أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الهجرة الى روسيا وكيفية الحصول علي تأشيرة مناسبة والإقامة في روسيا

الهجرة الى روسيا وكيفية الحصول علي تأشيرة مناسبة والإقامة في روسيا


الهجرة الى روسيا وكيفية الحصول علي تأشيرة مناسبة والإقامة في روسيا :

كيفية الدخول  الي روسيا وماهي الإجراءات اللازمة للتسجيل ..

للدخول الى روسيا هناك متطلبات وشروط لابد من توفيرها

منها متطلبات إلزامية يعرفها الجميع ومنها إضافية يستوجب مراعتها عند السفر إلى روسيا , من حيث التفتيش من قبل موظف الجمارك الذي يقوم بفحص مامعك من مقتنيات وسلع , وأصطحاب حيوان أليف لابد له من ترخيص طبي , كما يجب مراعاة ان يكون في حوزتك تصاريح العمل والتسجيل اثناء الوصول إلى روسيا .

الهجرة الى روسيا وكيفية الحصول علي تأشيرة مناسبة والإقامة في روسيا
الهجرة الى روسيا وكيفية الحصول علي تأشيرة مناسبة والإقامة في روسيا

إجراءات التسجيل لدخول روسيا

– فور الدخول الي روسيا ,عليك تسجيل الفيزا , والبعض توفر له وكالة السفر أو الشركة التي تصدر منها التأشيرة تقوم بتسجيل التأشيرة نيابة عن المسافر,فإذا لم يتوفر لك هذا الأمر ينبغي القيام بمهمة التسجيل بنفسك سواء في مكتب التسجيل المحلي او بالفندق الذي تنزل به, أصحاب الأقامة القصيرة والتي أقل من ثلاثة أيام ليس عليهم تسجيل التأشيرة.. وتسجيل التأشيرة السياحية يستغرق تقريباً 3 أيام من العمل , قم بتقديم جواز سفرك والتأشيرة , وعنوانك في روسيا.

– في حال التسجيل لنوع التأشيرة متعددة الدخول يستغرق الأمر حوالي 5 أيام من العمل , و يجب تقديم جواز السفر والتأشيرة إلى الكفيل , مع جلب رسالة من صاحب العقار , في حال تغيير مكان السكن في الاتحاد الروسي,ينبغي هنا التسجيل في المكان الجديد في غضون 3 أيام من الوصول لهذا المكان .

– في حال فقد المستندات الخاصة بالدخول لـ روسيا , فلا يمكن في هذه الحالة  التسجيل بأي شكل من الأشكال, وعليك الحصول على أثبات بفقد المستندات,ثم خروجك من البلد طواعية في خلال مدة 10 أيام.

كيفية الحصول على تأشيرة روسيا ؟

للحصول على تأشيرة روسيا ينبغي توفير هذه الأوراق :

جواز سفر صالح المدة ولايقل مدة صلاحيته عن 6 أشهر من التاريخ المحدد لإنتهاء مدة الإقامة فى روسيا .

خطاب دعوة (من جهة العمل – او من قريب للزيارة).

نموذج معبيء لطلب التأشيرة .

بطاقة الهجرة المسجلة المكتملة .

عدد 3 صور شخصية كبيرة تماثل حجم جواز السفر .

دفع رسوم طلب التأشيرة المناسبة فى القنصلية الروسية .

بعض الحالات تحتاج إثبات للتأمين الصحى .

دعم التأشيرة :

دعم او دعوة إلى روسيا

نوع أي دعوة يختلف على بإختلاف نوع التأشيرة والتي يمكن اصدارها ( الدعم / الدعوة ) من قبل شركات السفر .. كما ان تأشيرة العمل تحتاج تقديم دعوة من جهةروسية , وهذه الجهة  تكون معتمدة من قبل دائرة الهجرة الروسية. كما يمكن الحصول على الدعوة للعمل من قبل طلب تقدمه منظمة دولية معتمدة من وزارة خارجية روسية والقنصلية.

واما التأشيرة السياحية فتتطلب دعوة سياحية (قسيمة) مع تأكيد الحجز الفندقي .

و تأشيرة الطالب تحتاج الي دعوة من الجهة التعليمية التي قبلتك للدراسة لديها , مع تقديم كافة البيانات والأوراق الخاصة الي الجهة التعليمية التي ستقوم بدورها وتقديمها إلى المسؤولين بالهجرة.

