أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / العمل والمهن المطلوبة في التشيك

العمل والمهن المطلوبة في التشيك


العمل والمهن المطلوبة في التشيك

العمل في جمهورية التشيك

التشيك دولة مثالية للوافدين للعمل والمعيشة علي أراضيها , لذا يسعي إليها الكثير من الأشخاص الباحثين عن الأستقرار والحياة الكريمة .. وعن العمل والمهن المطلوبة في دولة التشيك سيكون محور هذا المقال , فتابعوا معنا ..

العمل والمهن المطلوبة في التشيك
العمل والمهن المطلوبة في التشيك

تقع جمهورية التشيك في قلب القارة الأوروبية , وتحظي بموقع مناسب للأعمال والتجارة , فهي تعد مثالية للأجانب الوافدين إليها.

والإقتصاد التشيكي : يعتمد على الصادرات بشكل كبير , بالإضافة لوجود قطاع خدمات يشكل حوالي 60٪ من الناتج المحلي الوطني الإجمالي .

اللغة التشيكية : تعد من اللغات الصعبة في التعلم , ولكن يمكن التحدث باللغة الإنجليزية لأنها تستخدم على نطاق واسع فالتواصل ليس مشكلة.

الضرائب : أي شخص يمتلك منزل دائم في جمهورية التشيك ويقضي أكثر من 183 يوماً في السنة , فيعتبر مقيماً ويلزم بسداد الضرائب.

(العمل والمهن المطلوبة في التشيك)

عملت جمهورية التشيك علي جذب العمالة الوافدة , نظراً لجمال العاصمة براغ حيث يرغب الكثيرون في البقاء والمعيشة فيها , غير ان خصخصة إقتصاد الدولة التشيكية , والإنفتاح على الإستثمار الأجنبي خلال فترة التسعينيات.

بعد إنضمام التشيك كعضوة إلى الإتحاد الأوروبي في عام 2004 ,أصبح العثور على وظيفة في الجمهورية التشيكية الخيار الواقعي لراغبي الهجرة والعمل من المغتربين.

ولقد سجلت حكومة جمهورية التشيك في عام 2016 اسماً جديداً وقصيرًا جديداً (التشيك) بعد عن كان اسمها بوهيميا , حيث يهدف لتسهيل الحياة للوافدين المتحدثين باللغة الإنجليزية , ومن ثم الحد من الإرتباك المستمر , والعمل علي تقصير الأسماء الغير رسمية , كما يمكن استخدام الأسم الكامل أو بالتبادل مع الأسم المختصر .

(العمل والمهن المطلوبة في التشيك)

تعرف علي :

فيزا شنغن التشيك بالتفصيل

الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية

لم الشمل في التشيك والأوراق المطلوبة للتجمع العائلي في التشيك

الدراسة في التشيك – إجراءات وخطوات التقديم للجامعات التشيكية

 

السوق التشيكي

مزايا العمل في التشيك

جمهورية التشيك تعد موقع جذاب للموظفين الأجانب وللعديد من الشركات الدولية بشكل خاص , بسبب موقعها المركزي داخل قارة أوروبا.

ونظراً لجودة البنية التحتية وروابط النقل , فهي تمثل البيئة الممتازة لممارسة الأعمال التجارية , مع كلاً من روسيا وألمانيا , بجانب سمعتها الجيدة بين المستثمرين لكونها سوق غربي مستقر , مم يعني أن الدولة قد اهتمت بجذب قدر كبير من الإستثمار الأجنبي المباشر .

ومن المزايا الأخرى للعمل في جمهورية التشيك تشمل , اقتصاد مفتوح وقوة عاملة ماهرة ..

في حين تمثل اللغة التشيكية واحدة من أكبر العقبات أمام الوافدين من العمال الأجانب , ولكن يبقي القول أن اللغة الإنجليزية يمكن التعامل بها لكونها منتشرة على نطاق واسع في قطاع الأعمال.

(العمل والمهن المطلوبة في التشيك)

 

الإقتصاد التشيكي والقوة الدافعة

اقتصاد جمهورية التشيك يعتمد في جذوره علي التصنيع , فكانت مورافيا وبوهيميا القوة الصناعية لـ الإمبراطورية (النمساوية المجرية).

وتشيكوسلوفاكيا (سابقا) كانت واحدة من الإقتصادات الصناعية الرائدة في العالم .. اما في يومنا هذا فحوالي 38 ٪ من إجمالي القوى العاملة يعملون في القطاع الصناعي , وحوالي 60 ٪ من القوى العاملة يعملون في القطاع الثانوي (يشكل ما يقرب من 60 ٪) من الناتج المحلي الإجمالي للتشيك .

كما تتوفر العديد من الصناعات الرئيسية , والتي من بينها ( صناعة السيارات , وإنتاج الحديد الصلب , والهندسة , والمستحضرات الطبية , وغيرها كثر ..

وصناعة السيارات بمفردها تمثل حوالي 28 ٪ من ناتج الصناعة التشيكية , كما انها أكبر صناعة فردية في الدولة .. اما صناعة البيرة فتمثل حجر الزاوية في الإقتصاد التشيكي , وتحتل التشيك سادس أكبر انتاج في أوروبا للبيرة , وهي تتفوق عالمياً في استهلاك البيرة !

(العمل والمهن المطلوبة في التشيك)

 

تعرف علي :

عيوب اللجوء في جمهورية التشيك

اللجوء في التشيك وحق طلب الحماية الدولية علي أراضيها

رفض فيزا التشيك السياحية – اسباب رفض شنغن التشيك

بصمة اللجوء في التشيك وتأثيرها علي طالبي اللجوء في الدول الأخري

 

القطاعات الصاعدة في التشيك

صناعة السياحة في طريقها نحو الازدياد , حيث ان العاصمة براغ تستمر في جذب اعداد قياسية من الوافدين من السياح كل عام , وهناك مدن شهيرة للمنتجعات الصحية في البلاد مثل (كارلوفي فاري , أو ماريانسكي لازني) , كما ان قلاع العاصمة الشهير تحظى بشعبية كبيرة من السائحين .. (العمل والمهن المطلوبة في التشيك)

 

عقبات العمل في التشيك :

اللغة التشيكية وتواجد الفساد

الفساد والبيروقراطية من سمات الحياة اليومية في الجمهورية التشيكية , حيث احتلت جمهورية التشيك المرتبة الـ 47 من أصل 176 دولة .. كما ان الفساد مخالف للقانون , غير ان ملاحقة القضاء لاتزال ضعيفة لمواجهة وتصدي الفساد .

اما اللغة التشيكية , فهي تشكل عقبة اخري رئيسية امام الوافدين , فهي تتطلب حوالي 44 أسبوعاً من التعلم كي يصبح المتلقي ماهراً .. غير ان التحدث باللغة الإنجليزية أصبح ممكناً على نطاق واسع , ولا سيما بين الشباب الوافدين للدراسة او العمل , كما ان الشركات الدولية تستخدم اللغة الإنجليزية في تعاملاتها بشكل عام.

(العمل والمهن المطلوبة في التشيك)

2-

فرص عمل في جمهورية التشيك

قطاع السياحة في البلاد يوفر العديد من الفرص للعمل في جمهورية التشيك .. حيث أن العديد من الأنشطة الترفيهية تستهدف السياح , والوظائف في المجال السياحي غالبا ما تكون مناسبة للعمال الأجانب لكونهم يتحدثون لغات أجنبية أخرى غير التشيكية .. فاللغة الإنجليزية تعد اللغة الدولية لقطاع الأعمال التجارية .. وتمثل ألمانيا الشريك التجاري الرئيسي لدولة التشيك , لذا  فالطلب على المتحدثين باللغتين الإنجليزية والألمانية.

فمن يجد في نفسه مستوفي المؤهلات المطلوبة فقد يتمكن من العثور على وظيفة مثل (تدريس في مدرسة لغات خاصة) أو العمل لدي شركة دولية كبيرة ..

والمطلوب للعمل :

 – شهادة جامعية و / أو شهادة تدريس (TEFL) بجانب بعض الخبرة في مجال التدريس .. كما يمكن الإتصال بالتمثيل الثقافي لبلدك في التشيك (المجلس الثقافي البريطاني أو معهد جوته) من اجل الحصول على معلومات تخص فرص العمل .

 

شركات عالمية كبري في جمهورية التشيك

 – هناك شركات عالمية كبرى , تعمل في كافة المجالات في دولة التشيك , كما ان الشركات متعددة الجنسيات تعد الأفضل للعثور على عمل في البلاد , فهي تتمتع عادةً بخبرة واسعة في توظيف الأجانب ..

