أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء إلي هولندا 2016 وكيف تتعامل هولندا مع اللاجئين

اللجوء إلي هولندا 2016 وكيف تتعامل هولندا مع اللاجئين


اللجوء إلي هولندا 2016 وكيف تتعامل هولندا مع اللاجئين:

تعتبر هولندا من أشهر وجهات اللجوء في أوروبا سابقا , ولكن منذ العام الماضي 2015 أصبحت هولندا لاتعتمد علي التصريح بكل شئ يخص اللجوء واللاجئين , وهذه السياسة الجديدة تتبعها هولندا والغرض منها عدم لفت الأنتباه اليها من قبل اللاجئين .. ونفذت هولندا خطتها بذكاء وهي استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين في 2015 وتعاملت معهم علي حسب وجهه نظرها فقبلت من يستحق اللجوء علي حسب منظورها ورفضت من تراه لايستحق , دون التصريح بأرقام حتي لاتلفت النظر اليها وتشجع اللاجئين علي المجئ اليها , وركزت هولندا علي بعض التصريحات من قبل المسؤولين دون الألتفات لحقوق الأنسان .

اللجوء الي هولندا 2016 :

توافد أعداد كبيرة من اللاجئين العراقيين في هولندا , حيث ان هولندا والسويد من أكثر الوجهات في أوروبا والتي يفضلها العراقيين .. ولكن مع سياسة هولندا الجديدة في عدم الخوض والتوجه نحوها وبالرغم من ذلك نجد هولندا تتم وتنظر في طلبات اللجوء المقدمة اليها ..

ولكن نجد ان الأوضاع الخاصة باللاجئين العراقيين في هولندا ليست جيده الي حد كبير حيث يتم الأختيار والتفاضل بين أعداد العراقيين علي حسب درجة الأوضاع السيئة التي يأتي منها المواطن العراقي فهي في الغالب تفضل قبول المواطن القادم من الموصل وتجده أحق من المواطن القادم من بغداد وهكذا .

وفي العام الماضي أعرب الحاكم في هولندا في تصريحات مشينة بشأن أحوال اللاجئين وأكد علي نيته في أغلاق مايقرب من 30 مكان يأوي اللاجئين اليه بعد ان رفض طلبات اللجوء الخاصة بهم , وأوضح الأئتلاف الحاكم ان من يتم رفض لجوئه في البلاد عليه مغادرة هولندا خلال عدة أسابيع من قرار رفض اللجوء , كما أوضح ان ايواء من تم رفضهم للجوء غير معقول علي الأطلاق ..

اللجوء الي هولندا 2016
اللجوء الي هولندا 2016

ومع حلول عام 2016 لم يتغير اللجوء في هولندا كثيرا عن العام الماضي , بعد رفض البلديات التي تتبع لها الأماكن التي يتم ايواء اللاجئين المرفوض طلبهم للجوء لقرار الإئتلاف الحاكم .. والتهديد برفع هذا الملف للقضاء الهولندي , حيث ان اغلاق مراكز ايواء اللاجئين يعرضهم للتشرد في الشوارع .

ونددت الأمم المتحدة بتصريحات الإئتلاف الحاكم وقالت علي هولندا ان تلبي أبسط طرق العيش والحياة للاجئين المتواجدين علي أراضيها طالما لم يغادروا الي بلادهم ..

ماهي المساعدات التي تقدمها هواندا للاجئين في عام 2016 :

لم يتغير الوضع عن الأعوام السابقة ولم يتغير المساعدات التي تقدم من قبل الحكومة الهولندية تجاه اللاجئين القادمين علي أراضيها , وتبقي المساعدات البلدية جيده جدا لمن تم قبول طلب لجوئه من ناحية تجهيز المنازل وشراء اساس وفرش كامل للمنازل , ولكن المساعدات الهولندية تختلف من بلدية الي أخري ومن مدينة الي اخري وهذا الأمر يكاد يكون غير معروف من قبل اللاجئين القادمين الي هولندا ..

وهذه المساعدات التي تخص اللاجئين لفرش المنازل تعتبر قرض للجئين من البلديات وعلي اللاجئ تسديده بعد الأستقرار في هولندا , ولكن بعض البلديات لاتسترد المبلغ بالكامل والبعض لايسترد اي جزء من المبلغ ويعتبرونه مساعدات تمنح للاجئين .

