أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / تعالي الي موزمبيق بلد الانهار والسهول الساحلية العريضة

تعالي الي موزمبيق بلد الانهار والسهول الساحلية العريضة


[mappress mapid=”139″]

تعالي الي موزمبيق بلد الانهار والسهول الساحلية العريضة :

موزمبيق او جمهورية موزمبيق هي دولة تقع في جنوب شرق أفريقيا , تحدها تنزانيا من الشمال وسوازيلاند وجنوب افريقيا من الجنوب الغربي , ومن الشرق المحيط الهندي , ومن الشمال الغربي مالاوي وزامبيا , ومن الغرب زيمبابوي , ومن الشمال الشرقي جزر القمر ومدغشقر تقابلها وبينهما القناة الموزمبيقية ..

العاصمة : مابوتو وهي اكبر المدن وهي في الطرف الجنوبي للبلاد

اللغة الرسمية : اللغة البرتغالية – وهناك لغات سواحلية – ماكور – سينا

نظام الحكم : جمهورية

العملة الرسمية : متكال mzn

الاستقلال : استقلت عن البرتغال 25 يونيو 1975

الديانة الرسمية : المسيحية  ( رومان كاثوليك 32 % – اسلام 27.8 % – بروتستانت 17.5 % – 16.8 ديانات اخري – 5.1 لا دين له ) .

الشعار الوطني : السلام – العمل – الاخاء

المساحة : 801,590 كم مربع

عدد السكان : 22,894,00

موزمبيق حصلت علي الاستقلال عن البرتغال 1975 مبعد احتلال دام أربعة قرون ونصف . وهي الان عضو في الاتحاد الافريقي , وعضو في دول الكومنولث , وفي مجتمع بلدان اللغة البرتغالية , والاتحاد الاتيني , وهي عضو في منظمة التعاون الاسلامي والجماعة , والجماعة الانمائية للجنوب الافريقي والفرنكوفونية ..

الاقتصاد في موزمبيق :

يعتمد علي الزراعة والصناعة , والاغذية والمشروبات والصناعات الكيماوية , كما ان لديها انتاج من البترول والالومنيوم في تزايد .

تنقسم موزمبيق الي 10 ولايات او مقاطعات ادارية وهم :

كابودلجادجو – جازا – انهامبين – مانيكا – مابوتو – نامبولا – نياسا – سوفالا – تيتي –  زامبيزيا -بما فيهم ( سيدادي دي مابوتو ) .

ونجد ان اغلب السكان من العناصر الزنجية المعروفة بالبانتو ومنهم الياو والسواحليون والشونا وتسنجا واقليات اسيويين مهاجرين , كما يوجد اقلية من البيض من البرتغال , ويتركز غالبية السكان في السهول العريضة حيث نجد اغلب المدن مثل موزمبيق وبيرا التي يها ميناء رئيسي , وسفالة وماباتو .

المناخ في موزمبيق :

المناخ هو حار رطب وخصوصا في القسم الساحلي ويزيد من حرارته مرور تيار موزمبيق بسواحلها الطويلة , وتعزر الامطار في الجنوب , ومعظمها يسقط في الصيف الجنوبي , كما تقل درجة الحرارة علي المرتفعات الداخلية .

 

جمهورية موزمبيق
جمهورية موزمبيق

طبيعة ارض في موزمبيق :

طبيعة ارض في موزمبيق تأخذ شكل مستطيل غير منتظم الاضلاع فهو طويل من ناحية الساحل في الشرق فيبدأ بسهول ساحلية ضيقة عريضة تشكل خمس مساحة الاراضي , كما يتدفق في اراضيها العديد من الانهار التي تصب في المحيط الهندي منها نهر الزمبيري , ونهر ليمبوبو , ونهر بنجوي , ونهر بوزي , ونهر سابي (سافي) , كما نجد نهر روفوما يمثل الحدود الشمالية بينها وبين تنزانيا .. كما ان ارض موزمبيق ترتفع بالاتجاه نحو الغرب .

اهم الزراعات في موزمبيق :

تعتبر الزراعة هي الحرفة الرئيسية في البلاد فنجد انها تضم العديد من المحاصيل الزراعية الهامة ومنها ( زراعة القطن – جوز البلاذر الامريكي – قصب السكر – الشاي – المنيهوت – جوز الهند – الموالح – الفواكه الاستوائية – دوار الشمس ) وغيرهم انواع اخري كثيرة . والانتاج الحيواني من الابقار والماشية والدواجن .

السياحة في موزمبيق :

السياحة في موزمبيق في نمو ملحوظ بفضل الجهود المبذولة في الدولة بالاهتمام بالفنادق والمطاعم وتنظيف الشواطئ المطلة علي المحيط الهندي وتوفير الخدمات الللائقة بالسائح لتتيح له فرصة الاستمتاع والبقاء لمدة اطول في البلاد وقضاء احلي الاوقات علي اجمل الشواطئ المطلة علي المحيط الهندي وممارسة هواية السباحة والغطس , كما يمكن للسائح ركوب الزوارق بمصاحبة اشخاص للتمتع بالصيد الوفير . وتمتد شواطئ موزمبيق الساحلية المطلة علي المحيط الهندي بساحل يزيد عن ألفي كيلومتر ويعد حدودها الشرقية كما تمثل موزمبيق مخرجا ساحليا للعديد من جنوب افريقيا الداخلية مثل ملاوي وزامبيا وبتسوانا , وكذلك مخرجا لولاية ترتسفال في جمهورية اتحاد جنوب افريقيا , واهم موانئها هو بيرا .

ماباتو العاصمة :

تعد موباتو العاصمة الرسمية لجمهورية موزمبيق وهي تقع علي ضفاف المحيط الهندي والتي تبعد حوالي 77 كم علي حدود جنوب افريقيا , وماباتو تقع علي الشاطئ الغربي لشاطئ موباتو عند مصب نهر تيمبي والذي يبلغ طول الساحل حوالي 95 كم وعرض حوالي 30 كم ..وبما ان ماباتو ولاية وعاصمة ساحلية فهي مكان جيد للسياحة في موزمبيق حيث الشواطئ الرائعة والمياة الصافية الزرقاء والرمال الناعمة الجميلة لذا فهي من اجود وامتع الاماكن السياحية في البلاد , ونجد ان في موباتو مطار دولي وهو المطار الرئيسي لجمهورية موزمبيق لتسهيل نقل السياح من والي موزمبيق وبينها وبين باقي الدول .

مدينة سفالة في موزمبيق :

سفالة هي مدينة قديمة مندثرة كانت منذ القدم وكان لها حضارة وثراء ومركز تجاري مزدهر ولديها ميناء علي ساحل افريقيا في الجنوب الشرقي وتطل علي المحيط الهندي ولم يبقي منها الان سوي العديد من الاثار التي ترمز علي وجودها ولها موقع اثري معروف بأسم سفالة الجديدة في موزمبيق , كما ان سفالة تعد واحدة من اقدم المواني في جنوبي فريقيا في القرن الوسطي ويعتقد ان اسم سفالة مشتق من اللغة العربية وتعني الارض السفلي وكانت سفالة ذات ثراء بفضل تجارة الذهب مما ادي الي ثرائ سلطنة كيلوا , وحيث ان سفالة القديمة غرقت في مياة المحيط قامت بلدة اخري جديدة في شمالها سميت بييرا , واصبحت بييرا عاصمة لاقليم سفالة والتي اخذت الترتيب الثاني في جمهورية موزمبيق وهي تبعد شمالا عن مدينة سفالة القديمة الاثرية بنحو 35 كيلو متر.

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تقنية الأعمال (Business Technology) مكوناتها وأهميتها في تحقيق الأهداف بشكل أكثر فعالية وكفاءة

تقنية الأعمال (Business Technology) مكوناتها وأهميتها في تحقيق الأهداف بشكل أكثر فعالية وكفاءة

تقنية الأعمال (Business Technology) مكوناتها وأهميتها في تحقيق الأهداف بشكل أكثر فعالية وكفاءة تقنية الأعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.