أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الدراسة في امريكا / أشهر جامعات امريكا

الدراسة في امريكا / أشهر جامعات امريكا


الدراسة في امريكا / أشهر جامعات امريكا :

الدارسة في امريكا – الدراسة في الجامعات الأمريكية – الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية :

الدراسة في أمريكا:

تعتبر امريكا من احدى أشهر الوجهات الدراسية وخصوصا للطلاب الدوليين حول العالم , نجدها تستقطب حوالي %30 من الطلاب الذين يدرسون في الخارج كل عام, و تحصل الجامعات الأمريكية علي المراكز الأولى في ترتيب الجامعات حول العالم.. و في هذا المقال نوضح لكل طالب علم في امريكا سواء في اشهر جامعات امريكا او معاهد اللغة في امريكا , او قادما عن طريق المنح الدراسية في امريكا .. نقدم له معلومات عن الدراسة في أمريكا و الأسباب التي تجذب آلاف الطلاب للدراسة في امريكا (لماذا الدراسة في امريكا)..

الدراسة في امريكا / أشهر جامعات امريكا
الدراسة في امريكا / أشهر جامعات امريكا

أولا : لماذا الدراسة فى أمريــكا ؟!

أمريكا تتألف من 50 ولاية, وتحتوي على موارد هائلة , وتنوعاً كبيــراً فى الطقس والمناخ والجغرافيــا , وحتى على مستوى الثقافات والجنسيــات التى تعيش على أراضيها …

يأتى إلى امريكـا مئات الآلاف كل عام من الطلاب الدوليين بهدف الدراسة والحصــول على التعليم المتميـــز التى اشتهرت به الجامعات الأمريكية المختلفة منذ فتــرة طويلة من الزمن ونجدها مازالت تحتفظ بهذه المـكانة العريقة وسط الجامعات العالمية الشهيرة والجامعات المعترف بها دوليا ..فلقد تم تسجيــل نحو 764,500 طالباً دوليــاً من كافة انحاء العالم فتعتبر  الولايات المتحدة أولي الوجهات الدراسية للطلاب الدولييــن .. فهم يأتون لـ دراسة اللغة الأنجليزية في امريكا, او يأتون لــ دراسة الماجيستير في امريكا,او من أجل المنح الدراسية في امريكا , كما ان الطلاب الدوليين يأتون للدراسة في الجامعات المعترف بها في امريكا والتي هي من افضل الجامعات الأمريكية علي الاطلاق .. كما توجد أفضل معاهد اللغة في امريكا.

1- التعليم فى الولايات المتحدة :

تعتبـر أمريكا واحدة من أفضل الدول التى تقدم التعليم الدولي , عن طريق تقديم المقررات الدراسية المختلفة فى كل المجالات والتخصصات , لما لديها عدد هائل من الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية المختلفة الحكومية والغير الحكومية والمعترف بها.

غير ان التعليم فى أمريكا لا يقتصــر فقط على التخصصات , لكنه يشمل تدريب الطلاب على كافة المهارات المهنية والاكاديمية التى تؤهلهم للحيــاة الوظيفية المتنوعة, وتوفر لهم الحصول على افضل القدرات المهنية والاكاديمية والوظيفية في امريكا..

امريكا لديها 15 جامعة من ضمن أفضل 20 جامعة حول العالم .. وحسب تصنيف التايمز جاء معهد كاليفورنيا للتقنية فى المركز الاول , بينما جامعة ستانفورد جاءت فى المركز الثاني ..

2- الاضافة الثقافية والحضارية والمهارات :

من اهم مميــزات التعليم فى أمريكا , انه لايقتصر فقط علي التجربة التعليمية المميزة التى يمر بها الطالب الدولي والتي تؤثر فى حياته كاملة فيما بعد , ولكن هناك  الاضافة الثقافية والحضارية والمهارات التى يحصل عليها بعد فترة دراسته والانفتــاح على العالم بمختلف جنسياته وأعراقه وأديانه وتوجهاته ..

3- الترفيه أمر مهم للطالب في امريكا :

سيكون أمامه مجال واسع لقضاء أوقات ترفيهية رائعة طوال فترة اقامته فى الولايات المتحدة  مما تؤثر علي صحته وحالته المزاجية لمواصلة الدراسة , وترسخ في ذاكرته طوال العمــر ..

4- الطقــس والمنــاخ في امريكا :

كل ولاية من 50 ولاية في امريكا تختلف في مناخها وجغرافيتها وطبيعتها السكــانية .. لذلك من الصعب تحديد طبيعة المناخ فى أمريكا  وإن كان يمكن إجمالها بانها تندرج تحت مسمي المناخ المعتدل فى أغلب ولايات امريكا .. حيث تميل الحرارة إلى الدفء فى الولايات الجنوبية , والاعتدال فى الولايات الوسطى ,والولايات الشمالية القريبة من كنــدا نجدها  باردة شتاءاً ..

5- تجربة الاندماج في المجتمع الامريكي :

الطالب الدولي فى الولايات المتحدة , سيتوفر امامه فرصة ذهبية بأن يكون قادراً بالفعل في العيش علي نمط الحيــاة الامريكية .. والأحتكاك بالمجتمع والأندماج فيه وربما بعد الدراسة يمكنه الحصول علي فرصة ذهبية للعمل والمعيشة في امريكا.

 

ثانيا : الدراسة في امريكا

التمييز الأكاديمي للجامعات الأمريكية:

تقدم الجامعات الأمريكية لطلابها مجموعات متنوعة من البرامج الدراسية في مختلف المجالات,حيث تمتلك أمريكا احدى أفضل الأنظمة التعليمية حول العالم .. و يتاح للطالب في مرحلة الدراسة الجامعية الإختيار من بين العديد من البرامج الدراسية في معظم التخصصات التعليمية و المهنية  التي تؤهله و تعده لدخول الحياة العملية, أما في مرحلة الدراسات العليا, يتوفر للطالب الحصول على وافر من الخبرة المهنية و العمل مع افضل العقول في مجال الأبحاث الدراسية التي تخصه , لان الجامعات الأمريكية بتقدم للدارسين عدد لا نظير له من البحوث العلمية سنوياً.

كما يعتبر الحصول علي المؤهلات الدراسية من احدي الجامعات الأميركية , هو مقياس للكفاءة  والخبرة من قبل  أصحاب العمل حول العالم و خاصة في دول افريقيا و الشرق الأوسط , و الجامعات الأميركية تدعم الطلاب الدوليين وترحب بهم ليتآلفو العيش مع المجتمع الأميركي الودود .

مميزات الدراسة في أمريكا:

تتصف الجامعات الأمريكية بالسمعة و الشهرة الدولية وكمعيار للتميز الأكاديمي والجودة حيث:

معظم الجامعات الأمريكية تتمركز في البحث و التطوير التكنولوجي و تضم أفضل الأساتذة و أعضاء هيئات التدريس من مختلف دول العالم التي بدورها تستقطبهم للعمل .

كما تتميز الجامعات الأمريكية باستخدام أحدث الخدمات والمرافق .. (من مدرجات و المكتبات و المختبرات و أجهزة الكمبيوتر و غيرها من الخدمات اللازمة للدراسة) .

وتوفر الحياة الأكاديمية بداخل الجامعات الأمريكية التعليم المرن و التجاوب مع كافة القدرات العملية للطلاب و تقوية حس الإبداع لدي الطالب .. كما تمنح الدراسة داخل الجامعات الأمريكية تجربة فريدة للطلاب من خلال تنظيم النشاطات خارج المجال  الدراسي (كالتدريب الرياضي – و الأندية الثقافية والإجتماعية) مما يوسع من محيط الصداقات الجديدة بين الطلاب الأجانب و الطلاب الأمريكيين.

من بين الجامعات في أمريكا :

University of Houston

Berkeley College

Benedictine University

University of Iowa

University of Wyoming

Marymount Manhattan College

Sheridan College

Herzing University Online

Pacific Lutheran University

كيفية الدخول الى الجامعات الأمريكية | مرحلة الدراسة الجامعية:

يستطيع الطالب الدولي الألتحاق بإحدي الجامعات الامريكية متي تمكن من اجتياز امتحان التوفل .. حيث يعتبر امتحان التوفل (IBT- Internet Based TOEFL)  ميعار الدخول لدى الجامعات الأمريكية بالنسبة للطلاب الأجانب و يعتبر هذا الإمتحان الأكثر شيوعاً في أمريكا و العديد من الدول الأوروبية ..

و تشترط الجامعات المريكية علي درجات ما بين 500 الى 550 درجة في اجتياز الطالب لاختبار التوفل لقبوله للمرحلة الجامعية أما بالنسبة لمرحلة الدراسات العليا في امريكا, فإن معظم الجامعات تشترط في الطلبات للالتحاق ما بين 550 الى 600 درجة.

امتحان التوفل ينقسم الى(IBT)  الى أربع أقسام:

القراءة – الكتابة – الإستماع – التحدث , و كل قسم يتألف علي  30 درجة .. ومدة الاختبار حوالي أربع ساعات.. والهدف المراد من هذا الاختبار هو انخراط الطالب على الحياة الجامعية في أمريكا من قراءة و كتابة الملاحظات خلال المحاضرات و كتابة المشاريع و المقالات, حيث سيؤدي الطالب كل هذه الأمور خلال الامتحان .

بالنسبة لدراسة طب الأسنان في امريكا , فعلي الراغبيين دراسة طب الاسنان في أحدي الجامعات الأمريكية ضرورة اجتياز  امتحان (The Dental Admissions Test).

 

كيفية الدخول الى الجامعات الأمريكية | مرحلة الدراسات العليا:

لدى معظم الجامعات الأمريكية شروطها الخاصة للدراسة في مرحلة الدراسات العليا, لذا يتعين الطالب الإتصال بالجامعة مباشر لمعرفة شروط الدخول..

يعتبر اختباري  (Graduate Record Examinations – GRE (The Graduate Management Admissions)  (GMAT من الإختبارات  الأساسية لقبول الطالب بمرحلة الدراسات العليا في معظم الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

فضلا : أذا اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الطلاق في بريطانيا وإجراءته بمختلف أنواعه للأجانب بموجب قوانين الطلاق المحلية

الطلاق في بريطانيا وإجراءته بمختلف أنواعه للأجانب بموجب قوانين الطلاق المحلية

الطلاق في بريطانيا وإجراءته بمختلف أنواعه للأجانب بموجب قوانين الطلاق المحلية قضايا الطلاق في الخارج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.