أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الطلاق في بريطانيا بعد التعديلات في قانون الطلاق البريطاني

الطلاق في بريطانيا بعد التعديلات في قانون الطلاق البريطاني


الطلاق في بريطانيا بعد التعديلات في قانون الطلاق البريطاني

بريطانيا تسعي لتسهيل إجراءات الطلاق وحماىة حقوق الزوجة بعد الأنفصال

بعد الإنتهاء من التعديلات الجديدة ستتمكن الكثير من الأزواج الأنفصال بدون قيود وبشكل أسرع من زي قبل..

فالحكومة البريطانية ترغب في تعديل القوانين الخاصة بالطلاق في إنجلترا , وجاءت هذه الرغبة نتيجة معاناة كثير من الزوجات أو الأزواج من جراء القوانين السابقة التي تحول دون أنفصالهما في كثير من الحالات , ومع التعديل في هذه القوانين تستطيع الأزواج من الحصول علي الأنفصال بهدوء وبدون التسبب في ترك آلالام للطرف الثاني وبشكل أكثر مرونة.

ولقد أكد وزير العدل السيد / ديفيد جوك, أن القيام بتطبيق التعديلات الجديدة ستتم في أقرب وقت .

الطلاق في بريطانيا بعد التعديلات في قانون الطلاق البريطاني
الطلاق في بريطانيا بعد التعديلات في قانون الطلاق البريطاني

– ففي القوانين السارية , يدفع أحد الزوجين الي أن يزعم بأن شريكه قد فعل الزنا , أو يثبت أن سلوكه الشرك الآخر غير طبيعي, وذلك من أجل الشروع في إجراءات الطلاق في انجلترا..

 – وفي حال ان حدوث تفييرات في القانون , يستوجب في  المستقبل ان يذكر الزوجين معاً أن  الحياة الزواجية قد انهارت و غير قابلة للإصلاح ويرغبا في الأنفصال بهدوء.

 – وهنا لن يتمكن أحد الزوجين من رفض الطلاق, فليس مسموح له الرفض إذا كان الطرف الآخر يرغب في ذلك.

 – في الوقت الحالي , حدوث الطلاق في حال ثبوت الخطأ علي أحد الطرفين , ( الزنا أو سلوك غير طبيعي) يستغرق من الوقت من 3 إلى 6 أشهر.. ولكن في حال طلب الطلاق دون ثبوت خطأ علي احد الطرفين فيستغرق  مزيداً من الوقت لعدم أستيفاء الشروط .. حيث يتطلب من  الزوجين إثبات انفصالهما في المعيشة لمدة عام على الأقل في مقاطعة اسكتلندا الواقعة في شمال غرب أوروبا, وما يزيد عن سنتين في باقي المقاطعات الثلاثة بالمملكة المتحدة.

الزواج المدني في بريطانيا :

 – الزواج المدني في بريطانيا الغير مسجل لا يعترف به.. وعلي الزوجين ان يقوما بتوثيق هذا الزواج الذي لا يوجد اي سلطة للدين عليه,  ولكنه يؤكد على المحبة والشراكةو المساواة بين طرفي عقد الزواج كأساس مهم للعلاقة الزوجية, ومن أجل الحفاظ على المرأة وحقوقها المادية, في حال حدوث الطلاق..

 – فالممتلكات تقسم في حال الطلاق بالتساوي بين الزوجين المنفصلين .. كما يطبق هذا الكلام في حال العلاقات التي تستمر سنوات بدون زواج , فبعد مرور فترة زمنية من العيش سويا في إطار العلاقة المستمرة بينهما ولكن بدون أوراق, هنا يحق يحق للطرف الآخر المشاركة في الثروة .. والقانون يؤكد على حق كلا الطرفين في الثروة المادية التي توفرت بعد الزواج او الحياة المشتركه. فيحفظ للمرأة حقها سواء كانت تعمل او لا تعمل خارج البيت .. والحفاظ علي كرامتها من خلال الضمان الصحي والإجتماعي, ومبلغ لفقة الأطفال أسبوعي حتى سن السادسة عشرة.. بالإضافة إلى النفقة المفروضة على الزوج في حالة الطلاق,فليس مفروض لا مقدم زواج أو مايسمي المهر,ولا هناك مؤخر صداق بعد الطلاق .

 – ولكن الحصول على الطلاق وحق الحضانة هو المهم , و إذا كان الأطفال قد بلغوا من السن مايسمح لهم بالإختيار ,فيتم توضيح هذا أمام هيئة المحكمة, ويطبق لفترة معينه من الزمن..

ماذا تتعرض له السيدات ذات الأصول العربية بعد الطلاق؟

  المطلقات في بريطانيا / المطلقات في انجلترا 

 – عند الحصول علي الطلاق في المحكمة البريطانية,والطلاق من الجامع , لا يمكنها أثبات هذا الطلاق في بلدها الأصلي الأم ,فغالبية الدول العربية لا تعترف المحاكم لديها بهذا الطلاق. ويتعين عليها اتمام الطلاق مرة اخري في بلدها, وهنا لم تستطيع المضي في إجراءات الطلاق من جديد ,ولا يمكنها السفر لزيارة الأهل خوفا من الخوض في إجراءات الطلاق التي تحتاج ما لا يقل عن 5 سنوات,هنا أغلبهن تبقي بعيدة عن وطنها خوفا من مطالبة الزوج لها إلى بيت الطاعة..

 – وقد يحدث الطلاق الطلاق المحاكم البريطانية و في الجامع ويحكم لها بمبلغ من ثروة الزوج لنقتها ونفقة الأطفال , ولكن عند هرب الزوج وتهريب الأطفال معه إلى بلده الأصلي.يستطيع طلبها لبيت الطاعة من اجل ازلالها ,وقد لا تستطع رؤية أطفالها لعدة سنوات , ثم يقوم  بمطالبتها بمبالغ مادية حتي تتنازل له ما قررت به المحكمة البريطانية من ثروة الزوج وذلك من اجل إستعادة الأطفال..

 – وقد يحصل الطلاق في المحاكم البريطانية, وأيضاً من الجامع ,ثم حدث وان تزوجت الزوجة بعد أنتهاء أشهر العدة للزواج الأول, وبعد ذلك اكتشفت ان هذا الطلاق غير معترف به في بلدها ويعتبر الزواج الجديد باطل , وعليها مواجهة صعوبات كثيرة  عند رغبتها في العودة..

 – ما تلقاه الزوجات المسلمات فى بريطانيا أكبر دليل على وجود قصور بالقوانين ,فهم يعانين كثيرا بعد الطلاق من كثرة الديون والتشرد لأن القانون البريطانى لا يحافظ علي حقوق المرأة بعد الطلاق مثلما تعترف به الشريعة الإسلامية .

– فالكثيرات من المطلقات يواجهن معاناة كبيرة بعد الأنفصال في عدم نيل حقوقهن, فقد تكتشف ان زوجها متزوج بأخرى زواج قانوني , وهي ترفض التعدد ,وعند المطالبة بالطلاق والتقدم لمحكمة الأسرة للحصول على حقوقها تكتشفت أن الزواج غير مسجل ,وان القانون البريطاني لا يعترف بالزواج الغير مسجل(المدني) ,وتبدأ المعاناة .

 – وقد تكتشفت  بعد سنوات أن الزواج ليس صحيح , وهنا ليس بمقدورها المطالبة بأي شيء من حقوقها بعد الانفصال لأنه لم يكن زواجا من الأصل.

القانون البريطاني لا يعترف بالزواج الغير مسجل(المدني)

 – و السلطات البريطانية تعلم مايدور في المحاكم لديها من قضايا الطلاق وهي علي علم أيضا بما يسلك الأزواج لأنفصال دون تحمل مسئولية او دفع نفقات او حفظ كرامة المطلقة ,ولكن لا يوجد مايدل علي ذلك من أوراق موثقة وبيانات , ومن أجل الحفاظ علي حقوق الزوجات العربيات ,ينبغي علي كل زوجة او مطلقة متضررة التقدم للهيئة المحكمة برفع شكوى رسمية من أجل ظهور مثل هذه القضايا , وهنا يتحتم القيام بتحركات هادفة من السلطات التشريعية ببريطانيا للنظر في معاناة هؤلاء الزوجات المسلمات وما تبدل عليه حالهن بعد الإفصال وعدم قدرتهن علي مواجهة صعوبات الحياة بمفردهن , وعلى القيام بتوثيق الزيجات.

ومن خلال حملة لتصحيح أوضاع الزوجات المطلقات فى المملكة المتحدة للعمل علي تغيير القانون الزواج الخاص بالمسلمين في بريطانيا ,بحيث يكون شرطاً ألزامياً علي الزوج تسجيل الزواج في بريطانيا بشكل صحيحاً لأن 80 %  من زواج المسلمين في بريطانيا لا يسجل قانوني, بحيث يحافظ علي حقوق الزوجة بعد الأنفصال انجلترا, وضمان لكرامتها ومعيشتها حياة كريمة وليست حياة تشرد وديون.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الأوراق والوثائق المطلوبة لتقديم طلب اللجوء إلى أستراليا فور الوصول

الأوراق والوثائق المطلوبة لتقديم طلب اللجوء إلى أستراليا فور الوصول

الأوراق والوثائق المطلوبة لتقديم طلب اللجوء إلى أستراليا فور الوصول غالبية من يتقدم بطلب اللجوء …

2 تعليقان

  1. السلام عليكم
    انا حاصل على الإقامة الدائمة في بريطانيا سنه ٢٠١٩ واتصلت عن زوجتى البريطانية سنه ٢٠٢٠ وتزوجت في بلدى سنه ٢٠١٨ هل استطيع ان اجلب في أي لزوجتي الثانية

    • وعليكم السلام أخ يوسف , يمكنك ذلك ولكن كونك تزوجت قبل الطلاق من الزوجة البريطانية , قد تقابل بعض العقبات في هذه النقطة لكونك تزوجت بزوجة ثانية وهي لاتزال في عصمتك وفق القانون البريطاني بعدم تعدد الزوجات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *