أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / فيزا شنغن التشيك بالتفصيل

فيزا شنغن التشيك بالتفصيل


فيزا شنغن التشيك بالتفصيل 

فيزا شنغن التشيك – Schengen Visa من حيث متطلبات التأشيرة الأوروبية

تأشيرات أوروبا – فيزا شنغن – متطلبات فيزا شنغن التشيكية

في هذا المقال  سنتكلم عن  فيزا شنغن – Schengen Visa , و عن متطلبات تأشيرة شنغن, و عن كيفية أستخراج فيزا شنجن, و ما هى دول الشنغن, وعن أنواع فيزا الشنغن, و عن أسباب قبول التأشيرة, و أسباب رفض التأشيرة, وعن الوثائق المطلوبة عند التقدم للحصول على  فيزا شنغن  – Schengen Visa, وعن رسوم فيزا شنغن – Schengen Visa.

متطلبات الحصول على فيزا شنغن – Schengen Visa

فيزا شنغن التشيك - متطلبات فيزا شنغن التشيكية
فيزا شنغن التشيك بالتفصيل

ماهي دول منطقة شنغن :

Schengen zone countries , أو دول منطقة شنغن الأوروبية, و هي عدد من الدول الموقعة على إتفاقية شنغن كما سبق وان ذكرنا في مقالت سابقة وتبلغ عددها 26 دولة.. ودول المنطقة شنجن هى :

الدنمارك..السويد.فنلندا..النرويج..بلجيكا..سويسرا.

هولندا..ألمانيا..النمسا..فرنسا..بولندا..ايطاليا..البرتغال.

هنغاريا..التشيك..اليونان..إسبانيا..استونيا..مالطا..آيسلندا.

سلوفاكيا..لاتفيا..ليتوانيا..سلوفينيا..لوكسمبورغ..ليختنشتاين.

شنغن التشيك Czech Visa

ما هي فيزا شنغن و ما هو الهدف من تأشيرة شنغن ؟

تتعدد أنواع فيزا شنغن – Schengen Visa للدخول الي دول منطقة شنغن ومن بينهم دول التشيك ..

ماذا تعني تأشيرة شنغن وما هى أهداف هذا التأشيرة ؟

شنجن أو شنغن هى أتفاقية أوروبية بين 27 دولة موقعة عليها من دول أوروبا, الغرض من أتفاقية شنغن هو تسهيل دخول و خروج مواطني هذه الدول في تلك المنطقة بدون تأشيرة مسبقة او قيود تفرض عليهم , وذلك لأغراض متعددة منها:

 – فيزا شنغن السياحة, فيزا شنغن العمل , فيزا شنغن الدراسية , أو السفر الي أي من تلك الدول بشكل عام .

 – تسهيل لحركة التجارية بين الدول الموقعة بمنطقة شنغن علي تلك الأتفاقية (منطقة شنغن الموقعة على الأتفاقية).

 – تبادل معلومات أمن البلاد بين أجهزة الشرطة بعضها البعض,الأمر الذي يساعد على سهولة حركة المرور والأجراءات المتبعة البشرىة والتجارىة بين دول منطقة شنغن.

وهناك بنود للأتفاقية تطبق بدقة لدخول و خروج المواطنين القادمين من خارج دول الأتحاد الأوروبي اي ان كان الغرض من الدخول سواء السياحة أو لغرض تسيير الأعمال أو لأغراض مختلفة, و هناك شروط تطبق بعناية علي المواطنيين من خارج الأتحاد الأوروبي, وتختلف هذه الشروط عند الدخول أو الخروج , وعلي مدة البقاء في الدول الشنغن لهؤلاء المواطنين وفقاً لكل نوع من أنواع فيزا شنغن.

فيزا شنغن التشيك بالتفصيل

أنواع فيزا شنغن – Schengen Visa

1 – فيزا شنغن الترانزيت و تنقسم إلى قسمين A , B .. فيزا A تمنح الحق لحاملها حرية المرور و التنقل عن طريق المطارات الدولية, دون اعطاء الحق في التنقل لأي دولة من دول الشنغن .. أما التأشيرة B تمنح الحق لحاملها حرية المرور والتنقل في جميع دول الشنغن, لمدة لاتزيد عن خمسة أيام و ذلك لأجل السفر لخارج دول الشنغن.

