أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / تعرف علي دوشانبي Dushanbe عاصمة طاجيكستان

تعرف علي دوشانبي Dushanbe عاصمة طاجيكستان


دوشانبي  Dushanbe أو دوشنبه هي العاصمة وأكبر مدينة في طاجيكستان, وتقع في الجزء الغربي من البلاد بالقرب من الحدود مع أوزبكستان. دوشانبي يعني (الاثنين في اللغة الطاجيكية). وقد سميت بهذا الاسم لأنه نشأ من القرية التي كان أصلا سوق شعبي يوم الاثنين. حتى عام 1929, كان معروفا في المدينة كما Dyushambe الروسية. اعتبارا من عام 2014,دوشانبي يبلغ عدد سكانها 778500.

جغرافية دوشانبي :

مدينة دوشانبي تقع عند التقاء نهرين, فارزوب وكوفارنيهون.دوشنبه عاصمة طاجيكستان ,على الرغم من البقايا الأثرية التي يعود تاريخها إلى القرن الثامن قبل الميلاد 5 تم اكتشافها في المنطقة,وهناك دلائل تشير إلى أن أكثر من دوشانبي كانت قرية صغيرة حتى أوائل القرن 20.

تاريخ دوشانبي – دوشنبه :

تم إنشاء الجمهورية الطاجيكية الاشتراكية السوفياتية في عام 1929, وبعد أن حدث تطور في المدينة دوشنبه بسرعة كبيرة .وسميت المدينة باسم Stalinabad بين 1931 و 1961.

السوفيت تحولت المنطقة إلى مركز لإنتاج القطن والحرير, وعشرات الآلاف من الناس انتقلوا إلى المدينة. ازداد عدد السكان أيضا مع الآلاف من الطاجيك الهجرة إلى طاجيكستان بعد نقل بخارى وسمرقند إلى أوزبكستان الاشتراكية السوفياتية.

وقعت أعمال شغب شديدة في فبراير 1990، بعدما تردد أن موسكو تخطط لنقل عشرات الآلاف من اللاجئين الأرمن لطاجيكستان. ونتج بسبب المخاوف حول نقص المساكن للسكان طاجيكستان بعض الصراعات ، لكنها تزامنت مع موجة من الاضطرابات القومية التي اجتاحت القوقاز وغيرها من دول آسيا الوسطى خلال عهد جورباتشوف.

مناخ والطقس في دوشانبي :

العاصمة دوشانبي تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط مع بعض التأثيرات المناخية القارية فنجد الصيف حار وجاف وشتاء بارد و ولكنه ليس شديد البرودة . المناخ هو المثبط من غيرها من عواصم آسيا الوسطى, حيث يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي أكثر من 500 ملليمتر  كما هو سرب الهواء الرطب من الوادي المحيطة خلال فصل الشتاء والربيع

شاهد فيديو عن دوشانبي Dushanbe عاصمة طاجيكستان:

نقل والمواصلات في دوشانبي :

ويخدم المدينة مطار دوشنبه الدولي والتي اعتبارا من يونيو عام 2014,وكان من المقرر بانتظام رحلات جوية الى هذه المدن الكبرى مثل (ألماتي,باكو, بيشكيك, دلهي, دبي, فرانكفورت, اسطنبول, كابول,موسكو,سانت بطرسبورغ,الشارقة,طهران, وأورومتشي من بين أمور أخرى.

السكك الحديدية في طاجيكستان هي في المنطقة الجنوبية وربط دوشانبي مع المناطق الصناعية في الوديان غيسار وفاخش ومع أوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان وروسيا.
وحافلات trolleybus دوشانبي تعمل الحافلات العامة في المدينة. السيارات هي الشكل الرئيسي للنقل في البلاد.

سكان دوشانبي:

تتألف سكان دوشانبي من الطاجيك العرقية (75٪), الأوزبك (10٪), من أصل روسي (3٪), وغيرهم (12٪),في عام 2011 كان حوالي 679400 وتتكون من الطاجيك العرقية (سي 83.4٪), الأوزبك (9.1٪) والروس (5.1٪), وغيرهم (2.4٪).

أحياء  ومناطق دوشانبي:

ينقسم دوشانبي في المناطق التالية:

  ابن سينا (طاجيكي: ابو علي ابني الصينية), فردوسي (طاجيكي), إسماعيل ساماني (طاجيكي: Ismoili سوموني),  شاه منصور (طاجيكي:  Shohmansur).

دوشانبي عاصمة طاجيكستان
دوشانبي عاصمة طاجيكستان 

 

الفنادق والنزل في دوشانبي عاصمة طاجيكستان :

 

  Gastnitsa فاخش, رودكي 24 (فقط بجوار دار الأوبرا). فندق طاجيكستان, فندق ميركوري، ليو تولستوي 9.
حياة ريجنسي دوشانبي,بروسبكت Ismoili سوموني(في مدينة بارك,بالقرب من بحيرة كومسومول) خمس نجوم وبه حمام السباحة والنادي الصحي. ريجنسي صالة النادي لتناول الإفطار القارية والكوكتيلات المسائية .أطلس,ميرزو ريزو,جيد جدا الطاجيكية ضيافة . اليتي نزل في شارع Gafurova. (مقابل مركز Saodat ).
تقع في قلب منطقة النوم دوشنبه، 7km الغرب من وسط المدينة. تشتمل معالم الجذب القريبة حديقة مائية,ومركز تجاري,وعدد كبير من المقاهي والمطاعم.
فندق سيرينا, رودكي 5 نجمة لفندق مريحة إلى المطار, والمكاتب الحكومية, والجذب السياحي.ومطعم في الطابق بهو الفندق وحمام سباحة على السطح.

