أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء في فرنسا من حيث المتطلبات والشروط في اتفاقية دبلن

اللجوء في فرنسا من حيث المتطلبات والشروط في اتفاقية دبلن


اللجوء في فرنسا من حيث المتطلبات والشروط في اتفاقية دبلن

تكلمنا في مقال سابق حول اللجوء في فرنسا , من حيث المميزات والعيوب وعن طرق اللجوء في فرنسا , وقدمنا نصائح لطالب اللجوء في فرنسا والذي ستجده علي هذا الرابط من هنـــــــــا .. وسنتكلم في هذا المقال عن الشروط اللازمة لتقديم طلب اللجوء الي فرنسا , وعن المتطلبات اللازمة لتقديم طلب اللجوء الي فرنسا وعن اتفاقية دبلن للبصمات ,ودراسة طلب اللجوء الي فرنسا من حيث القبول والرفض , وعن الأسباب التي تعمل علي رفض طلب اللجوء في فرنسا ..

اللجوء في فرنسا من حيث المتطلبات والشروط في اتفاقية دبلن
اللجوء في فرنسا من حيث المتطلبات والشروط في اتفاقية دبلن

اتفاقية دبلن للبصمات

سنتحدث هنا عن اتفاقية دبلن للبصمات , وعن الدول الأعضاء فى اتفاقية دبلن , وعن قانون الإتفاقية – دبلن , وعن بعض النقاط الأخرى التى سنتطرق لها فى السطور القادمة.

اتفاقية دبلن:

اتفاقية او معاهدة دبلن : الهدف منها هو العمل علي تنظيم الحركة المرورية والتنقل بين الدول الأوروبية الأعضاء بالإتفاقية بحرية ,في ظل قانون خاص متفق عليه بين الاعضاء.

أولا : المتطلبات اللازمة لتقديم طلب اللجوء الي فرنسا

– ان يتقدم الشخص بوثيقة تفيد انه دخل الأراضي الفرنسية بطريقة شرعية منذ ان غادر بلده الأم

– المعلومات او البيانات المتعلقة بحالة الشخص , ولابد ان يعلم الشخص بما يذكره جيدا ويحفظه, لأنه سيسأل مرة اخري ولكن بطرق مختلفة لنفس السؤال,ويجب عليه الرد بنفس الأجوبة التي ذكرها من قبل ,والا سيعتبر تغيير في الأقول وستشك المصلحة في أمره .

– صور شخصية عددها من 4 الي 6 حديثة واضحة التفاصيل للوجه.

– كتابة العنوان الذي يقيم فيه بفرنسا بوضوح حتي يتمكن المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين من التواصل معه من خلال هذا العنوان .

ثانيا : الشروط اللازمة لتقديم طلب اللجوء الي فرنسا:

– تقديم كافة البيانات المطلوبة والتي تدل علي شخصية المتقدم للجوء لدي الجهات المسئولة عن معالجة طلبات الجوء.

– ان يثبت طالب اللجوء بالأدلة الحقيقية والمستندات بأنه يعاني من التعذيب او الأضطهاد بسبب العرق او الدين او الرأي السياسي او الفكري, او خوفه من السجن او القتل.

– ان لا يكون لديه بصمة (بصمة دبلن) في اي بلد أوروبي أخر,حتي لا يتم ترحيلة الي البلد التي وضع بصمته فيها من قبل .

– ضرورة ان المحكمة المختصة تقتنع بالوثائق والمستندات المقدمة من طالب اللجوء والتي تؤكد تعرضه للتهديد والخطر.

– ان لا يكون الشخص طالب اللجوء قادما من دولة يتوفر بها الأمن والأستقرار .

– ان يكون طالب اللجوء حسن السير والسلوك وليس خطرا علي آمن المجتمع الفرنسي وسلامته.

الشروط الواجب توافرها في الشخص طالب اللجوء حسب مفهوم اتفاقية دبلن :

شروط اتفاقية دبلن في الشخص طالب اللجوء :

– ليست للشخص بصمة وضعها فى دولة أخرى من دول دبلن.

– إذا كان للشخص المتقدم بطلب لجوء فى فرنسا ,لديه عائلة متقدمة بطلب فى دولة أخرى من دول الدبلن وحصلت على الإقامة فى هذه الدولة , فإن فرنسا ستعيده إلى الدولة التى تقدمت فيها أسرته بطلب لجوء ,حتى وإن لم تكن له بصمة فى في البلد الاخري .

– تنص إتفاقية دبلن على أن يتقدم اللاجئ بطلب لجوء إلى أول دولة يصل اليها , وعلى الدولة التى يصل اليها اللاجئ أولاً أن تحرص على أن يتقدم اللاجئ بطلب لجوء لديها وأن تقوم بأخذ بصمته , وبناء عليه إذا ذهب الشخص إلى فرنسا من أجل اللجوء ولكن الشخص اللاجئ قبل وصوله الي فرنسا قد مر بدولة اخري من دول الدبلن ,فإن فرنسا ستعيده إلى هذه الدولة كونها المسئولة عل معالجة ملف لجوئه وتسمي (دولة الإختصاص).

– اذا حصل الشخص على فيزا أو إقامة فى بلد من بلدان دبلن ثم ترك هذا البلد وذهب إلى فرنسا وتقدم بطلب لجوء فإن فرنسا ستعيده إلى هذا البلد مرة أخرى التي ترك بصمته بها والاولي هي التي من شأنها دراسة طلب اللجوء وليست فرنسا.

– معظم دول دبلن تتغاضى عن دولة المرور وتقوم بمعالجة ملف اللجوء ,طالما أن الشخص ليس لديه بصمة فى الدولة التى قام بالمرور منها,والدول التى لا تتغاضي عن مسألة المرور هى (بريطانيا والدنمارك وسويسرا) .. إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بشخص ما فى دولة من دول دبلن , ثم ذهب هذا الشخص إلى دولة أخرى من دول دبلن وتقدم بطلب لجوء فإن هذه الدولة قانونيا ستخاطب الدولة التى رفضت الشخص لإعادته إليها فإذا رفضت الدولة استقبال الشخص مرة أخرى على أراضيها فإن الدولة التى يصلها الشخص هى دولة الإختصاص فى دراسة ومعالجة طلب اللجوء الخاص بهذا الشخص. مثال : إذا تقدم شخص بطلب لجوء إلى ألمانيا , ورفضت ألمانيا لجوء هذا الشخص فغادر هذا الشخص ألمانيا ,وذهب إلى بلجيكا وتقدم بطلب لجوء فى بلجيكا قانونيا وطبقاً إلى اتفاقية دبلن ستخاطب بلجيكا ألمانيا لإعادة هذا الشخص, وفي حالة إذا رفضت ألمانيا استقبال الشخص مرة أخرى, سيتعين علي بلجيكا ان تكون هى دولة الإختصاص وستتم معالجة طلب لجوء الشخص على أرض بلجيكا, بشرط أن لا يكون الشخص فى سجله جرائم أو رفض الترحيل من أرض ألمانيا طوعيا وقامت ألمانيا بحظر الشخص ووضع اسمه في قائمة المحظورين طبقاً لقانون SIS شنغن.

بما ان مقالنا هذا يدور حول اللجوء في فرنسا لذا اخترنا فرنسا لضرب مثال على عملية اللجوء طبقاً لقانون اتفاقية دبلن , والقانون ينطبق على بقية الدول الأعضاء فى الدبلن..

الدول الأعضاء في  اتفاقية دبلن للبصمات هم :

( بلجيكا – بلغاريا – فرنسا – إيطاليا – قبرص – الدانمارك – آيسلندا – اليونان – أيرلندا – لاتفيا – ليتوانيا – مالطا – هولندا – لوكسمبورغ – رومانيا – سلوفاكيا – سلو فينيا – السويد – التشيك – المجر – إسبانيا – النمسا – بريطانيا – ألمانيا – إستونيا – سويسرا – بولندا – النرويج ) .

الحصول علي اقامة مؤقتة في فرنسا للاجئين :

كل لاجئ مر بخطوات التقديم للجوء يحصل علي تصريح مؤقت للإقامة في فرنسا مكتوب فيه بأنه لايزال تحت النظر من طرف مكتب حماية اللاجئين وعديمي الجنسية في فرنسا, وهذا التصريح مدتة شهر واحد حتي البت في أمر اللاجئ , ثم يقوم المكتب المختص بحماية اللاجئين , بإرسال طلب للاجئ , ثم يأخذ اللاجئ الطلب ويغيده  مرة أخري الي المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين ,ثم يتم منح اللاجئ مكتوب اخر (بإيداع طلب حالة اللاجئ) ويبقي هذا التصريح صالحا يتم القبول او الرفض ..

لماذا يتم رفض طلب ترخيص الإقامة المؤقت في فرنسا :

– اذا جاء الشخص قادما  الي فرنسا من بلد آخر , وهذا البلد يعتبر آمن ومستقر, ولم يتم ترحيل الشخص هذا المتقدم بطلب لجوء الي فرنسا الي بلده الأم والذي يخاف من العوده اليه .

– إذا مكتب حماية الاجئين وعديمي الجنسية اكتشف ان طلب اللجوء تم تقديمه طلب فيه احتيال وتم تقديمه بجواز سفر مزور او ماشابه ذلك من حالات النصب والتزوير .

– إذا كان الشخص يمثل تهديد لآمن المجتمع ويشكل خطرا بوجوده علي الأراضي الفرنسية .

مواقع منظمات فرنسية لمساعدة اللاجئين :

أضغط من هنـــــــا , هنـــــــا , هنـــــــا , هنـــــــا ..

تقدم هذه المنظمات المساعدة للاجئين وخصوصا كبار السن والمرضي والأطفال .

هواتف منظمات في فرنسا لمساعدة اللاجئين :

69007  —– 75013

80232653100033  ——-  00330144186050

وأخيرا :

  1.  لا تحجز فيزا سياحية ويكون لديك إقامة دولة آمنة وعندما تصل الي فرنسا تتقدم بطلب لجوء , ففي هذه الحالة سيكون طلبك مرفوض بنسبة كبيرة .
  2. حاول ان تدخل فرنسا بطريقة مباشرة , ومن ثم تقديم الأسباب القوية والمقنعة التي لديك عند التقديم للجوء.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

2 تعليقان

  1. MUSTAFA ABOUBAKER AHMED

    انا من السودان (غرب دارفور)بحاجة إلى مساعدة ابحث عن اللجوء إلى فرنسا من جزيرة مالطا وصلت منذ2019-11-02 ليس لدي تعليم ولا خدمة حتى إقامة لا يوجد اهتمام وضعي أصعب

    • يمكنك طلب اللجوء في مالطا او محاولة السفر من مالطا الي فرنسا وطلب اللجوء في المطار , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *