أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الهجرة إلى بيلاروسيا – روسيا البيضاء و الإجراءات المطلوبة

الهجرة إلى بيلاروسيا – روسيا البيضاء و الإجراءات المطلوبة


الهجرة إلى بيلاروسيا – روسيا البيضاء و الإجراءات المطلوبة :

الهجرة الى روسيا البيضاء belarus , وعن تقديم طلب تأشيرة السفر والوصول الي بلاروسيا , نقدم لكم شرح مفصل عن كيفية الدخول لروسيا البيضاء , و عن الحصول على جنسية بيلاروسيا, و كيفية تجديد اقامه روسيا البيضاء .

الهجرة إلى بلاروسيا - روسيا البيضاء و الإجراءات المطلوبة
الهجرة إلى بيلاروسيا – روسيا البيضاء و الإجراءات المطلوبة

الهجرة إلى روسيا

بيلاروسيا أو روسيا البيضاء , هي دولة تقع في أوروبا الشرقية , وهي منطقة مغطاه بالثلوج لذا تم تسميتها بروسيا البيضاء , ولديها حدود مشتركة مع كثير من الدول , وعاصمتها مينسك.

   متطلبات أنواع تأشيرة روسيا البيضاء / بيلاروسيا :

التأشيرة البلاروسية تصدر لمواطني البلدان التي ليس متواجد فيها مكاتب للقنصلية البلاروسية في بلدانهم . وللبلدان الأخرى.

    للحصول على التأشيرة البيلاروسية , يجب علي الشخص الراغب في السفر تقدم الوثائق التالية إلي مكتب القنصلية :

   – جواز سفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة .

  –  القيام بتعبئة نموذج طلب التأشيرة كاملاً مع مراجعة الطلب والتوقيع عليه بخط اليد.

  –  صورة من جواز السفر لمقدم الطلب.

  –  خطاب أصلي وليس صورة من الجهة صاحبة الدعوة .

  –  لطلب تأشيرة رجال الأعمال والتي تستدعي الإقامة لأكثر من 90 يوما,يحتاج تقديم دعوة من الشركة أو المنظمة البلاروسية .

   –  لطلب تأشيرة الزيارة للعائلة او الصديق (زيارة خاصة) والتي تتطلب إقامة لأكثر من 90 يوما , سيحتاج تقديم رسالة دعوة الصادرة من دائرة الهجرة البلاروسية .. و في بعض الحالات الطارئة يمكن استلام رسالة عن طريق الفاكس,مصدقة من  طبيب يؤكد في الرسالة حالة المرض المفاجئ , أو حالة وفاة شخص قريب ..  وهنا يتم أصدار فيزا الزيارة لهذا الشخص الراغب في مشاركة مراسم دفن الشخص المتوفي ذو صلة القرابة الأسرية له في بيلاروسيا.

  – ويتم أصدار وثيقة حالة الوفاة من قبل أحد مكاتب الصليب الأحمر ببلاروسيا ، او من خلال الجهات المسئولة المحلية توضح بالوثائق العلاقة بينهم ومكان دفن المتوفي ذو الصلة .

   –  لطلب تأشيرة سياحية والتي تتطلب إقامة تصل لـ 30 يوم , يتعين تقديم وثيقة من شركة سياحية مرخصة بمزاولة العمل السياحي.

  –  لطلب تأشيرة عبور والتي تستلزم مدة إقامة في حدود  48 ساعة, يستوجب تقديم تأشيرة أو صورة من التأشيرة أو تقديم اقامة البلد صاحبة الوجهه الأساسية والتي سيتم العبور إليه, مع تقديم صورة مستخرجة من تذكرة السفر , وتبلغ  رسوم تأشيرة العبور حوالي 20 دولار عن جميع الفئات العمرية والأطفال أقل من 16 سنة .

و لجميع فئات الأمريكيين العمرية دفع رسوم قدرها 180  دولار , والأطفال اقل من 16 سنة دفع 100 دولار .

ملحوظات :

 * رسوم القنصلية غير ثابتة وقابلة لأي تغيير  يطرأ علي سعر العملات .

 * هناك دول لا يتواجد بها مكاتب لقنصلية روسيا البيضاء .

    بلدان لايوجد بها قنصلية بلاروسيا  :

المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة الأمريكية ، النمسا ، الأرجنتين ، بلجيكا ، سويسرا ، السويد بلغاريا ، برازيليا ، كندا ، جمهورية التشيك ، الصين ، إستونيا ، فرنسا ، المجر ، ألمانيا ، هولندا ، بولندا ، الهند ، إيطاليا ، اليابان ، كوريا ، الإمارات العربية المتحدة ، مصر ، لاتفيا ، ليبيا ، ليتوانيا ، رومانيا ، إيران ، إسرائيل ، جمهورية جنوب أفريقيا ، جمهورية سلوفاكيا ، صربيا ، الجبل الأسود ، سوريا ، تركيا ، تركمانستان ، فيتنام.

    كيف تحصل على إقامة دائمة في بيلاروسيا :

يمكن الحصول على الإقامة الدائمة , إذا كان الشخص معه أقامة مؤقتة, والحصول على إقامة دائمة في عاصمة روسيا موسكو له متطلبات خاصة, فعلي من يتقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة في مدينة موسكو لابد ان يتوفر لديه شقة في نفس المدينة , أو يجلب موافقة من طرف آخر لديه شقة ليتم تسجيل عنوان هذه الشقة.

توفير وثيقة تثبت حجم الدخل المادي, ووثائق طبية تؤكد ضرورة الاقامة الدائمة, و وثيقة تفيد أن هذا الشخص يمتلك أقامة فعليه في روسيا.

    مميزات الحصول على الإقامة الدائمة  :

 – تمنح الإقامة الدائمة للشخص الأجنبي الحق في العيش في روسيا مدة 5 سنوات وهي قابلة للتجديد.

 – تسمح للشخص بالإقامة في روسيا مدى حياتة , و تؤهل حاملها قانونياً لفرصة الحصول على الجنسية الروسية.

 – عند الحصول على الإقامة الدائمة ,هناك المزيد من الحقوق يحصل عليها في روسيا,مثل السماح بالعمل في أي مقاطعة روسية دون تقديم طلب الموافقة.

 – وبتسجيل عنوان السكن يمكنه تلقي اي مساعدات أو خدمات إجتماعية,مثله مثل المواطن الروسي .

 – والإقامة الدائمة لا تحتاج من حاملها الي ان يتنازل عن جنسيتة التي يحملها ,فهو يعد مواطن أجنبي يحمل أقامة في روسيا.

 –  تمنح الإقامة الدائمة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد ,علي الا تتجاوز مدة التجديد صلاحية جواز السفر, علي حسب مدة جواز سفر الشخص الأجنبي, فإن كانت لمدة 3 سنوات فقط فيمنح مدة إقامة لـ 3 سنوات , علي هذا ينبغي علي الشخص أن يكون حريصاً والتأكد من مدة صلاحية جواز السفر لأطول مدة , والإقامة الدائمة تمنح بوثيقة بخلاف الإقامة المؤقتة التي تمنح علي جواز السفر علي هيئة لاصقة , فعند حمل الإقامة الدائمة علي الشخص ان يحمل وثيقة الإقامة الدائمة بجانب جواز السفر أثناء عبوره حدود روسيا.

 –  قد تستغرق هيئة الهجرة مدة 6 أشهر او أكثر لإمكانية إصدار القرار بالموافقة علي طلب الإقامة الدائمة ( وهي المسمي الآخر للهجرة) أو القرار برفض طلب الشخص لحصوله علي الإقامة الدائمة, ويرجع مدة أتخاذ القرار بعملية دراسة ملف الشخص , إنما إصدار هذه الوثيقة يحتاج وقت أضافي بعد صدور القرار.

  –  بعد حصول الشخص على الإقامة الدائمة يمكنه التقديم بطلب للحصول على الجنسية الروسية. عن طريق التقديم وفقاً للإجراءات المطروحة المبسطة أذ كان مؤهلاً لها , فيقديم الوثائق المطلوبة بعد الحصول على الإقامة الدائمة مباشرة , و عنوان السكن. 

اما في حال لم يكن مؤهلاً وفقاً للشروط والإجراءات المبسطة ,يتحتم عليه أن يقيم في البلد مدة مابين سنة إلي 5 سنوات بعد الحصول على الإقامة الدائمة حتي يتمكن من التقديم للحصول على الجنسية لشروط الحصول على الجنسية.

  –  في حال قام صاحب الإقامة الدائمة بتمديد أو تجديد جواز سفره فلا داعي للقيام بأي إجراءات معينة بخصوص الإقامة الدائمة  .

  –  يحق لصاحب الإقامة الدائمة افنتخابات والتصويت في الدوائر الحكومية المحلية والإقليمية.

معلومات مهمة :

  –  قد يتم سحب الإقامة الدائمة او الغاؤها في حال بقاء الشخص لمدة أكثر من 6 أشهر مستمرة خارج روسيا  , اما المدد المتقطعة فلا يتم احتسابها.

   – ضرورة تجديد الإقامة الدائمة أثناء فترة الصلاحية اي قبل إنتهاؤها بشهرين على الأقل ,واذا  لم يتم تجديدها في مدة الصلاحية فلن تتمكن من تجديدها مرة ثانية أو حتي إعادة الإصدار.

  –  بعد حصول الشخص على الإقامة الدائمة ,عليه تقديم وثيقة تثبت إقامتة وذلك بصفه سنوية.

  –  عند إلغاء الإقامة الدائمة لأي سبب من الأسباب , ينبغي على الأجنبي ان يغادر البلد بشكل طوعي خلال مدة 15 يوماً, و لا يستطيع ان يتقدم مرة ثانية بطلب الإقامة الدائمة , انما يمكنه طلب الإقامة المؤقتة أولا , ثم التقديم للإقامة الدائمة.

  –  بعض الوظائف لا يحق لحامل الإقامة الدائمة ان يتقدم للعمل بها.

  –  يمكن طلب الإقامة الدائمة بصفه مباشرة دون الحصول علي الإقامة المؤقتة في حالات الموافقة علي اللجوء .

وأخيرا : تكلمنا عن الإقامة الدائمة في بيلاروسيا , ولكن لم يسعنا تناول كافة المحتويات حرصاً منا علي عدم الأطالة عليكم ,لذا سنوافيكم بباقي المعلومات في المقال اللاحق بإذن الله .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم

العمل في باكستان من حيث المتطلبات وإجراءات التقديم العمل في باكستان يتضمن مجموعة متنوعة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.