أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء في بريطانيا عن طريق الوصول غير الشرعي -الوصول الأسود

اللجوء في بريطانيا عن طريق الوصول غير الشرعي -الوصول الأسود


اللجوء في بريطانيا عن طريق الوصول غير الشرعي -الوصول الأسود:

هل يجوز الدخول الي بريطانيا عن طريق فيزا شنغن ؟

فيزا الشنغن – Schengen Convention : لا يحق لك الدخول الي بريطانيا عن طريق فيزا الشنغن , سواء بفيزا سياحية او دراسية لأن بريطانيا هي ليست من الدول المنضمة في اتفاقية شنغن.

اللجوء في بريطانيا عن طريق الوصول غير الشرعي -الوصول الأسود
اللجوء في بريطانيا عن طريق الوصول غير الشرعي -الوصول الأسود
  • الوصول الأسود الي بريطانيا

– يمكن لأي شخص التقدم بطلب للجوء في المملكة المتحدة / بريطانيا , عن طريق السفر بـ فيزا سياحة أو فيزا دراسة بمجرد وصوله إلى أراضيها , حيث أن المملكة المتحدة لا تمنح حق اللجوء عن طريق السفارات بالدول.

– كما يمكن الحصول على حق اللجوء في بريطانيا عن طريق الوصل بـ فيزا مؤتمر او من خلال فيزا إلى اليونان , ثم القيام بإجراءات غير قانونيه في التهريب , او بما يسمي الوصول الأسود إلى المملكة المتحدة بطريقة غير شرعية وذلك لأن اليونان كانت من قبل غير معترف ببصمتها من قبل دول الاتحاد الأوروبي , ام الأن فالوضع تغيير .

– ويقوم أغلبية اللاجئين بالسفر بالأسود عن طريق تركيا ولكن تكاليف التهريب مرتفعة جدا, حيث تصل تكلفة تهريب الشخص الواحد من تركيا الي بريطانيا حوالي (10 ألاف يورو) في المتوسط , كما ان المهربون الأتراك ليس لديهم الخبرة الكافية مثل المهربون اليونانيون , ويفتقرون للوسائل والطرق والحيل في التهريب مثلما يفعل اليونانيين .

– ومن الوسائل التي يتبعها الأتراك في التهريب , استخدام جوازات سفر مزورة أو جوازات لديها ختم عن طريق الرشوة ,أو جوازات شبيهه بالجواز الأصلي للشخص, في حين ان وسائل التهريب لدي اليونانيين من خلال اي جواز سفر , أو بطاقة هوية , أو شهادة سواقة اوروبية ومن غير أي ختم في الدخول والخروج .

– السفر عن طريق جوازات سفر مزورة او شبيهه بالأصل :

اذا ضبط ان جواز السفر الذي تحاول الهروب به ليس لك (مزور) في المطار التركي, فإن الأتراك يقومون فقط بمصادرة الجواز وإطلاق سراحك بعد توقيفك مدة أقصاه 48 ساعة, ويمكنك تكرار المحاولة طالما ان اتفاقك مع الشخص المهرب هو الدفع بعد الوصول.

– السفر عن طريق البحر من تركيا لليونان :

غير ان البعض يري ان السفر عن طريق اليونان بحراً هو افضل السبل, رغم خطورته,وارتفاع تكلفته التي تتراوح بين 800 و2800 يورو للشخص الواحد وعلي حسب درجة الأمان والراحة , فهي تعد وسيلة من ضمن وسائل التهريب المشهورة بقارب مطاطي.. ويستغرق حوالي ساعة في الوصول , إن لم يتعرض لكم خفر السواحل الذين قد يرغموكم على العودة او تفتيش القارب , وقد يتم سرقة أموالكم و إرغامكم ايضا على العودة إلى تركيا.

-السفر عن طريق البر من تركيا لليونان:

السفر والخروج من تركيا عن طريق البر  إلى اليونان فهو طريق محفوف بالمخاطر وخصوصا للعائلات.

 – السفر من تركيا الي بلغاريا عن طريق البر :

التهريب الأسود عن طريق البر من تركيا إلى بلغاريا خطر جدا , لأن اذا تم اعتقال الأشخاص وهو امر وارد جدا نظرا لطول المسافة سيرا على الأقدام , هنا سيجبر الشخص على البصم في بلغاريا وعليه الا يفكر في اللجوء في أي بلد أوروبي آخر من وقت تبصيمه في بلغاريا.

  • عند الوصول الي اليونان :

– وعند الوصول إلى اليونان يقوم الشخص بتسليم نفسه مع جواز السفر إلى أقرب مركز شرطة حيث سيتم إعطائك إقامة لمدة 6 أشهر .

مع العلم ان البصمة اليونانية الأن معترف بها وبالتالي يوجد خطوره عند الوصول في بلد اللجوء.

– قم بإبلاغ الصليب الأحمر في حال وصولكم إلى جزيرة معزولة او منطقة مهجورة  وذلك ليتم حمايتكم من خفر السواحل وابتزازهم , وفي حال اتخاذ الإجراء الأخير للسفر إلى بلد اللجوء , يسلك البعض خطوات الوصول الأسود وهو توفير جواز سفر أوروبي من قبل أحد الأصدقاء او المعارف , ولا يهم هنا التشابه التام  طالما ان يتطابق مع لون العينين والبشرة والعمر او متقارب على الأقل وفي هذه الحالة لن يحتاج الشخص إلى مهرب لأنه يستطيع السفر بمجرد الحصول على تذاكر سفر إلى بلد اللجوء ودفع قيمة الجواز..

– ولكن عليك العلم ان البلد التي ترغب في اللجوء اليها سواء بريطانيا او غيرها من الدول الأوروبية , سوف تقوم بترحيلك الي اليونان مرة اخري نظرا لبصمتك الموجودة لديها , وفي حالة ان اليونان رفضت استقبالك مرة اخري سيتعين علي البلد التي طلبت اللجوء اليها بمعالجة طلبك والنظر فيه.

– عليك اجادة بعض الجمل الأجنبية الأكثر استخداما (ما اسمك- ماذا تعمل- أين تسكن) بلغة جنسية صاحب الجواز , مع ضرورة حفظ المعلومات المدونة على الجواز, وفي حالة اذا ما ارتاب العاملين في الجوازات منك, لا يمكنهم إثبات ان الجواز ليس لك بأستجوابك عن طريق الأسئلة حتي تعترف او تقع في خطأ.

– موظفي المطار لا يجيدون لغة صاحب الجواز , وهم في الغالب يجيدون تحدث اللغة الإنجليزية, ويريدون الإجابة على أسئلتهم ,وسيطلبون مترجم لغة اذا كانت اللغة لايجيدونها فهذا الأمر وارد ولا داعي للتوتر والقلق.

– تجنب قدر الأمكان الحديث بالمطار باللغة العربية وارتدي ملابس عادية مثل ملابس الغرب (بنطلون وقميص) ولا داعي للزي الوطني, واجعل ابتسامتك علي وجهك لا تفارقه وتحلي بالهدوء وخصوصا مع موظفي المطار وتجنب الاضطراب والخوف.

  • اللجوء في بريطانيا – معلومات أضافية وأستفسارات:

إجراءات تقديم اللجوء:

يجب أن يكون الطلب مسجلا لدىUK Border Agency / وكالة الحدود بالمملكة المتحدة, مع اضافة اسرة طالب الجوء (زوجته أو أطفاله) في الطلب, والتحدث إلى موظف من وكالة الحدود بالمملكة المتحدة الذي سوف يلتقط صورة للشخص وافراد اسرته  ويأخذ بصمات الأصابع وسيلقي بأسئلة متعلقة بسبب الهروب من بلده وهويته الأصلية ,ومعرفة كيفية مجيئه إلى المملكة المتحدة.

– إذا كانت لدى طالب اللجوء أي أسئلة بخصوص الدعم أو المساعدة بخصوص استمارة طلبه فيمكنه الإتصال بأقرب منظمة مستقلة لتقديم المشورة بشأن اللجوء أو المشرف على قضيته أو ممثله القانوني.

– إذا كانت لدي الشخص أية أسئلة بعد تقديم استمارة طلبه للجوء, يمكنه الاتصال بالمكتب الإقليمي او الاتصال هاتفياً بخط استفسار دعم اللجوء Asylum Support Enquiry Line على الرقم 08456021739 .. وفي القطاع الطوعي يمكن للمنظمات العمل على مساعدة طالب اللجوء , في السكن وتوفير الخدمات الاجتماعيه , وتوجيهه في حالة رغبته في الدراسة هو واطفاله.

هواتف منظمات لدعم اللاجئين في بريطانيا:

يمكن الاتصال عبر الأرقام التالية:

  • منظمة العمل الصالح للاجئين

(Refugee Action)

01159418552

إيست ميدلاندز East Midlands

 

  • مجلس اللاجئين ((Refugee Council

01473221560

شرق إنكلترا – East of England

 

  • مجلس الويلز للاجئين

(Welsh Refugee Council)

02920489800

ويلز – Wales

 

  • منظمة العمل الصالح للاجئين

(Refugee Action)

01179892100

جنوب شرق إنكلترا – South East England

 

  • مجلس اللاجئين ((Refugee Council

02073466700

لندن – London

 

  • خط المساعدة للمهاجرين

(Migrant Helpline)

01304203977

جنوب شرق إنكلترا – South East England

 

  • المجلس الإسكتلندي للاجئين

(Scottish Refugee Council)

01412489799

اسكتلندا – Scotland

 

  • مركز الموارد المتعدد الثقافات

(Multicultural Resource Center)

02890244639

إرلندا الشمالية – North Ireland

 

  • خدمة اللاجئين لشمال إنكلترا

(North England Refugee Service)

01912220406

شمال شرق إنكلترا – North East England

 

  • مجلس اللاجئين ((Refugee Council

01132449404

يوركشاير وهامبرسايد – Yorkshire& Humberside

 

  • منظمة العمل الصالح للاجئين

(Refugee Action)

01612331200

شمال غرب إنكلترا – North West England

 

  • مجلس اللاجئين ((Refugee Council

01216221515

وست ميدلاندز – West Midlands

للمزيد من المعلومات يمكن الاتصال هاتفياً ومجاناً بـ المنظمة الدولية للهجرة في لندن على الرقم( 08007832332).

كما يمكنكم الأطلاع علي هذه المقالات :

اللجوء في بريطانيا – المقابلة وإجراءات تقديم طلب اللجوء ,أضغط من هنــــــا.

اللجوء الأنساني في بريطانيا ,أضغط من هنـــــا .

عيوب اللجوء في بريطانيا ,أضغط من هنـــــا .

مستجدات اللجوء في بريطانيا وحقوق طالب اللجوء ومسئولياته ,أضغط من هنــــــا.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي

الإقامة ولم شمل الأسرة في الأوروغواي يحق للمهاجر في الأوروغواي او الحاصل علي إقامة عمل …

10 تعليقات

  1. مهدى ابراهيم ابكر عمر

    السلآم عليكم ورحمة الله
    الاسم:مهدى ابراهيم أبكر عمر
    اطلب اللجوء الإنساني إلي دول أروبا الرجاء مساعدتي
    وشكرا

    • وعليكم السلام اخ مهدي ابراهيم , نحن لسنا جهة تنفيذية او مكتب سفريات او غيره , نحن نقدم المعلومة لمن يبحث عنها فقط , وشكرا لك علي ثقتك , وارجو ألا تقع فريسة لنصب من قبل المحتالين حيث لا يوجد من يساهدك في هذا الامر غير السفر للوجهة التي ترغبها وطلب اللجوء مع تقديم اسباب كافية ومقنعة , وعليك الدخول علي موقعنا هذا وستجد به مقالات كثيرة عن اللجوء الانساني لعديد من الدول , اكتب في الجزء الخاص بالبحث (اللجوء الانساني) وستظهر لك المقالات , والله الموفق.

  2. مرحباً، اذا كان الشخص قد حصل على فيزا شنغن من إحدى الدول الأوربية ووصل أوربا ومن ثم دخل بريطانيا بشكل غير رسمي، هل سيتم إرجاعه الى البلد الذي حصل منه شنغن وفق اتفاقية دبلن؟ علما انه لم يقدم لجوء وليس لديه بصمة لجوء في اي دولة اوربية وأول تقديم لجوء له في بريطانيا. شكرا مقدماً

    • في الغالب ستراجع بريطانيا بلد الشنغن ,فإذا رغبت في استقبالك سيتم ترحيلك إليها , او تقوم بريطانيا بدراسة طلب اللجوء وتقرر ماذا ستفعل معك خصوصا انك لم تترك بصمة لجوء او سبق ان طلبت لجوء في غيرها , كما اريد ان اعلم الجميع ان مثل هذه الامور بتبقي تساهيل وحالات فردية , الذي يحدث مع غيرك ليس بالضرورة ان يحدث معك , ولكن احرص علي ان يكون لديك اسباب قوية تقنع بها هيئة الهجرة واللجوء البريطانية , وان تكون اجاباتك موحدة في كل مقابلة .. والله الموفق.

  3. سلام،في حال لم تكن هناك حروب في بلدي أو الوضع نصف آمن، ماهي الأسباب الأخري التي يمكنني استخدامها في إقناعهم مثلا، وشكرا

    • أخت Sara , وضع البلد الغير آمن وبه حروب ومنازعات هي أهم اسباب اللجوء الأنساني وأقواها .. وربما كان الخوف من القتل او الثأر , او الأضطهاد نتيجة الأختلاف في المعتقدات الدينية او السياسية , او لمن يشتكون من الأضطهاد بسبب الميول الجنسية المختلفة . والله الموفق.

  4. اخي العزيز اريد الهجره الى بريطانيا عن طريق المغرب ارجو منك مساعدتي في المعلومات اللازمه وما نسبة نجاح هجرتي عن طريق المغرب وهل هناك خطر وما هو متوسط المبلغ المادي الذي احتاجه وشكرا لك

    • أخ عبد الله , الهجرة الي بريطانيا تعني اولا الحصول علي الفيزا البريطانية وهي اولي الخطوات نحو الهجرة , وإليك هذا المقال ربما يكون عوناً لك أضغط من هنــــــا , اما نسبة نجاح الهجرة فترجع الي طريقة الهجرة او الغرض من الهجرة (عمل – دراسة – علاج – زواج ) لأن لكل طريقة ظروفها الخاصة التي يترتب عليها النجاح من الفشل , وستحتاج في مدخراتك للكشف البنكي ماقيمته 1000 جنية استرليني تقريبا , ويفضل لو اكثر من ذلك في حال عدم السفر للعمل .. والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *