سان كريستوبال, سان ميغيل ألتو وريال Chancillería. .

وكان هذا الحي بد أ في تطوريره في عهد بني نصر, ولذلك يحافظ إلى حد كبير النسيج الحضري لهذه الفترة, مع الشوارع الضيقة مرتبة في شبكة معقدة التي تمتد من المنطقة العليا, ودعا سان نيكولاس, إلى النهر دارو وكالي الفيرا, وتقع في بلازا نويفا. النوع التقليدي من السكن هو granadino كارمن , ويتألف من منزل خالية محاطة بسور عال أن يفصلها عن الشارع ويتضمن بستان صغير أو الحديقة.
في عهد المسلمين تميزت Albaicín كما موضع العديد من الثورات ضد الخلافة. في ذلك الوقت كان مقر إقامة الحرفيين والصناعيين والأرستقراطيين. مع استعادة المسيحية, فإنه يفقد تدريجيا بهاؤه. المسيحيين بنيت الكنائس واستقروا هناك وريال Chancillería. خلال فترة حكم فيليب الثاني ملك إسبانيا، بعد التمرد وطرد لاحق من المغاربة, أخليت من سكانها حي. في عام 1994 أعلن أنه من مواقع التراث العالمي لليونسكو. من الثروة المعمارية من بين أمور أخرى تشمل الجدران زيري من القصبة Cadima, والجدران النصرية, أبراج القصبة,والكنائس السلفادور (المسجد الرئيسي السابق), سان كريستوبال, سان ميغيل ألتو وريال Chancillería.


حي  Sacromonte   
يقع حي Sacromonte على تلة فالبارايسو, واحدة من عدة التلال التي تشكل غرناطة. ويعرف هذا الحي باسم الحي القديم من الغجر، الذين استقروا في غرناطة بعد الفتح من المدينة. وهو واحد من أكثر الأحياء الخلابة, والكامل من الكهوف البيضاء يقتطع من الصخور واستخدامها كأداة المساكن. صوت القيثارات العزف ربما لا تزال تسمع هناك في أداء cantes الفلامنكو و “quejíos”, حتى أنه بمرور الوقت أصبحت واحدة من مناطق الجذب السياحية الأكثر شعبية في غرناطة.
في الجزء العلوي من هذا التل هو دير Sacromonte وكلية Sacromonte, التي تأسست في القرن ال17 قبل ثم رئيس أساقفة غرناطة بيدرو دي كاسترو. تم بناء دير Sacromonte لمراقبة وحراسة الآثار المزعومة من الانجيليين من Baetica. تلك هي مشكوك في صحتها, ولكن منذ ذلك الحين على إيجاد منطقة وجهة الحج الدينية.
ويتكون المجمع دير سراديب الموتى, ودير (القرن ال17، 18),ونقابة فيجو دي سان ديونيسيو Areopagita (القرن ال17) ونقابة نويفو (القرن ال19). المناطق الداخلية من الكنيسة بسيط وصغير ولكن له العديد من الأعمال الممتازة للفن, التي تعزز حجم ونحت الغني للCrucificado دي Risueño , كائن من الإخلاص للشعب الغجر, الذين الغناء والرقص في موكب من أسبوع الآلام. تشمل المرافق أيضا متحف, الذي يضم أعمال التي حصل عليها المؤسسة.

شرترهووس
 غرناطة شرترهووس
خيمة قبة, غرناطة شرترهووس .
وشرترهووس غرناطة هو دير للرهبان دير الحبيس , وتقع في ما كان مزرعة أو المونيا المسلمين دعا Aynadamar (ينبوع دموع) التي كانت وفرة من أشجار الفاكهة والماء. وقد بدأت المبادرة لبناء الدير في ذلك المكان من قبل غونزالو فرنانديز دي كوردوبا, والمعروفة باسم شركة غران كابيتان. تأسست شرترهووس في 1506. بدأ البناء بعد مرور عشر سنواتاستمر لمدة 300 عام.
عانى الدير أضرار جسيمة خلال الحرب في شبه الجزيرة وفقدوا ممتلكاتهم كبيرة في عام 1837 نتيجة لمصادرة منديزابال. حاليا, دير ينتمي إلى قد carthusians، وتقديم التقارير مباشرة إلى أبرشية غرناطة.
مدخل الشارع إلى المجمع هو قوس مزخرف من نمط Plateresque. من خلال واحدة تصل إلى فناء واسع, في نهاية وهو الدرج واسعة مما يؤدي إلى مدخل الكنيسة. الكنيسة, في وقت مبكر من طراز القرن ال16 والخطة, ثلاثة مداخل, واحدة للمؤمنين واثنين آخرين للرهبان ورجال الدين. خطتها لديها صحن واحد ينقسم إلى أربعة أقسام, وتسليط الضوء على retables خوان سانشيز كوتان والأبواب الزجاجية للمذبح , وتزين مع الأم من اللؤلؤ والفضة والأخشاب الثمينة والعاج. يتم تغطية المشيخة من قبل القفز بيضاوي الشكل. المذبح الرئيسي, بين قوس مذبح والمسكن الكنيسة , هو الخشب المذهب.
ويعتبر المسكن الكنيسة وSancta سانتوروم تحفة من الفن الاسباني الباروك في مزيج من العمارة والرسم والنحت. ويزين القبة التي تغطي هذا المجال مع اللوحات الجدارية للفنان القرطبي أنطونيو بالومينو (القرن ال18) الذي يمثل انتصار المناضل الكنيسة, والإيمان, والحياة الدينية.
الفناء, مع صالات العرض من الأقواس على أعمدة أجل دوريسي فتح على ذلك, ومحوره نافورة. الفصل بيت لغس هو أقدم مبنى الدير (1517). وهو مستطيل الشكل ومغطاة .

التراث والآثار في مدينة غرناطة بلأندلس :
أعظم ثروة فنية غرناطة هي فنها الأسبانية المسلمين على وجه الخصوص , مجمع قصر الحمراء والعريف. والعريف هو قصر المتعة مع حدائق رومانسية مرفقة, ملحوظة على حد سواء لموقعها والتخطيط, فضلا عن تنوع في الزهور والنباتات والنوافير. قصر الحمراء هو تتويج المعماري من الأعمال الفنية النصرية التي أجريت في القرنين ال13 وال14 , مع معظم قصر الحمراء بعد أن تم بناؤها في ذلك الوقت من يوسف الأول ومحمد الخامس, بين 1333 و 1354.
في الوقت الحاضر , والمباني غرناطة هي البرجوازية عادة في المظهر , مع الكثير من الهندسة المعمارية التي يعود تاريخها إلى القرن ال19 , جنبا إلى جنب مع العديد من المباني عصر النهضة والباروك.

المناطق في غرناطة :
البوابة الملكية (بويرتا ريال)

حي Realejo
كان Realejo الحي اليهودي في ذلك الوقت من Nasride غرناطة. كان عدد السكان اليهود المهم جدا أن غرناطة كان معروفا من الأندلس البلد تحت اسم judios غرناطة دي لوس (باللغة العربية، غرناطة اليهود غرناطة القاعدة، يهود). هو اليوم جعلت منطقة تتكون من العديد من الفلل الأندلسية، مع حدائق فتح إلى الشوارع، ودعا انجليس Carmenes.
وCartuja
تحتوي هذه المنطقة على دير Carthusian الذي يحمل نفس الاسم: Cartuja. هذا هو بدأ دير قديم في الطراز القوطي المتأخر مع الديكورات الداخلية مندفعا الباروك. في هذا الحي أيضا، تم إنشاء العديد من المباني مع التمديد من جامعة غرناطة.
مريلةرامبلا
موجودة على جغرافي في وقت العرب. في الوقت الحاضر، المريلهرامبلا هو نقطة عالية لفن الطهو , وخاصة في المدرجات من المطاعم, مفتوحة على أيام جميلة. يتم البازار العربي (Alcaicería) تتكون من عدة شوارع ضيقة, والتي تبدأ من هذا المكان والاستمرار بقدر ما الكاتدرائية.

Sacromonte
يقع حي Sacromonte بشأن تمديد التل من Albaicín, على طول نهر دارو. هذا المجال, والذي اشتهر في القرن التاسع عشر لفي الغالب سكان الغجري, يتميز المنازل الكهف, والتي هي محفورة في التلال. ويوجد في المنطقة سمعة باعتبارها مركزا رئيسيا للأغنية الفلامنكو والرقص, بما في ذلك Zambra المتظاهرون, الأندلسي منشؤها الرقص في الشرق الأوسط. منطقة هي بيئة ثقافية محمية تحت رعاية دي مركز Interpretación ديل Sacromonte، مركز ثقافي مخصص للحفاظ على الأشكال الثقافية الغجري.

البايزين
البايزين (Albaicín), وتقع على تلة على الضفة اليمنى لنهر دارو، هو الربع المغربي القديم من المدينة وينقل الزائر إلى عالم فريد من نوعه: موقع المدينة القديمة من الفيرا, ما يسمى ب قبل المغاربة الزيري تسميته غرناطة. أنه يضم الفنانين الذين صعدوا لبناء قصور الحمراء على تلة التي تواجهها. الوقت المسموح تجميل لها. ومن الجدير بالذكر هو بلازا دي سان نيكولا (بلازا سانت نيكولاس) من حيث يمكن رؤية منظر مذهل لقصر الحمراء. الفنان جورج أوين واين Apperley RA RI (1884-1960) منازل مملوكة على كلا الجانبين من Placeta دي سان نيكولاس, المعروف أيضا باسم ميرادور.

Zaidín

هذه الياقات الزرقاء سابقا لكن بيوت الحي الراقي الآن 100,000 من سكان غرناطة, مما يجعله أكبر حي أو (باريو). تقليديا يسكنها غجر, والآن العديد من السكان هم من شمال وغرب أفريقيا, والصينو والعديد من دول أمريكا الجنوبية. كل صباح السبت انها تستضيف سوق كبير في الهواء الطلق أو (mercadillo), حيث يأتي كثير من الناس ويبيعون بضاعتهم من الفواكه والخضروات والملابس والأحذية, واشياء أخرى .

حدائق ومتنزهات في غرناطة
مدينة غرناطة لديها عدد كبير من المتنزهات والحدائق مع العديد من entailments التاريخي والشعبي , وبين هذه المناطق الطبيعية :
واحة العلوم غرناطة , حدائق قصر الحمراء والعريف , حدائق كامبو ديل برينسيبي ,حدائق المستشفى الملكي ,حدائق باسيو ديل الصالون ولللا بومبا (BIC),حدائق النصر , حدائق Violón .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *