أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / شروط إلغاء الإقامة في الامارات وبطاقة العمل في الأمارات

شروط إلغاء الإقامة في الامارات وبطاقة العمل في الأمارات


شروط إلغاء الإقامة في الامارات وبطاقة العمل في الأمارات

إلغاء الإقامة في الإمارات لها شروط يجب معرفتها لمن يرغب في مغادرة الدولة بصفة نهائية , فعلي الشخص المقيم في الإمارات ان يكون ملماً بتلك الشروط , والتي سنطلعكم عليها من خلال موقعنا .. وايضا الاشخاص الراغبين في تغيير الوظيفة .. فمن الضروري القيام بإلغاء إقامتهم  وإقامة أفراد أسرتهم , ولإتمام الإجراءات يتعين عليهم التوجه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دولة الإمارات العربية .

شروط إلغاء الإقامة في الامارات وبطاقة العمل في الأمارات
شروط إلغاء الإقامة في الامارات وبطاقة العمل في الأمارات

كيفية إلغاء تأشيرة الإقامة في الامارات و إلغاء بطاقة العمل في الإمارات

شروط إلغاء الإقامة في الإمارات وكيفية الإلغاء؟

كيفية إلغاء تأشيرة الإقامة الإماراتية و إلغاء بطاقة العمل في الإمارات ..

 – شروط إلغاء الإقامة في دولة الإمارات , في حال كان الشخص مقيم بالإمارات للعمل أو المعيشة , وقد قرر أن يغادر الدولة بصفة دائمة.
فعليه أن يتأكد من وجوب إتمام إلغاء التأشيرة (تأشيرة) الإقامة الخاصة به وبمن يكفلهم.

وفقاً للقواعد العامة التابعة للإدارة العامة لإقامة وشئون الأجانب , من غير الألتفات عما إذا كانت إقامته مكفولة من قبل أحد أفراد العائلة , أو من جهة العمل .

إلغاء بطاقة العمل في الإمارات

 – لا يشترط تنفيذ هذا الإجراء إلا في حالة كان الشخص مقيم بدولة الإمارات للعمل أو للعيش , وليس للسياحة بالتأكيد .

 – كما ان هذا الإجراء يجب القيام به سواء كانت إقامة الشخص مكفولة على جهة العمل الخاصة به أو مكفولة على أحد أفراد أسرته .

 – ليس في مقدور الشخص أن يطلب أن إلغاء إقامته بنفسه , لأن الكفيل هو الشخص الوحيد الذي في مقدوره طلب ذلك , او شخص ينوب عن الكفيل , أو شخص يفوض من قبل الكفيل كـ مندوب الشركات.

 – يقوم الكفيل أو من ينوب عنه بالتوجه بطلب الي (وزارة الموارد البشرية) بناء عن طلب موقع منه , وموقع من الشخص الذي سيلغي إقامته , يفيد هذا الطلب بأن الشخص قد تسلم كافة حقوقه المادية وواستلم ايضا مستحقات نهاية الخدمة , ويرغب إنهاء إقامته في دولة الإمارات.

 – إذا كان الشخص الذي يريد أن يلغي إقامته لدسه زوجه وأولاد يكفلهم , فيجب عليه أن يلغي كفالته لمن يعولهم في البداية , ثم تقديم طلب إلغاء الإقامة له .. وتقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدورها وإلغاء كفالة الشخص لمن يعولهم , و هذه الجهة تعرف بـ 

General Administration of Residency and Foreigners Affairs وأختصارها (GDRFA) .

طريقة إلغاء تأشيرة الإقامة في الامارات

 – بعد أن يتقدم الكفيل بطلب لوزارة الموارد البشرية والتوطين وحصل علي الموافقة عليه , يتعين علي الكفيل التقديم بطلب إلغاء الإقامة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب/ GDRFA .

 – كما يمكن إلغاء الإقامة في دولة الإمارات العربية من خلال المنصات التي توفرها الجهات الحكومية أو عن طريق مكاتب الطباعة المعتمدة.

 – يتعين علي الكفيل أو من ينوب عنه التوجه الي احد مكاتب الطباعة المعتمدة بغرض تفويض المكتب بتقديم طلب إلغاء إلكتروني للإقامة موجهاً إلى (الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب) لتقوم بإلغاء المصادقة والختم , مع مراعاة ضرورة أن يكون المكتب معتمد من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب حتى لا يتعرض الشخص للوقوع في النصب.

 – والأن بات من الممكن قيام للكفيل بطلب إلغاء إقامة المكفول (الشخص الذي يكفله) الدخول علي المنصة الإلكترونية التي توفرها وزارة الداخلية في نفس الإمارة المعنية .. أو الدخول علي موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب قسم الخدمات الإلكترونية.

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها

الجنسية الإماراتية-الحصول عليها والشروط المطلوبة

السفر والإقامة والعمل بدولة الإمارات العربية – بالتفصيل

فيزا زيارة الإمارات وامكانية تحويلها الي إقامة عمل في الإمارات

كيف يمكن إلغاء إقامة الكفيل بدون المكفولين؟

يتعين علي الشخص الراغب في إلغاء إقامته لدى جهة ما (جهة الوظيفة) وفي ذات الوقت لا يرغب في إلغاء كفالة من يعولهم , مثلا (في حال الانتقال الي وظيفة أخري) , بالتقدم بطلب للحصول على موافقة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب قاصداً بالتحديد (اللجنة المختصة بالحالات الاستثنائية) .

وهناك بعض المستندات المطلوبة مثل :

– طلبات الإلغاء .

 – صورة جواز سفر الكفيل .

– الجواز الأصلي للمكفول .

– بطاقة الهوية الإمارات الأصلية .

– شهادة إلغاء الإقامة تكون معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتوطين .

– إحضار عقد العمل من الشركة الجديدة , و يشترط الراتب يكون أربعة آلاف .. وهذه الخطوة لا تستغرق سوي يوم عمل فقط وليس أكثر.

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

كفالة وطلب تصريح إقامة مساعد (خادمة / طباخ/ سائق) في دولة الإمارات العربية

تجديد تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية قبل إنتهاء مدتها

كفالة المقيم في دولة الإمارات لعائلته- المتطلبات والإجراءات اللازمة

فترة السماح بعد انتهاء الإقامة في الإمارات

مدة السماح التي تمنحها دولة الإمارات للشخص بعد إلغاء اقامته في الامارات تكون في حدود الثلاثين يوماً , حيث يجب أن يقوم الشخص بتعديل أوضاعه من خلال حصوله على تأشيرة إقامة جديدة , أو السفر ومغادرة الدولة نهائياً.

إذا قام الشخص الكفيل بإلغاء تأشيرة الإقامة , فيتم إلغاء بطاقة الهوية الخاصة بالمكفول من دولة الإمارات .

وإذا رغب الشخص في الحصول علي أي معلومات , عليه ان يتصل بوزارة الداخلية , وبالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في نفس الإمارة التي يقيم بها .

إلغاء الإقامة تلقائياً

متي يتم إلغاء اللإقامة بصفة تلقائية ؟ يتم إلغاء الاقامة للشخص في حالة بقاؤه مدة أكثر من ستة أشهر خارج دولة الإمارات .. حيث إن التأشيرة الحاصل عليها يتم إلغائها أوتوماتيكياً , فلا يجوز لأي شخص أجنبي ان يبقي خارج الدولة لهذه المدة للمحافظة علي صلاحية إقامته.. وهنا فليس مطلوب من الشخص أن تلغي التأشيرة الخاصة به لأنها بالفعل تلغى تلقائياً.

اما في حال قيام الشخص بترك الامارات دون أن أخذ تصريح من جهة العمل التي يتبع لها , أو قيامه بإنهاء الإجراءات الخاصة بإنهاء عقد عمله , سيعتبره الجهات المختصة هارباً بحكم القانون , وسيتم تطبيق الحظر عليه.

وفي حال واجهت الشخص مشكلة ما تتعلق بجهة العمل الخاصة به , فيمكنه رفع  قضية ولكن خلال اثنى عشر شهر من حدوث المشكلة , و إلا لن يتمكن من رفعها بعد فوات هذه المدة .

كما يجب علي الشخص الذي يرغب في تغيير وظيفته أو يريد مغادرة دولة الإمارات , ان يقوم بتسليم بطاقة الهوية الخاصة إلى (الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب) حتي يستطيع إلغاء التأشيرة .. وبدورها تسلم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب البطاقات هذه و التي تم استرجاعها إلى الجهة المصدرة لها وهي (هيئة الهوية الإماراتية) .

رسوم إلغاء الإقامة في دولة الإمارات

تتراوح رسوم إلغاء الإقامة في دولة الإمارات , ما بين المائة درهم إلى المائتي , وقد تزيد عن ذلك المبلغ في حال قيام الشخص بإنهائها بواسطة المنصات الإلكترونية او الاستعانة بأحد مكاتب الطباعة المعتمدة .

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

كسر الفيزا في الإمارات العربية والعقوبة التي تنتج عنها

تمديد الإقامة للأرامل والمطلقات والأبناء بدون كفيل في دولة الإمارات

الفرق بين إذن الدخول وتأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية

تصريح واقامة عمل في دولة الإمارات العربية – المتطلبات والشروط المطلوبة للتصريح

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *