أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / لم الشمل في النرويج وكيفية تقديم طلب اقامة لم الشمل في النرويج؟

لم الشمل في النرويج وكيفية تقديم طلب اقامة لم الشمل في النرويج؟


لم الشمل في النرويج وكيفية تقديم طلب اقامة لم الشمل في النرويج؟

الهجرة الى النرويج من خلال لم الشمل العائلي بالنسبة لمواطني لدول العربية , حيث ان لها شروط وضوابط لإمكانية طلب لم الشمل للعائلة فـ بالنسبة لهم عملية الهجرة إلى النرويج تصبح الي حد ما معقدة ولكنها ليست مستحيلة , حيث يصل الكثير من الأسر الي النرويج للأنضمام بذويهم المقيمين في النرويج .. اما مواطني دول الإتحاد الأوروبي فيمكنهم الهجرة إلى النرويج بكل سهولة , ولا يوجد اي تعقيدات في الإجراءات المتبعة ..

لم الشمل في النرويج وكيفية تقديم طلب اقامة لم الشمل في النرويج؟
لم الشمل في النرويج وكيفية تقديم طلب اقامة لم الشمل في النرويج؟

ونظرا لإرتفاع المستوى المعيشي بالنرويج وإستقرار الحياة الإقتصادية فيها , فهي تعد من الوجهات المثالية لمعظم راغبي الهجرة من أنحاء العالم , ورغم الترحيب الذي تقوم به الحكومة النرويجية تجاه العمال المهرة المهاجرين في كل التخصصات والمجالات , إلا أنها تفرض إجراءات علي الهجرة لاتهاون فيها ..

وهناك طرق مجربة ومعتمدة للهجرة للنرويج , وهي الهجرة للعمل في النرويج أو الهجرة للدراسة في جامعات النرويج أو الهجرة للزواج من نروجية أو الهجرة للم شمل العائلة.

وسبق وان تناولنا في عدة مقالات مواضيع مهمة حول الهجرة وستجدون روابط المقالات بالأسفل .

وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على شروط الهجرة العائلية إلى النرويج (الهجرة للم شمل الأسرة في النرويج) , وكيفية الهجرة إلى النرويج لأسر المقيمين في النرويج؟

متطلبات الهجرة إلى المملكة النرويجية تعتمد على عدة أمور منها :

 – سبب الهجرة الي النرويج
– البلد الأصلي لراغب الهجرة
 – الظروف المادية والعائلية للمهاجر
 – مؤهلات المهاجر المهنية

ولذا فهناك صعوبة في طرح نظرة شاملة بخصوص هذه المتطلبات , إلا اننا سنعمل علي ذكر متطلبات الهجرة بشكل عام حتي يكون لدي الراغبين في الهجرة معلومات مسبقة لتحديد ما إذا كان لديهم القدرة على الإنتقال والإقامة في النرويج , ام لا ..

شروط الهجرة للنرويج

الهجرة للنرويج أو أي دولة أخرى من الدول الأوروبية تكون بعدة طرق مباشرة , اي يمكنك إتباع كل الوسائل المتبعة والمتعارف عليها بهدف الوصول الي النرويج ..  وطرق الهجرة للنرويج لاتتطلب شروطاً صعبة , حيث لايشترط فيها إجادة اللغة او نوع المؤهل الدراسي , غير ان لو لديك معرفة بسيطة من اللغة النرويجية فهذا أفضل لكي تتمكن من التواصل مع المجتمع النرويجي وسيعمل علي تحسين الوضع في النرويج ..

وسنتعرف هنا على بعض أنواع تأشيرات النرويج وشروط كل منها بالتفصيل ..


أنواع تأشيرات الاقامة الدائمة في النرويج بالنسبة للأشخاص من خارج دول الإتحاد الأوروبي

فيزا لم الشمل في النرويج
فيزا للعمل في النرويج
فيزا للدراسة في النرويج
فيزا Au pair في النرويج

تعرف علي :

شروط الحصول علي الاقامة الدائمة في النرويج – وطرق الحصول علي الإقامة الدائمة

جواز السفر النرويجي/شروط الحصول علي الجواز النرويجي

الإقامة المؤقتة في النرويج وكيفية معالجة طلبات اللاجئين في النرويج


فيزا لم الشمل في النرويج

النرويج تتبع نظام للهجرة العائلية خاص , حيث تمنح الحق في لم الشمل لمن يتمتعون بحق العيش والاقامة في النرويج , مثل أن يكون المقيم الراغب في لم الشمل مع عائلتة قد حصل على عقد عمل بمرتب جيد لكي يتمكن من جلب عائلته (زوجتة / أولادة) للعيش والاقامة معه في مملكة النرويج .. إذا كان أحد الوالدين حاصل على الجنسية النرويجية , فيمكن هنا التقدم بطلب لم الشمل .. علي أن يكون دخل الوالد (المعيل) لايقل عن 270 ألف كونة نرويجية في العام كشرط واجب , ونفس الشرط في حالة الزواج من مواطنة نرويجية أو لو أنثي وستتزوج بمواطن نرويجي.

