أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / أهم المعالم السياحية في صربيا الواقعة في شبة جزيرة البلقان

أهم المعالم السياحية في صربيا الواقعة في شبة جزيرة البلقان


صربيا او جمهورية صربيا تقع في وسط شبه جزيرة البلقان , يحدها من الشمال دولة المجر ومن الجنوب جمهورية مقدونيا والبانيا عبر اقليم كوسوفو ومن الشرق رومانيا وبلغاريا ومن الغرب كل من كرواتيا والبوسنة والجبل الاسود .

العاصمة : بلغراد

اللغة الرسمية : اللغة الصربية

تسمية السكان : صربيون

نظام الحكم : جمهوري – برلماني .. ( كما تنقسم الحكومة في صربيا سلطات ثلاث وهي سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية )

العملة الرسمية : الدينار الصربي

مساحة البلاد : 88,361 كم مربع

عدد السكان : 7,334,935 ملايين نسمة

العيد الوطني : العيد الوطني صربيا هو يوم 15 فبراير

الديانة في صربيا :

تحتل الديانة المسيحية المرتبة الاولي في البلاد التابعة للكنيسة الارثوذكسية الشرقية والرومانية الكاثوليكي و بروتستانت ,اما الاسلام فيأتي في المرتبة الثانية

المناخ في صربيا :

نجد ان المناخ شديد البرودة علي سهول بنونيا التي تجتاحها الرياح الباردة وفي الصيف يكون حار جاف , وتسقط الامطار في بداية الربيع والصيف والخريف كما تسقط الثلوج في الشتاء .

الطبيعة في صربيا :

تقع صربيا في شبه جزيرة البلقان وتحتوي علي الاراضي السهلية مثل سهول فوديفودينا وباقي البلاد ذو طبيعة جبلية وتلال , كما يوجد اكبر انهارها وهو نهر الدانوب والي يمتد بروافده الاثنين نهر مورافا والذي يمتد في جنوب البلاد ووسطها , نهر السافا وهو اكبر روافد نهر الدانوب الذي يمتد شرقا .

وصربيا دولة غير ساحلية لاتملك منفذ مائي بعد ان انفصلت عن جمهورية الجبل الاسود في عام 2006 م , وتحتل صربيا موقع متميز استراتيجي في مركز شبة جزيرة البلقان مما يجعلها مركزا مهما للنقل البري بين دول البلقان المجاورة , وهي احد بلاد نهر الدانوب الذي يخترقها من الشرق للغرب مقسما البلاد الي قسمين فويفودينا في الشمال وشوما دييا في الجنوب .

الاقتصاد الصربي : يعتمد الاقتصاد الصربي علي العديد من انواع الدخل في البلاد فنجد ان للزراعة دور كبير في نمو الاقتصاد فمثلا هي ثاني اكبر منتج للخوخ في العالم ويعتبر انتاج التوت يفوق انتاج الولايات المتحدة الامريكية حيث انها تحتل المرتبة الثالثة , كما تنتج الذرة والقمح وعباد الشمس وبنجر السكر وفول الصويا والتفاح والبطاطا وتعتني بالانتاج الحيواني من ابقار ودواجن والبان .كما ان لديها موفور من الانتاج المعدني من الحديد والفولاز والذي يتصدر قائمة صادرات صربيا الي الخارج .

طرق النقل في صربيا :

يعتبر نهر الدانوب مع روافده السافا والذي يلتقي به مع بلغراد من اهم الطرق النهرية في أوروبا .

كما نجد ان لديها اربع مطارات للنقل الجوي وهم : مطار نيكولا تيسلا في بلغراد – مطار قسطنطين العظيم في نيش – مطار فرشاش – مطار برشتينا الدولي .وبها ايضا طرق سكك حديدية متميزة .

جمهورية صربيا
جمهورية صربيا

السياحة في صربيا :

تحظي صربيا بريف رائع وهادئ وقري جميلة متميزة وجبال وكل هذه المقومات تجعل من جمهورية صربيا بلد سياحي جميل يجذب اليه السائحين الاجانب للتمتع بروعة المناظر الطبيعية في الريف وجماله وبين التلال والجبال الرائعة في البلاد ومن اكثرها شهرة جبل الزلاتي بوروالكوباونيك وجبل التارا .. وهناك نجد  السياحة العلاجية التي تلتف حول الينابيع ذات المياة الساخنة والتي تجلب اليها السياح للعلاج مثل فريناتشكابانيا , نيشكابانيا , اضافة لذلك هناك المدن الرئيسية لصربيا والتي تزخر بالكثير من المواقع السياحية مثل مدينة بلغراد ومدينة نوفي ساد ومدينة نيش وكراغو ييفاتس , كما ان صربيا تهوي الحياة الليلية الصاخبة خصوصا في المدن الكبري والعاصمة , كما ان لصربيا احتفالات ومهرجانات تقام كل سنة مثل مهرجان العزف علي البوق , ومهرجان البيرة والذي يتتمتع كثيرا السائح في المشاركة بهم .

مدينة بلغراد عاصمة صربيا :

تقع مدينة بلغراد عاصمة صربيا واكبر المدن عند التقاء نهريالسافا والدانوب , حيث يلتقي السهل البانوني في اوروبا الوسطي بشبه جزيرة البلقان وهي تعد احدي اكبر المدن في جنوب شرق اوروبا ,وكانت بلغراد والموقع المحيط بها اكبر حضارة في تاريخ أوروبا وهي الحضارة الفنيكا وحضارة ستارخيفو وهما يعودان الي العصر الحجري الحديث اي منذ حوالي 7,000 سنة ,وتتمتع بلغراد بحكم ذاتي منفصل وحكومة خاصة بها ,وتقسم المناطق الحضرية التابعة للمدينة الي 17 بلدية , وهي تعتبر المركز المالي والاقتصادي لصربيا حيث انها تتمتع بأقتصاد قوي نسبيا لذلك فهي تعتبر اكثر المدن الصربية ازدهارا من الناحية الاقتصادية , وترتفع بلغراد 116,75 مترا عن سطح البحر وتعتبر همزة الوصل منذ القدم في اوروبا بين الشرق والغرب وذلك بسبب موقعها الذي يصل بين البلقان والاناضول بأوروبا الوسطي والغربية , كما تقع شرقا قلعة مكدان وهي قلب المدينة التاريخي علي الضفة اليمني للنهرين , واعتبرت بلغراد الواقعة علي الضفة اليمني من السافا بهضابها العديدة . كما تعتبر اعلي نقطة في المدينة هي هضبة طورلاق ..

ومن المعالم السياحية في العاصمة بلغراد : كاتدرائية القديس سافا – كاتدرائية القديس ميخائيل – كنيسة القديس باسيل الاستروغي – كنيسة القديس مرقص – نصب البطل المجهول – برج جينكس – برج أفالا – المتحف الوطني الصربي – متحف الطيران في بلغراد – متحف السكة الحديدية .كما نجد ايضا من المعالم السياحية تتمثل في المباني والمناطق الاثرية والمباني القديمة الاثرية مثل المتحف والمسرح الوطنيين – ساحة نيكولا باسيتش وساحتي الموازين والتلاميذ وقلعة مكدان والبرلمان وكاتدرائية القديس سافا والقصر العتيق والقصر الابيض , غير المتنزهات والنصب التذكارية وشارعي اسكدارليا وشارع الامير ميخائيل وقمة جبل أفالا التي يقع عليها النصب التذكاري البطل المجهول , غير ذلك نجد ايضا جزيرة آدة تسيكانليا في نهر السافا وهي من وسائل الجذب السياحي في البلاد ونجد اكبر المنتجعات الترفيهية والرياضية ,كما يمكن للسائح ممارسة مختلف انواع الرياضة علي الجزيرة مثل التزلج علي الماء وكرة الطلاء وغيرها من انواع الرياضة والترفيه , كما يوجد حوالي 16جزيرة اخري غير مستغلة ومنهم جزيرة الحرب الصغري وهي تزخر بالحياة البرية والطيور وتعتبر محمية طبيعية .

مدينة نوفي ساد في صربيا :

مدينة نوفي ساد هي مدينة في صربيا يمر بها نهر الدانوب وهي عاصمة لمقاطعة فوديفودينا التي كان المجريون يشكلون غالبية سكانها قبل هجرة الصرب اليها وهي تعتبر المركز الصناعي المهم في صربيا ويبلغ عدد سكانها حوالي 300 الف نسمة وتعد ثاني مدينة في صربيا بعد العاصمة بلغراد .

ومن المعالم السياحية ايضا في الجمهورية الصربية :

متحف نيكولا تيسلا – مسجد بنيا باشي – مسجد سنان باشا – كاتدرائية الكسندر نيفكسي – كنيسة اسم العذراء مريم


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة J1 و J2 للولايات المتحدة الأمريكية وأهم المتطلبات والإجراءات اللازمة لكل نوع بالتفصيل

تأشيرة J1 و J2 للولايات المتحدة الأمريكية وأهم المتطلبات والإجراءات اللازمة لكل نوع بالتفصيل

تأشيرة J1 و J2 للولايات المتحدة الأمريكية وأهم المتطلبات والإجراءات اللازمة لكل نوع بالتفصيل تأشيرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.