أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / جنسية أذربيجان والحصول علي جواز السفر الأذربيجاني عن طريق الزواج والولادة

جنسية أذربيجان والحصول علي جواز السفر الأذربيجاني عن طريق الزواج والولادة


جنسية أذربيجان والحصول علي جواز السفر الأذربيجاني عن طريق الزواج والولادة

الزواج من أذربيجان هو أحد الطرق التي من خلاله يمكن الأجنبي الحصول علي جواز سفر أذربيجان , كما نعلم ان دولة أذربيجان هي دولة تقع في أوراسيا , أي أنها دولة أوروبية أسيوية في آن واحد .. والبعض يندهش !! لماذا أذربيجان؟ , رغم أنها دولة ليست أوروبية بالمعني المفهوم , ولقد تكلمنا في مقال سابق عن الهجرة الي أذربيجان والذي يمكن الاطلاع عليه بالضغط علي الرابط الأزرق .

الهجرة الي أذربيجان وكيفية الحصول علي تأشيرة أذربيجان؟

وذكرنا مميزات الهجرة الي أذربيجان كدولة للهجرة إليها , وهي نفس المميزات التي يسعي البعض في الحصول علي جواز السفر الأذربيجاني من خلال طرق عديدة سنذكر منها هنا الزواج من أذربيجانية / أذربيجاني , وحق المواطنة والتجنس في أذربيجان عن طريق الولادة.

جواز سفر أذربيجان بالزواج والولادة وإجراءات ومتطلبات الحصول عليه
جنسية أذربيجان والحصول علي جواز السفر الأذربيجاني عن طريق الزواج والولادة

جواز سفر وجنسية أذربيجان من خلال الزواج والولادة وإجراءات ومتطلبات الحصول عليه

جواز السفر الأذربيجاني Azerbaijan passport له مكانة محترمة بين الدول اذ يحتل المرتبة 75 في العالم من حيث القوة .. و جواز السفر الأذربيجاني يوفر لحامله امكانية السفر الى حوالي 66 دولة من دون الحاجة للحصول على التأشيرة .. ومن هذه الدول (روسيا وبلاروسيا وسنغافورة وتركيا وجورجيا وكرواتيا وأوكرانيا والإكوادور وجزر المالديف وبربادوس والكويت وسريلانكا .. وغيرها.

كما يحق لحامله الإستفادة بالتعليم المجاني والحصول علي فرص العمل في قطاعي الدولة الهامين (النفط و الغاز) .. ولكن أذربيجان بلد آسيوي , وتعتبر أقل جودة إذا ماقورنت بالدول الأوروبية .. وعلي الذين يسعون في الوصول الي أذربيجان والحصول على جواز سفر فنود ان نعلمهم ان الحصول علي جواز سفر لدولة أوروبية يعد أفضل مثل (ألمانيا و النمسا والسويد وهولندا وسويسرا والدنمارك وغيرها.

الجواز السفر الأذربيجاني وكيفية الحصول عليه؟

جواز السفر الأذربيجاني يحتل المرتبة 75 , فتمكن المواطنين الأذربيجانيين من السفر والهجرة إلى مايقرب من 65 دولة دون الحاجة إلى استخراج التأشيرة.

جنسية أذربيجان / Azerbaijan Nationality , جمهورية أذربيجان تعمل بموجب قانون الدم لمنح الجنسية الأذربيجانية و جواز السفر .. فإذا أنجب الأجانب المتواجدون في أذربيجان طفلاً , فلن يحق للطفل الحصول على جواز سفر أذربيجاني لأنه من نسل اجنبي ولا يحملان والديه الجنسية الأذربيجانية …

ورغم ذلك وبحسب القانون الأذربيجاني , يحق للأشخاص الأجانب المقيمين في أذربيجان ولمدة 5 سنوات من الإقامة المؤقتة , التقدم بطلب الحصول على إقامة دائمة عند إثبات حصولهم علي دخل كاف و إلتزامهم بالدستور الأذربيجاني.

كما أن التحدث باللغة الأذربيجانية و المعيشة في أذربيجان لمدة 8 سنوات , تسهل فرصة الحصول على جنسية وجواز السفر الأذربيجاني ..

والجدير بالذكر هنا , ان جمهورية أذربيجان ترفض الجنسية المزدوجة , بمعني أن الشخص الذي يحمل جواز السفر الأذربيجاني لا يحق له في نفس الوقت حمل جواز سفر دولة أخرى .. وعلي من يرغب في حمل جواز سفر أذربيجان عليه التخلي عن جواز سفره الأصلي الصادر من الدولة الأم.

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

تعرف علي جمهورية أذربيجان الرائعة

باكو الأذربيجانية الواقعة علي ساحل بحر قزوين واهم معالمها السياحية

جنسية أذربيجان والحصول علي جواز السفر الأذربيجاني عن طريق الزواج والولادة

جواز سفر أذربيجان بالزواج والولادة وإجراءات ومتطلبات الحصول عليه

جواز سفر أذربيجان و الطرق المتبعة للحصول عليه :

هناك طرق مختلفة وعديدة للحصول على جواز سفر , وهذه الطرق منها الاستثمار في دولة الهجرة وتسجيل شركة بالدولة وخلق فرص العمل للمواطنيين الأذريون .. ومن خلال العمل و الدراسة والزواج و الولادة في أذربيجان , هذه الطرق المختلفة قد تؤدي إلى الحصول على جواز السفر الأذربيجاني .

