أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تصويب أوضاع اللاجئین السوريين المقيمين في المملكة الأردنية

تصويب أوضاع اللاجئین السوريين المقيمين في المملكة الأردنية


تصويب أوضاع اللاجئین السوريين المقيمين في المملكة الأردنية

حملة تصويب الأوضاع في الأردن للاجئين المقيمين دون تسجيل ومنحهم تمديد للمهلة بناء علي قرار من وزارة الداخلية في الأردن..

وزارة الداخلية تقوم بتمديد حملة تصويب أوضاع اللاجئین السوريين المقيمين في الأردن :

حيث أعلنت وزارة الداخلية الأردنية قرار تمديد الموعد النهائي لحملة تصويب الأوضاع والتي تستهدف اللاجئين السوريين الذين يعيشون بشكل غير رسمي في المناطق الحضرية في المملكة..

وسوف يكون الموعد المحدد النهائي هو 31 مارس/ آذار 2019, كما أن الوزارة تخطر هؤلاء المتجاوزين واللذين يقيمون بصفة غير رسمية, انه في حالة تجاوزهم هذا التاريخ (التمديد) , فلن يتمكن اللاجئ من الأستفادة من هذه الحملة طالما انتهي موعدها.

تصويب أوضاع اللاجئین السوريين المقيمين في المملكة الأردنية
تصويب أوضاع اللاجئین السوريين المقيمين في المملكة الأردنية

من المعنيين من حملة تصويب الأوضاع ؟

   الأشخاص المستفيدين من حملة تصحيح الأوضاع في الأردن هم :

 – كل لاجئ سوري قام بمغادرة المخيم قبل يوم 1 يوليو/ تموز لعام 2017 .. و لم يعد للمخيم من غير أتمام الإجراءات القانونية للكفالة (اللاجئين السوريين المقيمين بشكل غير قانوني بالمناطق الحضرية في الأردن).

  – حاملي الجنسية السورية الذين وصلو الي المملكة الأردنية الهاشمية عن طريق الشريط الحدودي , و لم يتم تسجيلهم لدى المفوضية .

والأن سيصبح بمقدور هؤلاء الأشخاص تصويب وضعهم وقيامهم بتسجيل أسمائهم لدى مكاتب المفوضية السامية, ومن ثم يمكنهم الإستفادة من كافة الخدمات التي تمنح لهم بصفتهم مقيمين شرعيين , كما سيحصلون علي الحماية التي تمنحها المفوضية,ويمكنهم ايضا إصدار بطاقة خاصة تفيد السوريين في الأردن لتلقي الخدمات.

وأكدت وزارة الداخلية الأردنية أن الغرض من تمديد مدة السماح الممنوحة للاجئين السوريين المخالفين من اجل أعطائهم الفرصة الحقيقية لتصحيح أوضاعهم بموجب أحكام قوانين الأردن ,كما ان فترة التمديد من اجل عدم تعرضهم لأي مسائلة قانونية في المستقبل أو البت في وضعهم الغير قانوني في المملكة.

الخطوات المطلوبة من اللاجئين لتصويب الأوضاع والأستفادة من فترة السماح :

  –  التقدم الي احد مكاتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين خارج المخيمات في المناطق الآتية :

(المفرق , اربد , عمان) بالمملكة الأردنية, أو يمكنهم التقدم لأي مكتب من مكاتب التسجيل المتنقلة التي توفرها المملكة وتسجيل اسمه (مكاتب المساعدة التابعة للمفوضية السامية).

  –  التأكد اذا اسمك موجود ضمن الأشخاص المعنيين بفترة السماح والتي تمنح للمخالفين,فإذا كان اسمك من ضمن هؤلاء ,فينبغي عليك القيام بالتسجيل , مع ضرورة تقديم الوثائق والأوراق الثبوتية الخاصة بك.

 – عند الأنتهاء من التسجيل لدى المفوضية السامية بالأردن, عليك التوجهه الي أقرب مركز أمن حتي تنهي مسألة تصويب الوضع ليصبح بقاؤك في المملكة قانوني وتستفيد من الخدمات.

 – المملكة الأردنية الهاشمية والفوضية السامية يوفران هذه الخدمة بدون أي رسوم / مجانية.

  – و علي هذا فإن وزارة الداخلية تناشد جميع السوريين الموجودين في المملكة (المخالفين) إلى سرعة التوجه الي الجهات المذكورة للإستفادة من قرار التمديد لفترة سماح جديدة وذلك حرصاً علي تواجدهم بصفة شرعية في البلاد و حصولهم على  أنواع الخدمات االمختلفة والمساعدات أيضاً.

 – ويستطيع اللاجئون السوريون ساكنو المناطق الحضرية من تحديث أوضاعهم للتحقق من إمكانية الاستفادة الكاملة من الحملة ,حيث سيقوم موظفي المفوضية بتقديم كافة المعلومات المطلوبة عن الحملة ,والإجراءات المتبعة بها, وألقاء الضوء علي المزايا الإضافية التي سيحصلون عليها بعد التسجيل, وهذه الخدمات كما ذكر مجانية.

ويقول ستيفانو سيفيري , الممثل المقيم لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالأردن,بأن المفوضية ترحب بقرار الحكومة الأردنية / وزارة الداخلية الأردنية,لتمديد فترة السماح الممنوحة لتصحيح أوضاع اللاجئين السوريين اللذين يتواجدون في المناطق الحضرية الأردنية بصفة غير رسمية حتى مارس 2019 .. وتولت الحكومة الأردنية هذا الامر ,حيث أصدرت البطاقات الأمنية لأكثر من 20 ألف لاجئ صادرة عن وزارة الداخلية , لتوفير مما  الخدمات الأساسية لهم وتسهيل امكانية الحصول عليها. ويقول ان المفوضية تأمل أن يتيح هذا التمديد مهلة لعدد أكبر من اللاجئين للإستفادة من تلك الحملة للمؤهلين منهم ,ويحث  اللاجئين السوريين المؤهلين على ضرورة التوجه الي المفوضية وتسجيل أسمائهم في أقرب وقت ممكن , وذلك لبدء الإجراءات في تصويب أوضاعهم.

تمديد حملة تصويب الأوضاع للاجئين السوريين حتى 31 مارس/آذار 2019

 – وسيظل العمل قائما في مكاتب المفوضية الي نهاية شهر مارس من العام الحالي 2019 ..

 – ولمزيد من المعلومات إليكم خط المساعدة ( 064008000 ) , للإستفادة من الخدمات الممنوحة في حملة التمديد لتصويب الأوضاع اللازمة بشأن للاجئين السوريين في الأردن.

وللدخول علي موقع : المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين – الأردن ,أضغط من هنـــا .

شارك هذه المعلومات مع من يهمهم الأمر او نشر الرابط الخاص بالمقال .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

كيفية استرجاع رقمك السري لقرعة الهجرة لأمريكا في حالة نسيانه؟

كيفية استرجاع رقمك السري لقرعة الهجرة لأمريكا في حالة نسيانه؟

كيفية استرجاع رقمك السري لقرعة الهجرة لأمريكا في حالة نسيانه؟ أعلن الموقع الرسمي الخاص بوزارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *