أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية

الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية


الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية

التشيك من الدول الأوروبية التي تتمتع بمزايا عديدة تجعل منها دولة هجرة مثالية , ولذا يسعي الكثيرون نحو السفر الي التشيك للعمل والمعيشة ومنهم من يقبل علي الزواج من فتاة/سيدة تشيكية رغبة في الأستقرار والحياة الكريمة .. ونحن في هذا المقال سوف نلقي الضوء علي طرق الهجرة الي التشيك , ومزايا وعيوب الهجرة الي التشيك , كما سنوضح كيفية الحصول علي جنسية الشيك وامتلاك جواز السفر التشيكي , فتابعوا معنا ..

الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية
الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية

دولة التشيك / الجمهورية التشيكية , هي دولة غير ساحلية تقع في وسط قارة أوروبا .. كما تعرف بتاريخها القديم بأسم بوهيميا.. والدولة التشيكية تحدها من الجنوب النمسا ومن الغرب ألمانيا , ومن الشمال الشرقي بولندا , اما سلوفاكيا فتحدها من الجنوب الشرقي ..

تمتع جمهورية التشيك بالمناظر الطبيعية الجبلية , حيث تغطي مساحة 78871 كيلومتر مربع (30452 ميل مربع) , ولديها مناخ معتدل علي الأغلب يعد مناخ قاري ومحيطي .. وتعد مدينة براغ العاصمة وأكبر المدن , ومن المدن الرئيسية والمناطق الحضرية الأخرى في التشيك , نجد مدينة برنو , ومدينة أوسترافا , ومدينة بلزن وأيضاً ليبيريتش.

وجمهورية التشيك هي عضو في حلف الناتو , وعضو في الإتحاد الأوروبي , ومجلس أوروبا , ومنظمة التعاون الإقتصادي والتنمية , وفي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

والتشيك هي (جمهورية برلمانية موحدة) ودولة متقدمة لكونها تتمتع بإقتصاد متقدم وسوق اجتماعي مرتفع الدخل .. وهي تعد (دولة رفاهية) ذات نموذج إجتماعي اوروبي .. وتوفر الرعاية الصحية الشاملة لمواطنيها , كما ان التعليم الجامعي خالي من الرسوم الدراسية .. وهي تحتل المرتبة التاسعة بين أكثر الدول أماناً وسلماً , و المرتبة الـ 12 في مؤشر الأمم المتحدة (للتنمية البشرية المعدلة) لعدم المساواة , والمرتبة 24 في مؤشر رأس المال البشري للبنك الدولي , والمرتبة 31 في الحكم الديمقراطي .. (الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية)

 

مقالات للأطلاع ذات صلة :

فيزا شنغن التشيك بالتفصيل , أضغط من هنــــا للدخول علي المقال .

فيزا شنغن – schengen visa – التأشيرة الأوروبية ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

كسر الفيزا الشنغن الأوروبية ومايترتب عليها من عواقب ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

فيزا شنغن وكيفية الحصول علي الشنغن بدون بصمة,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 

طرق الهجرة الي التشيك :

1 – الهجرة إلى التشيك عن طريق الدراسة

دولة التشيك بها عدد من الجامعات والمعاهد التي توفر للطلاب مستوى تعليمي جيد ومتميز , ويمكن للطلبة الاجانب الراغبين في استكمال دراستهم في إحدى الجامعات التشيكية , اختيار الجامعة المناسبة والتقدم بطلب عبر موقع الجامعة الإلكتروني ,وعند الحصول على قبول جامعي , يمكنه التوجه إلى القنصلية التشيكية الموجودة في بلده للحصول على التأشيرة التي تمكنه من السفر إلى دولة التشيك .. ويحق للطلبة مزاولة العمل في التشيك ولكن بدوام جزئي أثناء فترة الدراسة .. ويستطيع الطالب ايضا التقدم بطلب العمل بدوام كامل بعد تخرجه من الجامعة وهنا يحصل على تصريح بالإقامة المؤقتة في التشيك لمدة سنة قابلة للتجديد بحسب عقد العمل.

 

2 – الهجرة إلى التشيك عن طريق العمل

الأشخاص الذين لديهم مؤهلات علمية , ومهارات وخبرات يمكنهم البحث عن فرصة عمل في دولة التشيك , عن طريق الدخول علي المواقع الإلكترونية المتخصصة للوظائف .. وعندما يعثرون على فرص عمل مناسبة , يمكنهم التقدم بطلب تأشيرة عمل من القنصلية التشيكية في بلد الأم .. وبعد الوصول إلى الأراضي التشيكية , يتم منح العامل إقامة مؤقتة لمدة عام قابل للتمديد بحسب عقد العمل .. وفي حال أقام الشخص داخل البلد لمدة 5 أعوام  يمكنه التقدم بطلب (الحصول علي الإقامة الدائمةفي التشيك).

 

3 –الهجرة إلى التشيك من خلال (برنامج الإقامة الذهبية)

برنامج الإقامة الذهبية في التشيك يستهدف المستثمرين الأجانب , حيث يمكن الشركة أو الفرد الأجنبي من التقدم بطلب الحصول علي تأشيرة الإستثمار.

وللحصول على هذه التأشيرة , يشترط استثمار في الدولة بمبلغ لا يقل عن 2,850,000 يورو , سواء كان الاستثمار علي شكل نقدي أو بشكل نقدي 40% بالإضافة الي أصول أخرى مثل (العقارات أو معدات … ) بنسبة 60% .

كما يشترط التأمين بتوفير ما لا يقل عن 20 وظيفة لمواطني دول الإتحاد الأوروبي بدوام كامل .

في هذه الحالة لا يشترط أن يكون المستثمر مقيماً بصفة دائمة داخل دولة التشيك , حيث يمكن اتمام الإجراءات عن طريق القنصلية التشيكية في بلده الأم ..

أما في حال الوجود الفعلي داخل البلاد , فيمكن للمستثمر التقدم بطلب تغيير نوع التأشيرة , متي يكون مستوفياً للشروط السابق ذكرها , ويحق لأفراد الأسرة الحصول ايضاً على الإقامة فور وصولهم ..

تصريح الإقامة الذهبية يعطي الحق لحامله ولأفراد أسرته فرصة التنقل و السفر بحرية في منطقة شنغن ..

 

4 – الهجرة إلى التشيك عن طريق لم الشمل العائلي

القوانين في جمهورية التشيك تسمح للمقيمين الشرعيين على أراضي الدولة بإستقدام أفراد العائلة للعيش معه , ويحق لهم الحصول علي الإقامة الدائمة بعد خمس سنوات.

 

5 – الهجرة إلى التشيك عن طريق الزواج من مواطنة/مواطن تشيكي

إذا تزوج الشخص الأجنبي من مواطن تشيكي , فيمكن التقدم بطلب تأشيرة للإلتحاق بالزوج أو الزوجة , وغالباً ما يتم منح الشخص الأجنبي تصريح إقامة لمدة عام قابل للتجديد , ومن ثم يمكنه الحصول علي الإقامة الدائمة التي تؤهله للحصول على الجنسية التشيكية بعد مرور خمس سنوات من الإقامة .

(الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية)

 

مقالات للأطلاع ذات صلة :

دول معفية من فيزا شنغن القصيرة الأجل- كيفية الحصول علي الشنغن ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 أخطاء يجب تفاديها عند التقديم علي التأشيرة الشنغن,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

بصمة دبلن وتأثيرها علي اللجوء الي الدول الغير أوروبية,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 

مزايا وعيوب العيش في التشيك

مزايا العيش في التشيك (الإيجابيات)

 – العيش في دولة آمنة مستقرة الأوضاع.

 – الأسعار الي حد ما معقولة .

– الرعاية الصحية متطورة وجيدة .

 – إنشاء شركة و البدء في العمل يعتبر أمر سهل في دولة التشيك .

 – المكان مزدهر ومليء بسبل التسلية ويمكن القيام بنشاطات مختلفة .

 

عيوب العيش في التشيك (السلبيات)

 – عمليات الإحتيال في الدولة كثيرة .

 – الإيجار في التشيك مرتفع جداً وخصوصاً في المدن الكبيرة والعاصمة.
القيادة في شوارع التشيك صعبة، والحصول على رخصة قيادة هناك صعبة جداً

 – خدمات العملاء تعد سيئة .

 – توجد رسوم علي المعاملات المصرفية جميعها.

(الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية)

2-

الجنسية التشيكية

 جواز سفر التشيك / Czech passport

يشترط قانون الهجرة ومنح الجنسية في التشيك , أن يكون الشخص الأجنبي مقيماً في الدولة لمدة لا تقل عن خمس سنوات متتالية , ويشترط ايضاً خلو سجله الجنائي من الأعمال الإجرامية .. ويشترط على المتقدم بطلب منح الجنسية ان يكون متقناً لللغة التشيكية بشكل جيد , وان يكون ملماً بتاريخ الدولة.

مزايا الحصول علي الجنسية التشيكية

مواطنو جمهورية التشيك يتمتعون بالعديد من المزايا والتي من أبرزها :

 – حق ممارسة العمل في الدولة و دول الإتحاد الأوروبي.

 – الإستفادة من الخدمات المجانية الصحية المقدمة .

 – الإستفادة من الخدمات التعليمية في المدارس والجامعات في التشيك وفي دول الإتحاد الأوروبي.

 – حامل جواز السفر التشيكي , يمكنه السفر إلى 162 دولة أوروبية بدون تأشيرة مسبقة أو بالتأشيرة لدى الوصول.

(الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية)

وأخيراً :

تكلمنا عن الهجرة إلى التشيك بعدة طرق والحصول علي الجنسية التشيكية ,و تركنا لكم روابط لمقالات سابقة ذات صلة لمن يرغب في الإطلاع عليها.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليفك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.