أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / حرية التنقل والإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي

حرية التنقل والإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي


حرية التنقل والإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي :

متي تكون الاتحاد الأوروبي؟ وكيف؟

الاتحاد الأوروبي , هو اتحاد سياسي و اقتصادي ويضم حوالي 28 دولة أوروبية, وهذا الاتحاد يرجع تأسيسه إلى عام 1958 , حيث بدأ من الناحية الاقتصادية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية, وتم تكوين المجموعة الأوروبية والتي ضمت حوالي 6 دول وهم :  (فرنسا , إيطاليا ,ألمانيا, بلجيكا,هولندا ,لوكسومبرج) ثم تزايد اعداد الدول فيما بعد تباعاً.. وعندما نجحت هذه الدول كقوة اقتصادية ,تم توسيعها ليصبح دول الاتحاد بمثابتة منظمة ضخمة دولية ,هدفها هو يجمع مابين التعاون المشترك فيما بينهم , والتنسيق بين الاقتصاد والسياسية, والحقوق والبيئية , والصحية, والأمن الخارجي والداخلي لدول الاتحاد .

ويتعامل الاتحاد الأوروبي في استخداماته بعملة موحدة وهي اليورو, منذ بداية عام 1999 م حيث تم إصدار اليورو حينها رسمياً, و ١٩ دولة من بين أصل ثمانية وعشرون..حتي أصبح  الاتحاد الأوروبي يمتلك أقوى اقتصاد حاليا في العالم , بالمقارنه بأقتصاد أمريكا فهو يتخطاه بكثير , فهو يتميز بالعديد من النشاطات في المجال الاقتصادي  بأمتلاكه سوق موحدة,واخري للاستيراد والتصدير, كما لديه إجمالي 20 % من التجارة العالمية.

حرية التنقل والإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي

حرية التنقل والإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي
حرية التنقل والإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي

دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي:

بلجيكا – فرنسا – ألمانيا – إيطاليا – لوكسمبورغ – هولندا – الدنمارك – أيرلندا – المملكة المتحدة – اليونان – البرتغال – إسبانيا – النمسا – فنلندا – السويد – قبرص – التشيك – إستونيا – المجر – لاتفيا – ليتوانيا – مالطا – بولندا – سلوفاكيا – سلوفينيا – بلغاريا – رومانيا – كرواتيا .

غير ان هناك دول مرشحة للانضمام , ودول محتمل ترشحها للأنضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي.

الدول المرشحة للأنضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي :

(دولة تركيا, دولة ألبانيا, دولة صربيا, دولة الجبل الأسود , دولة جمهورية مقدونيا) .

الدول المحتمل ترشحها للأنضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي :

(دولة كوسوفو ,دولة البوسنة و الهرسك).

حرية التنقل والإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي

حرية التنقل بين مختلف دول أعضاء الاتحاد الأوروبي:

حرية تنقل الشخص الحاصل على تأشيرة لإحدى الدول الأعضاء بين مختلف دول الاتحاد الأوروبي ,إذا تقيم في احدي دول الاتحاد الأوروبي , فيمكنك السفر إلى دولة أوروبية أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي.

ويرجع هذا الأمر الي تصريح الإقامة او نوع التأشيرة الحاصل عليها , كما يرجع الأمر ايضا الي كم الوقت الذي ينوي الشخص بقاؤه في الدولة الأخري في الاتحاد الأوروبي , ولكن كل هذا يؤول في نهاية المطاف الي القواعد المفروضة في هذه الدولة.

التنقل بين مختلف دول الاتحاد الأوروبي خلال الزيارة القصيرة – مدة أقل من 3 أشهر:

إذا دخل الشخص إحدى دول الاتحاد الأوروبي عن طريق تأشيرة شينغن, فيحق له السفر في مختلف أنحاء دول منطقة شينغن طالما يمتلك تأشيرة لاتزال صالحة, ومدتها كحد أقصي ثلاثة أشهر خلال ستة أشهر.. ولن يحتاج هنا إلى تأشيرة أخري غير التي لديه , او تأشيرة منفصلة لكل دولة يدخلها وتقع ضمن منطقة شينغن , وايضا لا ينبغي عليه إبراز جواز السفر عند كل مدخل بوابة ضمن الحدود الداخلية لدول الاتحاد الأوروبي.

فـ دول منطقة الشينغن لا توجد حدود بينهما باستثناء ( المملكة المتحدة, وأيرلندا , وبلغاريا , وقبرص , ورومانيا).كما ذكرنا أعلاه, فإذا ما رغب الشخص في السفر إلى إحدى تلك الدول الخمسة لمدة قصيرة للإقامة  اي أقل من 3 أشهر , فينبغي عليه الحصول اولا علي تأشيرة منفصلة وطنية للدولة المعنية. أما إذا رغب في السفر وكان في دولة من الدول الخمسة المذكورة وارد الأنتقال إلى منطقة شينغن, هنا ينبغي عليه طلب تأشيرة شينغن.

حرية التنقل والإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي

التنقل بين مختلف دول الاتحاد الأوروبي خلال الإقامة الطويلة – أكثر من 3 أشهر:

عندما يقيم الشخص لمدة طويلة في إحدى دول الاتحاد الأوروبي فسيحتاج طبعا إقامة طويلة وهي تعطي لمدة أكثر من ثلاثة أشهر, واستخراج تأشيرة إقامة وطنية طويلة أو تصريح إقامة .

وفي حالة إذا كانت هذه التأشيرة ذات الإقامة الطويلة / تصريح اقامة , صادر من إحدى دول منطقة شينغن, يحق السفر إلى دولة أخرى بمنطقة الشينغن مدة أقصاها ثلاثة أشهر في مدة الـ ستة أشهر .

وينبغي ان :

– امتلاك مورد مالي مناسب يكفي لمدة الإقامة والعودة .

– تفسير الغرض الأساسي من الإقامة.

– لا يشكل صاحب الإقامة اي خطر او تهديد عام سواء من الناحية الصحية او السياسية  أو من حيث الأمن العام للدولة.

– ويحق له المرور أثناء طريق الرجوع للدولة المعنية المضيفة عبر دول منطقة شينغن الأخرى.

في حالة الرغبة في الانتقال من إحدى دول منطقة شينغن إلى دولة ثانية أخرى لمدة أكثر من ثلاثة أشهر:

هنا ينبغي الحصول إلى تأشيرة طويلة المدى أو استخراج تصريح طويل المدى بخصوص هذه الدولة الثانية.

– في حالة الرغبة بالسفر إلى دولة خارج منطقة شينغن مفتوحة الحدود, هنا يجب الحصول على تأشيرة منفصلة ووطنية منفصلة لتلك الدولة وان تطابق الشروط المفروضة من قبلها.

– أما في حالة الرغبة في الدراسة او العمل أو الانضمام إلى العائلة في الدولة الأخرى – الثانية, قد تحتاج إلى توفير المزيد من المتطلبات او تخضع للشروط الوطنية.

حرية التنقل والإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي

هناك ايضا قواعد خاصة بفئات خاصة من حاملي الإقامة وتصاريح الإقامة في الدول الغير أعضاء في الاتحاد الأوروبي:

– العمال من ذوي المؤهلات العليا الحاصلين علي EU Blue Card / البطاقة الزرقاء الخاصة بالاتحاد الأوروبي, ولديهم اقامة طويلة, والطلاب والباحثين من الحاصلين على تصاريح الإقامة يمكنهم السفر والأنتقال إلى دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي ولكن بشروط خاصة معينة وفقا للدولة المنتقلين اليها.

– بعض الفئات الخاصة من حاملي تصاريح إقامة في الدول غير العضو بالاتحاد الأوروبي, لهم ولذويهم , قد لا يمنحو فرصة التنقل بطريقة أسهل  من الدولة الـ عضو في الاتحاد الأوروبي التي تستضيفهم إلى دولة أخري عضو في الاتحاد الأوروبي, حيث لا يعلما البلدان عن القواعد الأساسية المطبقة للاتحاد الأوروبي.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سريلانكا والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل عملية لم الشمل العائلي في سريلانكا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.