أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / دليل السفر إلى كاليمنتان (بورنيو) – اندونيسيا

دليل السفر إلى كاليمنتان (بورنيو) – اندونيسيا


دليل السفر إلى كاليمنتان (بورنيو) – اندونيسيا

بورنيو هو اسم كاليمانتان في اندونيسيا لأن مساحة كاليمنتان تبلغ ثلثي مساحة جزيرة بورنيو, رابع أكبر جزيرة في العالم (بعد أستراليا, جرينلاند , وغينيا الجديدة).

دليل السفر إلى كاليمنتان (بورنيو) - اندونيسيا
دليل السفر إلى كاليمنتان (بورنيو) – اندونيسيا

ويضم الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في ماليزيا ساراواك وصباح, وسلطنة بروناي الصغيرة المستقلة الغنية بالنفط , و كاليمانتان والتي تبلغ مساحتها( 540000 كيلومتر مربع (200,000 ميل مربع), تمثل ما يقرب من 30 في المائة من مساحة اليابسة في اندونيسيا, ولكن تحتلها بالكاد ستة في المائة من السكان فقط .

على الرغم من أن اسم كاليمانتان قد يكون غير مألوف, وكثير منا لديه معلومات او أفكار حول (بورنيو الغابات) التي لا يمكن اختراقها بسبب الحيوانات البرية الخطيرة .. ومشكلة إنسان الغاب المهددة بالانقراض.. غي ان تدهور الغابات يلفت بشكل كبير انتباه مراقبي الاحتباس الحراري للعمل علي حلول المشاكل التي قد تطرأ في الغابات هناك .

كما يمكن رؤية الشلالات الجميلة التي تتدفق وتخترق الأنهار الكبيرة في كاليمنتان بشكلها الرائع والمنسدل , فمن منا لا يرغب في رؤية هذا المشهد الذي يدل علي جمال وعظمة الخالق .. كما يمكن زيارة مناطق قبائل الداياك هناك والتعرف علي ثقافتهم وتراثهم ..

دليل السفر إلى كاليمنتان (بورنيو) - اندونيسيا
دليل السفر إلى كاليمنتان (بورنيو) – اندونيسيا

أماكن للزيارة في كاليمانتان:
1- وسط وغرب كاليمانتان

وسط وغرب كاليمانتان , كلاهما من المحافظات الضخمة التي نادرا ما يزورها السياح نظرا لضعف البنية التحتية وعدم وجود جهد ترويجي من قبل صناعة السياحة..

وعلى الرغم من أن بونتياناك, عاصمة غرب كاليمانتان, والتي هي مركز تجاري مزدحم ما يعادلها في وسط كاليمانتان, فإن بالانجكارايا ليست أكثر بكثير من مجرد بلدة صغيرة تضم معظم الهيئات الإدارية الحكومية. تشمل الصناعات الرئيسية بالمحافظات : (إزالة الغابات – تصنيع زيت النخيل والتعدين- المحافظة علي البيئة من ظاهرة الأحتباس وخصوصا في الغابات) – وهذا وضعها تحت ملاحظة عين العالم المهتم بالتخلص من انبعاثات الكربون, والحد من ضرره .

دليل السفر إلى كاليمنتان (بورنيو) - اندونيسيا
دليل السفر إلى كاليمنتان (بورنيو) – اندونيسيا

 

2- يتوفر العديد من عوامل الجذب في كاليمنتان , فهناك ست حدائق وطنية خاصة لحماية الموائل المتبقية من الأنقراض , مع وجود إنسان الغاب التي أثارت انتباه أكثر الدول للحفاظ عليها . ولكن هناك العديد من الأنواع المهددة بالانقراض تحتاج أكثر للبحث مثل (الدببة الشمس, التابير الملايا , والفهود بظلالها, ومجموعة متنوعة واسعة من غيبونز, والقرود خرطوم, التماسيح التي تسبح في الأنهار التي تقطع كلتا المنطقتين, الثعابين الشمس الذين يلقون بأنفسهم في الأشجار , وهورنبيلس التي ترتفع في الغابات.

 

3- قبائل داياك في كاليمنتان , قبائل الداياك أو شعب الداياك, هم السكان الأصليون الذين قطنوا جزيرة بورنيو بين إندنيسيا وماليزيا.و لا زالت هذه القبيلة تحتفظ بعاداتها وتقاليدها منذ 3000 عام .. هناك تشجيع للحفاظ على هذه الطائفة من قبل الإتحاد الأوروبي الأمر الذي زاد من التوتر مع الغالبية المسلمة.. وهم يتمتعون بتراث ثقافي عميق الجذور , أيضا لجذب السياح نجد Ngaju وسط كاليمانتان, ولديهم Kaharingan الديانة الخاصة بهم في اندونيسيا وأنهم جاهدو للاعتراف بالديانة من قبل الحكومة الإندونيسية وحصلو على حق لأنها قد اعترف بهم كأحد الأديان في البلاد المعترف بها رسميا.. و تأثير داياك في وسط كاليمانتان قي جدا ,حيث ان المحافظة تعترف أيضا بقوانين القبائل التقليدية.. ونجد في غرب كاليمانتان يعيش العديد من القبائل داياك فى الروافد العليا من النهر Kapuas وفي العمق داخل المتنزهات الوطنية المعزولة..

فضلا : اذا اعجبك هذا المقال,أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات اليونان ومتطلبات كلاً منها بالتفصيل

أنواع تأشيرات اليونان ومتطلبات كلاً منها بالتفصيل

أنواع تأشيرات اليونان ومتطلبات كلاً منها بالتفصيل تعرض اليونان مجموعة من أنواع التأشيرات التي تغطي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.