2 -فيزا شنغن السياحية و هي الرقم C, و هذه التأشيرة تمنح للفرد حرية التنقل سواء بمفرده أو مع العائله لأجل السياحة, أو لأنهاء الأعمال, لمدة لاتزيد عن 90 يوماً.

3 – فيزا شنغن للتجارة أو التداول و هي تحمل الرقم C ايضا, و تمنح لحاملها البقاء أو التنقل في اي من دول الشنغن لمدة 12 شهر (عام كامل) لأجل التجارة والعمل.

4 – فيزا شنغن D , و تمنح حاملها إقامة و تنقل في كافة دول الشنغن لمدة اقصاها ثلاثة أشهر, و تعطي لـ العمل في الشنغن أو الدراسة في الشنغن أو تعطي لأجل التقاعد – فيزا شنغن التقاعد .

5 – فيزا شنغن – Schengen Visa الجماعية, و مدة هذه التأشيرة 30 يوم فقط, لعدد من الأفراد بداية من العدد 5 حتى خمسين فرد , و يشترط لمنح هذه التأشيرة, أن يدخل أفراد التأشيرة جميعم دول الشنغن سوياً و يغادرون دول منطقة الشنجن سوياً.

متطلبات الحصول على فيزا شنغن – Schengen Visa

1 – للحصول على تأشيرة شنغن, ينبغي القيام بتعبئة (أستمارة فيزا شنغن – Schengen Visa) .

2 – القيام بتعبئة البيانات المطلوبة فى إستمارة شنغن بكل دقة وبدون ترك أخطاء, و ان تكتب البيانات في الإستمارة بقلم أسود حبر .

3 – أن يمتلك الشخص المتقدم على تأشيرة شنغن – Schengen Visa جواز سفر صالح المفعول ولمدة ثلاثة أشهر على أقل تقدير عند أنتهاء مدة الصلاحية لفيزا الشنغن.

4 – عدد 2 صورة شخصية , واضحة الوجه والعنق , و عن قرب ,يمكن الأطلاع علي أمثلة للصور المقبولة و الصور الغير مقبولة لفيزا شنغن من خلال أحدي سفارات دول شنغن.

5 – تأمين صحى معتمد دولياً وقيمته لا تقل عن 30 ألف دولار ..(ليس عليك تقدم 30 ألف دولار) و لكن يمكن تقدم تأمين صحي من احدي شركات التأمين المعترف بها دوليا, والتي تتكفل بالتأمين في حالة إذا تعرضت لأى ظروف طارئة أثناء مدة الزيارة في شنغن, ويمكن الحصول علي هذا التأمين من إحدى الشركات المعتمدة للتأمين وذلك نظير مبلغ قليل جداً, كـ (تأمين ميد جلف) علي سبيل المثال.

6 – تقديم مايفيد أنه يمكنه أن يعول نفسه في حالة السفر للدولة الشنغن المعني بزيارتها, وذلك من خلال حساب بنكي جيد أو تقديم بطاقة ائتمان بمبلغ جيد وصالحة للأستعمال, و لكن الأهم هو تجهيز الحساب البنكي فهو المطلوب في سفارات أوروبا.

مقالات للأطلاع ذات صلة :

فيزا شنغن – schengen visa – التأشيرة الأوروبية ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

كسر الفيزا الشنغن الأوروبية ومايترتب عليها من عواقب ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

فيزا شنغن وكيفية الحصول علي الشنغن بدون بصمة,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

رسوم فيزا شنغن – Schengen Visa

رسوم فيزا شنغن – Schengen Visa تنقسم إلى :

أ – رسوم للأشخاص البالغين .

ب – رسوم أطفال من عمر 6 إلى 12 عشرة سنة.

والرسوم كالتالى :

1 – الأشخاص البالغين حوالي 60 يورو , و في حال المستجدات او الزيادة فلن تتعدى قيمة الزيادة عن  5 : 10 يورو.

2 _ الأطفال من  6 إلى 12 سنة حوالي 35 يورو , و في حال المستجدات او الزيادة فلن تتعدى الزيادة عن 5 : 10 يورو.

العاملين فى مجالات غير ربحية أو الأطفال أقل من 6 سنوات, أو الذين يرغبون في الحصول علي التأشيرة من أجل حضور مؤتمرات فهم معفيين من رسوم الفيزا.. ويمكن الأستفسار عن الحالات التى يتم يمكن إعفائها من رسوم فيزا شنغن لدي سفارة أو قنصلية البلد التي ينوي زيارتها,علماً بأن رسوم الفيزا, لا يتم أستردادها في حالة رفض طلب الحصول على فيزا شنغن.

نصائح لتجنب رفض تأشيرة شنجن

حتى لا يتم رفض فيزا شنغن

 – عند التقدم للحصول على تأشيرة شنغن يجب ينبغي على الشخص أن يقدم أسباب واضحة تدفعه لكي يتقدم على الفيزا, فعليه توضيح الهدف من السفر و رغبته في الحصول على فيزا شنغن.

– الحساب البنكي له دور مهم عند الرغبة في الحصول على الفيزا الأوروبية, فالحساب القوي الذي يحتوي علي مبلغ كبير من المال لصاحبه فرصة أكبر في الحصول, و علي العكس الحساب الضعيف يكون اهم سبب لرفض الفيزا ,وعن تجارب شخصية لأناس كثيرة.

 – في حالة الغرض من السفر إلى أوروبا لحضور مؤتمر أو فاعلية من الفاعليات, على الشخص أن يلتزم الوضوح وأثبات رغبتة في العودة إلى بلده فور الإنتهاء من غرض السفر, و حيث ان الدعوات الممنوحة لحضور المؤتمرات,أصبحت السفارات تنظر إليها نظرة مريبة,متشككة في ان صاحبها سيقوم بكسر فيزا شنغن ويظل في أوروبا طالبا للجوء او بحثا عن العمل ولا يغادر من أوروبا.

 – إجراءات الحصول على فيزا شنغن , تغيرت عن السابق, لأن الذين يحصلون على الفيزا يقومون بإستخدامها من أجل غرض آخر, و سبب تشديد إجراءات تأشيرة شنغن من قبل سفارات أوروبا ,هو الحصول على التأشيرة, ثم طلب اللجوء بعد الوصول للدولة الشنغن.

مقالات للأطلاع ذات صلة :

دول معفية من فيزا شنغن القصيرة الأجل- كيفية الحصول علي الشنغن ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 أخطاء يجب تفاديها عند التقديم علي التأشيرة الشنغن,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 بصمة دبلن وتأثيرها علي اللجوء الي الدول الغير أوروبية,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 فيزا شنغن للسوريين – فيزا شنغ للعراقيين

 فرص الحصول على فيزا شنغن للعراقيين أو السوريين تكون صعبة جد, و الإجراءات تزداد تشدداً عام بعد عام على مواطني تلك الدولتين, حيث أن السفاراتالأوروبية علي علم بالغرض الأساسي من الفيزا, وهو اللجوء وأن من يتم منحه الفيزا معظمهم من فئة رجال الأعمال أو الذين لديهم حسابات بنكية ضخمة.

تحديثات بخصوص فيزا شنغن

قرار الأتحاد الأوروبي بشأن التشديد علي المادة الخاصة بوجوب الدخول أجبارياً للدولة التي حصل علي تأشيرتها الشنغن من سفارتها أولاً ,مثال:  اذا حصل الشخص على تأشيرة شنغن فرنسا فلا يستطيع الدخول إلى أي دولة أخري قبل ان يدخل فرنسا أولا ثم الأنتقال الي اي دولة شنغن يرغب في زيارتها.

ملحوظة : هذا القرار يتم تطبيقه على من يدخل لدول شنجن لأول مرة .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليفك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

فيزا الأوروغواي وشروط الحصول عليها حسب نوع التأشيرة والمدة المسموحة للإقامة

فيزا الأوروغواي وشروط الحصول عليها حسب نوع التأشيرة والمدة المسموحة للإقامة

فيزا الأوروغواي وشروط الحصول عليها حسب نوع التأشيرة والمدة المسموحة للإقامة تأشيرة الأوروغواي الشرقية , …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *