أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / اللجوء قي إيران ودور المفوضية السامية مع اللاجئين

اللجوء قي إيران ودور المفوضية السامية مع اللاجئين


اللجوء قي إيران ودور المفوضية السامية مع اللاجئين

اللجوء في إيران , إيران هي نقطة إلتقاء لثلاث من المجالات الآسيوية (غرب آسيا ووسط آسيا و وجنوب آسيا). ويحدها إيران من جهة الشمال كلا ً من أرمينيا وتركمانستان وأذربيجان. كما ان إيران لديها إطلالة على بحر قزوين الذي تحده روسيا وكازاخستان .. ويحد إيران من الشرق كلاً من باكستان وأفغانستان , ومن جهة الجنوب نجد الخليج العربي و خليج عمان.. ومن جهة الغرب جمهورية العراق, وتقع تركيا من جهة الشمال الغربي ..

طهران هي عاصمة إيران ، وأكبر مدنها ,وهي المحور السياسي والثقافي والصناعي والتجاري للبلد.

إيران عضو في :

إيران عضو في منظمة أوبك.

إيران عضور في حركة عدم الانحياز.

إيران عضو في منظمة شانغهاي للتعاون .

إيران عضو مؤسس في منظمة المؤتمر الإسلامي.

اللغة الرسمية في إيران : اللغة الفارسية .

الدين الرسمي في إيران : الشيعة.

اللجوء قي إيران بالتفصيل وإدراج اللاجئين في برنامج التأمين الصحي العام
اللجوء قي إيران ودور المفوضية السامية مع اللاجئين 

دور الموضية السامية في الجمهورية الإيرانية :

 – تستضيف الجمهورية الإيرانية إحدى أكبر المجموعات اللاجئة الحضرية و الذين طال بقائهم في العالم.,حيث يوجد في إيران مايزيد عن 3 ملايين مواطن أفغاني لاجئ في إيران, من بين هذا الرقم لاجئون تم تسجيلهم ويحملون جوازات سفر , وبين من لديهم وثائق ومستوطنين في إيران. فالحكومة هي المسؤولة عن هؤلاء اللاجئين وتسجيلهم ومنحهم بطاقات تعريفية لأثبات تواجدهم في البلاد بصفة رسمية. فنجد ان اللاجئون المسجلون نسبتهم تواجدهم في المناطق الحضرية حوالي 97% , وحوالي 3% فقط يقيمون في المخيمات..

 – وتقوم المفوضية السامية بدورها تجاه اللاجئين المسجلين ممن يحملون البطاقات التعريفية, واللاجئين المسجلين..

 – وبموجب لتقديرات الحكومة الإيرانية ,فإن إيران تستضيف أشخاص أفغانيون نسبتهم حوالي 620,000 ممن يحملون تأشيرات إيرانية وجوازات سفر أفغانية , ومايزيد عن مليون شخص أفغاني ليس لديهم وثائق.. حيث تم جرد في أنحاء البلاد عام 2017 بهدف تحديد الأشخاص عديمي الوثائق من الأفغان فقط , ثم توسع الجرد ليشمل الأشخاص العراقيين ,فأظهر الجرد  مايزيد عن 800,000 شخص أجنبي غير مسجل ولم يمتلك وثائق..

 – وستبذل المفوضية جهودها للعمل علي زيادة الحصص لإعادة التوطين في إيران , وإيجاد طرق بديلة والمشاركة في وضع حلول لمواطني البلدان الثالثة.

 – تبذل حكومة جمهورية إيران دور ناشط في وضع الحلول للاجئين الأفغانيين من أجل دعم عودتهم طوعية إلى وطنهم , وإعادة إدماجهم وتقديم المساعدة للمجتمع المستضيف.  

 – ويعمل مكتب شؤون المهاجرين للأجانب والمغتربين بتحمل كامل المسؤولية لتنسيق شؤون اللاجئين مع العديد من الوزارات المعنية بالدولة  مثل وزارة الصحة وووزارة التعليم.

وخلال هذا العام 2019 ستركز الموضية السامية علي :

  – دعم الحكومة الإيرانية في الجهود الرامية نحو تسجيل وتنظيم الأفغان الذين لم يسبق لهم التسجيل , وإنشاء نظام يقوم بتحديد من يحتاجون إلى الحماية الدولية.. وذلك من خلال تسجيل المواعليد والعمل علي حصول اللاجئين على التسجيل.

 – تحسين سبل العيش للاجئين عن طريق تعزيز تسجيلهم في البرامج الخاصة بالتوظيف عبر الحدود , والزيادة في فرص كسب الرزق, ومنحهم فرصة في الأشتراك ببرامج التعليم المهني والتعليم التقني مع تدريبهم للخوض في مجالات العمل.

 – العمل علي استكشاف طرق الوصول من اجل وضع حلول للأفغان دائمة , كـ العودة الطوعية والعمل علي إعادة التوطين بصفة تكميلية قانونية .

منظمة اليوان لشؤون اللاجئين الإيرانية :

 في إيران يوجد منظمة اليوان لشؤون اللاجئين وتقع في مدينة طهران العاصمة شمال شيراز ساحة فاناك .. وإليكم شرح تفاصيل مايدور داخل منظمة اليوان لدراسة شؤون اللاجئين القادمين الي إيران ..

 – عند دخول البناء عليك الأنتظار في مكتب الاستقبال لمدة تصل الي ساعتان او أكثر , بسبب كثرة الوافدين علي المنظمة.

 – عند نداء الأسم يمكنك دخول الغرفة التي يجري بها المقابلة.

سواء كان مدير المقابلة ذكر او أنثي عليك الإجابة علي كل سؤال يلقي عليك.

ستقوم بتسليم جواز سفرك لمعرفة معلومات عنك وبياناتك بالكامل .

ستسأل عن وجود تأشيرة من عدمها , وكم دولة تنقلت للوصول الي إيران.

كم عدد أفراد العائلة , وكم عدد اخوتك ذكور وأناث , وهل لديك أحد الوالدين على قيد الحياة؟

ما هي المرحلة الدراسية التي حصلت عليها.

 هل كنت تعمل أم عاطل عن العمل ؟

هل أنت سني الديانة أم شيعي الديانة.

هل لديك زوجة ام لست متزوجاً.

لماذا تركت  الوطن ( أفغانستان – العراق – سوريا …..).

 – ماذا تتوقع من اليوان في إيران ؟

معظم اللاجئين يتوقعون اللجوء , ولكن ليس هو بالضبط دور اليوان , فدورها في إيران هو  توفر المحامي المجاني لطالب اللجوء , ومنحك إقامة مفتوحة من 8 شهور وقد تصل لأكثر من ذلك , والقيام بدفع نصف تكاليف المستشفى في حال التعرض لحادث او مرض.

اللجوء في إيران وإدراج اللاجئين في برنامج التأمين الصحي العام

يستفيد اللاجئون في إيران من برامج التأمين الصحي الوطني مثلهم مثل المواطنيين الإيرانيين

الجمهورية الإيرانية تعتبر من قلائل الدول التي توفر نظام التأمين الطبي للاشخاص اللاجئين على اراضيها بنفس الأسس التي توفرها لرعاياها.

يوفر برنامج التأمين الصحي الإيراني العام للاجئين من العراقيين والأفغان العلاج علي نفقة التأمين الصحي ,كما يشمل العلاج بالمستشفى ودور الرعايات الخارجية وفحوص الأشعة وتكاليف الدواء.

حيث ان هناك مبادرة مدعومة من قبل المفوضية ومكتب شؤون المهاجرين والأجانب و وزارة الصحة الإيرانية وهيئة التأمين الصحي الإيرانية,استكمال لجهود الحكومية لتوفير الرعاية الصحية للاجئين .

ويشترك في تمويل هذا البرنامج الصحي عدة جهات من بينها المفوضية الأوروبية وإيكو / الحماية المدنية.

توفر للاجئين المسجلين في دولة إيران الأشتراك في برنامج التأمين الصحي  في مكاتب المعروفة بـ مراكز بيشخان  , فيحصل اللاجئ على كتيب تأمين صحي يتيح لهم العلاج في العيادات العامة و المستشفيات الحكومية بتكلفة بسيطة.

يتيح لجميع اللاجئين التسجيل في نظام التأمين الصحي عن طريق دفع قسط التأمين الصحي بأنفسهم.

المطالبة بتصحيح وضع اللاجئ العراقي في ايران

 – نظرا لأتساع حجم البطالة في إيران , نجد ان العراقيين اللاجئين في إيران لم يتمكنو من إيجاد لقمة العيش , كما يمنع العراقي من الزواج من فتاة / سيدة عراقية من خلال منع تسجيل هذا الزواج , ويحرم علي الأشخاص العراقيين من التملك في إيران, مما يظهر عدم وضوح الحقوق والواجبات للعراقيين,فهم يعانون من عدم تحديد وضعهم القانوني في إيران .. فهو لا يعتبر من وجهة نظر إيران لاجئ سياسي او أنساني وفق الأتفاقيات الدولية المبرمة والقوانين التي بهذا الصدد

 – فالقاعدة العامة لحالات اللاجئين في البلاد , هي منح اللاجئ اليها صفة اللجوء بحسب الإتفاقات الدولية المبرمة ومن لا يمنح صفة اللجوء يمكن قبولة بصورة استثنائية في الدولة كحالة انسانية,مع التمتع بالحقوق المتفق عليها, ومنها منح الجنسية بعد فترة للشخص المقيم في البلد.

 – بعض الدول الأوروبية لا توافق لطالبي اللجوء علي العمل الي ان يتم البت في طلبات لجوؤهم , ولكن في المقابل توفر لهم العناية الصحية والتعليم والسكن والمأكل وخدمات اخري وراتب شهري ايضا, مثل بريطانيا وهولندا .

 – ولكن إيران , لا تسمح للعراقيين بالمطالبة باللجوء السياسي عن طريق شن قرار بمنع غير الإيراني (العراقي) من العمل.

والعراقي في ايران ليس اجنبيا يتمتع بحق الاقامة الشرعية التي توفر له مجموعة حقوق وواجبات، وفي ايران الكثير من الاجانب الذين يتمتعون بحق الاقامة الشرعي في البلاد بكل ما يتضمنه ذلك من حقوق وواجبات.

هناك بدائل مطرحة لتصحيح وضع اللاجئ العراقي في إيران :

 – منح حق اللجوء السياسي للعراقيين في ايران , والتي تنطبق احكام القانون عليهم بإعتبارهم يعانون من الخوف والتعرض للاضطهاد نتيجة للإنتماء العرقي أو الديني أو الإجتماعي أو السياسي. ,مع تطبيق الحقوق الأساسية عليهم بكونهم لاجئين الي إيران.

او

منح العراقيون حق الإقامة كأشخاص اجانب في إيران, وبناء عليه يتم تطبيق القوانين السارية ذات الصلة في إيران.

او

تطبق الجمهورية الإيرانية بحقهم الموقف الديني من المهاجرين,فهي التي تعمل علي تنفيذ الشرعية الدولية لما لها مكانة في قلوب الشيعة بوجه خاص .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.