أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / عقد العمل وأنواعه وكيفية كشف عقود العمل المزورة ؟

عقد العمل وأنواعه وكيفية كشف عقود العمل المزورة ؟


عقد العمل وأنواعه وكيفية كشف عقود العمل المزورة ؟

عقد العمل أو عقد التوظيف, يتضمن عقد العمل عدة أنواع وعدة بنود , كما يختلف شروط الحصول عليه من دولة لأخرى, ومن مجال إلى مجال آخر..

التعريف  بـ عقد العمل :

هو اتفاقية او ميثاق مكتوب بين صاحب العمل والعامل , سواء كان صاحب العمل شخص او شركة او مؤسسة او مصنع ,وهذه الأتفاقية تتضمن عدة بنود تضمن حقوق و واجبات العامل ,وحقوق و واجبات صاحب العمل, و عقد العمل لابد ان يتضمن الراتب الشهري, مدة العقد , ونوع العقد (أنواع عقود العمل) , و يتضمن ايضا الوقت المسموح به للعمل (عدد ساعات العمل اليومية) وغيرها من النقاط الأساسية الأخرى.

عقد العمل وأنواعه وكيفية كشف عقود العمل المزورة ؟
عقد العمل وأنواعه وكيفية كشف عقود العمل المزورة ؟

أنواع عقود العمل :

عقد العمل غير محدد المدة (مفتوح المدة)

هذا النوع من عقود العمل لا ينص علي مدة معينة ضمن البنود, وهو من العقود الذي لا يفضله أصحاب العمل, والقليل منهم من يتبعه, فهو عقد سئ بالنسبة لهم, وبالأخص في الدول التي يتمتع العامل فيها بحقوق كاملة, كالدول الأوروبية, حيث ان صاحب العمل لا يمكنه فسخ العقد في هذا النوع من العقود,إلا اذا أرتكب العامل خطأ فادح, أو في حالة أثبات أن العامل لا يستطيع انجاز كافة المهام المبرمة في العقد .

عقد عمل محدود المدة

هذا النوع من عقود العمل هو الأكثر أتباعا,لكونه محدود الزمن ,حيث يتم الأتفاق بين طرفي العقد ( العامل وصاحب العمل) على مدة مذكورة في العقد ومتفق عليها, وغالبية دول العالم تتبع العقود محدودة الزمن,وهي لمدة عام واحد فقط , وبعد انتهاؤه, يقوم صاحب العمل بما يراه مناسبا اما بالتجديد للعامل اذا أثبت العامل كفائته, ولكن يجب ان تؤخذ موافقة العامل قبل التجديد (وهذه نقطة في مصلحة العامل) ويتم تجديد تصريح العمل له.. وإذ لم يتم الأتفاق بين الطرفين على التجديد, يتعين علي العامل البحث له عن صاحب عمل آخر (كفيل) حتي يضمن البقاء في الدولة,أو ان يغادر الدولة.

عقد العمل لمهمة معينة

هذا النوع من عقود العمل يكون الهدف منه أنجاز عمل محدد ويستمر لمدة غير متفق عليها تتوقف علي حسب الأنتهاء من المهمة المكلف بها,قد يستمر العمل في المهمة مدة شهر,او لعدة شهور او سنوات .. كـ عقود عمل أتمام المشاريع او العقارات , ولا يستطيع العامل بموجب هذا العقد انهاؤه دون الأنتهاء أولا من انجاز العمل المكلف به, بعض الدول قد يتم بالتراضي فسخ العقد بين الطرفين.. وعقد العمل ينبغي ان يتضمنه بنود لضمان حق الطرفين  (العامل و صاحب العمل او المؤسسة) , يمكنكم الأطلاع علي هذه البنود التي يشملها عقد العمل من خلال الدخول علي هذا المقال للأطلاع عليها :

العمل في سنغافورة من حيث المتطلبات وشروط عقد العمل, أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

وهذه البنود التي يجب أن تتوفر في عقد العمل فهي بمثابتة ميثاق متفق عليه لضمان حقوق طرفي العقد ..

الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة

تكلمنا عن انواع عقود العمل, ووضحنا الفرق بين عقد العمل محدد المدة وعقد العمل غير محدد المدة , ونوع عقد العمل المفضل لدي صاحب العمل ويتبعه دون غيره من أنواع عقود العمل , ولكن أيهما تفضل أنت من بين أنواع عقود العمل ؟

مقارنة بين عقد العمل محدد المدة وعقد العمل غير محدد المدة:

  • عقد العمل المحدد المدة من عقود العمل الأكثر استخداما والأفضل من غيره من أنواع العقود.

عقد العمل المحدد المدة  يعد الأشهر في دول العالم, حيث يفضله العامل, وصاحب العمل عن غيره من انواع العقود الأخري.

يستمر هذا العقد لمدة تتراوح بين العام والعامين ,ويتم تجديد العقد بالأتفاق والتراضي بين الطرفين والذي يعرف بتصريح العمل.

عقد العمل المحدد المدة , في حالة عدم اتفاق الطرفين على التجديد ,ينبغي علي العامل الأنتقال إلى صاحب عمل في نفس المجال , أو المغادرة الطوعية للدولة .. في بعض الدول , لا يستطيع العامل الأنتقال إلى كفيل او صاحب عمل آخر, وعليه إن لم يتفقا بالتراضي وجوب مغادرة الدولة, ومن يرفض المغادرة الطوعية يتم ترحيله قسرياً.

  • اما عقد العمل غير محدد المدة ,هذا النوع من العقود لا يتبعه الكثيرون حيث انه من أنواع العقود الغير مفضله لدي العامل, ولدي صاحب العمل ايضا, فلا يسمح في بنود هذا العقد بفسخ العقد سواء من قبل العامل أو من صاحب العمل الا اذا توافرت الأسباب التي تستدعي الفسخ .

ولكن قبل فسخ العقد, يجب على الطرف الراغب في فسخ العقد ان يعلم الطرف الآخر قبل الأقدام علي الفسخ بمدة 3 شهور علي الأقل الا اذا تم الأتفاق بينهما بالتراضي بشأن فسخ العقد.

ملحوظة :

بعد التعرف على الفرق بين عقد العمل محدد المدة وغير محدد المدة ,على من يفكر في الهجرة بعقد عمل في أي دولة, ضرورة  معرفة قوانين العمل في هذه الدولة التي يرغب في السفر إليها، حيث ان كل دولة تضع قوانين العمل الخاصة بها والتي تختلف من دولة لأخرى.

أيهما أفضل عقد عمل محدد المدة أم عقد عمل غير محدد المدة ؟

 – بالنسبة للعامل فيفضل العقد غير محدد المدة حتي يضمن استمرار بقاؤه فى العمل دون تحديد مدة بذلك محد أقصي, اما صاحب العمل فيفضل عقد محدد المدة تحسبا لأى ظروف اقتصادية الأمر الذي يضطره الى فسخ العقد او حتي الأستغناء أعدادً من  العمالة الموظفه لديه.

 – قد يري بعض أصحاب العمل ان العقد غير محدد المدة أكثر ضمانا له,لكونه يستطيع فيه الأستغناء متي شاء عن العمالة الزائدة او عن اي عامل مقصر في عمله,مع ضرورة أنذار العامل مدة شهر قبل الأستغناء عنه, ام العقد محددة المدة فلابد له من الأنتظار حتي المدة المدرجة في العقد.

 – ومن وجهة نظر أخري ان العقد المحدد المدة يعتبر الأفضل,لأن في حالة انتهاء العقد ولم يخطر أحد الطرفين الآخر او بالأخص لم يخطر صاحب العمل بعدم التجديد للعامل وبأنذاره بذلك (من ضمن بنود العقد) فيكون العقد سارياً لفترة مماثلة  وعلي هذا يراه البعض انه الأفضل عن غيره الغير محدد المدة.

 – وقد نجد ما لم يجد فرق كبيراً بينهما,حيث ان الطرفان يستطيعان أنهاء العقد بموجب التاريخ المحدد بشرط أخطار الطرف الآخر بعدم الرغبة في التجديد , وذلك قبل انتهاء المدة المبرمة في العقد ومتفق عليها , ومدة الأخطار او الأنذار عادة تكون من شهر الي 3 شهور.. ونفس الشئ في العقد غير محدد المدة قبل شهر يعلم الطرف الآخر بنيته في أنهاء العقد ومع توضيح الأسباب.

 – اما الفرق الجلي بين العقدين (عقد بمدة معلومة/عقد غير معلوم المدة) هو في حساب المكافأة التي يتقاضاها العامل في نهاية العمل.

ما هى عقود العمل المزورة؟

عقد العمل المزور وكيفية أكتشافه؟ – عقود العمل المزورة وكيفية كشفها ؟

الباحثين عن الهجرة غالبا ما يتعرضون لعمليات نصب وأحتيال من قبل السماسرة او مكاتب التوظيف المجهولة , حيث باتت عقود العمل المزورة من أشهر طرق النصب والأحتيال على راغبي السفر للعمل والباحثين عن وسيلة للهجرة.. وهذه الفئة المحتالة تستغل هؤلاء الأشخاص في عدم قدرتهم على ايجاد عقود عمل للسفر الي الخارج.

عقود العمل المزورة وكيفية كشفها ؟

تعد فرص الهجرة عن طريق العمل كثيرة,لكن هذه الفرص تحتاج الي البحث بعناية عن الفرصة للهجرة القانونية..و سوف نتعرف على كيفية اكتشاف عقود العمل المزورة ,لتجنب النصب والاحتيال..

كثيرما نجد مكاتب تقدم بخدمات الهجرة, ولكنها تتعامل مع الأشخاص بصفة أحتيالية وغير قانونية, وتصل تعاملتها مع السفارات ومع أصحاب العمل في مختلف المجالات والوجهات في دول العالم.

استخراج عقد العمل القانوني

يتم أستخراج عقد العمل من مكاتب العمل المعتمدة والمصرح بها في الدول , وهذه العقود يتم توثيقها وأرسالها بطرق مختلفة, فعادةً تتم من قبل وزارة القوى العاملة والهجرة ,فهي التي تقوم بتسيلم معظم عقود العمل لدول العالم.

مكاتب الهجرة وعقود العمل المزورة

وهناك العديد من مكاتب العمل والهجرة الغير معتمدة تقوم بتزوير عقود العمل بداخل المكاتب لديها, وتقوم بوضع الشعارات الرسمية على عقود العمل, حتي يقوم العامل (صاحب العقد) بالدفع نظير العقد للمكتب , وعندما يخطو العامل خطوات نحو السفر يكتشف أن العقد مزور , وانه غير مسموح له بالسفر للدولة.

لتضمن عقد عمل صحيح وغير مزور

هناك طريقة يتبعها الكثيرون لكشف عقد العمل المزور فما هي ؟

الحل لأكتشاف عقد العمل المزور, هو المضي في الإجراءات وعدم دفع أي رسوم نظير العقد للمكتب الذي استخرج عقد العمل, وبعد مراجعة سفارة الدولة التي استخرج منها عقد العمل, فإذا تبين ان عقد العمل قانوني, يسدد الشخص المبلغ المتفق عليه وأستكمال كافة إجراءات السفر.

ملحوظة :

عقود العمل القانونية والمعترف بها, يجب ان يتم توثيقها من قبل هيئات حكومية لبلد الشخص قبل سفره , ولا يتم السفر إلىها للعمل بشكل مباشر,فيجب التواصل اولا مع الدولة التي تم استخراج العقد منها.

كما ان عقد العمل القانوني يحتوي علي بنود اساسية منها (مدة عقد العمل – الراتب مقابل العمل – الأجازات – مكافئة آخر المدة – التعويض في حالة الأصابة او المرض – وغيره من النقاط الأساسية .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.