أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في السويد هي الخيار المثالي للدراسة بالخارج

الدراسة في السويد هي الخيار المثالي للدراسة بالخارج


الدراسة في السويد هي الخيار المثالي للدراسة بالخارج

لماذا الدراسة في السويد ؟

أسباب تدفع الطلاب للدراسة في السويد

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطالب يختار الدراسة في السويد وفي هذا المقال سنقدم لكم قائمة من الأسباب او الدوافع التي تجعل من السويد وجهة متميزة للدراسة فيها:

أسباب الدراسة في السويد :

 – الألتحاق بالجامعات السويدية أكثر سهولة

جميع الطلاب الوافدين من أنحاء العالم يمكنهم الألتحاق بالجامعات السويدية من أجل الدراسة في السويد ولكن بنظام دفع رسوم خاص بالطلاب الوافدين من دول غير تابعة للأتحاد الأوروبي.. وهذا النظام في الدفع للرسوم الدراسية ويتضمن ايضا طلبات الألتحاق لهؤلاء الطلاب.

الدراسة في السويد هي الخيار المثالي للدراسة بالخارج
الدراسة في السويد هي الخيار المثالي للدراسة بالخارج

مع توفير العديد من المنح الدراسية السويدية, لمساعدة الطلاب الدارسين في السويد من تغطية تكاليف الدراسة وذلك بأعفائهم من الرسوم وفق قرارات الحكومة السويدية أو من الجامعات الخاصة بالسويد نفسها.

ولا يشترط سن محدد للسماح بخوض الأختبارات بالجامعات, كأختبار الكفاءة او SweSAT , أو أن تكون مواطن سويدي لأجل خوض الأختبار ,مع ضرورة أن تتوفر في الطالب كافة المتطلبات المطلوبة للألتحاق ببرنامج دراسي محدد.

الدراسة في السويد هي الخيار المثالي للدراسة بالخارج

مواجهة تحديات الأهداف

قد يتكلم الطلاب عن مدى الصعوبة التي يواجهونها عند دراسة بعض المواد بالجامعة,لأن الجامعة من المفترض أن تصعب البرامج لتتحدي طلابها وتقوي لديهم الأصرار والتصميم علي النجاح والتفوق,فالأسلوب المتبع في الجامعات يفرض صعوبة علي المناهج مما يؤثر علي اجتيازها من الطلاب غير الجادين وهنا تبرز الطلاب المتفوقين فقط, فدور الجامعات في السويد تشكل تحدي للدارسين بالفعل,وهذا التحدي ليس تعجيزا ولكن الهدف منه جعل الطالب في مستوي أفضل ما هو عليه , وليس الهدف منه معرفة قوة تحمله للصعاب الدراسية والضغوط التي تواجهه منها.

ونظام التعليم في السويد صنف من ضمن أفضل أنظمة التعليم في العالم, حيث صنفت العديد من المدارس الثانوية بالسويد كأحد أفضل مدارس التعليم على المستوى العالمي. وتأتي هذه التصنيفات من قبل بعض المنظمات الدولية المستقلة وليست السويد دخل في هذا التصنيف.

ومن العوامل التي تهيئ الجامعات السويدية لأن تكون متقدمة, هو هدف المواد الجامعية التي تدرس فيها. بصرف النظر عن  هدف تحصيل الدرجات والحصول على الشهادة الجامعية..ولكن لكي يكتسب الطالب القدرة على التحليل والتفكير المنطقي, وقدرته علي التطبيق الفعلي.. فدور الجامعات في السويد مزدوج حيث تجعل الطالب يكتسب القدرة على التفكير ثم تعلمه كيفية تطبيق ما تعلم.

الدراسة في السويد هي الخيار المثالي للدراسة بالخارج

التفكير من خلال الأبتكار و الإبداع

تهدف معظم الجامعات للتعليم الطلاب كيفية أداء مهام معين بجانب تعلمهم كيف يفكرون.. 

كيف تعلم الجامعة الطلاب كيفية التفكير؟ فأغلب جامعات العالم, تعلم الطلاب كيفية التفكير النقدي البناء, وليس المقصود هنا أن يتعلم الطالب كيف يفكر بنفسه.. ولكن يتعلم التفكير المنطقي الذي يتوافق مع أسلوب لمعلم,وسيتضح هذا الكلام إذا ما حاول الطالب مناقشة أسلوب المعلم في التفكير.

وهناك جامعات سويدية أخري  تتبع منهج مختلف كلياً عن ماسبق ذكره. فالطالب يتعلم كيف يصل الي التفكير النقدي ولكن بأختلاف البنية المحيطة وذلك بكيفية التفكير بأستقلالية وإبداع,مع تعلم كيف تتساءل عن كافة مايدور ,هذا لأسلوب سيمنح الطالب القدرة على أكتشاف العالم برؤية مختلفة مع تغيير في الأفكار التي سيتوصل لها بأسلوب أكثر إبداع وأقل تحكم,مما سيجعله يتوصل إلى أفكار وحلول جديدة, وليس لكيفية التحكم فيما يدور حوله,وهذا الأسلوب المتبع في التعليم بالسويد لهو السبب الأساسي الذي من أجله تم أدراج السويد في قائمة أكثر الدول أبتكارًا.

الدراسة في السويد هي الخيار المثالي للدراسة بالخارج

التركيز علي المعرفة وكيفية التطبيق

قد تجد في جميع جامعات العالم ان الطلاب يتلقون المحاضرة بهدف تحصيل الدرجات, وان الأساتذة يقومون بدورهم بإلقاء المحاضرة ولا يهتمون بمدي تحصيل الطالب او تفاعله في المحاضرة لأنهم لايريدون أي منافسة تقترب من ذكائهم,فليس من صالحهم ان يعلو تفكير علي تفكيرهم..ولكن في جامعات السويد يكون التركيز الأكبر على قدرة الإبداع وكيفية التطبيق. فتفكير الأساتذة بالسويد يختلف عن غيرهم فلايريدون من الطالب أن يتعلم فقط ,ولكن يهمهم أن يكتسب القدرة على التطبيق لما تعلمه, ولا يأتي التطبيق بدون الممارسة,حتي يمكنه إثبات قدرته على تطبيق ماحصله من معرفه.

مقالات للأطلاع ذات صلة :

الدراسة في أفضل الجامعات النرويجية والمنح المقدمة – جامعة أوسلو ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

الدراسة في السويد بالتفصيل ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

الدراسة في الدنمارك – والحصول علي فيزا الدنمارك الدراسية ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

المساهمة في التنوع الثقافي

أصبح التواصل في وقتنا الحاضر مع الثقافات المختلفة أكثر من الماضي ,وكيفية تعلم ان يتقبل المرء التنوع الثقافي والترويج له,

ودولة السويد تسمح بهذا التنوع وتساهم بدورها في الترويج له بشكل كبير,حيث يتم تصنيف السويد كونها أفضل الدول في ممارسة المساواة والعدالة وتطبيقها على المستوى العالمي,فلديها موقف تقدمي لكافة مناحي الحياة.

فهدف معظم الجامعات بالعالم هو يتخرج الطالب من الجامعة وقد اكتسب القدرة علي التفكير المتوافقة مع رؤية الجامعة. والتركيز علي إعداد الطلاب لسوق العمل بعرض مساعدتهم في التوظيف, ومن يجد صعوبة في الحصول علي وظيفة يكون غير مهيئ فعليا لسوق العمل.

ولكن الأمر يختلف هنا ,فالجامعات في السويد لديها منهج مختلف تطبقه علي الطلاب وهو القدرة علي الإبداع يكي يكون موظف مميز عن غيره , وهذا الأمر تفتقده معظم الجامعات الأخرى,كما ستعلمه مهارات مرغوبة في سوق العمل حتي يكون علي استعداد لمواجهة اي مشكلات.. فكيفية التفكير بإبداع يصاحبه كيفية تطبيق هذا الإبداع عملياً, وهذا ما يتميز به خريجي الجامعات السويدية وهو القدرة على حل المشكلات.

ومن هنا قد ادركت عزيزي الطالب لماذا الدراسة في السويد تحديداً,وأصبحت ملماً بـ الأسباب التي تدفع العديد من الدارسين إلى أختيار الدراسة في السويد .. فالأختيار يقع علي الدراسة في لمكانتها المتقدمة وسط جامعات العالم, وعدم الوقوف على تعليم الطلاب بالمعلومات الدراسية فقط,ولكن تركيزها علي تعليمهم كيفية القدرة على الإبداع ثم التطبيق العملي لهذه المعرفة المكتسبة  ليكون الطالب مهيئ للخوض في سوق العمل متي تخرج.

الدراسة في السويد هي الخيار المثالي للدراسة بالخارج

مقالات للأطلاع ذات صلة :

الدراسة في الدول الإسكندنافية – المنح المقدمة من الدول الاسكندنافية ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

ميزات الدراسة فى فنلندا – أفضل جامعات فنلندا ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

الدراسة في آيسلندا والحصول علي تأشيرة دخول آيسلندا ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

الدراسة في السويد أحدي الدول الإسكندنافية

ويمكنكم الدخول علي الروابط المذكورة أعلاه من أجل الحصول علي مزيد من المعلومات حول الدراسة في الدول الإسكندنافية:

الدراسة في فنلندا – الدراسة في الدنمارك – الدراسة في النرويج – الدراسة في آيسلندا

وأخيرا :

 هذه أبرز الأسباب لأختيار الدراسة في السويد ويمكنك الأطلاع علي دليل الدراسة في السويد من خلال رابط المقال اعلاه ,لمعرفة ما يلزمك من توفيره لأستيفاء كافة متطلبات الفيزا الدراسية ومن ثم المضي قدما نحو الدراسة في واحدة من الدول الإسكندنافية او الدراسة في المملكة السويدية احدي دول إسكندنافيا.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين اختيار أفضل ولاية أمريكية للعيش يعتمد على العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.