ورغم ان بعض وكالات السفر يمكنها توفير دعوة سياحية لك ,إلا انه يجب الموافقة علي الحصول على التأشيرة الخاصة من قبل الأصدقاء او العائلة ( الطرف الراغب في دعوتك وجلبك الي روسيا ) , وبعد تلقي الدعوة,  ينبغي إستكمال طلب التأشيرة الخاصة بك.. توجه  إلى السفارة الروسية أو القنصلية الروسية , بإمكانك  أرسال المستندات بعد أعتمادها بالبريد. مع العلم ان مواطني آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية والألمان لا يمكنهم التقدم بطلبات التأشيرة من قنصلية روسيا الواقعه في بلدانهم الأم .

تأشيرات الدخول لـ روسيا وأنواعها :

تختلف نوع التاشيرة للسفر الى روسيا بحسب الهدف من الرحلة , وحسب مدة الإقامة التى يحتاج إليها الغرض من السفر ,وإليكم أنواع التأشيرات التي تتيح الدخول الى روسيا :

تأشيرة السياحة

يتم منح تأشيرة سياحية للمسافر الذي يزور روسيا لغرض السياحة فقط وليس لأسباب تجارية , وهي مثالية للزيارة القصيرة لروسيا ولمرة واحدة وليست متعددة , والتأشيرة السياحية يتم إصدارها لمدة تتراوح مابين 14 / 30 يوم كحد أقصى , كما تعتبر من أرخص و أسهل أنواع من التأشيرات التى يمكن للمسافر الحصول عليها للدخول الي روسيا  .

تأشيرة عمل

هذه التأشيرة تناسب الدخول الفردى أو المزدوج أو المتعدد , وهذه التأشيرة تمنح من اجل العمل في روسيا ,وقد تكون تأشيرة صالحة مدة عام كامل اي 12 شهر إقامة في روسيا .

وتأشيرة عمل فى روسيا يتم اصدارها من قبل منظمة التوظيف الروسية , بمعني  أن يكون بحوزتك عرض عمل من جهة في روسيا لإمكانية التقدم بطلب الحصول على تأشيرة عمل فى روسيا , وهذه التأشيرة تعد صالحة مدة  3 أشهر او مايزيد عن ذلك علي حسب طبيعة العمل وماينص عليه عقد العمل في روسيا ,ويسمح  بإمتداد التأشيرة الاختياري من اجل إصدار تأشيرة متعددة تناسب حالة العمل .

تأشيرة طالب

لراغبي الدراسة في روسيا من الطلاب وفقا لبرنامج التبادل الدراسي بين البلدان أو بغرض التعليم المنفرد بدوام كامل , هنا يحتاج الطالب إلى تأشيرة دراسية, و سيتعين عليه تقديم أثبات بالموافقة من الجامعة او المعهد بالقبول  ويتم التسجيل في هذه المؤسسة الأكاديمية.

تأشيرة خاصة

يالتأشيرة الخاصة تمنح للزوار الراغبين فيزيارة أقاربهم أو أصدقائهم في روسيا , وينبغي علي هذا القريب او الصديق التقديم بطلب الدعوة الخاصة بك في خدمة الجوازات والتأشيرات بالجهة المحلية التابع لها ليستطيع جلب الزائر الي روسيا.

تأشيرة العبور

في إذا لم تكن روسيا الوجهة المقصودة للوصول وليست نهاية رحلتك , ولكنك تحتاج الي العبور عن طريقها فقط ,فسيتم إصدار تأشيرة عبور لك, بناء عن التذاكر التي تمتلكها , وعادة هي غير مكلفة وتصلح لـ 72 ساعة تقريبا فقط , وقد لا تحتاج الحصول على تأشيرة عبور اذا كانت المدة أقل من 24 ساعة شريطة ان تبقي في المطار بالمنطقة الدولية ولا تحاول الدخول لأرض البلد.

تأشيرات دخول فردي أو مزدوج أو متعدد :

يمكن لنوع من التأشيرة يسمح لك بالبقاء في روسيا لمدة تصل الي سنة وفي اي مكان ترغب ,كـ تأشيرات الدخول الفردية أو تأشيرات الدخول المزدوجة , فهي صالحة من شهر الى 3 أشهر , كما ان تأشيرات الدخول المتعدد يسمح بالبقاء مدة من 3 إلي 12 شهر .

تمديد التأشيرة :

تمديد التأشيرة لا يمكن فعله إلا فى حالات خاصة مثل فوات الرحلة, أو حدوث طاريء كحادثة أو مرض يستلزم البقاء للعلاج .

تأشيرة الطالب يمكن تمديدها حسب مدة الدراسة.

اما تمديد تأشيرة العمل  تتم في أضيق الحدود مع اجراء هذه الخطوة مع جهة العمل الروسية التي تعمل لديها .

تأشيرات الدخول المتعدد لا يتم تمديدها لأجل المكوث في روسيا , إلا من خلال طلب تقدمه من جديد, علي ان تكون التأشيرة السابقة مازالت سارية , وينبغي الخروج من البلد قبل انتهاء التأشيرة لإمكانية تقدم طلب جديد في اي سفارة او قنصلية روسية بالخارج .

عند فقد أو سرقة التأشيرة التي بحوزتك :

فى حالة الفقد أو السرقة للتأشيرة, ينبغي الحصول على مايسمي بتأشيرة خروج من البلاد ,كل ماعليك هو الأتصال بمركز الشرطة المحلية وتقدم بطلب للحصول على وثيقة رسمية نظراً لفقدان أو سرقة التأشيرة , وبهذا التأكيد الرسمي تقدمه مع جواز السفر وتذكرة العودة وصورتين شخصيتين إلى جهة اصدار التأشيرة لمعالجة تأشيرة الخروج .

 الإقامة فى روسيا – وأنواعها :

الإقامة في سروسيا مثلها مثل في اي بلد نوعين من الإقامة , وهي الإقامة المؤقته و الإقامة الدائمة , وللحصول على الإقامة الدائمة ينبغي اولاً الحصول علي الإقامة المؤقته..

1- الإقامة المؤقته في روسيا :

تمنح الإقامة المؤقتة فى روسيا مدة 3 سنوات للمواطن الإجنبي قبل حصوله على تصريح بالإقامة الدائمة , ولا يمكن لحامل الإقامة المؤقتة من تغيير منطقة السكن الى منطقة أخرى ,وعند الرغبة في الخروج من روسيا ,عليك استخراج تأشيرة خروج لكل مرة تنوي فيها المغادرة أثناء الإقامة المؤقته في روسيا , والتي يجب الا تتخطي مدة 3 أشهر خارج روسيا.

متطلبات الحصول على الإقامة المؤقته :

– جواز سفر صالح المفعول وبه صفحات فارغة.

– عدد 4 صور شخصية .

– إثبات قيمة الدخل .

– أستمارة طلب الإقامة المؤقتة في روسيا.

– اثبات طبي بخلو مقدم الطلب من الأمراض المعدية وفيروس إيدز وانه ليس مدمناً.

الأشخاص المؤهلون للحصول على الإقامة المؤقته

–  إثبات الألمام باللغة الروسية مع أثبات من جهة تعليمية معتمدة, ويعفي من هذا الشرط الطلاب ومن هم أقل من 18 عام او 60 عام فما فوق .

 الإقامة الدائمة في روسيا – الهجرة :

قبل انتهاء مدة الإقامة المؤقتة في روسيا بحوالي 6 أشهر ينبغي التقدم بطلب الحصول علي الإقامة الدائمة, والتي مدتها 5 سنوات ,ويمكن تمديد الإقامة الدائمة حسب صلاحية جواز السفر لفترة آخري غير محدودة ..

و الإقامة الدائمة في روسيا تمنحك فرصة العمل فى روسيا , بدون تصريح عمل, كما توفر لحاملها إمكانية السفر الى خارج روسيا , ومعاودة الدخول بدون قيد او شرط بتأشيرة , ولكن !! لا يمكنك البقاء بخارج الأراضي الروسية لمدة أكثر من 3 أشهر .. ولكن في حالة الرغبة في مغلدرة روسيا فلست بحاجة الي تصريح خروج مثلما يجب في الإقامة المؤقته , وينبغي عليك سنوياً في نفس التوقيت عمل مصادقة على تصريح اإقامة الدائمة.

متطلبات الحصول على الإقامة الدائمة – الهجرة :

– جواز سفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة (إثبات الهوية) .

– شهادة الميلاد وصورة منها .

– وثيقة الإقامة المؤقتة.

– أستمارة طلب الإقامة الدائمة .

ملحوظة :

حالات القبول أو الرفض علي طلبات الإقامة الدائمة تتم فى خلال 6 أشهر من التقديم عليها .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الدراسة في جامعات سنغافورة وكيفية التقدم بالجامعة السنغافورية

الدراسة في جامعات سنغافورة وكيفية التقدم بالجامعة السنغافورية

الدراسة في جامعات سنغافورة وكيفية التقدم بالجامعة السنغافورية : الدراسة في سنغافورة أصبح حلم لكثير …

2 تعليقان

  1. یحی عبدالله محمد

    ارید الذهاب الی بلدکم العزیز ومتمنی من الله تقبله ثم منکم

    • أخي يحي عبد الله , انت تقصد اي بلد ترغب في الذهاب إليها , اي ان كانت البلد المقصودة عليك طلب فيزا السفر من سفارة هذه البلد واختيار نوعها سواء سياحة او غيرها , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *