أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء في فرنسا – مميزاته وعيوبه

اللجوء في فرنسا – مميزاته وعيوبه


اللجوء في فرنسا – مميزاته وعيوبه

فرنسا – franc , تقع غرب القارة الأوروبية,حيث يحدها من الشمال بحر الشمال, ومن جهة الشمال الغربي نجد بحر المانش,ويقع المحيط الأطلنطي في الغرب..ومن جهة الجنوب الشرقي نجد البحر الأبيض المتوسط ,كما تحدها من الشمال الشرقي لوكسمبورغ وبلجيكا, و تقع كلا من سويسرا وألمانيا من الجهة الشرقية, أما موناكو وايطاليا فيقعا من الجهة الجنوبية الشرقية,ومن جهة الجنوب الغربي تحدها أندورا و اسبانيا,ودولة فرنسا لديها أجزاء خارج القارة الأوروبية تتكون علي هيئة أقاليم ومقاطعات ماروراء البحار لدولة فرنسا..وعاصمة فرنسا باريس ,وعملتها هي اليورو ,اما اللغة الرسمية للبلاد فهي اللغة الفرنسية..وتعتبر فرنسا من الدولة القوية في القارة الأوروبية نظرا الي أقتصادها الضخم , وأهتمامها بالشئون العسكرية والسياسية والسياحية ايضا, ولهذا ينهال عليها أعداد كثيرة من المهاجرين وطالبي اللجوء في فرنسا حتي ينالو فرصة العيش والأستقرار في دولة كبري أوروبية.

اللجوء في فرنسا :

– أصبح اللجوء في فرنسا هدف لكثير من طالبي اللجوء في عام 2016 م ,وذلك بعد أعلان فرنسا لزيادة أعداد من تقدموا بطلبات لجوء اليها ..

– رغم تشديدات أوروبا علي تأمين حددها , ورغم ان فرنسا ليست دولة من الدول المفضلة من قبل اللاجئين والجدير بالذكر ان طلب اللجوء في فرنسا شهد زيادة كبيرة في عام 2016 حيث تقدم 28,000 ألف لاجئ بطلبات لجوء الي فرنسا بالمقارنة بالاعداد المتقدمة بطلب اللجوء في العام الماضي 2015 م ..

– وان عدد كبير من هؤلاء اللاجئين من حاملي الجنسية السورية,رغم ان فرنسا ليست مفضلة للاجئين السوريين وأنهم يتخذون من فرنسا معبرا الي دولة أوروبية أخري مثل السويد والنمسا وألمانيا . وغيرهم من الجزائريين والأفريقين يحاولون المرور الي بريطانيا عبر نفق المانش , بالاضافة الي اتفاق تركيا وأوروبا الخاص بمنع تدفق اللاجئين علي أوروبا قد حد من عدد القادمين الي فرنسا وأوروبا بشكل عام ..

اللجوء في فرنسا - مميزاته وعيوبه
اللجوء في فرنسا – مميزاته وعيوبه

– ولقد صرح باسكال بريس مدير عام دائرة حماية اللاجئين والوافدين الفرنسية إن اعداد من تقدموا بطلبات اللجوء الي فرنسا في عام 2016 م مقبولة نظرا لحجم دولة مثل فرنسا .

– والي الأن لم تصدر فرنسا اي تغييرات علي قوانين اللجوء في فرنسا 2016 م , ولكن اذا مافشل الأتفاق بين تركيا وأوروبا فقد تتغير رؤية اللجوء في فرنسا وفي أوروبا في الشهور القادمة .. واذا فشل الأتفاق سيؤدي الي تدفق أعداد كبيرة الي فرنسا ليس بهدف اللجوء بفرنسا ولكن في الغالب بهدف السعي في الوصول الي المملكة المتحدة البريطانية ..

كيف يمكن اللجوء في فرنسا ؟

هناك عدة طرق متبعة للجوء في فرنسا ومنها :

1- محاولة الوصول عن طريق الحدود الأوروبية ومن ثم تسليم الشخص نفسه للسلطات الفرنسية طالبا اللجوء وحينئذن ستتعامل معه السلطات ويتم وضعه في مخيمات اللجوء لحين التحقيق معه ومعرفة أسبابه وهويته .

2- عن طريق الوصول الي المطار الفرنسي بأي فيزا سواء فيزا عمل او فيزا سياحة او فيزا دراسة,ثم أخطار السلطات في المطار بأنه طالب لجوء وسيتعامل معه علي هذا الأساس ويتم التحقيق معه واتخاذ اللازم .

3- الوصول بفيزا دراسية والحصول علي الأقامة المؤقتة التابعة للدراسة ثم البحث عن عمل وهو مسموح به بعدد ساعات محدودة , وعند استكمال السنوات الدراسية تتقدم بطلب لجوء او ممكن التقدم بطلب اللجوء وعتد الموافقة عليه تستطيع استكمال الدراسة كلاجئ في فرنسا .

