أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / روعة السياحة في مدينة لشبونة عاصمة البرتغال

روعة السياحة في مدينة لشبونة عاصمة البرتغال


مدينة لشبونة او ليسباوا بالبرتغالية Lisboa ,هي عاصمة دولة البرتغال منذ 1256 , وتعد اكبر المدن فيها , وتقع لشبونة في وسط البلاد علي ساحل المحيط الاطلسي وفي اقصي غرب القارة الاوروبية وفي محافظة لشبونة ,وهناك اعتقاد بان المدينة تأسست علي يد الكلت او الفينقيين او الرومان ,وكانت جزءا من المقاطعة الرومانية لوسيتانيا ,ومريدا هي عاصمة المقاطعة .

السكان في لشبونة :

وتعداد السكان في مدينة لشبونة يبلغ حوالي 547,631 نسمة , وتتميز مدينة لشبونة بكثافة عالية للمسنيين .

المناخ في لشبونة :

يتميز المناخ في لشبونة بأنه مناخ متوسط شبه استوائي دافئ الي حار صيفا ومائل للبرودة شتاءا وتسقط عليها الامطار سنويا وخصوصا في شهر ديسمبر .

لشبونة في ظل العصر الاسلامي :

تم فتح لشبونة في عهد الدولة الاموية بقيادة طارق بن زياد عام 714 م وتم اطلاق اسم لشبونة وصارت قاعدة من قواعد الاندلس ,كانت مدينة لشبونة في العصر الاسلامي شديدة الحصانة ولها سور يحيط بها وبداخلها يوجد قلعة او حصن وبسورها يوجد خمسة ابواب بابها الغربي وهو اهم الابواب – وباب الخوخة – باب البحر – باب الحمة في السور الشرقي – وباب المقبرة في السور الشرقي ايضا .

لشبونة في ظل الامبراطورية البرتغالية :

تم اختلال لشبونة مرة اخري في سنة 1147 من قبل الفونسو الاول وهو ملك البرتغال وجعلت المدينة كعاصمة في 1256 , ثم جاء زلزال لشبونة وتم تدمير المدينة وقتل الالاف من السكان في 1531 ,ولكن سرعان ما انتعشت اقتصاديا في القرن 16 حيث اصبحت بوابة لمختلف البضائع القادمة من الشرق وخصوصا الذهب الاتي من البرازيل .ولكن في 1755 حدثت هزة أرضية وقتل حوالي 90,000 من الافراد وتم تدمير كثير من المباني , وتم اجتياز تلك الصعاب وبنيت المدينة من جديد من قبل الوزير سيباستياو جوزية دي كارفاليو ميلو . ثم تتابعت الاحداث حتي جاءت ثورة القرنفل عام 1974 م .

لشبونة عاصمة البرتغال
لشبونة عاصمة البرتغال

الالحياء والمقاطعات في لشبونة :

تنقسم لشبونة الي احياء تاريخية وتشتر في الثقافة التاريخية وفي مستوي المعيشة والمعالم المعمارية ومنها :

حي أكنتارا Alcântara ,وهو مشتق من القنطرة باللغة العربية نسبة الي قنطرة أجواس ليفرس ويعتبر حي ألكنتارا من ابرز الاحياء في لشبونة .

مقاطعة ألفاما في لشبونة,هي المقاطعة الاقدم في لشبونة وتتوسط بين قلعة ساو خورخي ونهر تاجه , وهي من مناطق الجذب السياحي التاريخي نظرا للقلعة المجاورةويوجد بها العديدمن المطاعم الراقية والحانات والتي تقدم موسيقي الفادو .

حي بايرو ألتو , ويقع في وسط مدينةلشبونة وتتركز فيه الاسواق والاماكن الترفيهية السكنية وهذا الحي يعتبر مركز للحياة الليلية في المدينة والذي يشد اليه اصحاب الهوايات الموسيقية والفنون مثل الهيبيين والبانك والهيب هوب والفادو والريغي والغوتك روك .

مقاطعة بايكسا , وتقع بي منطقة كاي دو سودر ومنطقة ألفاما والمقاطعة تعتبر في وسط لشبونة وبها شبكة من الشوارع التي تقع شمال الميدان التجاري .

منطقة بيليم في لشبونة :

تمثل بيليم اشهر المناطق في لشبونة حيث انطلق فاسكو دا جاما رحلته الي الهند من بيليم , وبيدرو ألفاريز كابرال الي البرازيل , كما انها تضم المواقع الهامة الاثرية مثل برج بيليم الشهير , وقصر بيليم الذي يعد الان القصر الرئاسي في البرتغال .

إستريلا في لشبونة : تتميز إستريلا بوجود الكاتدرائية المعروفة بأسم إستريلا ,وتقع في غرب مدينة لشبونة وهي منطقة جذب سياحي هام .

حي كيدو في لشبونة : يقع حي كيدو بين بايرو ألتو وبايكسا ,ويسمي الحي علي اسم الميدان المشهور كيدو وهي منطقة تجارية تتجمع به المحلات والمؤسسات التجارية الحديثة والقديمة , فهذا الحي هو مكان جيد للتسوقويجذب اليه السياح لشراء مايحتاجونه من ملابس وفخار وكتب وتوجد به المقاهي المناسبةللراحة وتناول فنجان من القهوة او الشاي ثم مواصلة الشراء او التنزه واشهر تلك المقاهي هي المقهي البرازيلي التي كانت مفضلة للشاعر فرناندو بيسوا وكان يجلس لالقاء شعره فيها .

المعالم السياحية في مدينة لشبونة :

تعتبر السياحة في لشبونة من امتع الاماكن التي يقصدها السياح حيث يجدون الاماكن الاثرية والقلاع والحصون والميادين المميزه والمعالم التاريخية والكاتدرائيات والمقاهي والمحلات التجارية , فنجد ان لشبونة تقع علي سبعة تلال , وصومعة بيليم التي تم تشيدها لحماية ميناء لشبونة والذي صنف من قبل اليونسكو علي انه ارثا عالميا وهو واحدا من المعالم الهامة التاريخية في تلك المنطقة (بيليم) التي انطلق منها فاسكو دي جاما رحلته الي الهند عن طريق رأس الرجاء الصالح .

الحدائق والمتنزهات في مدينة لشبونة :

يوجد علي راس الحدائق في لشبونة حديقة الأمم او بارك دا ناشيويز وكانت جزءا من استضافة المدينة لمعرض إكسبو 16 وتقع الحديقة بجوار خور نهر تاجة وفي شمال غرب لشبونة وتعد المنطقة كلها منطقة ترفيهية وتجارية .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية الزواج مسألة شخصية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.