أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / التأشيرة الدراسية في أمريكا – وكل مايخص الدراسة في امريكا

التأشيرة الدراسية في أمريكا – وكل مايخص الدراسة في امريكا


التأشيرة الدراسية في أمريكا – وكل مايخص الدراسة في امريكا

الدراسة في أمريكا حلم ملايين من الشباب الطموح , وسنستعرض معكم في هذا المقال ملف كامل عن الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية بالتفصيل , وسنزودكم بمعلومات كافية عن كل مايخطر علي بالك للدراسة في امريكا , ولقد تكلمنا في مقال سابق حول الدراسة في أمريكا – وأشهر الجامعات في امريكا والذي ستجدونه علي هذا الرابط أضغط من هنـــــا.

التأشيــرة الدراسية في أمــريكا - وكل مايخص الدراسة في امريكا
التأشيــرة الدراسية في أمــريكا – وكل مايخص الدراسة في امريكا

1- التأشيرة الدراسية لـ أمريكا :

عند رغبة الطالب علي الدراسة بأمريكا , فسوف يتم التعامل معه كطالب دولي , وهنا يتعين عليك التقدم من أجل الحصول على التأشيرة الدراسية تتيح لك السفر إلى أمريكا للدراسة , والعمل أثناء الدراسة ..

و هنا سنخبرك ببعض النصائح السريعة,لأجل حصولك علي تأشيرة دراسة في امريكا, وماذا يمكن ان تحتاجه معك ؟

وخصوصا لو كنت ترغب من مصر للحصول علي السفر الى امريكا للدراسة ,او غيرها من احدي الدول العربية..

لإمكانية استخراج التأشيرة الدراسية, يجب أن تكون مستوفي للمعايير والشروط الآتية :

– ان تسجل اسمك ويتم قبولك بإحدي جامعات أمريكا.

– أن تتأكد من ان الجامعة او التي سجلت بها,مسجلة فى هيئة الخدمات للمواطنة والهجرة الامريكية.

– ان تتمتع بمستوى جيد من اللغة الانجليزية يؤهلك للدراسة في امريكا والتعايش مع المجتمع الأمريكي.

– يتوفر لديك دخل مادي يسمح بإدارة شؤونك طوال مدة الدراسة بإمريكا.

– لا يوجد عليك أي شبهه جنائية او جرائم او يكون عليك ديــون تحول دون سفرك او دخول إلى أمريكا.

– لديك رغبة أكيدة فى مغادرة البلاد متي انتهت المدة الدراسية فى أمريكا.

ماذا يجب عليك أن تقــدمه ؟
– ليتم قبول طلبك والحصول على تأشيرة السفر إلى أمريكا, يجب ان تقدم  :

– جواز سفر ساري المفعول يغطي فترة الدراسي.

– صور شخصية واضحة من الأمام وحديثة .

– خطاب يثبت تسجيل اسمك فى احدى الجامعات الأمريكية المعترف بها .

– مرفق سجل به السيرة التعليمية كاملة,وجميع المؤهلاتك الاكاديمية التي حصلت عليها ..

– ورقة بنكية تفيد بالحالة المادية وتفيد استقرار وضعك المالي.

– ضرورة ملء النموذج i-20 , و إرفاقه مع باقي المستندات الرسمية الخاصة.

التكلفـة :

التكلفة اللازمة لإستخراج الفيزا الدراسية الأمريكية تبلغ حوالي 200 دولار أمريكي ..

نصائح من أجل السفر :

– تاكد أن جواز السفـر ساري, اذا لم يكن فعليك تجديده في الحال لتجنب أية مشاكل في المستقبل ,كما يمكن التقديم علي تجديد جواز السفر بالمستعجل مع دفع رسوم زيادة .

– التأشيرة تحتاج وقتا لإستخراجها ,لذا قم بتحضير كافة الاوراق المهمة والمستندات المطلوبة.

– اذا لم يتوفر لديك كافة الاوراق الأصلية من المستندات الرسمية المطلوبة للتقديم , يمكنك استخراج نسخ من الفيزا .

– تأكد من ملئ كافة الإستمارات بشكل واضح وصحيح ,فلا تستعجل وخذ وقتك في ملؤها , حتي لا تذكر بيانات غير صحيحة أو تخل بالشروط المطلوبة.

– الصور الشخصية التي ترفق جواز السفر , تأكد من مطابفتها للشروط .

2- كيف تكون مستعدا للسفر إلى أمريكا؟

عند حلول يوم السفر إلى أمريكا للدراسة , عليك تنظيم الحقائب ووضع كافة الأغراض اللازمة بشكل مرتب, ولا تنسى مراجعة الاغراض سواء الشخصية او متطلبات رحلتك أو مدة الإقامة طوال مدة الدراسة في أمريكا:

عليك ان تختار أهم وافضل الاغراض التى تلزمك في السفر اوالغربة, وتحديد الاغراض غير المهمة و التى تستطيع الأستغناء عنها.

ما يجب أن تأخذه معك :

الوثائق الرسمية : يجب ان تركز علي (كافة الاوراق الرسمية والمستندات التى تحتاج إليها فى أمريكا ,منها الوثائق والمسندات المطلوبة للمرور في المطــار , او كافة الوثائق اللازمة لادارة الجامعة , في هذه الحالة تأكد ان يكون معك كافة الوثائق سواء المطلوبة او الغير مطلوبة فربما يأتي الوقت وتحتاج ورقة منها وتضطر لطلب أرسالها من بلدك والتي قد تكلفك الوقت , ثم قم بوضعها فى مكان مخصوص في الحقيبة بعيدا عن اي أغراض تعرضها للتلف , مع نسخها الي عدة نسخ ,منها نسخ عادية ونسخ مترجمة للإحتياط ..

عملــة محليـــة: ضرورة أن يكون في حوزتك عملة امريك المحلية وهي الدولار الأمريكي,تكفيك مدة أسبوع علي الأقل ,حتي يستقر وضعك في امريكا.

ملابس تناسب الطقس : تاكد من انك تأخذ معك الملابس التي تتناسب مع الوقت والمكان في أمريكا , ويفضل انك تأخذ معك مايكفيك للفصلين الشتوي والصيفي ومايكفيــك لمدة طويلة اذا كانت امكانياتك المادية محدودة حتي لا تضر للشراء والانفاق الزائد عن ماترتب له.

التقنيـة اللازمة : يمكنك الحصول علي الكتب والأدوات المكتبية بكل سهولة فى أمريكا ,ولكن تأكد من أخذ الأشياء الضرورية كــ الحاسب والهاتف الذكي.

كما يمكنك أن تستغني عن :

– ادوات الحمام  والمطبخ,يمكن شراؤها بأسعار رهيدة من اي متجر في أمريكا.

– بعض الملابس التي لا تتوافق مع المجتمع والحياة الامريكية مثل الجلباب , فعليك ان تتزود بالمعلومات حول حياة الامريكان او الأوروبيين  قبل ان أغراض لا تليق مع المجتمع .

– ألبوم الصور او البراويز ستأخذ حيز كبير في الحقيبة ويمكنك شراؤها بتكلفة قليلة من أمريكا .

نصائح هامة :
– تأكد ان يكون في حوزتك الخريطة الكاملة للمنطقة وللاماكن المناطق المجاورة للمنطقة التي ستعيش بها ,فيمكنك الحصول علىها فور وصولك من أي متجر لبيع الكتب.

– ضرورة مراعاة اوزان الاشياء الذي ترغب في أخذها معك عند السفر ,حتى لا تتركها فى أرض المطــار في حالة زيادة الحمولة المسموح لك بها.

–  راجع الأغراض التي غير مسموح لك بأخذها معك , والتي يتم منع دخولها الى أمريكا, حيث ان امريكا لديها قوانين مشددة  للسفــر .

– عدم أخذ اي جهاز كهربائي وانت غير متأكد من انه يمكن العمل به ام لا في امريكا, والأفضل تركها واشتــري مايلزمك من امريكا.

3- نصــائح من أجل توفيــر المال أثناء الدراسة فى أمريـكا
ترشيــد النفقــات  أمر ضروري وحتمي لكل طالب علم يذهب للدرسة في الخارج ,كما تعد من اهم الأولويــات خاصة للطالب الدولي محدودي الأمكانيات والذي يدرس فى أمريكا.

فعلي الطالب ان يتعود على الأنفاق بعملة الولايات المتحدة لأمريكية آي وهي ( الدولار الامريكي ) وعليه مقارنتها بعملة بــلاده .. حتي يتسني له ضبط النفقــات وبالتالي الميــزانية.

بعض النصــائح التى تســاهم فى ترشيــد النفقــات للطالب الدولي أثناء فتــرة دراسته فى امريكا :
المصــرف ( البنـــك ) :
التوجه فوراً إلى البنك وفتـح حسـاب جديد بإسمك , وأختيار أفضــل أنظمة التدفق المالي التى يمكنك استخدامها كطــالب دولي والمناسبة لمستــوى حياة الطلاب الدوليين المغتــربين , حيث سيساعدك هذا النظــام المصــرفي فى ضبط النفقـــات وفقا لاحتيــاجاتك , ويوفر لك حيــاة مستقرة  طوال فتــرة الدراسة.

