أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / زيارة الي جمهورية غانا او (ساحل الذهب) الواقعة علي خليج غينيا

زيارة الي جمهورية غانا او (ساحل الذهب) الواقعة علي خليج غينيا


غانا او جمهورية غانا ( ساحل الذهب سابقا ) .. هي جمهورية تقع علي الساحل الشمالي لخليج غينيا في غرب افريقيا , يحدها بوركينا فاسو وتوغو من الشرق , وساحل العاج من الغرب , وتعد غانا دولة محورية في غرب افريقيا .

العاصمة : اكرا وهي اكبر المدن

اللغة الرسمية : اللغة الانجليزية

تسمية السكان : غانيون

نظام الحكم : جمهورية – برلمانية – دستورية – حدودية

الاستقلال : استقلت عن المملكة المتحدة البريطانية في 6 مارس 1957

عدد السكان : 23,837,000 حسب احصاء 2010

المساحة : 238,535 كم مربع

العملة الرسمية : سيدي غاني

الشعار الوطني : الاتحاد والعدالة

النشيد الوطني : الله يبارك في وطننا غانا

استقلت غانا عن المملكة المتحدة البريطانية في عام 1957 وكانت تسمي من قبل ساحل الذهب وتسمي حاليا علي اسم الدولة التاريخية ( امبراطورية غانا ) رغم انها لا تقع ضمن حدود تلك الدولة .

ومن المدن الهامة في غانا :

كوماسي – وتامالي – وتيما – وتاكورادي – وكيب كوست

تاريخ غانا او جمهورية غانا :

غانا سابقا كانت تسمي ساحل الذهب , وكانت خاضعة للمملكة المتحدةالبريطانية منذ 1314 – 1896 وبعد ذلك نالت استقلالها في عام 1377 ه – 1957 م وظلالاحتلال مايقارب الستين عاما او يزيد وهي تعتبر اولي المستعمرات التي نالت استقلالها في غرب افريقيا , وغيرت اسمها من ساحل الذهب الاسم الذي اطلقه عليها المستعمرون الانجليز حين ذلك وسميت نفسها غانا . وتمكنت من استقلالها بعد مسيرة كبيرة للنضال الوطني والتي كان يتزعمها (كوامي نكروما ) وهواول رئيس للجمهورية المستقلة منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية ..  وبعدا انتشرت موجة النضال والتحرر الوطني بين الشعوب في قارتي اسيا وافريقيا وجاءت حركة التحرر الوطني في غانا علي يد مؤتمر ساحل الذهب الموحد وكان ذلك في عام 1947 والذي قادها هو نكروما بعد عودته من بريطانيا مما ادي الي اعتقاله , ولكنه شكل حزبا فور خروجه من المعتقل ( حزب المؤتمر الشعبي لتحقيق الحكم الذاتي لغانا ) وتمكن الحزب من الفوز في الانتخابات البلدية وكان ذلك في عام 1950 ميلادية وحينها اصبح نكروما رئيسا لوزراء ساحل الذهب عام 1952 م .

المناخ في غانا :

تسود غانا مناخ استوائي ومداري , فالمناخ الاستوائي يسود الجنوب حيث تنتشر الامطار الوفيرة والحرارة العالية ولكن المناطق القريبة من الساحل تكون قليلة الامطار , وفي الوسط والشمال يسود المناخ المدلري ويتاثر برياح الهرمتان الجافة وهي تأتي في فصل الجفاف علي الشمال ولكن الوسط والجنوب فتأتي الرياح الموسمية المطيرة والتي تزحف نحو الشمال في الصيف .

غانا
غانا

الديانة في غانا :

يعتنق سكان غانا الديانة المسيحية حيث ان حوالي 78 % من السكان يدينون بها وخصوصا من يتبعون المسيحية الخمسينية الكاريزماتيكية ,وان حوالي 6 % من السكان يعتنقون الاسلام , و8% يتبعون ديانات محلية ,و6 % لادين لهم .

السكان في غانا :

يتميز سكان غانا بأنهم خليط من الجماعات الزنجية التي تضم الفانتي وأشانتي والموسي – داجومبا والكوماسي واليوريا والمامبروسي والايوي , مع جماعات الهوسا المعروفة والمنتشرة في بلدان كثيرة افريقية . والفولاني والتي اعتنقت الاسلام واتت من الشمال , كما يوجد في غانا جماعات مهاجرة وهي التي نقلت الاسلام الي منطقة الجنوب في الجمهورية , ومنذ ان هاجر قبائل الماندي من حوض النيجر الي اقليم الغابات في الجنوب حيث الخيرات الوفيرة في هذه المنطقة وكان ذلك في نهاية القرن العاشر الهجري .

وتتخذ جمهورية غانا من اللغة الانجليزية اللغة الرسمية للبلاد بعدما ظلت في الاحتلال الانجليزي اعوام كثيرة ولكن يوجد بها لغات محلية وهي لهجات القبلية المتعددة .ولكن اللغة العربية يتم تعليمها في مدارس المسلمين وخصوصا في الشمال والوسط من البلاد حتي يتمكنوا من قضاء شعائرهم الدينية والتي تتطلب اللغة العربية كأساس في الديانة الاسلامية .

ومن اشهر الشخصيات المعروفة في غانا :

كوامي نكروما – عبيدي بيلية – كوفي عنان – جونيور أغوغو

النشاط السكاني :

تعتمد غانا علي الزراعة بصفة اساسية ,فأغلبية السكان يعيشون علي الزراعة , والمحصول الهام والاول هو محصول الكاكاو وهو يتصدر الصادرات في البلاد ويزرع ايضا نخيل الزيت والبن والاناناس وشجر المطاط , ومن المحاصيل الغذائية الهامة محصول الذرة وارز والكاسافا واليام , كما ان عشر صادرات غانا من الاخشاب حيث تنتج اجود انواع الاخشاب وتهتم ايضا بحرفة الرعي في الشمال حيث تربي الابقار والاغنام علي اعشاب السافانا , وغير الزراعة نجد ان غانا تقوم بأنتاج الذهب ويشكل عشر صادرتها حيث جذب الذذهب اهتمام الكثيرون ولذلك كانت تسمي في السابق بساحل الذهب , ويتم استخراج الماس والنيكل والالمونيوم والبوكسيت ولذلك نجد ان ثاني حرفة بعد الزراعة هي التعدين لما لها من ثروات غنية طبيعية والتي قامت عليها بعض الصناعات وذلك بعد بناء سد فولتا وتوليد الطاقة الكهرومائية

الاقتصاد في غانا :

تعتمد غانا في اقتصادها علي تصدير المواد الخامة الطبيعية من كاكاو وذهب والالماس والااخشاب الجيدة لعمل الاثاث المنزلي .

الطبيعة في غانا :

تتصف الاراضي في غانا بأنها ارض سهلية حيث نجد السهول منتشرة في منطقة الشمال والجنوب , اما منطقة الوسط فهي من الحجر الرملي , واهم الانهار في البلاد هو نهر فولتا الابيض ونهر فولتا الاسود ونهر اواتي , ومن اهم المشاريع في غانا هو بناء سد علي نهر فولتا (سد فولتا ) وهو من مشروعات التنمية بغانا , كما نجد ان هناك احزمة رملية امام سواحلها تحصر بينها بحيرات رائعة والتي يقم عليها اشجار المنغروف والتي تسبب في عرقلة الملاحة .

السياحة في جمهورية غانا :

تعتبر السياحة في غانا تقتصر علي الشواطئ المطلة علي الساحل الشمالي لخليج غينيا حيث يتمتع السياح بالشواطئ الجميلة البكر والرمال الناعمة وعلي ممارسة هواية الصيد وركوب القوارب والزوارق المطاطية والمضي مشيا علي الجسور المصنوعة بالحبال والتي ترتفع الي اعلي لتري الغابات والاشجار المرتفعة من اعلي فهو مشهد رائع يقدم عليه الكثير من السياح الاجانب وايضا السكان المحليين فهو طريق كله اثارة ومتعة .او يمكن للسائح زيارة الانهار الرائعة مثل نهري فولتا الابيض والاسود والتعرف علي مشروع سد فولتا التنموي ومشاهددة اشجار المنجروف الضخمة او التنزه في السهول المنتشرة في الشمال والجنوب حيث الحياة الريفية البسيطة التي تبعث الراحة الي النفس .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.