اللجوء الي هولندا 2016
اللجوء الي هولندا 2016

فرص قبول اللجوء في هولندا 2016 :

من لديه أسباب قوية وظروف قاسية يمتلك اثباتات بما توضح هذه الأسباب والظروف ستكون لديه فرصة كبيرة لقبول طلب لجوئه في هولندا.

ولكن من اللاجئين القادمين من الدول الآمنة عليهم تقديم اثباتات قوية ودوافع تمكنهم من القبول , لان هولندا تعتبر ان هدف معظم اللاجئين القادمين من المناطق الآمنة هدف اقتصادي وليس هدف انساني تسعي لمساعدتهم والأهتمام بهم .

معاقبة كل من يرفض الأندماج في المجتمع الهولندي :

يتم معاقبة كل من يرفض الأندماج في المجتمع الهولندي بالغرامة او الغاء الإقامة :

يبحث حزب PvdA , وحزب VVD بمعاقبة من يرفض الأندماج في هولندا بإلغاء الأقامة الهولندية عنهم ولكن في نفس الوقت قامت وزارة العدالة والأمن الهولندية بإصدار تصريح ان هولندا لم تلغي اقامة اي لاجئ حتي الأن .. وعلي حسب قانون الإندماج في هولندا ينص : علي اللاجئ ان ينجح في اختبار اللغة الهولندية والتأقلم والتعايش في المجتمع والعمل , وهولندا تعمل الكثير من الجهود لدمج اللاجئين داخل المجتمع بعد قبولهم كلاجئين لديها وبعد حصولهم علي الأقامة وعلي المساعدات اللازمة وتوفير السكن , كما تمنح هولندا اللاجئ من 2500 الي 1000 يورو لسد أحتياجاته الضرورية , ولكن بعض البلديات تعتبر هذا المبلغ دعم وليس مضطر اللاجئ لتسديده , والبعض يعتبره قرض يجب تسديده اذا لم ينجح في امتحان اللغة الهولندية خلال3 سنوات من تاريخ حصوله علي الإقامة ..

ذكرت وزارة العدل الهولندية ان معاقبة من يرفض الأندماج في هولندا أقتصر فقط علي تغريم من لم ينجح في اجتياز الإمتحان بدفع مبلغ 1250 يورو , وهو المبلغ الذي تدفعه هولندا للاجئ مقابل شراء أثاث واحتياجات خاصة للمنزل , فذا لم ينجح في الأختبار او الأندماج عليه دفع قيمة الغرامة سابقة الذكر , فهم يحصلون علي مساعدات من هولندا ولايمكنهم رد المبلغ الذي حصلوا عليه .. وقد لايتمكنو من دفع قيمة الغرامة 1250 يورو لان المساعدات التي يحصلون عليها تكاد تكفي للحياة فقط ومن الصعب الادخار منها لدفع قيمة الغرامة ..

لذلك لم يصدر بخصوص ترحيل اللاجئين من هولندا لعدم الأندماج ولكن يبقي فرض الغرامة هي التي يعمل بها في شأن اللاجئين الرافضين للأندماج , ولكن تبقي القوانين تتغير من وقت الي آخر وعلي كل لاجئ الأندماج في المجتمع الذي يعيش فيه ولايكتفي بالمساعدات التي تمنح فقط وعليه الأهتمام بتعلم اللغة الهولندية او لغة البلد التي يتواجد فيها من أجل التأقلم معها ومعاونه نفسه حتي لايكون عبئا علي الدولة وعليه خوض سوق العمل حتي لايتعرض لدفع الغرامة او ما يحكم به القانون الحاضر او ما يطرأ عليه من تغييرات مستقيلية .

هل 3 سنوات مدة كافية لكي يندمج اللاجئ في هولندا :

نعم تعتبر فترة 3 سنوات مدة كافية جدا لاي شخص يريد ان يندمج في هولندا او في اي مجتمع كان , ولكن بعض اللاجئين يحصلون علي المساعدات فقط ولايهتمون بدراسة اللغة ولا التعرف علي المجتمع او خوض سوق العمل ومايعرضه للوقوع في مأزق من تنفيذ القوانين .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.