أخبار عاجلة

الرئيسية / اخري / اللجوء في نيوزلندا – اجراءات اللجوء بنيوزيلندا

اللجوء في نيوزلندا – اجراءات اللجوء بنيوزيلندا


اللجوء في نيوزلندا – اجراءات اللجوء بنيوزيلندا

Asylum in New Zealand – asylum procedures in New Zealand

التعريف بدولة نيوزلندا .. نيوزيلندا هي دولة على شكل مجموعة من الجزر تقع في قارة أوقيانوسيا قرب دولة استراليا , وتتكون من جزيرتين شمالية وجنوبية ومجموعة جزر أخرى .. وتتبع نيوزيلندا النظام الملكي الدستوري ذا ديمقراطية برلمانية..على الرغم من أنها لا تمتلك دستوراً, والملكة اليزابيث الثانية هي الملكة و القائدة للدولة ,بموجب قانون الألقاب الملكي لعام 1974. يقوم بتمثلها الحاكم العام ..

في هذا المقال سنلقي الضوء على اجراءات اللجوء في نيوزلندا بعد الوصول إلى الأراضي النيوزلندية, وسنتعرف على كيفية تقديم طلب اللجوء وخطوات تقديم طلب اللجوء في نيوزيلندا, وعملية معالجة الطلب, ووضع الشخص بعد الحصول على حق اللجوء في نيوزيلندا ,ووضع الشخص في حال اذا ما رفض طلب اللجوء الخاص به.

اللجوء في نيوزلندا - اجراءات اللجوء بنيوزيلندا
اللجوء في نيوزلندا – اجراءات اللجوء بنيوزيلندا

من يمكنه التقدم بطلب اللجوء في نيوزيلندا

يستطيع أي شخص راغب في اللجوء التقدم بطلب للجوء الى نيوزيلندا, بشرط أن لا يكون بإستطاعة الشخص العودة لبلده, اي لديه من الأسباب مايكفي لعدم رجوعه مرة اخري كالأسباب التالية :

الخوف من التعرض القتل- الخوف من الاضطهاد – وقوعه في اشتباكات دامية ونزاعات قبلية كالأخذ بالثأر – الخوف بوقوعه في الوان التعذيب – الخوف من الحبس .

وغالبا الأسباب المقدمة من الشخص تؤل الي الخوف بسبب الانتماءات السياسية أو الدينية أو العرقية أو بسبب الرغبة في الميول الجنسية (شاذ – مثلي – متحول) أو أي سبب قوي يقنع به هيئة الهجرة واللجوء النيوزيلندية.

ويتعي على المتقدم بطلب اللجوء في نيوزيلندا, ان يثبت بالوثائق صحة مايدعي من الأسباب لطلبه اللجوء, والتي تدعم فرص قبول اللجوء في نيوزيلندا, والأشخاص القادمون من دول ذات المناخ الحار ففرصة قبولهم تكون اقوي ولا يحتاجون اثباتات مقنعة.

اللجوء في نيوزلندا - اجراءات اللجوء بنيوزيلندا
اللجوء في نيوزلندا – اجراءات اللجوء بنيوزيلندا

كيفية طلب اللجوء الى نيوزلندا

عندما يصل الشخص الي الأراضي النيوزيلندية يستطيع طلب لجوء في نيوزيلندا من المطار, او في الميناء .. وذلك تقديم نفسه للشرطة او السلطات ,حيث يخبرهم في رغبته في طلب اللجوء لديهم.

استمارة طلب اللجوء في نيوزيلندا

يجب تعبئة الاستمارة الخاصة باللجوء الى نيوزلندا (INZ 1071), وهى بمثابتة استمارة للتعريف بحالة ووضع طالب اللجوء.. وتفيد ايضا الاستمارة عند تعبئتها كتأكيد من الشخص بمطالبة حق الحماية و اللجوء في نيوزلندا, ويمكن تالدخول علي رابط لتحميل تلك الأستمارة والتي تحت مسمي (INZ 1071) بالضغط علي هذا الرابط من هــنـــــا.

ملحوظة هامة : يجب على كل فرد من أفراد العائلة الواحدة ان يقوم بتعبئة استمارة منفردة خاصة به, لأن الاستمارة تعبئ فردية أي لشخص واحد فقط .. فإذا كانت العائلة او الأسرة من 4 أفراد مثلا فيجب تعبئة 4 أستمارات .

ماهي الوثائق المطلوبة في حالة اللجوء لنيوزيلندا ؟

وثائق اللجوء في نيوزلندا

عند الأنتهاء من تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب اللجوء في نيوزلندا ,على الشخص أن ييقوم بنسخ كافة الوئائق التي تخصة من شهادات وبيانات شخصية وأرفاقها مع الأستمارة , علي ان تكون هذه الأوراق مصدقة من الخارجية ومترجمة من مكتب ترجمة معتمد مثل (جواز سفر الشخص , والشهادات الجامعية, الوثائق التي قد تقوي طلبه في القضية التي سينظر فيها بشأن ملف اللجوء, كـ أوراق ووثائق تؤكد تعرضه للسجن لآراء سياسية, أو خوفه من القتل او الأضطهاد العرقي او الديني, وغيره من تلك الأسباب.

اللجوء في نيوزلندا - اجراءات اللجوء بنيوزيلندا
اللجوء في نيوزلندا – اجراءات اللجوء بنيوزيلندا

تقديم الوثائق الداعمة للجوء بنيوزيلندا:
ضرورة ان يقوم الشخص بتسليم تلك الوثائق الداعمة بشخصه الي دائرة او هيئىة اللجوء النيوزيلندية من أي فرع لها,أو يمكنه ارسال الوثائق الداعمة من خلال البريد إلى فرع الهيئة.

كما يمكن التقدم بالوثائق بأحد الطرق الأتية :

  • ارسالها من خلال البريد علي العنوان الأتي ( Box 90533 -Victoria Street Auckland 1142- DX : CX10074)..
  • او يمكن تسليم الوثائق بصفة شخصية عبر هذا العنوان: ( Queen Street 280, Auckland)..

الاستعداد لمقابلة اللجوء في نيوزلندا

قبل إجراء المقابلة الشخصية مع طالب اللجوء في نيوزيلندا, يتعين عليه ان يذهب لمكتب ترجمة معتمد, حيث يقوم المكتب بمساعدة الشخص في شرح الأسباب التي جعلته يترك بلاده ويقوم بطلب اللجوء , وذلك من خلال كتابتها بالتفصيل في ورقة, ومع ارفاق النسخ المصدقة والمترجمة للوثائق الشخصية,علي ان تكون تلك الورقة المترجمة عليها الختم الأصلي لمكتب الترجمة, والأسباب تكتب جميعها على ورق صادر من مكتب الترجمة, ثم تسليمها الي الفرع التابع لدائرة اللجوء النيوزلندية في المنطقة المتواجد بها..

ماهي المقابلة الخاصة باللجوء في نيوزيلندا :

المقابلة التي نخصها هنا وهي التي تجري مع طالب اللجوء في نيوزيلندا وتتم في هيئة اللجوء او دائرة اللجوء,وميعاد المقابلة يحدد وفقا لرؤية السلطات المعنية بهذا الشأن,  فعند تقديم الورقة التي بها تشرح الأسباب والحالة التي دفعت بالشخص لهذه الخطوة, وتقديم النسخ للوثائق المصدقه, يتعين علي الهيئة ان تحدد موعد لمقابلة طالب اللجوء حتي يتم وضع القرار وفقا لما يتضح لها من معلومات وعلي أساس هذا القرار اما سيبقي في البلاد او يرجع من حيث آتي..

ولمزيد من المعلومات تعرف على هذا المقال :

الهجرة الي نيوزيلندا – وأهم الطرق المتبعة للهجرة والعمل واللجوء في نيوزيلندا ,أضغط من هنـــــا

فور وصول طالب اللجوء لإجراء المقابلة,يتم ألتقاط صورة له , وتؤخذ بصماته ايضا, ثم يذهب الي مكان المقابلة, وهنا تبدأ الهيئة بسؤال الشخص حول الأسباب التي أدت به الي ترك بلده والمجئ الى نيوزلندا,وعلىه القيام بشرح وتوضيح أسبابه دون تغيير او تحريف, والتي هي قام بذكرها في الأستمارة وفي الورقة التي كتبها مع مكتب الترجمة ,في كل الجهات يجب ان تكون هي نفس الأسباب.

قبول طلب اللجوء في نيوزيلندا:

افي حالة قبول طلب اللجوء في نيوزيلندا, يمكنه القيام بطلب للحصول على منحه الاقامة الدائمة في نيوزيلندا, حتي يتسني له البقاء في نيوزلندا ثم مع الوقت يستطيع الحصول على الجنسية النيوزيلندية, (كيفية الحصول على الجنسية النيوزيلندية؟).

رفض طلب اللجوء في نيوزيلندا

اذ لم تقتنع هيئة اللجوء بالأسباب التي قام الشخص بتوضيحها ووجدت انها غير كافية ولم تؤهله لمنحه لقب لاجئ او منح الشخص حق اللجوء ومن ثم الاقامة في نيوزيلندا بناء علي عدم أقتناعها, تصدر محكمة دائرة اللجوء برفض طلب اللجوء.

وبطبيعة الحال يتم اخطار طالب اللجوء بالرفض علي طلبه , ولكن لم تنتهي الي هنا , بل يمكن لصاحب الطلب التقدم بالطعن او الأستئناف على القرار الصادر تجاهه بالرفض من محكمة الهجرة واللجوء والحماية في نيوزيلاندا, وهنا يتعين عليه البقاء للأستمار في المضي نحو خطوات الطعن وامامه أمرين ,أما ان يتم قبول الطعن ويمنح لقب لاجئ او يتم رفض طلب الطعن ويجب عليه ترك البلاد..

وعند قبول طلب الطعن على قرار رفض اللجوء في نيوزلندا , يستطيع البقاء والمطالبه بحقه في الحصول على الاقامة الدائمة في نيوزيلاندا, وفي حالة الرفض علي طلب الطعن , يطلب من الشخص ترك نيوزلندا عائدا من حيث قدم.

اللجوء في نيوزلندا - اجراءات اللجوء بنيوزيلندا
اللجوء في نيوزلندا – اجراءات اللجوء بنيوزيلندا

نصائح هامة حول اللجوء في نيوزيلندا

– البعض يفكر قبل الوصول الي بلد اللجوء ان يقوم بإخفاء جميع وثائقه الشخصية, ولكن هذا الإجراء غير سليم وسيعرض فاعله بكل تأكيد الي القيام ضده بإجراءات مشددة ويتم احتجازه حتى يتم اثبات هويته.

– الأسباب التي يذكرها الشخص في استمارة اللجوء, أو في ورقة الأسباب المترجمة, أو عند اجراء مقابلة اللجوء, يجب أن تكون صادقة ولا أختلاف فيها حتي لا يضعف موقفك ويتم رفضك كلاجئ لديهم.

-علي من يفكر في طلب اللجوء الى نيوزلندا, الأمثل له أن يتقدم بالوثائق التي معه لدعم القضية, وتقديم أي وثائق تخصه,مثل الشهادة الجامعية, وجواز السفر وماشابه, والوثائق تكون مترجمة بترجمة معتمده .

– في حالة اذا أفتكرت أسباب أخرى وترغب في اضافتها ,فيجب ابلاغ المحقق في هئية الهجرة بأن لديك ما ترغب في اضافته من اسباب .

– ضرورة عدم المبالغة في سرد و تقديم الأسباب التي أدت بك إلى ترك البلاد والرغبة في اللجوء الى نيوزيلندا.

– في حالة اذا قام الشخص بتقديم وثائق مزورة وغير صحيحة , في هذه عليه ان يتيقن رفض اللجوء في نيوزلندا ولا يلوم الا نفسه.

في المقالات القادمة بأذن الله سنتعرف على كيفية طلب الحماية في نيوزلندا بعد رفض طلب اللجوء ,وماهي حقوق وواجبات اللاجئ في نيوزيلندا,وفائدة الحصول على اقامة نيوزيلندا الدائمة ,كل ما يدور في مقابلة اللجوء في نيوزيلندا.

فضلا : أذ أعجبك هذا المقال ,أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستفادة من برنامج الإسكان المدعوم Section 8 في نيويورك لتوفير سكن مستقر وآمن لعائلتك

الاستفادة من برنامج الإسكان المدعوم Section 8 في نيويورك لتوفير سكن مستقر وآمن لعائلتك

الاستفادة من برنامج الإسكان المدعوم Section 8 في نيويورك لتوفير سكن مستقر وآمن لعائلتك برنامج …

6 تعليقات

  1. اخي محمد سامح هل نيوزلاند تقدم للاجئ نفس ماتقدمه المانيا وهولندا والسويد للاجئين من ناحية توفير محامي اعطاء مصروف شهري وتفير سكن حتى يتم ايجاد عمل

    • أخ nasser , كل بلد تختلف عن غيرها فيما يخص المساعدات والسكن وخلافه .. غير ان هناك مستجدات لكل بلد لذا يمكنك التعرف علي هذه المستجدات من خلال الدخول علي الموقع الرسمي للهجرة والعمل النيوزيلندي من خلال الدخول علي هذا المقال وسوف تجد فيه الرابط الخاص لموقع الهجرة والعمل لنيوزيلاندا:

      من هنـــــا ..

  2. هل ممكن تزودني بمعلومات محامي لجوء في نيوزيلنده

    • اخت أم عبد الله .. محامي لجوء في نيوزيلندا او غيرها باهظي التكلفة علي حد علمي , ومع الأسف لا استطيع تزويدك بمعلومات او عناوين محامين , وبالتوفيق

  3. Hiارغب الهجرة الي نيوزلندا عن طريق العمل او الدراسة او الزواج ارجو منكم المساعدة وشكرا

    • Elawasela , مرحبا .. إليك هذه المقالات ستجد فيها ما ترغب :
      1- الهجرة الي نيوزيلندا – وأهم الطرق المتبعة للهجرة والعمل واللجوء في نيوزيلندا ,أضغط علي هذا الرابط من هنــــا ..
      2- الدراسة في نيوزيلندا وأهم الطرق المتبعة للهجرة .. علي هذا الرابط أضغط من هنـــــا .
      3- العمل في نيوزيلندا – أشهر مواقع للبحث عن عمل في نيوزيلندا ,أضغط من هنـــا ..
      4- التقديم علي تأشيرة نيوزيلندا بالتفصيل – فيزا عمل في نيوزيلندا ,أضغط من هنــــا .
      لغرض دخول نيوزيلندا من اجل الزواج في نيوزيلندا, ينبغي التقدم للحصول علي تأشيرة نيوزيلندا ,( تأشيرة نيوزيلندا وكيفية التقديم للحصول عليها ) اضغط من هنــــا .
      والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.