أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء في بلجيكا من القبول الي الرفض

اللجوء في بلجيكا من القبول الي الرفض


اللجوء في بلجيكا من القبول الي الرفض:

بلجيكا لم تكن في العهد السابق من الوجهات المفضلة لكثير من اللاجئين خصوصا اللاجئين العراقيين والسوريين , ولكن كانت الوجهة المفضلة لهم هي هولندا والسويد , ونظر للأعداد الكبيرة التي تتقدم لطلب اللجوء الي البلدين من اللاجئين وحدوث تأخير في النظر في طلبات اللاجئين بشكل عمومي في دول أوروبا بدأ اللاجئين في البحث لهم عن مخرج أخر يذهبون اليه وعن دول اخري للجوء اليها بدلا من الأنتظار .

اللجوء في بلجيكا:

من حيث المكان المخصص لتقديم طلب اللجوء في بلجيكا لايختلف عن دول أوروبا في شئ طالما الشخص وصل الي الأراضي البلجيكية , ولكن أماكن تقديم اللجوء لها استمارات خاصة بها فكل مكان له استماره خاصه به .

الأماكن التي يمكن من خلالها التقدم بطلب لجوء في بلجيكا والإستمارات المخصصة لها :

1- التقدم بطلب لجوء من بلجيكا عن طريق دائرة قضايا الأجانب البلجيكية .

الأشخاص الذين وصلوا الي الأراضي البلجيكية ودخلوا الي المجتمع البلجيكي ويرغبون في تقديم طلب لجوء يمكنهم التقدم بالطلب الي دائرة قضايا الأجانب البلجيكية , ومن يتقدم بطلبه الي هذه الجهة يمنح استمارة او وثيقة لجوء تحمل الرقم 26 .

من يرغب في التقدم بطلب لجوء من داخل بلجيكا لايجب ان يمر علي تاريخ دخوله الي الأراضي البلجيكية مدة 8 أيام ويجب التقدم بالطلب قبل تلك المدة المحددة .

2- هل ممكن التقدم بطلب لجوء في بلجيكا من داخل السجون البلجيكية؟ :

نعم ممكن التقدم بطلب لجوء في بلجيكا من داخل السجون البلجيكية وعلي المتقدم ملئ طلب لجوء داخل السجن , ويتم تقديم الطلب الي الشخص المسئول عن إدارة السجون , ومن يتقدم بطلبه الي هذه الجهة يمنح استمارة أو وثيقة لجوء تحمل الرقم 26 .

اللجوء في بلجيكا
اللجوء في بلجيكا من القبول الي الرفض

3- التقدم بطلب لجوء في بلجيكا عن طريق المنافذ الحدودية :

يمكن للشخص طالب اللجوء عند وصوله الي اي منفذ بلجيكي مثل الحدود البلجيكية او اي نقطة وصول مثل المطارات البلجيكية يمكنه عند الوصول التقدم بطلب لجوء الي بلجيكا , ومن يتقدم بطلبه الي هذه الجهة يمنح استمارة او وثيقة لجوء تحمل رقم 25 .

ملحوظة : لايمكن التقدم بطلب لجوء الي بلجيكا عن طريق اي سفارة بلجيكية ولكن يمكن التقدم بطلب اللجوء عن طريق المفوضية العليا لشئون اللاجئين في البلد التي يقيم فيها الشخص .

الإجراءات التي تتبعها بلجيكا مع اللاجئ بعد التقدم بطلب اللجوء :

بعد التقدم بطلب اللجوء بإحدي الطرق السابقة واتمام الإجراءات المطلوبة سيمر اللاجئ بالمرحلة الأولية من اجراءات اللجوء في بلجيكا والتي تكون كالأتي :

يتم أخذ صورة شخصية للمتقدم بطلب اللجوء , ثم أخذ بصماته لعرضها علي نظام دبلن للكشف عن وجود بصمة أخري للشخص في إحدي دول دوبلن أم لا .

المعلومات الخاصة بالاجئ في بلجيكا :

بعد تسجيل اللاجئ بطلب اللجوء في بلجيكا ينم سؤال اللاجئ عدة أسئلة من بينها :

كيف وصلت الي بلجيكا , ولماذا أخترت بلجيكا بالتحديد للتقدم اليها بطلب اللجوء , وماهي الوثائق الرسمية التي يمتلكها مثل جواز السفر او اي وثيقة اخري يحملها اللاجئ .

يتم منح اللاجئ استمارة تضم عدة أسئلة لإكمال إجراءات اللجوء وعلي اللاجئ ان يجيب عن الأسئلة بدون أخطاء وبمصداقية كاملة أثناء تعبئة الإستمارة.

سيجد اللاجئ العديد من الموظفين والمترجمين يمكنه طلب الإستعانه بهم للمساعدة علي الإجابة علي تلك الأسئلة , كما يمكنه طلب مترجم خاص به , وبعد الأنتها سيتم رفع الطلب الي الجهة المختصة .

سكن اللاجئ في بلجيكا :

يتم توفير سكن للاجئ في بلجيكا في إحدي مراكز استقبال اللاجئين في بلجيكا بصفة مبدئية ,واذا كان الشخص معه عائلته تخصص ادارة مركز الأستقبال مكان له ولعائلته , مع توفير المساعدات المادية والإحتياجات الحياتية اللازمة .

اما الأشخاص اللذين يرغبون في ترك مراكز الأستقبال والعيش خارجه لن يستفيدوا من اي مساعدات تقدم لهم من خلال الجهة المختصة الا في حالة الرعايا الصحية , غير ان ايجاد منزل للعيش يحتاج الي وقت ومال وليس الامر بالسهل ,ولكن من يمتلك المال الكفي له حرية الأختيار لانه سيتكفل بنفسه .

يمكن لاي شخص داخل مراكز الأستقبال التنقل خارج المركز بحرية والتجول في كافة الأراضي البلجيكية دون اي مشكلة حيث ان مراكز الأستقبال ليست سجنا يقيدون به .

لكل مركز استقبال نظامه المحدد وعلي اللاجئين اتباع ذلك النظام من خلال التعرف عليه من قبل موظف بالمركز يرشدهم علي اسس النظام داخل المركز .

اللجوء في بلجيكا من القبول الي الرفض
اللجوء في بلجيكا من القبول الي الرفض

تحقيق اللجوء في بلجيكا :

يتم اللقاء للتحقيق في اللجوء من خلال طلب استدعاء ترسله الجهة المختصة بالتحقيق في طلبات اللجوء في بلجيكا وهذه الجهة تسمي المفوضية العامة لشئون اللاجئين البلجيكية . وعند الوصول للمفوضية تبدأ التفاوض معه علي العنوان الذي يقدمه ضمن معلوماته عند تقديم طلب اللجوء في بلجيكا , فأذا كان اللاجئ يسكن إحدي مراكز الإستقبال سيصله الإستدعاء علي المركز او علي العنوان الذي قرر ان يسكن به خارج مركز الأستقبال والذي تم وضعه من قبل .

لابد من الألتزام بالحضور في اليوم المحدد واذا لم يحضر اللاجئ عليه ابلاغ المفوضية بذلك وان يقدم اليها الأسباب التي دعته لعدم حضور لقاء التحقيق .

الأسئلة التي تطرح علي اللاجئ في بلجيكا :

1- ماهي الأسباب التي جعلتك تترك بلدك والتقدم بطلب لجوء الي بلجيكا ؟ .. وعلي اللاجئ ان يقدم أسبابه وان يقدم الوثائق التي لديه والتي تثبت صحة مايقول فهذا سيدعمه اكثر في قرار القبول .

2- لماذا أخترت بلجيكا للتقدم اليها بطلب اللجوء دون غيرها ؟

وهذه الأسئلة بعض ما قد يطرح علي طالب اللجوء وعليه الأنتباه في الأسئلة لان بعضها تكرر عليه بأكثر من أسلوب وعليه الحرص في أجابة نفس ما ذكره من قبل دون حدوث أخطاء .

ثم يأتي دور دراسة طلب اللجوء في بلجيكا واتخاذ القرار بالقبول او بالرفض طبقا لما تراه وحسب الأسباب التي تقدم بها اللاجئ عن التحقيق معه مقنعة ام غير مقنعة .

في حالة القرار القبول او الرفض بعد دراسة طلب اللجوء :

1- قبول اللجوء ومنح اللاجئ حق اللجوء السياسي .

2- منح اللاجئ حق الحماية الإحتياطية لعدم توفر الأسباب الكافية لمنح اللاجئ حق اللجوء ويتم منحه حق الأقامة المؤقتة في بلجيكا .

3- رفض اللجوء في بلجيكا والمغادرة او الترحيل .

أولا في حالة قبول طلب اللجوء في بلجيكا :

اذا أقتنعت المفوضية بأسباب طلب اللجوء ستقبل الطلب وتمنحه حق اللجوء السياسي علي الأراضي البلجيكية وستبلغه بذلك علي العنوان الذي تركه في ملف اللجوء الخاص به او علي مركز الأستقبال التابع لها .

حقوق اللاجئ في بلجيكا بعد قبول اللجوء :

سيحصل علي كارت الأقامة الكاملة في بلجيكا لمدة 5 سنوات ويتم تسجيل اللاجئ في البلدية .

يمكن للاجئ العمل في سوق العمل بحرية دون حصوله علي تصريح عمل فهو يعامل مثل بقية مواطني بلجيكا .

لم شمل الأسرة في بلجيكا :

بعد قبول اللجوء في بلجيكا يمكن للشخص التقدم بطلب لم شمل لأسرته للعيش معه في بلجيكا .

رفض طلب اللجوء :

تمنح بلجيكا الحماية الأحتياطية والأقامة المؤقتة علي الأراضي البلجيكية .. وتمنح الإقامة المؤقتة في بلجيكا مدة عام واحد فقط ومن ثم تجدد كل عام اذا لم تطرأ اي مستجدات علي حالة الشخص التي تجعل المفوضية تقوم بإلغاء الأقامة المؤقتة .

بعد مرور 5 سنوات علي التاريخ الذي تقدم فيه اللاجئ بطلب لجوء في بلجيكا يتم منح اللاجئ حق الأقامة الدائمة في بلجيكا والغاء الأقامة المؤقتة .

يحق للاجئ المؤقت في بلجيكا ان يعمل في سوق العمل البلجيكي بعد ان يتقدم بطلب للحصول علي تصريح مزاولة العمل في بلجيكا وذلك عن طريق البلدية التابع لها والمسجل علي قوائمها .

لايحق لمن يحمل الأقامة المؤقتة في بلجيكا ان يتقدم بطلب لم شمل لأسرته إلا بعد ان يحصل علي الاقامة الدائمة في بلجيكا بعد مرور 5 سنوات .

في حالة رفض اللجوء في بلجيكا :

اذا قررت المفوضية العامة في بلجيكا برفض طلب اللجوء بناء علي الأسباب التي تقدم بها طالب اللجوء يحق للاجئ التقدم بطلب للاعتراض علي القرار برفض الطلب وحين ذلك يمكن تقديم طلب استئناف أمام محكمة الأستئناف البلجيكية المختصة بقضايا الأجانب علي أرض بلجيكا .

وذلك خلال فترة لاتتجاوز 30 يوم من تاريخ تسلم قرار رفض اللجوء .. اما في حالة اذا تم قبول الأستئناف أمام المحكمة فأن القرار ملزم بتغيير قرار المفوضية والعودة لدراسة طلب اللاجئ من جديد مرة اخري , اما اذا تم رفض طلب الأستئناف علي اللاجئ مغادرة الأراضي البلجيكية بمحض أرادته او تقوم السلطات المختصة بترحيله الي بلده.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

فيزا روسيا للجزائريين وكيفية الحصول عليها 2022/2021

فيزا روسيا للجزائريين وكيفية الحصول عليها 2022/2021

فيزا روسيا للجزائريين وكيفية الحصول عليها 2022/2021 فيزا روسيا / تأشيرة روسيا , لكل من …

4 تعليقات

  1. موسئ علئ الشدة

    الله يوفق الجميع يارب وارجو من كل من يقرأ ان يهديني الئ طرق كي اسافر انا واولادي والله لاشقل ولا اكل ولا اي شي واقسم بالله العضيم بحكي الصدق بئذن الله ارجوكم ان تساعدني لكي اهاجر
    واطلب الجو اخواني خواتي من بعد ازن كل من سافر او في اي هاتف او سفاره يخبرني عل رقم هاتفي الله يسرها معكم يارب
    انا مسجل بلمفوضيه الامم من خمس سنوات ارجو منكم الجوء انا وعائلتي عندي اربع اولاد صغار السن نطلب الجوء حيث الامان ولاطمئنان بحيث الدرسه الي والئ اولادي ونطلب الجواء بسبب الحرب في سوريا وهدم منزلي ارجو الاطلع علئ امري وجزاكم الله كل خير يارب
    0096171638109
    موسئ العلي
    رقم ملفي 781-13c267842

    • طالما أنك مسجل بالمفوضية وعلي حسب ماذكرت مر 5 سنوات علي ذلك ولم يتم الرد عليك , فنفهم من ذلك انك لم يتم رفضك .. وفي هذه الحالة اعتقد بأن المفوضية لم تقتنع بالأسباب التي قدمتها ااو لازالت تبحث في أمرك , و انك ذكرت أسباب وتراجعت فيها وذكرت اسباب اخري .. لذلك عليك الأستفسار في هذا الأمر للمفوضية , او تبحث عن وسيلة تمكنت من الوصول الي بلجيكا ومن ثم تطلب اللجوء فور وصولك .

  2. محمد تيسير الكيلاني

    سلام عليكم طلبي إعادة التوطين في بلجيكا وأعاني من المعيشة الصعبة وراتبي لا يكفيني وانا متزوج ام لاثلاثت ايتام واجاني منها ولد وعددنا أصبحا ستة أشخاص اريد أنا وعائلتي عادة التوطين في بلجيكا وانا احمل شهادة بحرية وخبرة ثلاثت سنوات اريد يعادت التوطين لتحسين مستوى المعيشة لاقدر أن أرجع إلى بلدي كونها لا يوجد لدينا منزل وانا اخاف على عائلتي إلى الرجوع إلى سوريا راجين مساعدتي لانا وضعي مقيم في المخيم الزرق والوضع صعب اسمي محمد تيسير الكيلاني رقمي هاتفي009626626418 عنوان في الاردن الزرقاء وارجين منكم المساعده ودمتم عونن

    • وعليكم السلام أخ محمد تيسير الكيلاني , نحن لسنا جهة تنفيذية او مكتب عمل , نحن نقدم المعلومة وعلي القاريء السعي , واعادة التوطين لها جهات رسمية , جيث يمكنك مخاطبة المفوضية السامية , هيئة اللجوء والهجرة في مكان تواجدك , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *