أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات

فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات


فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات

تأشيرة شنعن لاتفيا وطرق الحصول عليها بالخطوات , وأهم المتطلبات , ومن هم الأشخاص المؤهلة للتقديم علي فيزا شنعن لاتفيا .. حيث ان لاتفيا قد وقعت على اتفاقية شنغن في عام 2003م , وأصبحت بذلك جزءاً من منطقة شنغن في عام 2007م.

فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات
فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات

التعريف بـ لاتفيا والحصول على فيزا لاتفيا

تقع لاتفيا في منتصف المسافة ما بين (ليتوانيا و إستونيا) ولديها إطلالة علي بحر البلطيق من خلال ساحل عريض من جهة الغرب.

ولقد احتلت لاتفيا من قبل ألمانيا وبولندا والسويد بالإضافة إلى روسيا .. وأصبحت لاتفيا دولة مستقلة في عام 1918م ولكن لفترة وجيزة حيث تم ضمها بعد الحرب العالمية الثانية إلى الإتحاد السوفيتي .. ثم حصلت على الاستقلال عن الإتحاد السوفيتي في عام 1991م , ومع ذلك فلدي روسيا تأثير ثقافي قوي على لاتفيا , حيث يتحدث نصف سكان لاتفيا باللغة الروسية نظراً لأن الروس يشكلون ثاني أكبر مجموعة عرقية في البلاد ,لكن اللغة الرسمية في البلاد هي اللغة اللاتفية.

ريغا هي عاصمة لاتفيا وأكبر مدنها , كما انها أكبر مدينة في دول البلطيق , وتتميز بالمباني الزخرفة البديعة علي طراز فن الآرت نوفو , والمباني التقليدية نتاج الحقبة السوفيتية .. و ريغا تعد من مواقع التراث العالمي لليونسكو .. وتمثل العاصمة العالمية لفن العمارة على نمط الآرت نوفو .. و لاتفيا لديها ايضا مناطق ريفية خلابة وغابات وحقول خضراء ولديها ايضا السواحل الرائعة والجبال الجليدية التي تقام عليها الأنشطة الرياضية المختلفة.

(فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات)

تعرف علي :

اقامة لاتفيا و الحصول على البطاقة الزرقاء للأتحاد الأوروبي

جنسية لاتفيا والحصول علي حق المواطنة أحدي طرق الهجرة الي أوروبا

 

 * الأشخاص المؤهلين للحصول على شنغن لاتفيا

من يحق له الحصول على فيزا شنغن لاتفيا ؟

الأشخاص المؤهلين للحصول على فيزا لاتفيا من مواطني الدول التالية من خارج الإتحاد الأوروبي , والذين ينبغي عليهم الحصول على تأشيرة للسفر الى لاتفيا أو لمنطقة شنغن , فهم مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا :

(( أفغانستان . لاوس . الجزائر . لبنان . أنغولا . ليسوتو . أرمينيا . ليبيريا . أذربيجان . ليبيا . البحرين . مدغشقر . بنغلاديش . مالاوي . روسيا البيضاء . جزر المالديف . بليز . مالي . بنين . موريتانيا . بوتان . منغوليا . بوليفيا . المغرب . بوتسوانا . موزمبيق . بوركينا فاسو . ناميبيا . بورما / ميانمار . ناورو . بوروندي . نيبال . كمبوديا . النيجر . الكاميرون . نيجيريا . الرأس الأخضر . كوريا الشمالية . جمهورية افريقيا الوسطى . سلطنة عمان . تشاد . باكستان . الصين . بابوا غينيا الجديدة . جزر القمر . الفلبين . الكونغو . قطر . كوت ديفوار . روسيا . كوبا . رواندا . جمهورية الكونغو الديموقراطية . ساو تومي وبرينسيبي . جيبوتي . السعودية . قيرغيزستان. جمهورية الدومينيكان . الإكوادور . سيراليون . مصر . الصومال . غينيا الإستوائية . جنوب أفريقيا . إريتريا . جنوب السودان . أثيوبيا سيريلانكا . فيجي . السودان . الغابون . سورينام . غامبيا . سوازيلاند . غانا . سوريا . غينيا . طاجيكستان . غينيا-بيساو . تنزانيا . غيانا . تايلاند . هايتي . توغو . الهند . إندونيسيا . الهند . تركيا . إيران . تركمانستان . العراق . أوغندا . جامايكا . اوزبكستان . الأردن . فيتنام . كازاخستان . اليمن . كينيا . زامبيا . الكويت . زيمبابوي . السنغال )) ..

كما يتعين على المواطنين من خارج الإتحاد الأوروبي من الأقاليم والكيانات التالية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا .. (كوسوفو , والسلطة الفلسطينية).

(فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات)

 

 * المستندات المطلوبة للحصول على فيزا لاتفيا

يجب تعبئة جميع المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا , وذلك بإستخدام الأحرف اللاتينية الكبيرة في الكتابة , ومن ثم استكمالها والقيام بترجمتها إلى (اللغة اللاتفية أو الإنجليزية أو الروسية) ..كما ينبغي أن تتضمن الطلبات المقدمة لكافة أنواع تأشيرات شنغن إلى لاتفيا على المستندات الأساسية التالية:

– جواز سفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة لوضع التأشيرة.

– صور شخصية بحجم صور جواز السفر وذات مواصفات خاصة , تعرف عليها من هنــــا .

– نموذج/استمارة طلب فيزا شنغن السويد .

 – بصمات الأصابع (البيانات البيومترية) .

 – تأمين طبي يكفي لتغطية مدة السفر .

 – رسوم التأشيرة شنغن .

 – المستندات المتعلقة بالرحلة :

 – سبب الزيارة (الغرض من السفر) .

 – المكان او السكن الذي سوف تقيم فيه .

 – تمويل الرحلة (الأمور المالية).

 – إثبات أنك سوف تغادر السويد قبل انتهاء صلاحية التأشيرة (تذكرة طيران مدفوعة) ذهاب وإياب (إثبات العودة).

يرجى ملاحظة : أنه قد يتعين عليك تقديم مستندات إضافية داعمة للطلب للحصول على تأشيرة شنغن السويد والخاصة بالغرض من الفيزا المحدد من للسفر .

 

 * رسوم الحصول على فيزا لاتفيا

رسوم الحصول على فيزا شنغن السويد :

سعر فيزا شنغن لاتفيا للأشخاص البالغين هي 80 يورو .. كما يتم إعفاء (معظم الطلاب والأطفال دون سن 6 سنوات) من كافة رسوم التأشيرة.

للحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا , ينبغي عليك دفع رسوم الخدمة مع طلب التأشيرة , هذه تكلفة منفصلة عن رسوم التأشيرة .. مع العلم أن هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد في حال (رفض التأشيرة).

في حالة التقديم عبر البوابة الإلكترونية لتأشيرات لاتفيا , فيتعين عليك القيام بطباعة إيصال الدفع , ومن ثم إرفاقه مع طلب التأشيرة شنغن لاتفيا.

(فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات)

 

 * كيفية التقديم للحصول علي فيزا شنغن لاتفيا ؟

خطوات التقديم على تأشيرة شنغن لاتفيا

الخطوة الأولي : ينبغي تحديد الغرض من السفر إلى لاتفيا , والذي سيحدد نوع التأشيرة التي يمكن أن تتقدم بطلب الحصول عليها.

الخطوة الثانية : حدد عدد مرات الدخول التي تحتاج اليها لدخول لاتفيا أو منطقة شنغن .

الخطوة الثالثة : استيفاء المستندات المطلوبة.

الخطوة الرابعة : حدد موعد للتقديم على التأشيرة شنغن لاتفيا .

يمكن لمقدمي طلبات الحصول على تأشيرة شنغن السويد من بعض البلدان تحديد موعد عبر شبكة الإنترنت عن طريق الدخول علي هذا الرابط من هنـــــا لدائرة الهجرة اللاتفية .. حيث توفر قنصليات لاتفيا أو مراكز معالجة التأشيرات العديد من الطرق المختلفة لتقديم الطلبات وذلك فقاً للمكان الذي تقدم منه.

ثم قم بإتباع الخطوات التالية :

 – قم بإدخال الجنسية وموقع تواجدك , ومن ثم أجب عن الأسئلة حول نوع التأشيرة التي تتقدم للحصول عليها والغرض منها , وذلك لإنشاء حساب إلكتروني.

 – ثم قم بدفع رسوم فيزا شنغن لاتفيا 2022.

في حال إذا تلقيت رسالة عبر البريد الإلكتروني الخاص بك والتي تفيد بقيامك بالتسجيل وتسديد الرسوم بنجاح , هنا يمكنك البدء بملء بيانات نموذج طلب فيزا شنغن لاتفيا الخاص بك.

الخطوة الخامسة : املأ بيانات نموذج استخراج فيزا شنغن الخاص بك.

للحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا .

الخطوة السادسة : تقديم الطلب للحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا والتوقيع الشخص عليه وطباعته وذلك خلال مدة (لا تقل عن 15 يوم , ولا تزيد عن 6 أشهر قبل موعد السفر).

– حدد موعداً للتقديم على تأشيرة شنغن لاتفيا (إن أمكن ذلك).. وقد تتمكن من تسليم طلبك بدون تحديد موعد مسبق , إذا قمت بالتقديم أثناء أوقات الدوام الاعتيادي.

 – القنصليات اللاتفية ومراكز معالجة طلبات التأشيرة , لديهم إجراءات مختلفة لتقديم الطلبات , إلا أنه يجب تقديم الطلب بصفة شخصية إلى القنصلية أو من خلال المركز الذي تقدمت بالطلب عن طريقه .

وقد تتمكن من تسليم الطلب دون الحاجة لتحديد موعد مسبق , في حال إذا قمت بالتقديم أثناء ساعات الدوام الإعتيادي.

 – عند تقديم الطلب , قد يطلب منك تقديم بيانات القياسات الحيوية أو البيومترية (بصمات الأصابع) , وغالباً ما يعفي الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً من أخذ بصمات الأصابع.

 – بعد تقديم الطلب قد يطلب منك لاحقاً إجراء مقابلة شخصية للمزيد من المعلومات أو الوثائق المتعلقة بالرحلة .

إذا كنت قد قدمت بصمات الأصابع مسبقاً خلال (مدة الـ 59 شهراً الماضية) , فلن تحتاج على اغلب الظن لإعادة تقديمها.

يرجى ملاحظة أنه بعد تقديم الطلب , قد تطلب السفارة/القنصلية منك العودة في وقت لاحق لإجراء مقابلة شخصية من أجل تقديم المزيد من المعلومات الإضافية أو الأوراق المتعلقة بالسفر .

(فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات)

 

 * الموعد المناسب للتقديم

قم بتقديم الطلب الخاص بك قبل 15 يوماً على الأقل من تاريخ اليوم الذي مخطط للسفر فيه , وفي موعد لا يزيد مدته عن 6 أشهر قبل تاريخ السفر .

 

 * أين تقدم طلب الحصول على التأشيرة اللاتفية ؟

– يجب تقديم طلبات الحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا إما في القنصلية اللاتفية أو مركز طلب التأشيرة ذي الصلة بـ لاتفيا.

 – عادةً يجب أن تقدم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا في الدولة التي تقيم فيها بشكل قانوني أو أنك تكون من أحد مواطنيها.

 – يمكن معرفة القنصليات أو السفارات اللاتفية الأقرب لمكان تواجدك من خلال الدخول علي هذا الرابط من هنـــــــا .

 – إذا كان صاحب الطلب مضطر إلى تقديم طلبه من خلال إحدى القنصليات أو مراكز التأشيرات الموجودة في بلد تواجده حالياً بصورة قانونية ولكنه لا يقيم فيه بشكل قانوني , فيجب أن يكون لديه سبب وجيه للقيامه بذلك .. مثل أن يكون مقيماً بشكل قانوني في بلد آخر سواء (بتأشيرة أو بتصريح إقامة ساري المفعول).

 – في الدول التي لا يوجد بها تمثيل قنصلي لـ لاتفيا , يمكن تقديم الطلبات عبر قنصلية إحدى الدول الأعضاء في شنغن والتي تمثل المصالح القنصلية اللاتفية.

 – إذا كنت تسعى للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا عبر قنصلية غير لاتفية , فعليك الإتصال بالقنصلية قبل التقديم للتأكد من أنها سوف تقبل الطلب الخاص بك.

 

 * الوقت اللازم لمعالجة طلب فيزا لاتفيا

معالجة تأشيرة شنغن لاتفيا تستغرق في العادة 15 يوماً , إلا أنها قد تستغرق وقتاً أطول في بعض الحالات قد تصل إلى 45 يوماً

(فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات)

تعرف علي :

تعرف علي لاتفيا أحدي دول بحر البلطيق الثلاث

أهم المعالم والأماكن السياحية في ريغا عاصمة لاتفيا

 

 * إذا تمت الموافقة على تأشيرة لاتفيا :

عند حصولك علي الموافقة من قبل السفارة/القنصلية , كل ماعليك هو ان تقوم بإستلام تأشيرتك , ومن ثم ينبغي ان تتأكد من أن المعلومات والبيانات التي تحتويها التأشيرة كاملة وصحيحة .

 * إذا تم رفض تأشيرة لاتفيا :

في حال تلقي ردا برفض طلب الحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا , فالقانون يحق لك ان تقوم بتقديم طلب إستئناف .. وذلك في غضون 30 يوماً فقط من تلقي قرار الرفض.

قد يطلب منك رسوم اخري لتقديم طلب الاستئناف , وهي رسوم غير قابلة للاسترداد بغض النظر عن نتيجة الإستئناف سواء كانت (إيجابية أم سلبية).

عملية طلب الإستئناف تبدأ من خلال استمارة/نموذج رفض التأشيرة الذي تم إصداره واستلمته, والذي يشرح سبب رفض الطلب ويوضح الخطوات التفصيلية لإجراء عملية الاستئناف علي قرار رفض منح تأشيرة شنغن لاتفيا.

يجب عليك تقديم طلب الإستئناف علي قرار رفض تأشيرة شنغن الخاص بك بشكل كتابي , إما باللغة اللاتفية أو الإنجليزية أو الروسية , أو الترجمة الرسمية إلى إحدى تلك اللغات.

يتم إرسال الإستئناف إلى (إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية – لاتفيا) , على العنوان التالي :

Consular Department of the Ministry of Foreign Affairs, Elizabetes iela 57, Riga, LV-1050, Republic of Latvia , وذلك عنوان القنصلية التي رفضت طلبك.

في حال الرغبة في تفويض شخص آخر لتقديم الإستئناف نيابةً عنك , فينبغي عليك إرسال خطاب الإستئناف مع توكيل رسمي للشخص المعني بالتوكيل ويكون موثق للتصرف نيابةً عنك .. بمعني (توكيل رسمي صادر من خارج لاتفيا او الإتحاد السويسري او المنطقة الاقتصادية الأوروبية) , ويجب أن يتم توثيقه من قبل (إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية اللاتفية أو في قنصلية لاتفيا) حيث يتم تقديم طلب الاستئناف.

في حال إذا لم يكن أي من الخيارين متاحاً لك , فينبغي التصديق على التوكيل الرسمي عن طريق شهادة ابوستيل (اتفاقية إلغاء إلزام التصديق للوثائق الأجنبية) من قبل المؤسسة القانونية المعنية في البلد الذي أصدر التوكيل .

ستصدر إدارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية اللاتفية قرارها بخصوص الإستئناف في غضون 30 يوماً من إستلامه , كما ستتلقى نسخة مكتوبة قرار القنصلية باللغة اللاتفية , بالإضافة لملخص له بالإنجليزية.

اما إذا تم رفض الإستئناف , فالسبيل الأخير امامك في الطعن هو تقديم إستئناف إلى (المحكمة الإدارية بـ لاتفيا) .. ويعد قرار هذه المحكمة النهائي , وغير قابل للطعن عليه (الاستئناف من جديد).

(فيزا شنغن لاتفيا وكيفية الحصول عليها بالخطوات وأهم المتطلبات)

أخيراً :

  * عند الحصول على تأشيرة شنغن لاتفيا , يجب مراعاة الأتي :

 – قد يتم إلغاء التأشيرة إذا لم تقم بإبلاغ سفارة/قنصلية لاتفيا أو ابلاغ مركز تقديم طلبات التأشيرة عن التغييرات التي طرأت على مسار الرحلة بعد تقديم الطلب .

 – الموافقة على تأشيرة شنغن , لا تخول لك الدخول إلى لاتفيا أو منطقة شنغن بشكل عمومي , فلا يزال من الممكن حدوث رفض للدخول إلى لاتفيا او منطقة شنغن عند الوصول.

 – وقد تحتاج لإظهار مستندات إضافية تخص الوضع المالي أو مكان الإقامة من أجل السماح بالدخول الى لاتفيا او لمنطقة شنغن.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاءك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين

الدراسة في صربيا وأفضل الجامعات الصربية للطلاب الدوليين صربيا من الدول التي تقع في جنوب …

2 تعليقان

  1. عاهد صالح عبده سعيد

    نظرا لظروف الاسثناءية التي تعيشها البلاد التي نعيش فيها مراراً تكرارا منا كطلاب نأمل الالتحاق بجامعة خارجية مثل جامعات مملكة تونجا. وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.