فيزا عمل بالنرويج

في حال الرغبة في السفر لدولة النرويج للعمل والإقامة , فيتعين عليك إستخراج تصريح إقامة في النرويج , بعد الحصول أولاً على الوظيفة.
وتوفر النرويج تصريح إقامة للأشخاص الباحثين عن عمل في النرويج , ولكن بقيود , حيث يعتمد تصريح الإقامة للباحث عن عمل في النرويج على المهارة والكفاءة في العمل ونوع العمل .

الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة النرويج

 – عقد العمل المرسل من صاحب عمل في النرويج (في حال السفر للعمل).
 – جواز سفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة لوضع ختم التأشيرة .
 – عدد 2 صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء .
 – سجل جنائي خالي من السوابق الاجرامية .
 – كشف طبي يخلو من الأمراض المعدية.

تعرف علي :

العمل فى مملكة النرويج – المتطلبات وحقوق العامل

الزواج من نرويجية للحصول على الاقامة النرويجية

الحصول على الجنسية النرويجية – وآخر المستجدات حول الإقامة في النرويج

لم شمل الأسرة

قد يكون لك الحق في جلب عائلتك إلى النرويج إذا كنت حصلت على تصريح بالإقامة الدائمة في النرويج أو حتي تصريح الإقامة المحدودة المدة للحماية بصفة لاجئ في النرويج أو إلى الحماية البديلة , أو لظروف مؤلمة , وقد تم تقييم بمنح فرصة مشروعة من اجل الحصول على تصريح بالإقامة لفترة زمنية أطول.
غير ان هناك متطلبات لجلب الأسرة (لم الشمل) وهي أن الشخص المقيم لديه القدرة علي إعالة عائلته ولديه سكناً يمتلكه وفقاً لمعايير معينة , الا ان المتطلبات قد لاتسري على جميع الظروف.

من يحق له لم الشمل العائلي؟

سيكون لدى عائلة المقيم امكانية طلب الإقامة للانتقال إليه في النرويج إذا :

 1- في حال الحصول على تصريح الإقامة الدائمة
 2- في حال الحصول على تصريح الإقامة محدودة المدة بموجب الحماية كلاجئ أوالحماية البديلة , وتم تقييمك لمنح فرص للحصول على تصريح بالإقامة لفترة زمنية أطول.
 3- في حال الحصول علي تصريح بالإقامة المحدودة المدة وفقاً لظروف صعبة وتم تقييمك بمنحك فرصة للحصول على تصريح بالإقامة لفترة زمنية أطول.

  • لم شمل الأسرة عند الحصول على تصريح الإقامة المحدودة المدة

إذا كنت ممن حصل على تصريح بالإقامة المحدودة المدة , فـ إمكانية جلب الأسرة للسكن معك في النرويج تكون خاضعة لبضعة أمور وهي :

 – أن يكون لدي المقيم تصريح إقامة ساري المفعول , وفي حال كان تصريح الإقامة قد انتهت فترة صلاحيته , وتقدمت بطلب للجهات المسؤولة لتمديد فترة تصريح الإقامة في النرويج , فيجب على مصلحة الهجرة إصدار قرار بإحقية تمديد تصريح الإقامة في النرويج .. فلا يكفي أنك تتمتع بحق الحماية في النرويج , أو تحمل تصريح بالإقامة من قبل .. وعندما تتأكد مصلحة الهجرة بأنك حاملاً تصريح بالإقامة صالح المفعول , تبدء في دراسة  طلب الأسرة لتصريح الإقامة .. حيث تبدأ بالنظر إن كان يحق لك تمديد تصريح الإقامة ام لا . 

– بعد تحديد فرصة الحصول على تصريح الإقامة خلال فترة زمنية طويلة , فتعمل مصلحة الهجرة علي تقييم طلب الأسرة ثم دراسة باقي الشروط الأخرى حتي يتمكنوا من الانتقال للمعيشة والسكن في النرويج معك.

 – لا يحق الانتقال إليك إلا أفراد العائلة المقربة إليك فقط عند الحصول علي تصريح إقامة محدودة المدة , بمعني الزوج او الزوجة , الشريك أوالشريكة , المتعايش أو المتعايشة , المسجل قانونياً أو المسجلة , أطفالك المقيدين دون سن 18 عاماً.

 – إذا كان عمر المقيم أقل من 18 عاماً , فوالديه هم عائلته المقربة .. كما يمكن للأطفال الحصول على تصريح الاقامة لأفراد من أسرتهم في حالات استثنائية فقط مثل أطفال عمرهم أكبر من 18 عاماً .. وينطبق هذا على من يحمل تصريح إقامة محدودة المدة وفقاً لتصنيف الحماية بصفته لاجئ أو الحماية البديلة , أو لظروف صعبة جداً.