السياحة في دوشانبي :

تعتبر السياحة في مدينة دوشانبي الطاجيكستانية غير مهتم بها رغم وجود الكثير من المقومات الرئيسية التي تحظي بها اي مدينة سياحية ,دوشانبي هي مدينة مثيرة للاهتمام,ولكن فقط لبضعة أيام.

المركز هو في الأساس شارع واحد طويل(شارع رودكي) ,مع عدد قليل من الشوارع الرئيسية الأخرى عبور ذلك. بخلاف عدد قليل musea والآثار,ليس هناك الكثير هنا.

الحياة الليلية ليست معيار الغربي,ومع ذلك هناك عدد متزايد من المؤسسات الصديقة للمغتربين. الشعوب بار, وتقع على Turnsonzoda الى الجنوب مباشرة من السوبر ماركت Poitakht,هو ملهى ليلي مزدحم جدا يوم الجمعة لكن أمسيات أخرى أقل حتى من أيام الأسبوع. نادي القطن, المفصل أسلوب الحانة الواقعة سرا في دار الأوبرا, الباليه، ويقدم موسيقى الجاز الحية والمشروبات بأسعار معقولة. حانة العام, في زاوية رودكي وBukhoro, يبقى حانة أيرلندية التيلة في المدينة.

تصطف في الشوارع مع planetrees قديم وطويل القامة,وذلك في المساء في نزهة على طول رودكي هو لطيف جدا. كما تحتوي العديد من ينابيع رودكي بارك مضاءة بأضواء ملونة, والحدائق النباتية (خلف السفارة الصينية، إلى حد ما على طول شمال رودكي) هو أفضل مكان للهروب من الضجيج  والبحث عن الهدوء.

المعالم السياحية الرئيسية في دوشانبي :

مسرح العرائس,مطار دوشنبه في دوشانبي ,المتحف الوطني طاجيكستان (الطاجيكية الموحدة متحف),قصر فاهدات, دوشانبي سارية العلم (وأطول سارية علم في العالم),حديقة حيوان دوشانبي,متحف الآلات الموسيقية (متحف Gurminj),دوشانبي كنيس (التي دمرت في صيف 2008),جامعة الدولة الطاجيكية الوطنية , تمثال سوموني ,دار الاوبراوالبالية. ينابيع رودكي بارك مضاءة بأضواء ملونة,والحدائق النباتية.
تمثال ضخم من سوموني: هذا التمثال ذكرى واحدة لمن يدعى العملة. كان على بروسبكت أياني. على ما يبدو, التاج هو 10 كيلوغراما من الذهب الطاجيكية.

النصر بارك: الارتفاع إلى أعلى لتيكي تحت حديقة البيرة الموسمية مطلة على المدينة. يعود جندول من أيام الاتحاد السوفيتي.

حصن هيسار, أعيد بناؤه في القرن ال13 الحصن والمدرسة. هو من المشاهد الهامة وتضم متاحف صغيرة من الثقافة الطاجيكية القديمة.

تمثال رودكي . افتتح مؤخرا في قمة شنغهاي, وحديقة جديدة على شارع روداكي له تمثالا ضخما من رودكي,قصر الحكومة الجديدة ,و نوافير رائعة. الذهاب ليلا لرؤية الاضواء.

 Gurminj متحف الآلات الموسيقية: هذا المتحف الصغير (الموجود في رودكي بالقرب من السفارة الإيرانية) لديه اهتمام متنوعة من الآلات الموسيقية في آسيا الوسطى. هذا وحده يستحق نظرة خاطفة

متحف للآثار في الساحة الرئيسية بالقرب من مركز التسوق Sadbarg. أنها ذوالطراز القديم ويضم عددا من المعروضات لتاريخ البلاد ويحتوي على عدد من التحف مثيرة للاهتمام وتسليط الضوء على شخصية توفيقية الثقافة الطاجيكية على مدار آلاف السنين. ), تمثال لبوذا مستلق في الطابق الثاني يؤكد زيارة وفقا لحيثياتها. متحف الإثنوغرافيا, الذي يعرض اللباس الطاجيك التقليدية والملابس

متحف علم الآثار  رؤية بوذا النائم.   Rohat Chaikhona. المقهى التقليدي القديم يقع بالقرب من وسط دوشانبي في رودكي. من الأفضل أن تذهب للبنية مثيرة للاهتمام، وليس الطعام.

باليه أوبرا لديه بانتظام حفلات موسيقية مجانية أو رخيصة برعاية السفارات وشركات السفر. مسرح ماياكوفسكي, مسرح Padida , المركز الثقافي باكتريا,قاعات الحفلات الموسيقية المختلفة.

التسوق في دوشانبي :     

Shakhmansur بازار هو أكبر سوق في وسط مدينة دوشنبه ولديه مجموعة كبيرة من الأطعمة (رخيصة جدا بالمعايير الغربية), بما في ذلك الفواكه المجففة,والمكسرات,والفواكه والخضروات الطازجة والتوابل واللحوم والخبز ، فضلا عن مجموعة متنوعة من الأدوات غريبة والمنتجات المنزلية

   Korvon بازار. بينما أرخص نوعا ما من Shakhmansur هو أيضا بعيدا وكبيرة جدا . Korvon لديه الملابس والأحذية في الأماكن المغلقة قسم ضخم فضلا عن قسم الأغذية أصغر. بل هو أيضا مكان للذهاب لإيجاد السجاد والنسيج، على الرغم من كل البسط تأتي من تركيا,وليس طاجيكستان.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات

الاستثمار في سريلانكا من حيث المتطلبات والإجراءات المتبعة بالخطوات الاستثمار في سريلانكا يعتبر فرصة مثيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.