العمـل أثناء مدة الدراسة :
يسمح للطالب في الولايات المتحدة العمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع ,طبقا للوائح الموضوعة علي التأشيرة الدراسية, وغالبا يكون العمل فى المحيط الجامعي,و متوسط الاجور حوالي 7,25 دولار أمريكي لكل ساعة , و يرتفع ليصل إلى حوالي 10 دولارات في ولايات أمريكا الكبري منهم .

منح دراسية في امريكا :
تمنح العديد من الجامعات منح دراسية سنويا كثيرة ,فيمكنك التقديم علي الدراسة فى أحدي هذه الجامعات عن طريق المنح المقدمة,وعليك التأكد من كونك مستوفي للشروط حتي تضمن القبول فى المنحة,سواء لمنحة دراسية كاملة أو جزئية.

المكالمات الهاتفية :
من المهم التواصل الدائم بينك وبين أهلك وأصدقاءك فعليك استخدم التقنيات الحديثة التى تسهل عليك التواصل الأجتماعي مع اهلك وأصدقاؤك لساعات طويلة بالمجان مثل استخدم التطبيقات المجانية كــ الأسكايب , والواتس آب , والماسينجر , والفايبر وغيرهم من التطبيقات المجانية ,كما يمكنك استخدم واسائل الأنترنت مثل تويتر والفيسبوك وانستجرام للتواصل مع أصدقاءك دائما..

4- الصحة والتأمين أثناء الدراسة فى أمريكـا:

عند سفرك وحصولك علي الإقامة والدراسة فى دولة جديدة , وحدث ان مرضت وأصابك مرض ما ؟ ,أو تحتاج لعملية او تعرضت لحادث طريق او تم سرقة اغراضك ونقودك ؟ ,فمن المهم أن تضع هذه الأمور او مايشبهها فى حسبانك قبل القدوم علي السفـر.

النظام او التأمين الصحي فى الولايات المتحدة:

تقوم الحكومة الأمريكية بتمويل صحي من أجل لرعاية الصحية للطلاب القادمين للدراسة في امريكا , ولكنه قد يكون منخفضـاً بعض الشئ عن غيرها من الدول , وغالبا التمويل يأتي من الشركات الخاصة كنوع من الدعاية او تخفيض الضرائب عليهم ,الأمر الذي يؤدي الي دفع تكاليف علاجية مرتفعة,ودفع آلاف من الدولارات في حال الحاجة الي المكوث بالمستشفي لعدة أيام ..
ولهذا ينبغي علي الطالب الدولي الذي يدرس, أو من يعيش بالولايات المتحدة ان يتعامل بالتأمين الصحي الذي يمكن من خلاله تغطية مجالات عديدة من الرعاية صحية بمقــابل دفع تكاليف قليلة او بالمجان .
وبالنسبة للحاصلين علي الفيــزا الدراسية فئة ( F1 ) في الولايات المتحدة فإن التغطية الماية لرعاية الصحة في امريكا لا تحتاج  الطالب الدولي ان يخضع لنظام التأمين الصحي ,ومع هذا يشترط عليه أن يقوم الطـالب بضم مستويات للرعاية الصحية عن طريق  الجامعة التى يدرس بها.
يمكنك الحصول علي المزيد من المعلومات والتفاصيل عن طريق الدخول علي موقع تأمين الطالب الدولي , وموقع تأمين الزائرين للولايات المتحدة.

ما هي الامــور التى لا تخضع للتأميــن الصحي في امريكا:

هناك علاجات خارج نظام التأمين الصحي كـ العيون – علاج الأسنان – وتكاليف الخاصة بإنتقال المريض او المصاب /الاسعــاف – جامعات خارج التأمين الصحي مثل التي تقدم دورات عن الصحة أو مجال الطب.

التأميـن :

التأمين الصحي حق من الحقوق التي علي الطالب الدولي الأستفادة منها أثناء مدة إقامته ودراسته فى أمريكا, ولكن قد يكون من الصعب ان يغطي كافة التكاليف والأحتياجات المختلفة.. ولكن يمكن بواسطة شركات التأميــن الخاصة .
فيجب عدم أهمال الطــالب الدولي فى الاشتراك بنظام التأمين الصحي, لانه يعتبر الوسيلة المنقذة و المضمونه في الغربة اذا ماتعرض لأي حادث مكروه طارئ مثل المرض او السرقة أو المــرض أو الحادث او تلف في ممتلكات الغير بدون قصد ,وخصوصا ان في الولايات الامريكية بعد الولايات التى تشتهــر بإرتفاع ملحوظ في معدلات السرقة والجــرائم.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها توفر سيرلانكا عدة أنواع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.