أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / سياحة اليخوت yacht tourism

سياحة اليخوت yacht tourism


سياحة اليخوت yacht tourism

سياحة اليخوت أحدي أنواع وانماط السياحة والمتعارف عليها في السنوات الأخيرة .. وتعتبر منطقة البحر الأبيض المتوسط منطقة هامة جدا لسياحة اليخوت علي المستوي العالمي , حيث نجد اليخوت بالآلاف سنويا تجوب المنطقة .

أصل كلمة yacht – يخت :

تأتي كلمة Yacht يخت وهي هولندية الأصل وتكتب Jacht وهي تعني في القدم الصيد .. وكانت اليخوت الألمانية تتصف بالسرعة والخفة , وهي غالبا ماكانت تستخدم في السلاح البحري الألماني بهدف حماية المياة الأقليمية الألمانية ..

وسنتكلم عن تاريخ صناعة اليخوت – مواصفات اليخوت وأنواعها – سباقات اليخوت – اليخوت والألعاب الأولومبية – معوقات اليخوت والسياحة المرتبطة بها .

سياحة اليخوت yacht tourism

سياحة اليخوت yacht tourism
سياحة اليخوت yacht tourism

تاريخ صناعة اليخوت : 

كانت اليخوت تصنع قديما من الخشب حتي عام 1950 اما الكبيرة فكانت تصنع من المعدن .. ولكن اليوم تصنع أنواع كثيرة من مواد مختلفة مثل الفيبر جلاس Fiberglass ومع هذا لايزال الخشب الأكثر استخداما واليخوت المصنوعة من الخشب هي الغالية ثمنا .. وجاء الأنجليز احتلوا المكانة الثانية في صناعة اليخوت بعد الألمان .. والذي قدم علي هذه الفكرة الملك تشارلز وأخوة جيمس ببناء يخت في عام 1660 ثم يخت ثان في 1661 وذلك حتي يتنافسا بقطع المسافة بين جرينتش وجرايفزند والعودة ( Greenwich – Gravesend ) , ثم أصبحت مشهورة وموضة وخصوصا للطبقة الثرية .. وفي القرن السابع عشر قام في شمال امريكا أول صناعة لليخوت في نيويورك وتم تأسيس أول ناد لليخوت في أمريكا عام 1844 ثم في عام 1893 تم تأسيس نادي ديترويت .. ورغم ذلك ظلت السيطرة الأنجليزية علي رياضة اليخوت تحتل مكانة كبيرة قبل ان يصبح الابحار من أجل المسابقات , وعندما أصبح الابحار رياضة تنافسية ودخل ضمن المسابقات العالمية بدأ بأنواع مختلفة من اليخوت سواء حول المياة الأقليمية القريبة من السواحل او المسافات طويلة وبعيدة عن الشواطئ والتي تقام في المحيطات الواسعة .

سياحة اليخوت هي أحدي أنواع السياحة في العالم:

(سياحة ترفيهية – سياحة ثقافية – سياحة دينية – سياحة علاجية – سياحة مؤتمرات – سياحة التأمل – سياحة الأعمال  السياحة الشاطئية – سياحة المغامرات) .

سياحة اليخوت yacht tourism
سياحة اليخوت yacht tourism

مواصفات اليخوت وأنواعها :

تختلف مواصفات اليخوت من حيث القوة والسرعة والحجم والوزن ايضا واليخوت نوعان :

يخوت الشراعية (الأشرعة) , يخوت المحركات , واليخوت تختلف عن المراكب المألوفة والبخارية بجمالها وغلو ثمنها والتي كانت للاغنياء فقط .. وتتنوع يخوت المحركات من حيث المواصفات وهي أساسا سفن مدفوعة بمحركات احتراق بخارية لذا تسمي يخوت بمحركات انفجارية , ومن ثم أصبحت محركات نفاثة .. فزادت سرعتها وأصبحت تستخدم في السباقات ولكنها تختلف سفن مدفوعة بمحركات احتراق بخارية ولكنها تشبه الي حد كبير قوارب الدفع التي تستخدم في العمليات العسكرية .

وتختلف اليخوت المدفوعة بالمحركات النفاثة بأختلاف محركها , وهي ثلاثة أنواع وفقا لطبيعة المحرك ومكات تركيبه واسلوبه وعمله :

النوع الأول يتم تركيب المحرك من الداخل ويسمي  powerplant .

النوع الثاني يتم تركيب المحرك من الخارج ويكون علي مؤخرة اليخت ومزودا بناقل سرعة .

النوع الثالث يتم تركيب المحرك من الداخل والخارج ويكون المحرك الاحتراق داخلي ويتكون من مكثف للتبريد ومروحة دفع خارجية .

 يخوت السرعة لديها مواصفات وأشكال :

فشكلها مجوف يوفر لليخت وسادة هوائية تحت القارب لذلك فهو يلامس الماء فقط في اثناء أنطلاقه ويقلل من مقاومة الماء ويزيد من سرعته .. ويبلغ طول اليخت ستة أمتار وعرض مترين ,كما يبلغ وزنه 390 كجم ووزن المحرك الي 180 كجم .

سياحة اليخوت yacht tourism
سياحة اليخوت yacht tourism

سباقات اليخوت في البحار البعيدة عن الشاطئ :

تقام مثل هذه السباقات في المناطق البعيدة في المحيطات وتستمر أياما عدة ,  ومنها يستخدم في الطواف حول العالم .. ونجد ان السباقات التي تستخدم فيها اليخوت لها تصنيفات وأنواع كثيرة .. بعضها معترف به دوليا ويحصل الفائزون علي بطولات عالمية ,وبعضها يحصل علي بطولات أفليمية يقام في المناطق المحددة في العالم ولكل منها أنظمته وقوانينه الخاصة وصولا الي المحلية التي لاتمارس الا في دول معينة ايضا , وتنتشر هذه المسابقات في جميع انحاء العالم علي مدار العام ويفوز بنهاية السباقات من فاز بأكبر عدد منها مثل سباقات السيارات ولكن بؤخذ علي هذا النوع من السباقات خطورتها التي تؤدي الي وفاة عدد من البحارة , ويرجع ذلك الي ان المكان المحدد للربان في ركن اليخت المكشوف لايعد آمنا او قادرا علي حمايته عند وقوع الحوادث مما دعا المهتمين والفنين الي البحث عن طرق وحلول تضمن سلامة البحارة .

اليخوت والألعاب الأولمبية :

كانت تعتمد اليخوت الصغيرة في الحجم في الدورات الأولمبية منذ عام 1900 وكانت السباقات تقوم لقوارب من أحجام وأشكال مختلفة كما انها تختلف في الأوزان .. وبعد الحرب العالمية الثانية أصبحت أحجام اليخوت ومواصفاتها مختلفة واكثر دقة ..

ولكن قد يعترض مستقبل اليخوت والسياحة المرتبطة بها ببعض المعوقات الا وهي :

معوقات اليخوت السياحة المرتبطة بها (معوقات سياحة اليخوت) :

يجب ان يكون تطوير قطاع السياحة البحرية جزء من رؤية أوسع نطاقا في مجال التنمية في مختلف البلدا التي تفتقر الي ذلك وخاصة ممن تمتلك شواطئ متميزة .. لكن القدرة التنافسية في مجال سياحة اليخوت لايعتمد علي المميزات الجغرافية والمميزات المناخية فحسب ولكن نجاحها يرتبط بعوامل اخري :

عوامل نجاح القدرة التنافسية في مجال سياحة اليخوت :

1- عدم الترويج الكافي الي مختلف الأسواق المحلية الخارجية .

2- التشريعات تمثل عائق امام تطوير سياحة اليخوت من الداخل ومن الخارج لبعض البلدان فهي تعتمد علي اجراءات معقدة في نظير اقتناء اليخوت ومكلفة في نفس الوقت .

3- المعاناة من المشاكل الهيكلية التشريعية التي تعيق تطوير هذا القطاع السياحي الهام والتي تحد من مساهمته في الجهود التنموية .

4- الأنظمة والقوانين في بعض البلدان لاتتلائم في العديد من النقاط مع المعايير الدولية .

5- الإجراءات القانونية التي تكم الدخول والخروج من المياة الإقليمية الوطنية .

6- قلة او غياب المدارس المتخصصة في توفير اليد العاملة المطلوبة وعدم وجود نظام للتدريب المهني ومراكز تكوين خاصة بالاحتياجات الخاصة بسياحة اليخوت .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال ,أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة

زواج الأجنبي من فتاة سريلانكية والمتطلبات والإجراءات اللازمة زواج الشخص من فتاة سريلانكية والإقامة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.