4- الدخول في فرنسا بفيزا عمل تحصل عليها عن طريق قريب او صديق في فرنسا او عبر الأنترنت يبعث لك صاحب العمل بتصريح العمل وعند الوصول تستطيع تقديم طلب اللجوء الي السلطات .

اللجوء في فرنسا - مميزاته وعيوبه
اللجوء في فرنسا – مميزاته وعيوبه

مميزات اللجوء في فرنسا :

1- أقامة فرنسا جيدة لحد ما بالمقارنة بالكثير من الدول الأوروبية ,حيث تمنح فرنسا االلاجئ بعد حصوله علي حق اللجوء إقامة فرنسا الدائمة لمدة 10 سنوات .

2- المجال الطبي في فرنسا عالي الجودة ومتميز بكل شئ وخصوصا العلاج المجاني والي يدخل في أطار مميزات اللجوء في فرنسا حيث توفر فرنس العلاج بالمجان للاجئين .

3- فرنسا قامت بإعفاء اللاجئن من الضرائب , حيث شهدت أوروبا ارتفاعا كبيرا علي ضريبة الدخل وفي كافة نواحي الحياة سواء علي المستوي التعليمي او غيره .

4- المدارس مجانية في فرنسا للاجئين , وهذه ميزة متاحة في فرنسا وغيرها من الدول الأوروبية ورسوم الدراسة الجامعية رمزية جدا اي شبه مجانية .

عيوب اللجوء في فرنسا :

1- معدل الأجور في سوق العمل في فرنسا متوسط , وهذا يدفع اللاجئين الي ترك فرنسا والذهاب الي اي دولة أوروبية أخري .

2- المساعدات التي تقدم للاجئين يكاد يكفي أحتياجاتهم بشكل متوسط ولكنه ليس بالقدر المستريح .

3- سمعة فرنسا بحصوص اللجوء أكسبها سمعة سيئة .

4- فرنسا تعتبر بلد سياحي أكثر من كونها بلد للعمل والتكسب .

5- هناك الكثيرين من المهاجرين الي فرنسا يشغلون فرص العمل المتبقية من المواطنين الفرنسيين .

6- أغلبية المهاجرين واللاجئين يذهبون الي الأماكن المكتظة مثل باريس مما يشكل عبأ كبيرا علي المدينة وعلي اللاجئين بشكل خاص .

بشأن اللجوء في فرنسا :

اللجوء في فرنسا , رغم ان تتوافر مميزات في اللجوء في فرنسا الا انها قليلة بالمقارنة بباقي الول الأوروبية الأخري ولهذا الأمر يجبر اللاجئين الي ترك فرنسا والذهاب الي اي دولة أوروبية أخري .

نصائح لطالب اللجوء في فرنسا :

– علي كل من يرغب في اللجوء في فرنسا عليه التوجه الي مدن فرنسية أخري غير باريس وغير المدن الكبري المكتظة , ويمكن التقدم فيها بطلب اللجوء .

– اجراءات اللجوء في المدن الصغري غير باريس أسرع والحصول عي منزل للأقامة أيسر وأسهل , كما ان ايجار المسكن والحياة خارج باريس وخارج المدن الكبري أرخص وأفضل .

ذكرنا في هذا المقال اللجوء في فرنسا – ومميزات اللجوء في فرنسا – وعيوب اللجوء في فرنسا – ونصائح لطالبي اللجوء في فرنسا .

اذا نال هذا المقال علي أعجابك فضلا قم بمشاركته لكي يستفيد منه الأخرين او أترك تعليقك .. شكرا للمتابعة ومع التمنيات بالتوفيق .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

فيزا روسيا للجزائريين وكيفية الحصول عليها 2022/2021

فيزا روسيا للجزائريين وكيفية الحصول عليها 2022/2021

فيزا روسيا للجزائريين وكيفية الحصول عليها 2022/2021 فيزا روسيا / تأشيرة روسيا , لكل من …

5 تعليقات

  1. طيب لو رحت ع اي بلد غير اوربا وانا اخدت التذكره ترنزيت ع فرنسا وطلبت اللجوء في المطار هل استطيع ان اقدم ع لجوء او يتم رفضي في المطار وابقى في المطار

    • تقصد لجوء لفرنسا عندما تصل ترانزيت الي هناك ,بتقدر ولكن غير أكيد ,لان غيرك كتير عمل نفس الخطوات , وفرنسا لديها الحرية الكاملة في التعامل مع مثل هذه الأوضاع مثلها مثلها مثل اي دولة لجوء من شأنه اتخاذ القرار بالقبول او الرفض , فمن الجائز ان تضعك في طائرة لتعيدك من حيث اتيت … واليك هذا الرابط لمزيد من الأطلاع أضغط من هنـــــا , والله الموفق.

  2. إذن اللجوء عن طريق الترانزيت غير آمن

    • أخ سعد ,أكيد فلابد من الوصول المباشر الي أحد المنافذ الرسمية للبلد (مطار – ميناء – بر ) والله الموفق.

  3. يمكنك ذلك ولن يتم إعادتك الي بلدك الي في حالات نادرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *