أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في الدول الاسكندنافية – المنح المقدمة من الدول الاسكندنافية

الدراسة في الدول الاسكندنافية – المنح المقدمة من الدول الاسكندنافية


الدراسة في الدول الإسكندنافية – المنح المقدمة من الدول الاسكندنافية :

الدول الإسكندنافية من أفضل الدول الأوروبية للحياة والمعيشة وايضل للدراسة وعلي هذا نجد ان طلاب كتير من دول العالم يقع أختيارهم علي دول اسكندنافيا للدراسة فيها والتمتع بأفضل تعليم علي مستوي العالم ,وفي هذا المقال سنتعرف سوياً بالتفصيل عن الأسباب التي تدفع هؤلاء الطلاب للدراسة في أحدي الدول الإسكندنافية,وسنتكلم عند الدول الإسكندنافية من حيث الدراسة والتعليم فيها ..

الدراسة في الدول الإسكندنافية - المنح المقدمة من الدول الاسكندنافية
الدراسة في الدول الإسكندنافية – المنح المقدمة من الدول الاسكندنافية

أسباب تدفع الطلاب لأختيار الدراسة في الدول الاسكندنافية :

إن كنت من مفضلي الدراسة في أوروبا وتخطط فعلا لذلك ,فعليك وضع الدراسة في الدول الاسكندنافية في قائمة أختياراتك.

حيث ان الدول الاسكندنافية مبتكرة.. فهي تقوم بدعم البحوث والابتكار وتصنف برصيد جيد في الدراسات الأستقصائية العالمية التي تهدف قياس مدى الابتكار.

حازت مملكة السويد الإسكندنافية علي المرتبة الثانمية في قائمة INSEAD (المؤشر العالمي للابتكار) والتي سبقتها في المقدمة سويسرا, ثم جاءت في المرتبة السادسة فنلندا,ثم مملكة الدنمارك في المرتبة التاسعة, اما أيسلاندا فجاءت في المرتبة 13 , و مملكة النرويج في المرتبة 16.

سجلت بلدان شمال أوروبا نسبة عالية للناتج الإجمالي المحلي (GDP) بمجال التطوير والبحث (R&D) وهذا بالطبع ينعكس على الجامعات فلديها دور كبير في البحث والأبتكار ودعم الطلاب من اجل تطوير أفكارهم .

في جامعة هيلسينكي كمثال, احتلت المرتبة الـ 78 ضمن قائمة أفضل الجامعات العالمية 2012- 2013, ومؤسسة هيلسينكي للتفكير التي قامت عام 2013 بأطلاق مبادرة مع الحكومة . وهو مركز الأبتكار المخصص للطلاب الدارسين والأكاديميين , وأيضا للناشئين من رواد الأعمال بهدف تحويل الأفكار إلى مؤسسات تجارية.

 وضمن قائمة الأبداع لخمسين بلد في عام 2013, جاءت فنلندا في المرتبة الرابعة, ثم تليها السويد بالمرتبة الخامسة, و الدنمارك بالمرتبة التاسعة, النرويج بالمرتبة 13 ,ثم آيسلندا في المرتبة الـ 20 .

الدول الإسكندنافية كأفضل الجامعات بالعالم

ونظرا لقوة البحث والابتكار فأن الدول الاسكندنافية تعتبر موطن لأفضل الجامعات بالعالم.. فجاء في تصنيف الجامعات العالمية بحوالي 25 جامعة من الدول الشمالية:

8 جامعات بالسويد –  8 جامعات بفنلندا –  5 جامعات بالدنمارك – 4 جامعات بالنرويج , فجميع هذه الجامعات تعد من بين أفضل 500 عالمياً . وعلي الرغم من ان العدد قليل بالمقارنة بـ بريطانيا أو ألمانيا او الولايات المتحدة الأمريكية, ولكن هذا يرجع لعدد سكان تلك الدول الإسكندنافية,الأمر الذي يتسبب في قلة الجامعات,فلو جمعنا عدد سكان تلك الدول الشمالية الإسكندنافية ( السويد – النرويج – الدنمارك – فنلندا ) فلن يزيد عن 25.6 مليون , اي أقل من نصف عدد سكان بريطانيا الـ 63 مليون, او عدد سكان الولايات المتحدة الـ 163 مليون.

Scandinavian Universities

وعلي الراغبين بالدراسة في احدي أفضل الجامعات الإسكندنافية ,معرفة ان الترتيب العالمي قد يساعدك في الأختيار الجامعة, ولكن بعض أشهر جامعات إسكندنافيا لم يأتي في هذا الترتيب العالمي حيث انها متخصصة ولا يمكن وضعها ضمن نفس معايير القياس.

الحياة الأسكندنافية الرائعة :

نمط الحياة الإسكندنافية جذاب و رائع, رغم عدم امتلاك هذه الدول للمناخ الجيد الجذاب كغيرهم من دول العالم ,ولكن هذه الدول تتميز بجودة الحياة والمعيشة الراقية, وهناك دعم اجتماعي قوي ومساواة بين الذكر والأنثي.. ولهذا تصنف الدول الاسكندنافية كأفضل البلدان في العالم.

مدن الشمال الأوروبي تفتخر بالقدرة الواسعة على منح متع للحياة في المدينة وطرح أجواء لطيفة نظيفة تهدف إلى الأسترخاء والمتعة.