Exxon Mobil و Mondelēz International ( سابقا Kraft Foods) و Tesco , وهذا على سبيل المثال , ليست سوى بعض الشركات العالمية التي لها وجود كبير في البلاد.

 – بالطبع توجد شركات محلية تقوم بدور كبير واساسي في السوق الدولي , مثل :

ČEZ و Agrofert و Agropol و Zentiva و Bata و Škoda و Budvar و Pilsner Urquell.

 – دليل الأعمال العالمي compass كومباس , هو المكان الجيد للبحث عن الشركات المحلية , أو يمكنك الإتصال بـ غرفة التجارة في بلدك التابعة لـ جمهورية التشيك ..

(العمل والمهن المطلوبة في التشيك)

 

العثور على وظيفة في جمهورية التشيك

تعتبر أفضل فرصة لك للعثور على عمل في التشيك , لدي الشركات متعددة الجنسيات .. فمن لم يحالفه الحظ في البحث عن فرص عمل على المواقع الإلكترونية الخاصة بهم أو عن طريق الإتصال المباشر بهم , فيمكنه اتباع الطريقة التقليدية وهي التقدم من خلال مواقع التوظيف الدولية أو وكالات التوظيف .. فإذا كنت تتحدث اللغة التشيكية او حتي ملماً بها فيمكن إستخدام أحد مواقع التوظيف التشيكية .. فغالباً ما تعلن الشركات المحلية في جمهورية التشيك والتي تحتاج موظفين من ذوي المهارات العالية وتعلن عن وظائف معينة (للوظائف الشاغرة) في قائمة الوظائف المتاحة للبطاقات الزرقاء أو بطاقات الموظفين الوافدين.

(العمل والمهن المطلوبة في التشيك)

 

فرص ريادة الأعمال في التشيك

إذا كنت تبحث عن فرص عمل في جمهورية التشيك , فيمكنك التعرف علي المجالات التالية :

  – مجال التعليم والتدريب (قيام الشركات بالإستثمار في الموارد البشرية) , وفي الهندسة المتقدمة.

 – العلم والإبتكار : حيث يغطي هذا المجال قطاعات مختلفة , بالإضافة للتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا النانو .

 – الرعاية الصحية : هناك طلب ليس فقط على المعدات الطبية وخدمات إدارة الرعاية الصحية , ولكن على منتجات نمط الحياة ايضا.

 – السلع الإستهلاكية : فالطلب متزايد على سلع الأثاث والموضة والإكسسوارات المستوردة.

 – الطعام والشراب : لقد زاد الطلب على المأكولات العالمية وخصوصاً مع الاتجاه نحو العولمة , وتقديم اطعمة مختلفة مثل الأطعمة النباتية.

 

ظروف العمل في التشيك

العمل في جمهورية التشيك يتم تنظيمه بقوانين عمل واسعة النطاق .. حيث ينص قانون العمل على وجوب وجود عقد مكتوب لأي وظيفة , يوضح (مدة عقد العمل , طبيعة العمل , وساعات العمل , وطول فترة الإختبار , والإجازة السنوية , والحد الأدنى للأجور) وما إلى ذلك.

وبموجب القانون التشيكي , لا يمكن أن تتجاوز فترة الإختبار عن 3 أشهر أو 6 أشهر (للمناصب الإدارية).

 – يحق للموظف الحصول على 4 أسابيع كـ إجازة سنوية مدفوعة الأجر , مع أسبوع إضافي (المعيار في الشركات الراسخة).

 – اما متوسط ​​ساعات العمل للموظفين بدوام كامل فهي حوالي 41.7 ساعة في الأسبوع , وهي أعلى بقليل من متوسط منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية ​​OECD .

 

وأخيراً :

تكلمنا عن العمل والمهن المطلوبة في التشيك , وتركنا لكم روابط لمقالات سابقة لمن يرغب في الإطلاع عليها .

(العمل والمهن المطلوبة في التشيك)

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليفك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك

تأشيرة لم الشمل العائلي في التشيك وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتأشيرة شنغن التشيك تأشيرة لم …

4 تعليقات

  1. Abderrahim El Garouani

    طلب فيزا عمل

    • نحن لسنا جهة تنفيذية او مكتب عمل , نحن نقدم المعلومة فقط وعلي القاريء السعي, والله الموفق.

  2. بحت عن عمل

    • نحن لسنا جهة تنفيذية او مكتب عمل , نحن نقدم المعلومة فقط وعلي القاريء السعي, والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.