 – فإذا كان أحد الوالدين للطفل المولود يحمل جنسية الأذربيجانية فهي هذه الحالة الطفل المولود يمكنه اكتساب الجنسية من خلال والده او والدته ..

 – كما يوفر الزواج من مواطن أذربيجاني أو (مواطنة أذربيجانية) فرصة الحصول علي جنسية وجواز السفر , في حال إذا ثبت أن الزواج ليس مجرد للحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية , ولكنه زواج حقيقي يهدف الي الاستمرار وتكوين أسرة وحياة مشتركة لمدة لا تقل عن سنوات.

كما ان الإستثمار في الدولة و شراء العقارات , يؤديان إلى نفس النتيجة وهي الإقامة الدائمة ثم طلب الحصول على الجنسية و جواز السفر الأذربيجاني في حال تسجيل شركة وتوفير فرص العمل.

جواز سفر أذربيجان عن طريق الزواج

يمكن الحصول على جواز السفر الأذربيجاني عن طريق الزواج , من خلال توافر الشروط الأتية:

  – في حال إذا تزوج الشخص الأجنبي من مواطنة / مواطن أذربيجاني , و أثبت للسفارة أن هذا الزواج حقيقي وليس زواجا صورياً فيمكنه الحصول علي جواز سفر دولة أذربيجان بشرط أن تستمر الحياة المشتركة بينهما لـ 3 سنوات.

الحكومة الأذربيجانية تفرض شروط صارمة علي الذين يتزوجون من مواطنو أذربيجان , و هذه الشروط تستخدم من اجل الحد من هجرة المواطنيين الأذربيجان ولكن بشكل غير مباشر.

مدة صلاحية وثيقة الزواج في أذربيجان

هذه الوثيقة صالحة لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدار .. وإذا لم يتزوج الأجنبي من المواطن الأذربيجاني في غضون 6 أشهر بعد إصدار وثيقة الزواج ,فعليه تقديم مستندات من جديد.

شروط الحصول على جنسية أذربيجان عن طريق الزواج من أذربيجان

 – يتم تسجيل زواج الشخص الأجنبي بمواطن من جمهورية أذربيجان لدي مكتب تسجيل الزواج في جمهورية أذربيجان.

 – لا يمكن التقدم بطلب الزواج من أذربيجان دون حمل تأشيرة أذربيجانية .. ويمكن التقدم بطلب الحصول على التأشيرة بالسفارة الأذربيجانية في بلد الأم.

– ينبغي الحصول علي شهادة / وثيقة زواج في أذربيجان .

 – الأشخاص الأجانب الراغبون بالزواج في دولة أذربيجان هم في حاجة الى (شهادة تسجيل زواج) وهي تصدر من قبل مكتب الإحصاء أو سفارة البلد.

 – في حال إذا كان للشخص المتقدم زواجا سابقا , فعليه ان يتقدم بشهادة الطلاق أو الوفاة  مع ترجمة الشهادة إلى اللغة أذربيجانية .. حيث من المهم الموافقة على تلك الوثيقة من قبل المحكمة.

الأوراق اللازمة للزواج في أذربيجان

قبل التقدم بطلب الحصول على التأشيرة , يجب التقدم بالوثائق التالية:

 – جواز السفر موقع وصالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر

– صورة من جواز السفر .

 – نسخة من تأكيد الحجز الفندقي .

 – خطاب شخصي موجه إلى السفارة الأذربيجانية لتوضيح الغرض الحقيقي من الرحلة ( الزواج في أذربيجان) .

– تغيير جنسية الشخص ليست السبب في تغيير جنسية الطرف الأخر (الزوج) .

جواز سفر أذربيجان عن طريق الولادة

اكتساب جنسية أذربيجان بالولادة من احد مواطني أذربيجان

جنسية أذربيجان والحصول علي جواز السفر الأذربيجاني للطفل المولود , فكما ذكرنا اعلاه , انه لا يكتسب الطفل الجنسية الأذربيجانية بالولادة في أذربيجان من والدين أجانب لا يحملون الجنسية .. اما إذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية الأذربيجانية فيحق للطفل ان يكتسب الجنسية .. فدولة أذربيجان تتبع نظام الدم , بمعني أن الطفل المولود يحصل علي الجنسية الأذربيجانية في حال إذا كان أحد والديه علي الأقل حاملاً لجنسية البلد ..

بعض البلدان تتبع في نظامها (نظام الإقليم) , والتي من بينهما ( الولايات المتحدة الأمريكية و كندا , و نيوزيلندا) فالمولود يكتسب جنسية هذه الدول عند ولادته علي أراض الدولة, دون الوضع في الاعتبار جنسية الوالدين .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية

الاستثمار في باكستان وفرص الحصول علي الإقامة والجنسية الباكستانية الاستثمار في باكستان يمكن أن يكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.