 – كما أنه لا يمكن للأزواج الحديثين (الذين ليسوا بهم متزوجين ولا بمتعايشين) إمكانية الحصول على تصريح الاقامة إذا كان أحد الطرفين مقيم في النرويج ويحمل تصريح إقامة محدودة المدة .. كما يمكن لم الشمل بصفة استثنائية لبعض الأزواج رغم كونهم لم يقيموا في السابق سوياً.

 – كما يتطلب أن يكون المقيم في النرويج يحمل تصريح الإقامة بحسب تصنيف الحماية بإعتباره لاجئ أو للحماية البديلة , أو لظروف صعبة جدا ومؤلمة , وفي حال إثبات وجود علاقة مؤكدة و بدأت في البلد الأصلي بالفعل , ولم يكن لديكما إمكانية الاقامة والسكن سوياً في البلد الأم .. مثلا ومن خلال الاستثناء يستطيع الأزواج (نفس الجنس) الغير قادرين علي السكن في البلد الأم سوياً المطالبة بلم شملهم في النرويج.

 – ومدة تصريح الإقامة العائلتة سنتان , أو خلال مدة تصريح الإقامة الخاص بالمقيم .. بمعني أنه لو كان لدي المقيم تصريح إقامة ينتهي بعد 6 أشهر , فستحصل العائلة على تصريح إقامة صالح لـ 6 أشهر فقط .. ويحق لأفراد الأسرة حين ذلك التقدم بطلب الحصول علي تصريح الإقامة الدائمة بعد اقامتهم في النرويج بتصريح إقامة خلال 3 سنوات على الأقل.

 – عند الحصول على تصريح الاقامة الدائمة فيحق للطرف الجديد (الزوج / الشريك – المتعايش) التقدم بطلب الانتقال والاقامة معك للمعيشة والسكن في النرويج , إلا ان هناك بعض الشروط يجب توافرها لمن يرغب في الحصول على تصريح إقامة لمن يخطط للزواج أو في التعايش مع شخص آخر ..

تعرف علي :

الهجرة الي النرويج بطرق متعددة بالتفصيل

شروط الإعالة الأسرية في النرويج

شروط الإعالة الأسرية في النرويج , او الإعالة العائلية لمن لديه الحق في لم شمل العائلة / الأسرة ..

 – يجب أن تكون ممن ينطبق عليهم شروط الإعالة , بمعني أن يكون لديك القدرة المادية لإعالة نفسك أولاً وإعالة الأسرة ثانياً ..

  – ويجب ان توفر مسكن ذو حجم يسمح بإقامة عائلة فيه , وذو مستوى كافي للسكن سوياً مع العائلة في حال الانتقال إلى النرويج.

 – شروط الإعالة , لا ينطبق علي الشخص اللاجيء أو للشخص الذي حاجة للحماية البديلة , وإذا كان أفراد العائلة تقدموا بطلب الحصول علي تصريح الإقامة في خلال 3 أشهر من يوم حصول المقيم في النرويج على تصريح بالإقامة أو الحماية بصفته لاجئ أو للحماية البديلة.

وأخيراً :

للحصول علي تعبئة استمارة الهجرة النرويجية ستجدونها علي موقع دائرة الهجرة النرويجية The Norwegian Directorate of Immigration  (مديرية الهجرة النرويجية UDI) من هنـــــــــــــا.

تكلمنا في هذا المقال عن (لم الشمل في النرويج , وشروط الهجرة إلى النرويج , وكيفية الهجرة إليها , وأنواع تأشيرات الإقامة الدائمة لمن خارج دول الإتحاد الأوروبي , وفيزا لم الشمل في النرويج , وفيزا العمل بالنرويج , وأهم الوثائق المطلوبة للحصول على تأشيرة النرويج , وشروط الإعالة الأسرية في النرويج , ومن يحق له لم الشمل العائلي؟) ..

فضلا : إذا أعجلك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

اللجوء في بوليفيا وكيفية طلب اللجوء في بوليفيا بالخطوات؟

اللجوء في بوليفيا وكيفية طلب اللجوء في بوليفيا بالخطوات؟

اللجوء في بوليفيا وكيفية طلب اللجوء في بوليفيا بالخطوات؟ كيف تتقدم بطلب اللجوء في بوليفيا؟ …

2 تعليقان

  1. انا متزوج ولدي ثلاث أطفال وأرغب السفر لأن وضعي في خطر

    • أخ خضر الزين .. نحن لسنا جهة تنفيذية او مكتب سفريات , نقدم المعلومة فقط وعلي القاريء السعي .. والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.