 الطبيعية في الدول الإسكندنافية لها جمال ساحر آخاذ, فهي تعد ميزة تضاف الي ميزات الحياة والعيش في الدول الشمالية, كـ  الجزر والجبال و المضايق والغابات ولكن كلما تجهت نحو الشمال أكثر كلما تزايدت البرودة واختلفت ساعات النهار .

فرص للدراسة مجاناً بالدول الإسكندنافية

منح الدول الاسكندنافية المجانية

رغم ما يعرف عن ان بلدان الشمال عالية التكاليف للحياة فيها و المعيشة ,الا ان رسوم الدراسية بها منخفضة , ويمكنك أن تحصل على منحة دراسية مجانية .. مثلا :

في الدنمارك,التعليم العالي بالمجان للطلاب المحليين, وطلاب دول الأتحاد الأوروبي وطلاب دول المنطقة الأقتصادية الأوروبية. اما الطلاب القادمون من بلدان أخرى فتصل تكاليف الدراسة لهم حوالي 6.000 – 16.000 يورو سنويا, و $1.000 – 20.000 دولار سنوياً, مع مراعاة المستجدات.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في الدنمارك يمكنكم الدخول علي هذا المقال :

الدراسة في الدنمارك – والحصول علي فيزا الدنمارك الدراسية ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

في فنلندا, الدراسة ضمن برامج البكالوريوس او دراسة الدكتوراه تعتبر مجانية ويحظي بهذه الميزة الجميع بصرف النظر عن جنسية الطالب. والتعليم العالي في فنلندا مشهور عالمياً بالجودة العالية..حيث صنفت 8 جامعات فنلندية ضمن أفضل الجامعات العالمية, وأحرزت تقدم كبير في الأعوام الأخيرة.. أما برامج الماجستير فالبعض مجاني والبعض يستلزم رسوم من قبل الطلاب الوافدين من خارج دول الأتحاد الأوروبي أومن خارج المنطقة الأقتصادية الأوروبية (EU/EEA)..و تتراوح الرسوم سنويا ما بين 12.000 – 2.500 يورو , او  $3.300 – 15.700, مع مراعاة المستجدات…ومن الجامعات الفنلندية التي حازت على قائمة أفضل الجامعات هي:

جامعة هيلسينكي – Helsinki University

جامعة آلطو – Aalto University

جامعة أولو – Oulu University

جامعة توركو – Turku University

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في فنلندا يمكنكم الدخول علي هذا المقال :

ميزات الدراسة فى فنلندا – أفضل جامعات فنلندا ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

في النرويج , معظم البرامج الدراسية في جامعات الحكومة بالنرويج بتكون ممولة من الدولة لكافة الطلاب والجنسيات. ولكن توجد رسوم ضئيلة رمزية حوالي 300- 600 كرونة اي $50 – 100 للفصل الدراسي الواحد, وهذا لا يعد شيئا بالمقارنة مع جامعات العالم.والجامعات الخاصة بالنرويج تشترط رسوم دراسية علي الطلاب وهي منخفضة بشكل نسبي..كما يوجد بعض جامعات حكومية تحتاج تكاليف لحضور دورات متخصصة لدرجة الماجستير.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في النرويج يمكنكم الدخول علي هذا المقال :

الدراسة في أفضل الجامعات النرويجية والمنح المقدمة – جامعة أوسلو ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

في السويد , درجة الدكتوراة مجانية ودرجة البكالوريوس ودرجة الماجستير بمجانا بالنسبة للطلاب المذكورين أعلاه..اما الطلاب من خارج المناطق المذكور قد يلزمهم 80.000 – 140.000 كرونة بما يعادل $12.300 – 21.500 دولارا سنوياً مع بعض الأستثناءات, او المستجدات..و هناك أكثر من 600 برنامج متاح باللغة الإنجليزية للبكالوريوس ودرجة الماجستير,كما تمنح فنلندا والدنمارك كلا منهم أكثر من 500 برنامج باللغة الأنجليزية.

هناك بعض المنح الدراسية, وايضا برامج التمويل للطلبة الدوليين,حيث يمكن توفيرها من قبل جامعات معينة او بالأتفاق المتبادل بين البلدين.

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في السويد يمكنكم الدخول علي هذا المقال :

الدراسة في السويد بالتفصيل ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

وأخيرا :

تكلمنا عن الدراسة في الدول الاسكندنافية وهي:

الدراسة في النرويج – الدراسة في السويد – الدراسة في الدنمارك – الدراسة في فنلندا.

اما اذا لديك تجربة في الدراسة في الدول الاسكندنافية, وترغب في طرحها يمكنك القيام بذلك في التعليقات , واذا لديك الرغبة في خوض التجربة وترغب في أختيار أي من هذه الدول الإسكندنافية يمكنك الدخول علي المقالات السابقة باللون الأزرق والضغط علي كلمة هنا لكي تستفيد من دليل الدراسة في الدول الإسكندنافية حتي تتعرف كل شيء ترغب في معرفته والوصول إليه للدراسة في دول الشمال الأوروبية.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل

الأنواع الشائعة للإقامة في النمسا مع الإجراءات ومتطلبات كل نوع بالتفصيل الإقامة في النمسا تعتمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.